مكياج العيون

أنواع العدسات اللاصقة وكل ما يخصها

نعنبر العدسات اللاصقة الآن من أدوات التجميل التي تستعملها معظم الفتيات والسيدات بغرض التجميل أو التغير في الشكل للإطلال بأحسن صورة في الحفلات أو المناسبات أو في مناسباتهم الخاصة.

العدسات اللاصقة

بالإضافة إلى أنها تُستخدم في التجميل تستخدم أيضًا لأغراض طبية، فتوجد عدسات لاصقه لتصحيح البصر أو كبديل للنظارات الطبية، فكثير من الناس يفضلونها عن النظارات الطبية لما لها من مزايا عن النظارات.

ما هي أنواع العدسات اللاصقة

يوجد العديد من أنواع العدسات اللاصقة وتختلف على حسب استخدامها فهناك عدسات طبية وهناك عدسات تُستخدم لأغراض تجميلية، وإليكم أنواع العدسات بالتفصيل:

العدسات اللاصقة ثُنائية البؤرة

إن هذا النوع من العدسات اللاصقة يحتاج إلى طبيب عيون متخصص لكي يُحدد النوع المناسب لكل حالة، فالعدسات ثُنائية البؤرة تُستخدم مع الأشخاص الذين لديهم ضعف الإبصار مع المسافات القريبة والبعيدة بنفس الدرجة فيُفضل لهم استخدام العدسات ثُنائية البؤرة.

وهذه العدسات يستخدمها أكثر من هم متقدمين في السن؛ لأن مع التقدم في السن نجد أن عدسة العين تفقد أو تقل بها الرؤية من المسافات البعيدة إلى القريبة وهذا يُسمى بمرض ” بصر الشيخوخة”، ولا يتم الإدراك بهذا المرض إلا عند عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة.

العدسات اللاصقة التي تُشكل القرنية مرة أخرى

وهذه العدسات يُنصح باستخدامها للأشخاص الذين يُعانون من قصر النظر؛ لذلك فهذه العدسات تعمل على تعديل القرنية وبالتالي سوف تتحسن الرؤية ولكن يتم تعديل البصر بشكل مؤقت إذا لم يكون هناك انتظام في استعمال هذا النوع من العدسات اللاصقة.

العدسات اللاصقة اللينة

يتم صُنع العدسات اللاصقة اللينة من نوع خاص من البلاستيك، فيجب أنها تُصنع من مادة البلاستيك الممزوجة بالماء؛ لأن الماء سوف يعمل على نفاذ الأكسجين إلى قرنية العين مما يقلل من جفافها ويجعلها دائمًا رطبة.

فهذا النوع يحافظ على صحة القرنية ، لأنها تُزيد من فرص وصول الأكسجين إلى القرنية؛ لأن عند نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى القرنية سوف تنتفخ العين مما يؤدي إلى الشعور برؤية مشوشة عن الطبيعي.

فالعدسات اللاصقة تٌعتبر من أنواع العدسات التي كثير منها يتم استخدامه مرة واحدة فقط أو تُستخدم لفترة قصيرة فقط ثم يتم التخلص منها، ولكن هناك أنواع منها قد تٌستخدم بشكل يومي على مدار عام ولكن يجب أن يتم مراعاة تنظيفها يوميًا حتى لا تلوث العين.

فالعدسات اللينة يجب مراعاة تنظيفها بشكل جيد ؛ لأن هذه العدسات تتلوث بسهولة؛ لأن هذا النوع يمتص الملوثات التي تُحيط بالعين بسهولة مثل: مواد الرش والأدخنة التي توجد في الهواء بالإضافة إلى أنها ضعيفة وسهلة الكسر أو القطع مما يُستدعي تغييرها كل فترة والاهتمام بها جيدًا.

ما هي أنواع العدسات اللاصقة اللينة؟

هناك العديد من أنواع العدسات اللاصقة اللينة منها الجديد والقديم وجميع أنواعها تختلف عن بعضها كالآتي:

العدسات اليومية

وهي عدسات يُمكن ارتدائها ليوم واحد فقط؛ لذلك فهي لا تحتاج إلى التنظيف اليومي ، فهي تقلل من فرص تراكم البكتيريا في العين أو التسبب في أي تلوث للعين، وهذا النوع من العدسات اللينة يُفضله الأشخاص الذين يُعانون من حساسية العين.

العدسات المصنوعة من السيلكون

إن العدسات اللاصقة المصنوعة من السيلكون تسمح بنفاذ الأكسجين بشكل كبير إلى العين بالإضافة إلى أن هذه العدسات تمنع تراكم الأبخرة والمواد الملوثة للعين حولها؛ لذلك فهذا النوع من العدسات اللينة يُقلل من حدوث مشكلة جفاف العين.

كما أن مادة السيليكون المصنوعة منها تلك العدسات تُتيح للعدسات الاستخدام اليومي ولفترة طويلة ويُمكن أيضًا النوم بها لكن لابد الحرص من هذه العادة وهي النوم ليلًا بالعدسات؛ لأن بذلك سوف ينفذ كمية قليلة من الأكسجين إلى القرنية مما يؤدي إلى ضرر بالقرنية.

والعدسات اللاصقة المصنوعة من السليكون قد لا تُناسب جميع الأشخاص لذلك فيجب استشارة الطبيب قبل أن يتم استعمالها حتى لا تُسبب ضرر للعين أو للقرنية.

