منوعات

هل يجوز قص الشعر خلال الدورة الشهرية وما هي مخاطره؟

قد تواجه الفتاة خاصة من هي حديثة الحيض الكثير من المشكلات؛ فحين تبلغ وتبدأ فترة الحيض لديها، يبدأ حولها الأقاويل والنصائح والخرافات ممن يكبرونها سنًا، كالأهل والأقارب أو حتى الصديقات؛ فيجعلون الفتاة في أشد الرعب خلال تلك الفترة. ومن هذه الخرافات الشائعة هي بعض الممنوعات التي دائمًا ما تُنصح الفتاة بتجنبها وعدم الإقبال عليها خلال فترة الحيض، كعدم الاستحمام أو قص الشعر وغيرها من الممنوعات، حتى صار هذا الموضوع محل جدال عند البعض.

فاختلفت الآراء ما بين مؤيد ومعارض؛ فهناك من يقول إنه لا يجوز شرعًا بل ويُجزم بأنه لأمرٍ خطير على الفتاة الاستحمام وقص الشعر أثناء الدورة الشهرية، وعلى الجانب الآخر هناك من يؤيد قص الشعر والاستحمام ولا يمنع أي نوع من أنواع النظافة الشخصية خلال هذه الفترة، حتى بتنا لا نعرف الحقيقة من الخرافات.

لماذا انتشرت فكرة عدم قص الشعر خلال الدورة الشهرية وما مدى صحة هذه الأقاويل؟

ما بين الحقيقة والخرافات... هل يجوز قص الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

قد تتعرض الفتاة لكثير من المشاكل الصحية والنفسية الخطيرة بسبب إهمالها لنظافتها الشخصية وعدم الاعتناء بنفسها خلال فترة الحيض، كعدم قص أظافرها أو الاستحمام أو قص شعر الرأس أو إزالة الشعر الزائد خلال الدورة الشهرية؛ حيث أنها تسير وراء المعتقدات الخاطئة والشائعات التي يطلقها البعض ممن حولها.

فالبعض يعتقد وبشكل خاطئ أن بقايا جسم الإنسان سوف تعود له مرة أخرى يوم القيامة، ولذلك لا يجوز التخلص منها خلال فترة الحيض أو الجنابة؛ حتى تعود له وهي طاهرة. والبعض الآخر قد كرّهَ قص الشعر خلال الدورة الشهرية أو فترة الجنب؛ وذلك لكي يزيد الإنسان من نزاهته واحترامه للذات، واحترامًا لأعضاء جسده ومخلفاته، ولذلك فضلوا أن تنفصل هذه المخلفات عنه وهو في أكمل حالته وأتمها من حيث النظافة الشخصية والطهارة.

فمن استند على مقولة لا يجب قص الشعر خلال الدورة الشهرية أو الاستحمام أو أي نوع من أنواع النظافة الشخصية، فبالتأكيد ليس لديه أي أساس يستند إليه، وهي كما ذكرنا مقولات ترددت منذ القديم وتتداول بين البعض وتوارث من باب ملئ الفراغات، ويقع الكثير من الفتيات ضحية تلك الخرافات.

الشائعات والأقاويل الأكثر انتشارًا عن قص الشعر أثناء الدورة الشهرية

ما بين الحقيقة والخرافات... هل يجوز قص الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

يقول البعض تكهنًا أن قص الشعر وغسله خلال فترة الطمث يسبب الكثير من الأمراض على المدى البعيد، ومن تلك الأمراض نذكرها فقط حتى لا تقع أغلب الفتيات فريسة لتصديق هذه الأقاويل؛ لأن هناك من يسلم بهذا الكلام ويتخذه منهج وأسلوب حياة:

  • يؤثر قص الشعر وغسلة خلال تلك الفترة على المبايض ويعمل على العقم المُبكر لدى السيدات.
  • أيضًا يسبب على المدى الطويل حدوث كلًا من سرطان الثدي وسرطان المهبل.
  • من بين الشائعات أيضًا الخاطئة والتي انتشرت كثيرًا أن الشعر عندما يتم قصه خلال فترة الدورة الشهرية لا يطول مرة أخرى. وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ تمامًا؛ فلا علاقة بين قص الشعر خلال هذه الفترة وعدم طوله بعد ذلك. لكن هذه الأقاويل ليس لها أي أسس علمية ولا هناك أي أبحاث تذكرها.

ما هو حكم الدين في قص الشعر وتقليم الأظافر أثناء الدورة الشهيرة؟

ما بين الحقيقة والخرافات... هل يجوز قص الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

أما بالنسبة لحكم الدين في قضية قص الشعر والأظافر أيضًا أثناء فترة الحيض، فلا يوجد دليل واحد سواءً من الكتاب أو من السنة يحذر المرأة من قص شعرها وأظافرها خلال فترة الحيض يمكننا للاستناد إليه، بل على عكس ذلك هناك دليل من السنة النبوية يقول بجواز قص الشعر للحائض بل وأن تقضي مناسك الحج جميعها ماعدا الطواف بالبيت.

فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “لقد خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، متجهين لنقصد الحج، ولما وصلنا سرف قد طمثت، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها خلال بكائها، فقال لها: ما يبكيك، فقالت: لوددت ولكنني لم أحج هذا العام، فقال لها رسول الله هل نفست؟، قالت له نعم”، ثم رد عليها خير خلق الله وقال: “ما أنت فيه شيء قد كتبه الله على بنات آدم، فقومي وافعلي ما يفعله الحاج ماعدا الطواف بالبيت وذلك حتى تتطهري”.

فكما هو معروف أنه من إتمام مناسك الحج القيام بقص الشعر، ولذلك فقد دل هذا الحديث على جواز قص الشعر خلال الحيض، والجنابة أصغر من الحيض فلا مانع شرعًا من قص الشعر والأظافر بالنسبة لكلًا من المرأة خلال فترة الحيض والجنابة وبالنسبة للرجل خلال فترة الجنابة.

للمزيد من المعلومات شاهدي أيضًا:

هل هناك نهي عن قص الشعر والأظافر أثناء الدورة الشهرية؟

حكم قص الحائض لشعرها وأظافرها.

حكم حلق الشعر أو قص الأظافر في وقت الجنابة.

ما هو حكم إزالة الشعر الزائد بالجسم أثناء الدورة الشهرية؟

بخصوص من يُحرم إزالة الشعر الزائد من الجسم أثناء الدورة الشهرية فحكم الشرع في ذلك لم يرد حديث واحد يستدل به للنهي عن ذلك، ولا مانع بنتف الإبط والأماكن الحساسة وشتى مناحي الجسم التي تحتاج إلى ذلك ما لم يورد بها حديث يمنع.

 أما أسباب المنع دون الشرعية فيرجع إلى أن الجسم في هذه الفترة يكون حساسًا إلى أقصى درجة ممكنة؛ حيث تكون جميع مسامه مفتحة فيتحسس من أي ألم ولو بسيط، وهذا بدوره قد يكون مؤلمًا وقد لا تطيقه المرأة أو الفتاة أثناء إزالة الشعر، فيفضلن أن إزالة الشعر تتم بعد تجاوز تلك الفترة.

أما من يقول بانه لا تجوز الصلاة لمن لم تقوم بإزالة الشعر خلال 40 يومًا، فهذا قول لا أساس له من الصحة ولا توجد أدلة عليه. وليس معنى ذلك بأننا نقول لن نزيل الشعر الزائد لأنه ليس سنة، فالمطلوب هو إزالته وقت الحاجة ولا يترك لأكثر من 40 يوم؛ لحصول النظافة الشخصية الذي حث عليها الإسلام، وعدم إبقاء الأوساخ أو انبعاث روائح كريهة من الجسم.

آراء بعض الأطباء في قضية قص الشعر أثناء الدورة الشهرية

  • قال الدكتور أحمد حازم دكتور الأمراض الجلدية: “أن ما يردده البعض من خطر قص الشعر خلال الدورة الشهرية هو كلام ليس له منطق من الأساس، ولم نتعلم أي شيء يدل على هذه الأضرار والمخاطر عند الدراسة في كلية الطب. وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره ردًا على سؤال صحفي له بهذا الشأن: أنه سؤال استفزازي وينم على الجهل، ومن يحاول يبيع مثل هذه الأفكار يريد أن يشتت الأذهان. فلا يوجد أي ما يثبت طبيًا أن السيدة التي لديها نفاس لا تقوم بقص شعرها أو بإزالة شعر جسدها. وقال إن الكثيرين ممن يدعون أنهم من أهل العلم يقولون إن القص سيؤثر على المبيض ويؤدي إلى انكماشه، فهذا غير علمي بالمرة، وقال إن انكماش المبيض هو مصطلح سوقي فقط والغرض منه القول بأن المبيض قد تسرطن، ولكن ما يحدث عند تسرطن المبيض لا قدر الله هو توسعه وليس انكماشه كما يظن البعض.
  • وقالت الدكتورة سامية موسى النملة أخصائي نساء وتوليد: “أنه بالفعل يتردد على مسامعنا هذا القول، وأنه لا يجوز للمرأة أن تقص شعرها أو تغسله وهي في فترة الحيض، ولكن الفيصل هنا البحث والأساس العلمي، ومن يستند إلى هذا الكلام ليس لديه أساس علمي”. قالت أيضًا “إن من يقول إن ذلك يسبب سرطان المهبل وسرطان الثدي على المدى الطويل، فأحب أن أقول: إن سرطان الثدي تزيد نسبته مع التقدم في العمر، ويصيب النساء اللاتي وصلن للستين من العمر بصورة أكبر، وهذا هو السبب العلمي لوجود هذه السرطانات مع تقدم العمر، كذلك الأمر بالنسبة لسرطان المبيض، فالقص والاستحمام لا يضروا بشيء.

ما هي علاقة هرمون الأستروجين بالشعر أثناء الدورة الشهرية؟

 خلال فترة الحيض لدى المرأة ينشط أربعة أنواع من الهرمونات الأساسية والتي تعتمد عليهم الدورة الشهرية، وهي هرمون البروجيستيرون، هرمون FSH، هرمون LH، وهرمون الأستروجين، أهمهم هو الأخير؛ حيث أنه أحد الهرمونات التي تنشط خلال فترة الدورة الشهرية ويكون مسؤول عن العديد من التغيرات بالجسم.

يطلق على هذا الهرمون مسمى “هرمون الأنوثة “، ويقوم كلتا المبيضين بفرزه في الجسم، ونقصه يعمل على هشاشة العظام. وخلال البلوغ يعمل هرمون الأستروجين على نمو جميع الأعضاء التناسلية بالشكل الصحيح، مثل الرحم والثديين والمهبل، لذلك نجد تغيير كلي في جسم الفتاة بعد بلوغها. كما يساعد بشكل كبير على زيادة اتساع العظام في الحوض، ويزيد من الدهون في الأرداف.

يعمل على تشكيل الجسم؛ حتى تنتقل من الفتاة إلى الأنثى، كما يعمل على تنظيم فترة الحيض، ويزيد من نمو شعر الرأس ومناطق معينة من الجسم. وأيضًا خلال فترة الحمل يعمل على تحفيز غدد الثدي بهرمون إدرار اللبن، وهذا الهرمون يقوم بإفرازه الفص الأمامي من الغدة النخامية، ويعمل على نمو الأنسجة في الرحم خلال فترة الحمل.

نصائح هامة

  • يجب عليك كفتاة تحري الصدق فيما تسمعينه قبل أن تصدقينه وتجعلينه أسلوب حياتك، فأنتِ بذلك قد تضرين بنفسك؛ فإنه لا يجوز بل ومن غير الطبيعي أبدًا أن تكون المرأة أو الفتاة غير نظيفة وغير معتنيه بنفسها خلال فترة دورتها الشهرية.
  • على الأم التي تنهي ابنتها عن قص شعرها أو الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، قبل أن تقومين بالنهي عن ذلك لا بد من البحث بداخلك عن السبب وراء هذا الاعتقاد الخاطئ.

وأخيرًا فلا يجب الاستماع إلى القيل والقال في أي أمر دون الوقوف على أساسه ومعرفة حقيقته، فأنت أيتها الفتاة يا من لديك عقل يزن الأمور لا تتركين من ينوب عنك بالتفكير؛ فقص الشعر متاح في أي وقت وأمر طبيعي تقوم به كل سيدة وفتاة، ولكن تنوعت الآراء حول قص الشعر خلال الدورة الشهرية فنرجو أن نكون قد وفرنا عليكِ الحيرة بخصوص هذا الأمر، وأجبنا على جميع التساؤلات التي تشغلكِ خلال تلك الفترة الحرجة، على أن نلتقي والكثير من الموضوعات الهامة والشائكة التي تتعرضين لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا