فوائد حبوب الكولاجين .. الفوائد المذهلة للجسم والبشرة

إن كنت تعاني من مشاكل البشرة وتبحثين عن حلٍ سريع ونتائج مرضية بدون أضرار تذكر، إليكِ عزيزتي فوائد حبوب الكولاجين التي تعتبر من الأمور التقنية الحديثة التي تعالج جميع مشاكل البشرة، وقد ثبتت فعاليتها بشكلٍ كبير.

فهي تحارب الشيخوخة والتجاعيد وآثار الحبوب والندبات وجميع المشاكل التي تؤرق الفتيات والسيدات. في هذا المقال تعرفي لفوائد حبوب الكولاجين للبشرة، والطرق الصحيحة لاستخدامها، وتجارب بعض الفتيات عنها.

ما هو الكولاجين؟

حبوب الكولاجين

الكولاجين (Collagen) عبارة عن ألياف بروتينية توجد ضمن الجلد والغضاريف والأنسجة العضلية والعظام والأسنان والأظافر وبكميات طبيعية، ولكن عند انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم يتم تعويض هذه المادة عبر استخدام حبوب الكولاجين كمتمم للأغذية التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكولاجين كالخضار والفواكه والأسماك بمتخلف أنواعها.

يتم إنتاج الكولاجين داخل الجسم بشكلٍ طبيعي ولكن هناك العديد من الأغذية والمشروبات التي تعمل على تحفيز إنتاجه، ومن هذه المواد: الخضار الخضراء والخضار الحمراء والمأكولات البحرية والثوم والحمضيات والتوت الأحمر والصويا.

ما الذي يحدث إن انخفضت نسبة الكولاجين في الجسم؟

يغطي الكولاجين حوالي الـ 25% من كتلة البروتينات الموجودة في جسم الإنسان، حيث أنه من العناصر الأكثر وفرة في كلٍ من العظام والجلد، ولكن في حال انخفاض نسبة الكولاجين عند الشباب أو في مرحلة متقدمة من العمر تصبح عملية إنتاج الكولاجين في الجسم أصعب وأقل، وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل، كما يصبح الجلد أكثر رقة وبالتالي ظهور مشكلة الترهل والليونة، وتبدأ الخطوط والعلامات الرقيقة والتجاعيد بالظهور كما وتفقد البشرة نضارتها وحيويتها، ويؤدي نقصه أيضًا إلى تساقط الشعر وفقدانه لحيويته وكثافته، بالإضافة إلى وجود صعوبة في عملية لئم الجروح وتجديد الخلايا.

ما هي أسباب نقص الكولاجين في الجسم؟

تعود مشكلة نقص الكولاجين لعدة أسباب أساسية منها:

عوامل بيولوجية

  • الاختلال الهرموني في الجسم.
  • التقدم في السن.
  • ضعف في عملية الأيض (والذي يحدث نتيجة لقلة الحركة والتقدم في السن).
  • مشكلة الشيخوخة الطبيعية.
  • الإصابة بأمراض جلدية مثل الجدري وحب الشباب وغيرها.

عوامل بيئية

  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.
  • شرب المياه التي تمت معالجتها بالكلور.
  • مشاكل التلوث والسموم البيئية الموجودة في الخارج أو الداخل.
  • اتباع نظام حياتي خاطىء.
  • التدخين.
  • الإرهاق والتعب والإجهاد والتوتر.
  • اتباع نظام غذائي غير متوازن.
  • زيادة الوزن أو البدانة.

ما هي حبوب الكولاجين؟

حبوب ومسحوق الكولاجين

حبوب الكولاجين تصنف على أنها واحدة من البروتينات الهامة للجسم، قد تأتي على شكل حبوب أو مسحوق، والتي تعمل بدورها على بناء الجسم والجلد والأظافر والعظام والأوتار والشعر، وقد تم تخصيصها أيضًا للبشرة على وجه الخصوص لما تحتويه من فوائد عديدة لها، وقد اختلف العلماء والباحثون في آرائهم تجاه حبوب الكولاجين، منهم من يرى أنه لا يمكن الحكم عليها الآن بالسلب أو بالإيجاب، لأنه إلى الآن لم يشاهد أحد الأثر التراكمي لهذه الحبوب نظرًا لما تحتويه من الكورتيزون، وهناك من يرى أنها تتكون من مواد طبيعية جدًا ليس لها خطر على البشرة.

فوائد حبوب الكولاجين

حبوب الكولاجين

تتميز حبوب الكولاجين بفوائد عديدة تعود على كلٍ من الجسم والبشرة، ومن هذه الفوائد:

فوائد حبوب الكولاجين للجسم

  • تعمل على تقوية الأسنان والأظافر واللثة والعظام، حيث أن حبوب الكولاجين التي تحوي على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) تؤثر على عدة عمليات فيسيولوجية في الجسم، وبالتالي تعمل على زيادة كثافة المعادن والتي بدورها تعمل على تقوية العظام.
  • تعمل على تخفيف الآلام ومعالجة المشاكل التي تصيب المفاصل، من تورم والالتهابات وصعوبة الحركة.
  • تعمل على تحسين مناعة الجسم وصحة القلب وتزيد من كفاءة عمل أعضاء الجسم.
  • تساعد على شفاء ولئم الجروح بسرعة.
  • تعمل على تقوية بصيلات الشعر، وإعادة السماكة والكثافة والحيوية لها.
  • تعمل على خسارة الوزن، حيث لوحظ عند بعض السيدات اللواتي استخدمن هذه الحبوب على شكل مكملات غذائية ساهمت في خسارة وزنهن، وذلك عبر تأثيره في تقليل الشهية للطعام وكبحها، ولكن حتى الآن لا توجد دلائل علمية تثبت هذا الكلام، حتى أن تناول هذه الحبوب بشكلٍ غير منتظم لن يساعد على خسارة الوزن أبدًا.

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

  • تعمل مادة الكولاجين على الحفاظ على نضارة البشرة ومرونة الجلد.
  • تقلل من خطر الظهور المبكر للتجاعيد، الأمر الذي يزعج جميع السيدات، فمن المعروف أن التقدم في السن يعمل بدوره على تقليل نسبة الكولاجين في الجسم، لذا فهذه الحبوب تعوض هذا النقص وتمنح البشرة الشعور بالشباب الدائم.
  • تقوم بمعالجة الخطوط الموجودة في الوجه والناتجة عن الكثير من العوامل الخارجية ومنها ارتخاء الجلد، التعرض لأشعة الشمس، ترهل الجلد نتيجة التقدم في العمر.
  • تقوم بمعالجة الآثار أو علامات الحبوب خاصةً حب الشباب أو الجروح أو الندوب.
  • تقضي على الكثير من آثار الشحوب وذبول البشرة والناتجة عن الكبر في السن والشيخوخة، واللذان يظهران بشكلٍ واضح حول منطقة العين والشفتين.

حبوب الكولاجين التي تحتوي على فيتامين (C)

حبوب الكولاجين+ فيتامين سي

مع انتشار حبوب الكولاجين في الأسواق ومراكز التجميل انتشرت الكثير من الماركات والعلامات التجارية العالمية لها، ومن أكثرها انتشارًا واستخدامًا “حبوب الكولاجين التي تحتوي على فيتامين سي”  ومن أهم فوائد هذه الحبوب هي:

فوائد حبوب الكولاجين التي تحتوي على فيتامين (C)

  • تعمل حبوب الكولاجين التي تضم فيتامين سي على تجديد وتنشيط عملية إنتاج خلايا الجلد الطبيعي للبشرة.
  • تمنح البشرة ما تحتاج إليه من نضارة وبريق ولمعان.
  • من الممكن استخدامها لإجراء نفخ لمن يعاني من نحافة الخدود، مع قدرتها على توريد الشفاه فهي تعطي الجلد والشفتين مظهر جذاب من حيث الامتلاء.
  • تقوم بشد وتبييض البشرة وتزيل آثار التجاعيد في مدة لا تزيد عن خمسة عشر يومًا فقط.
  • تخفي علامات الإرهاق في البشرة وتعطي الشعور بالمظهر الصحي.
  • تقوم بمعالجة الخطوط مهما بلغت حدتها سواء أكانت بيضاء أم حمراء، وتعالج التمدد في الوجه الناتج عن الحمل.
  • تعمل على تقوية وشد الجلد وتقضي على الهالات السوداء تحت العينين وتمنحها النضارة واللمعان والصفاء.
  • تزيد من مرونة الجلد والتي يحتاج لها بسبب التعرض للجفاف ونقص الكولاجين.
  • تقاوم علامات الشيخوخة وتعيد للبشرة النضارة والحيوية.

ما هي أضرار حبوب الكولاجين؟

أكدت الدراسات التي أجريت عن تناول حبوب الكولاجين الطبيعية أنه لا يوجد أي أضرار على الصحة عند تناول هذه الحبوب، ولا يتعارض مع أي أدوية أخرى، ولكن قد يشكو البعض من بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، ومن هذه الأضرار:

  • مشكلة زيادة الوزن، فقد اشتكت بعض النساء بعد تناولهن لحبوب الكولاجين بفترة قصيرة ظهور علامات زيادة الوزن عندهم، ولكن قد تعتبر هذه المشكلة جيدة بالنسبة للواتي يعانين من النحافة الشديدة.
  • مشاكل في المعدة، فقد لاحظن بعض النساء أن حبوب الكولاجين سببت لهم مشاكل في المعدة والبطن بالإضافة للآلام المرافقة.

لذلك يُفضل عزيزتي استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه الحبوب للحفاظ على صحتك وسلامتك، كما يجب الالتزام بالتعليمات التي حددها من حيث الكمية وطريقة الاستخدام.

تجارب بعض الفتيات مع حبوب الكولاجين

تجارب الآخرين مع حبوب الكولاجين

التجربة الأولى: حبوب الكولاجين فاجأتني بنتائجها المذهلة

فتاة تروي أنها قد استخدمت حبوب الكولاجين الأمريكية، وعلى الرغم من استخدامي للحبوب بشكلٍ منتظم لمدة لا تتجاوز الأسبوع، شعرتُ بالاندهاش والصدمة من النتائج فقد أصبجت بشرتي أكثر نضارة وجمالًا، كما أنها أصبحت ممتلئة وخالية من العيوب أو العلامات، والخطوط الموجودة عند الفم اختفت نهائيًا. بالفعل هذه الحبوب تستحق التجربة ولكن أنصح بتناولها بشكلٍ منتظم لمدة لا تقل عن شهر، وبمعدل ست حبات في اليوم الواحد وذلك عبر تناولها بين الوجبات وقبل النوم.

التجربة الثانية: الكولاجين عالج مشاكل البشرة

سيدة تروي أنها بدأت في تناول حبوب الكولاجين 500 ميللي جرام منذ شهرين وثلاث أسابيع وكانت تأخذها ثلاثة مرات في اليوم، مع مجموعة من الفيتامينات المتعددة ووجبات الكاليسوم التي نصحها بها الطبيب المعالج، وعلى حسب ما قال لها الطبيب أن النتائج سوف تظهر مع الاستخدام المتكرر من 3 شهور من الاستخدام والاستمرار على هذه الكبسولات.

وقد أخبرها الطبيب أن حبوب الكولاجين تعمل على معالجة الشحوب والخطوط التي تعاني منها في الوجه، وأيضًا ستوقف تساقط الشعر لديها، وبالفعل أضافت أن تساقط الشعر بدأ يقل بطريقة واضحة، والبشرة أصبحت نضرة وأكثر إشراقًا ولمعانًا دون الحاجة إلى استخدام مستحضرات التجميل المتعددة، فشعرت بحيوية  في بشرتها لم تشعر بها من قبل.

التجربة الثالثة: حبوب الكولاجين سببًا لإعادة الثقة بنفسي

سيدة تقول أنها بدأت في تجربة حبوب الكولاجين منذ أقل من شهر، كانت بشرتها باهتة وذابلة دائمًا وبها علامات خطوط التقدم في العمر خاصةً عند الفم وحول منطقة العين، بالإضافة إلى مشاكل أخرى كانت تعاني منها، من تشققات في الجسم وسقوط الشعر. ولكن بعد استخدام هذه الحبوب بدأت تلاحظ نتائج مذهلة في معالجة هذه المشاكل، فتصف بشرتها أنها الآن أشبه ببشرة الأطفال فهي ناعمة للغاية، وخدودها محمرة وموردة وشفاها أصبح لها مظهر أكثر جاذبية، وتقول كنت أشبه نفسي بالوحش قبل استخدام هذه الحبوب والآن ها أنا أستعيد ثقتي بنفسي وببشرتي من جديد.

أسئلة وأجوبة عن حبوب الكولاجين للبشرة

ما هي المدة المطلوبة لملاحظة تأثير حبوب الكولاجين على البشرة؟

نتائج الكولاجين الطبيعية تبدأ في الظهور على البشرة على مدى ثلاثة أسابيع فقط، وفي بعض الحالات من الممكن أن تزيد هذه المدة لتصل إلى ثلاثة شهور، وتتوقف المدة الزمنية هذه على عمر من يتناولها فكلما كان العمر أصغر كلما ظهرت النتائج أسرع وبشكلٍ أفضل.

ما المدة التي تدوم فيها تأثير حبوب الكولاجين في البشرة؟

تستمر فوائد تناول حبوب الكولاجين في البشرة لمدة طويلة ولكن هذه المدة تقل بصورة تدريجية عند التوقف عن استخدام هذه الحبوب، ولذلك يفضل المداومة على استخدامها للحفاظ على البشرة في مستوى صحي دائمًا.

هل تناسب حبوب الكولاجين فترة الحمل والرضاعة؟

هنا تختلف الآراء، فيوجد من يؤيد تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة، ويوجد من لا ينصح بها وذلك نظرًا لتأثيراتها على الجنين، لذلك يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة.

قد يعجبك ايضا