صحة

الامساك عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية

إن مشكلة الإمساك أثناء الحمل تواجه كل امرأة تقريبًا وهذا ليس من المستغرب نظرًا للتغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء فترة الحمل.

ويعتبر حل مشكلة الإمساك عند الحامل ليس بالأمر الصعب ولكن تحتاج إلى معرفة الأسباب الدقيقة لحدوثه والأعراض التي ترافقه حتى تتمكني من التعرف على الطرق لعلاجه ومعرفة كيفية الوقاية من هذه المشكلة حتى لا تقعي فيها مستقبلًا.

الامساك عند الحاملالإمساك عند الحامل

السؤال الذي يُطرح من أين يأتي الإمساك أثناء الحمل؟

يساعد التعرف في الوقت المناسب على الأسباب لحدوث الإمساك للمرأة الحامل في التغلب على الإمساك أثناء الحمل مباشرة بعد ظهور المشكلة، ومع ذلك يجب أن تعرفي أن هذه الأسباب بالذات قد تختلف بشكل كبير خلال فترة الحمل:

  • فعلى سبيل المثال في الأشهر الثلاثة الأولى قد تؤدي الصعوبات في الذهاب إلى المرحاض إلى انخفاض حاد في النشاط البدني المرتبط بالحاجة إلى الراحة في الفراش بسبب الخوف من مخاطر الإجهاض.
  • زيادة تركيز البروجسترون في الجسم مما يتسبب في الإمساك أثناء الحمل (والبروجسترون يبطء حركة عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى صعوبات إفراز البراز).
  • تناول مركبات الفيتامينات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم أثناء الحمل قد تُعقّد عملية حركة الأمعاء.
  • ومن الشهر الرابع من الحمل يسبب نمو الجنين إلى إزاحة الأعضاء الداخلية للحامل وزيادة الضغط عليها، وفي الوقت نفسه تظهر جميع المشاكل الموجودة في الجهاز الهضمي والأمعاء إلى الأعلى من البطن.
  • وسبب آخر لحدوث الإمساك أثناء الحمل في الثلث الثاني والثالث من الحمل هو نقص المياه والذي يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الاستراحات الطويلة بين الوجبات والإفراط في تناول الطعام وعدم الامتثال للنظام الغذائي يؤدي إلى عواقب سلبية من بينها الامساك.
  • بعض هرمونات الحمل تُبطئ حركة الأمعاء.
  • تستريح العضلات المحيطة بالأمعاء لاستيعاب الرحم المتوسع فتبطئ حركة الأمعاء أيضًا.
  • زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإمساك يسبب قلة الحركات اليومية.
  • ومن المعروف أن أدوية الحديد التي تتناولها الحامل تسبب الإمساك.

أعراض الإمساك أثناء الحمل

إن التعرف على الإمساك أثناء الحمل في المراحل المبكرة أو في الأشهر الثلاثة الأولى ليس بالأمر الصعب حيث يشار إلى حدوث المرض ليس فقط من خلال مشكلة الذهاب إلى المرحاض والصعوبات التي تشعر بها الحامل أثناء التغوط ولكن أيضًا هناك الأعراض التالية:

  • ألم في البطن.
  • الغثيان المستمر.
  • انخفاض القدرة على العمل والتباطؤ في القيام بأي عمل.
  • فقدان الشهية ومع هذه المشكلة تحتاج الأم الحامل إلى الانتباه بالنسبة للتطور الطبيعي للجنين لأنه من الضروري تناول الطعام بشكل جيد.
  • ظهور الألم في فتحة الشرج وحدوث شقوق مؤلمة جدًا.
  • ومن الشائع أيضًا أن تكون هناك رغبة زائفة في حركة الأمعاء والحاجة للتغوط بدون أن تستطيع ذلك أو الشعور بالامتلاء في الأمعاء وعدم خروج الفضلات بشكل كامل، كل هذا يؤثر سلبًا على حالة المرأة الحامل وينتقل إلى الجنين لذلك ينبغي عليك علاج الحالة حتى لا تتطور.
  • الإمساك أثناء الحمل يُسبب تدهور الحالة المزاجية للأم ويمكن أن يثير التوتر النفسي على الحامل حيث يؤثر الإجهاد سلبًا على نمو الجنين.

علاج الإمساك عند الحامل

العقاقير والأدوية:

الأدوية لامساك الحامل

كيف تتخلصين من الإمساك أثناء الحمل؟ القاعدة الرئيسية ليست في العلاج الذاتي فبعض العقاقير للأمهات الحوامل محظورة عمومًا لأنها يمكن أن تؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها فعلى سبيل المثال يمكن أن تتسبب بعض الأدوية إلى حدوث إجهاض.

من الأفضل استشارة الطبيب الذي سيصف أحد الأدوية الآمنة للمساعدة في القضاء على الإمساك أثناء الحمل.

وعلى الرغم من حقيقة أن هذه الأدوية آمنة لا يمكن استخدامها لعلاج الإمساك أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب لأنه الوحيد الذي سيكون قادرًا على اختيار الدواء المناسب لخصائص جسمها.

العلاجات الشعبية:

علاج امساك الحامل

ومن بين هذه العلاجات الطبيعية:

  • ملعقتان من دقيق الشوفان والتي يتم مزجها مع ثمرة البنجر(الشمندر) والخوخ.
  • الزبيب والمشمش المجفف: وذلك بسحق 100 غرام من كل عنصر ويخلط مع ملعقة من العسل، ثم تأخذي من هذا المزيج ملعقتين صغيرتين في الليل.
  • وبدون خوف يمكنك أن تأخذي علاجًا للإمساك أثناء الحمل والذي تستخدمه الكثيرات بغض النظر عن العمر والجنس وهذا العلاج يتضمن الماء الدافئ مع العسل فهو فعال في علاج الامسك لأنه يخفف تشنج الأمعاء ويعمل بلطف ودقة ولكن لا تتوقعي التأثير إلا بعد بضع ساعات.

الماء:

الماء يعني الحياة لنا جميعًا لذلك يجب شرب الكثير من الماء في كل لحظة من الحياة ومن الضروري أن يتم الحصول على كمية كافية من الماء من أجل إزالة السموم من الجسم أثناء الحمل.

المشمش:

نظرا لمحتواه العالي من معدن المغنيسيوم فإنه يساعد في زيادة حركة الأمعاء ووظيفتها بشكل أسرع وهذا مهم جدًا بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من الإمساك أثناء الحمل.

والمشمش هو بديل جيد للتحكم في الوزن أثناء الحمل وهو مصدر جيد للكالسيوم.

يمكن تناول المشمش الطازج أو المجفف في الصباح لمدة من 3 إلى 4 أيام وعلى معدة فارغة أو أثناء النهار.

الزبادي خالي الدسم:

يوفر الانتشار والبقاء لفترات أطول للبكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء حيث تعتبر انتشار هذه البكتيريا المفيدة في الأمعاء عامل قوي وفعال في حل مشكلة الإمساك أثناء الحمل.

كما أن للزبادي الخالي الدسم التأثير الإيجابي على صحة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة.

البرقوق(الخوخ):

يجب على كل امرأة حامل أن تتناول بضع حبات من البرقوق في فترة الحمل لأن المرأة في هذه الفترة تكون أعصابها متوترة بسبب عدم التوازن الهرموني، بالإضافة إلى حدوث مشاكل الهضم، وهنا يأتي دور البرقوق فيسهل عملية الهضم ويساعد في حركة الأمعاء بشكل صحي مما يمنع من حدوث الإمساك.

البقوليات:

واحدة من المشاكل أثناء الحمل هي الارتفاع الدوري لسكر الدم وهذه الحالة التي تسمى بسكري الحمل، لذلك من المهم تناول البقوليات لأنها مجموعة غذائية توفر توازنًا في سكر الدم والأداء المنتظم لنظام الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك تُسبب الشعور بالشبع لفترة طويلة وتُزود الحامل بحمض الفوليك الضروري لجسمها.

ومن البقوليات المجففة (الحمص والعدس الأخضر والفاصوليا المجففة).

الشاي العشبي

يجب عليك شرب الشاي المحضر من الأعشاب مثل الليمون والليمون والنعناع والتفاح والشاي الأخضر حتى لا تُسبب لك الكسل المعوي والمشاكل في الجهاز الهضمي أو قد تُسبب منع الجسم من امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية لك في هذه الفترة.

الألياف

من أجل الحفاظ على النظام الغذائي الخاص بك يمكنك تناول المنتجات والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل أطعمة الحبوب الكاملة (نخالة القمح والخبز كامل الحبوب والأرز البني ودقيق الشوفان) وكذلك الفواكه والخضار الغنية بالألياف، أو تناول المكملات التي تحتوي على الألياف والتي تباع في كل صيدلية فهذا يتيح لك جعل أي وجبة خفيفة أكثر ومغذية وصحية بأن واحد.

الوقاية من مشكلة الإمساك أثناء الحمل

يمكن منع حدوث الإمساك أثناء الحمل بنجاح إذا تم اتخاذ تدابير وقائية والتي تعتبر الأكثر فعالية هي اتباع نظام غذائي بحيث يلبي احتياجات الجسم بالكامل لضمان حمايتها من مجموعة متنوعة من الأمراض ومن بين هذه النصائح الوقائية:

  • تناول الطعام بكميات صغيرة نسبيًا ولعدة مرات في اليوم، ومضغ المغذيات بدقة حيث مع هذا النهج لن يحدث الإمساك أثناء الحمل إلا في حالات نادرة جدًا ولا يؤدي عند حدوثه إلى عواقب وخيمة.
  • من المستحسن استبعاد تناول القهوة والشاي الأسود من النظام الغذائي المتبع أثناء فترة الحمل، وكذلك الحلويات والخبز الأبيض والموز وغيرها من المنتجات التي تثبط المعدة وتؤدي إلى تكوين الغازات وتسبب الإمساك أثناء الحمل.
  • لا للدهون والأطعمة المقلية المالحة جدًا والحارة، فهذا الشرط يساعد على منع الإمساك أثناء الحمل ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
  • يجب تناول جميع الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين في الصباح حتى يمكن هضمها بشكل صحيح.
  • يُفضل في الصباح شرب كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون والذي يمنع الإمساك أثناء الحمل.
  • لتناول العشاء فمن المستحسن استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم، وكذلك الاكثار من تناول الخضار والفواكه.
  • يمكن أن تشمل القائمة أيضًا تناول الفواكه المجففة والزيوت النباتية.
  • يحظر على الحامل تناول بشكل كامل أو جزئي المعكرونة واللحوم الدهنية وأي دهون من أصل حيواني والأرز والسميد.
  • كما يُحظر على الحامل بالإضافة إلى ذلك تناول المواد التي تحتوي على مواد حافظة والأطعمة المعلبة والتوابل والمخللات وأي منتجات الشوكولاتة.
  • لتجنب الإمساك أثناء الحمل تحتاجين إلى التحرك قدر الإمكان وسيؤدي المشي أو الاسترخاء بجانب المسبح وممارسة التمارين الصباحية الخفيفة والتمارين المسائية إلى تحسين عملية الهضم، ولكن قبل المشي المنتظم يجب استشارة الطبيب حتى لا تخاطري بصحة الطفل في المستقبل أو تُسببي لنفسك أي مشكلة تعيق الحمل.

أخيرًا…

  • من الصعب اتباع نظام غذائي كهذا ولكن اعلمي أن هذا سيساعد على منع الإمساك أو القضاء عليه أثناء الحمل ويكون له تأثير مفيد على نمو الجنين أيضًا.
  • نوصي بعدم القلق بشأن الإمساك الذي يحدث بعد الولادة لذا يجب عليك زيادة نشاطك البدني والانتباه إلى التغذية واستهلاك السوائل بشكل وافر.
  • يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام أي وصفات طبيعية لأنه يمكن للكثير منها أن يكون ضارًا بشكل خاص على حالتك دون غيرك من الأمهات الحوامل.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا