قص الشعر المحروق وروتين العناية الكامل به

يستخدم مصطلح الشعر المحروق كثيرًا هذه الأيام. وهو من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا، بالتأكيد أنكِ قرأتِ عنه في المجلات أو شاهدته على التلفزيون، لكن هل تعرفين ما الذي يسبب حرق الشعر بالتحديد؟

بالدرجة الأولى يحدث التلف الناتج عن الحرارة بسبب أدوات مثل المكواة المسطحة ومكواة التجعيد ومجففات الشعر، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببها الاحتراق بسبب تغيير اللون. مع الاستخدام المستمر لهذه الأدوات، تميل خيوط الشعر إلى الجفاف والكسر والتقسيم، مما يجعل شعرك يبدو خشنًا.

ما هي أسباب حروق الشعر؟

  • درجات الحرارة العالية، والتي يمكن أن تكسر رابطة البروتين الداخلية لألياف الشعر.
  • أدوات التسخين: المكواة المسطحة (الليس) ومكواة التجعيد ومجففات شعر.
  • الشمس، لأن الشعر مثل الجلد، يمكن أن يتلف الشعر بالتعرض المطول والمباشر للشمس.
  • التعرض لعمليات كيميائية قوية جدًا مثل تغيير اللون.

الشعر المحروق بسبب الحرارة

كما قلنا، الشعر المحروق هو نتيجة استخدام أدوات التسخين بشكل أساسي، ولكن كيف تؤثر على شعرنا؟

لإعطائك شرحًا أكثر تفصيلاً، أوضح ببيتر بيلي، المدير الفني للعناية بالشعر العالمي في شركة Unilever أن: “تلف الشعر الناتج عن التجفيف بالمجفف هو ضرر سطحي. من ناحية أخرى، عند استخدام أدوات التمليس في درجات حرارة عالية، يكون الضرر الذي يلحق بألياف الشعر داخليًا”.

الشعر المحروق من تغيير اللون

يعتبر سحب لون الشعر من أكثر العمليات حساسية التي يمكن إجراؤها على الشعر. يعتبر سحب لون الشعر، أي إزالة الميلانين الأصلي لإعطائه لونًا آخر، أمرًا معقدًا ومن الأفضل القيام بذلك مع أخصائي لأنه إجراء يتم فيه التعامل مع المواد الكيميائية، إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح فقد يحدث خطأ كبير.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه مصطلح سحب لون الشعر. عندما يتم القيام بذلك بشكل خاطئ، فإن قشرة الشعر تكون رقيقة جدًا بحيث تصبح ضعيفة. يبدو الأمر كما لو كنت حرفيًا تأخذين الجلد والعضلات من الذراع ليُترك فقط العظم.

لسوء الحظ، فإن الطريقة الوحيدة لاستعادة بصيلة الشعر هي قصها وتنميتها بشكل صحي من الصفر. هناك منتجات تساعد على تحسين مظهر وملمس الشعر المتبقي ولكن ألياف الشعر لا يتم إصلاحها.

يساعد شامبو وبلسم (Dove Extreme Regeneration Conditioner) شعركِ على تحسين مظهره وبنيته.

الشعر المحروق: قبل وبعد

وتابع موضحًا أنه عند التجفيف بالمجفف، يتم الحفاظ على درجة الحرارة عند حوالي 50 درجة مئوية ويزيد الارتباط بالألياف، مما قد يتسبب في تقشر البشرة وترك سطح ألياف الشعر خشنة. من ناحية أخرى، تكون المكواة والأدوات الأخرى أكثر سخونة، وعند حوالي 150 درجة مئوية، يخضع البروتين الموجود في قشرة الشعر لعملية انتقال حيث يمكن للطاقة الحرارية أن تكسر بعض الروابط بين البروتينات التي تعطي ألياف الشعر قوتها وبنيتها.

ماذا يعني كل هذا لشعركِ؟ يمكن أن يصبح شعركِ جاف وهش ومتقصف (يسمى: بالشعر التالف). لكن هناك نوع آخر من التلف الحراري الذي يجب أن تفكرين فيه أيضًا.

جربي: شامبو وبلسم TRESplex Regeneration من TRESemmé، المصمم للشعر شديد التلف. يساعد هذا النظام على تقوية البنية الداخلية للألياف، مما يمنح الشعر قوة أكبر.

الشعر المحروق نتيجة التعرض للشمس

هل سبق لكِ أن لاحظت أن شعركِ يصبح أقل نعومة بعد قضاء إجازة على الشاطئ؟ هذا لأنه، مثل الجلد، يمكن أن يتلف شعركِ بفعل الشمس.

يشرح بيتر أنه خلال فترات طويلة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، “يمكن أن يتفاعل تكوين الجذور الحرة بشكلٍ شديد مع الأحماض الأمينية داخل سلاسل بروتين الشعر”، مما قد يؤدي إلى تفتح هياكل البروتين، مما يؤدي إلى شعر أضعف وعرضة للتلف.

يمكن أن يساهم التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية أيضًا في إزالة الطبقة الدهنية من السطح الخارجي لألياف الشعر، مما يجعلها أكثر خشونة وأقل سهولة في التصفيف أو فك التشابك.

أعراض حروق الشمس

  • تغيير اللون.
  • لمعان ونعومة أقل.
  • المزيد من الانقسام في بنية الشعر.

مع ذلك، كيف يمكنك معرفة ما إذا كان شعركِ مصابًا بحروق الشمس؟ مثل الأضرار التي لحقت بالجلد، هناك بعض التغييرات المرئية. يظهر الضرر من خلال تغيير اللون، وانخفاض النعومة واللمعان، والمزيد من الأطراف المتقصفة.

كيف يمكنكِ حماية شعركِ من أضرار أشعة الشمس؟

  • تغطيته.
  • استخدمي منتجات الشعر التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحد من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

لا يمكننا أن نطلب منكِ البقاء في المنزل طوال الصيف، لكننا نوصي، باستخدام الواقي الخاص بشعرك تمامًا كما تستخدمين واقي الشمس لبشرتك، أفضل طريقة هي تغطية شعرك بقبعة. ولكن إذا كنت لا تزالين ترغبين في التباهي بشعرك، جربي كريم التمشيط المضاد للتجعد من TRESemmé المصنوع من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد على حماية شعرك من أشعة الشمس.

قد يهمكِ أيضًا: كيفية تحضير أقنعة لحماية شعرك من أشعة الشمس

كيف يمكن استعادة الشعر المحروق

إذا كنت تعتقدين أنك تعانين بالفعل من آثار الشعر المحروق، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج ذلك. جربي إحدى هذه النصائح المهمة:

1- قص الأطراف المحروقة

لسوء الحظ، إذا كان الشعر تالفًا وظهرت الأطراف مقصفة بالفعل، فلا يوجد ما يمكنكِ فعله لإصلاحه. خيارك الوحيد هو قص الأطراف، وبهذه الطريقة، إعطاء شعرك بداية جديدة.

نعلم أن هذا قد يكون شاقًا، لكن لا تقلقين. إذا قمت بقص شعرك بانتظام، فسوف يحافظ عليه بمظهر صحي وسيساعدك أيضًا في الحفاظ على طوله.

2- استخدم كريم علاجي

كما قلنا، لا يمكنكِ إصلاح الشعر المحروق ولكن يمكنك المساعدة في ترطيبه باستخدام كريم علاجي مرة واحدة في الأسبوع.

تأتي هذه العلاجات في جميع الأشكال والأحجام، لكننا نحب الكريمات المغذية مثل Nutrition Factor 80 1 Minute Mask، وقد صممت تركيبته خصيصًا للشعر شديد التلف.

3- تجنبي الحرارة

إذا كانت أدوات التسخين تلحق الضرر بشعركِ كثيرًا، فسيتعين عليك منح شعركِ استراحة منهم. يمكنك، على سبيل المثال، تجفيف شعرك بوضع الهواء البارد.

4- استخدمي وسادة بغطاء من الحرير أو الساتان

إذا كنت تعانين من حرق شعركِ بسبب استخدام أدوات التسخين، فعليك أيضًا تجنب أي شكل من أشكال الضرر الأخرى. الشيء الذي لا تعرفه الكثير من النساء هو أنه عندما تنام على غطاء قطني، فإن الخيوط تحتك ببعضها البعض، مما ينتج عنه احتكاك مضر لخصلات الشعر، وبالتالي مزيد من الضرر.

ومع ذلك، عندما تنامين على غطاء من الحرير أو الساتان، يقل الاحتكاك الناتج والرطوبة التي تمتصها خصلات شعرك.

5- استخدمي زيت جوز الهند للشعر المحروق

قبل قص الشعر يمكننا دائمًا استعادته أو إعادة قوته. إذا لم يكن شعركِ محترقًا جدًا ولكننك تلاحظين أنه أصبح أكثر جفافًا من المعتاد وليس ناعمًا كما كان من قبل، فيمكننكِ استخدام بعض الزيوت. يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الطرق التي يمكن أن تكون مفيدة لنا واقتصادية للغاية. إنه زيت يستخدم على الشعر أو فروة الرأس، لأنه خفيف، كما أنه يرطب الشعر ويجعله أكثر نعومة. إنه شيء يمكن ملاحظته من التطبيق الأول.

قد يهمك أيضًا:

ما هي عملية تعقيم الشعر

كما ذكرنا نحن نُخضع شعرنا للعديد من التغييرات والعمليات. من الأصباغ التي نستخدمها إلى المنتجات الكيماوية وخاصةً أجهزة التسخين التي نعطيها الشكل المطلوب. وينتهي الأمر بالتأثير على الشعر، الذي قد يكون لأليافه مقاومة أكبر أو أقل. إذا استخدمنا هذا النوع من المعدات كثيرًا، في النهاية ينتهي الشعر بالحرق وسيتعين علينا تعقيمه.

إن تعقيم الشعر المحروق هو آخر شيء يمكننا القيام به عندما يتعذر إصلاح الشعر بأي طريقة أخرى. الوقاية هي الأفضل دائمًا، ولكن في حالة الحاجة إلى التعقيم مرة أخرى، فلدينا عدة طرق للقيام بذلك. باختصار، يتعلق الأمر بالعناية بالشعر بحيث يكون صحيًا قدر الإمكان.

عندما نتحدث عن تعقيم الشعر فإننا نشير عادةً إلى إزالة الجزء المحترق والتالف أو الأطراف المتقصفة. عليك أن تعرفي كيف تتعرفين على الوقت الذي لم يعد فيه الشعر كما كان ولا يمكن إصلاحه أو باستخدام أفضل المنتجات. في هذه الحالات، لإظهار بداية جديدة نتحدث عن تعقيمه، مما يعني أنه سيتعين علينا تحديد مكان لقص الشعر المحروق بالكامل.

قص الشعر المحروق

عادةً ما نقوم بقص الأطراف السفلية من الشعر ولكن في حالة الشعر المحروق فقد لا تكون الأطراف كافية، لأنه ربما يتلف على مسافة أكبر، لأن الشعر تم حرقه بالكامل وليس الأطراف المتقصفة. في هذه الحالات يفضل استشارة مصفف الشعر ليخبرنا ما هو الأفضل لاستعادة الشعر. لدينا دائمًا إمكانية الحصول على قصة قصيرة رائعة وتصفيف الشعر القصير بطريقة مميزة، وهو أمر رائع أيضًا لفصل الصيف.

كيف يمكن حماية الشعر من الحرق

تجنبي تغيير لون الشعر بشكل كامل

لتجنب الاضطرار إلى إجراء قص جذري، من الأفضل التفكير أولاً في طرق تجنب حرق الشعر. هذا أكثر أهمية إذا كان شعرك جيدًا، لأنه لن يتحمل جميع العلاجات والأجهزة. بشكل عام، يجب تجنب تغيير اللون، لأنه يؤدي إلى تدهور الشعر أكثر من الصبغات الملونة. على أي حال، فإن أفضل بديل لشعرك هو الصبغات الطبيعية مثل الحناء أو عدم استخدام أي صبغة أو مادة عليه.

قد يهمكِ أيضًا: طرق العناية بالشعر المصبوغ … الوداع لمشاكل الشعر وأهلًا بالصبغة الرائعة لأطول فترة ممكنة

تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر بشكل مستمر

من أكثر الأشياء التي تحرق الشعر استخدام المجفف والمكاوي. توجد واقيات للحرارة ولكن الشعر يعاني دائمًا من هذا النوع من الأجهزة. أصح شيء لشعرنا هو تركه يجف في الهواء. يمكننا الاستفادة من الصيف لنتركه يجف في الهواء وبالتالي نتجنب إتلافه أكثر. وإذا كنا سنستخدم المجفف فمن الأفضل القيام بذلك على مسافة معينة من الشعر حتى لا نحرقه كثيرًا مع خفض درجة الحرارة دائمًا. يمكننا تنظيم درجة الحرارة بحيث تكون منخفضة. لذا من الأفضل شراء مكاوي عالية الجودة، حيث إنها أكثر من تهتم بالشعر وتستخدم دائمًا واقيًا من الحرارة قبل استخدامها.