العدسات الملونة

فالعدسات الملونة يُمكن أن تُستخدم في التجميل أو لغرض التغيير والتجديد في الشكل، فالعدسات الملونة يُفضلها الكثير من السيدات لاستخدامها في مناسباتهم الخاصة، بالإضافة إلى أنها يُمكن أن تُستخدم بطريقة مزدوجة فهناك عدسات طبية وملونة فيستخدمها من هم ضعاف النظر كغرض طبي لتصحيح النظر وغرض تجميلي معًا.

كما أن هُناك أيضًا عدسات ملونة ولكن بغرض أخر وهو لتعزيز لون العين الأصلي أو لزيادة قتامة اللون، فهناك العديد من الألوان من العدسات الملونة مثل: الأخضر والأزرق والعسلي وغيرها كثير من الألوان.

ولكن هذه العدسات تتطلب اختيار من نوع جيد ويتم شراؤها من أماكن موثوق منها حتى لا تضر العين ويُنصح بعدم استعمالها لأكثر من شخص حتى لا تتسبب في حدوث عدوى أو بكتيريا قد تضر العين.

المنتجات الأشهر من العدسات

ومن المنتجات الأكثر تداولًا وتتميز بتعدد ألوانها هي Freshlook”” ويستخدمها الكثيرون ومنها اليومية والسنوية كما أنها أيضًا تختلف في أسعارها مما يجعلها في متناول الكثير من السيدات.

كما أن هُناك نوع أخر معروف باسم “tri-kolor” و tri-color” ” فالأولى تبدو أفتح من الثانية وذلك لاختلاف الشركات المُنتجة لكلٍ منهما.

بالإضافة إلي النوع الثالث وهو   “Elegance”ويوجد من هذا النوع ألوان متعددة تتناسب مع كل أنواع وألوان البشرة المختلفة، فهي تُناسب كثير من الأشخاص لتعدد ألوانها، وهذا النوع يكون أغلى نسبيًا في سعرة عن الأنواع السابقة ولكنه قد يستمر حتى 4سنوات في الاستعمال وهي تُعتبر من الماركات المعروفة في استعمالها نظرًا لشهرتها.

والنوع الرابع هو Softlens”” ويتميز هذا النوع أيضًا بتعدد ألوانه ولكنها تميل إلى الغامق ولا تكون لامعه وهذا النوع أيضا لديه من يُفضلونه فهو يُمكن أن يتم ارتدائه في أكثر الأوقات فيعتبر هذا النوع من الأنواع التي تتناسب مع الاستخدام اليومي المتكرر.

خامسًا “جونسون” وهذا النوع يُناسب أصحاب العيون الضيقة، فهو يُعطي للعين اتساع عن حجمها الطبيعي وذلك لأنه يقوم بتكبير عدسة العين وتتوفر بلونين هما الأسود والبني وتتميز باستخدامها اليومي؛ لأن العلبة تحتوي على أكثر من زوج، ويُفضلها فتيات شرق آسيا؛ لأن هُناك يتميزون بالعيون الضيقة ونظرًا لأنها تقوم بتوسيع العين فإنهم يستخدمونها لتعطيهم ملامح أفضل.

والنوع السادس هو “”queen color وهذه الشركة تابعة لأخرى تُدعى “soleko” وهذا النوع يتميز بأنه يظهر على العين بشكل طبيعي جدا مما يُعطي مظهر جيد للعين.

النوع السابع هو fashion look” ” كما أن نفس الشركة المنتجة لهذا النوع تُنتج نوع أخر معروف باسم tones”& image” ولكن هناك نوع أفتح ونوع أغمق وهو images” ” أفتح لأنها غير محددة، وtones”” أغمق لأنها محددة.

وهناك عدسات معروفة باسم “توتي” وهذه العدسات تُستخدم في التجميل فقط وتتميز ألوانها بأنها غامقة وتقوم أيضًا بتكبير حدقة العين وجميع ألوانها لا تظهر بشكل واضح في العين نظرًا لأنها غامقة ماعدا اللون الأخضر الليموني فهو لون فاتح ويبدو واضحًا في العين.

وأخيرًا هذا النوع الذي لا يتوفر إلا في البرازيل ولا نجده في الدول العربية وهو “solotica” وتتميز أيضا بتعدد ألوانها كما أنها تبدو واضحة في العين.

العدسات الصلبة

العدسات الصلبة تُعتبر أكثر صلابة من العدسات اللينة، فهي تسمح بمرور الأكسجين بداخلها حتى ينفذ إلى القرنية، ومن مميزات هذه العدسات أنها تُعطي رؤية أوضح عن العدسات اللينة، بالإضافة إلى أنها يُمكن استخدامها لفترة طويلة مع الاعتناء بها.

ومن ناحية أخرى فإنها تحتاج إلى وقت طويل حتى تتعودي عليها؛ لذلك من الأفضل أن يتم وضعها يوميًا حتى يتم التعود عليها في وقت أقل، وتعتبر العدسات اللاصقة الصلبة من أفضل العدسات لتصحيح النظر وخاصًة لمن هم يُعانون من قصر النظر، ولكن نجد كثير من الناس يُفضلون استخدام العدسات اللينة لأنها تُعطي راحة أكثر للعين.

هذا ما يخص العدسات وقد أصبح بين يديك، ولكي يتم اختيار نوع مناسب من العدسات اللاصقة فيجب استشارة طبيب العيون وذلك لتجنب المخاطر التي يُمكن أن تحدث نتيجة اختيار عدسات لاصقة غير مناسبة، أو اختيار الماركات المعروفة التي يتم شراؤها من أماكن موثوقة حتى لا تضر بالعين أو تُسبب لها أي أذى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا