طريقة تنظيف الغسالة بالخل والملح للتخلص من العفن والتكلسات

تسعى بعض السيدات إلى اتباع اسلوب صحي سواء في نظامها الغذائي أو عند استخدام منتجات التنظيف الأكثر تناسبًا مع البيئة من أجل صحتها وصحة عائلتها فتحاول جاهدة الابتعاد عن المنظفات الكيميائية ذات السمية الشديدة واستبدالها بمنتجات طبيعية ورخيصة وفي متناول اليد.

ومن بين هذه الأمور الصحية التي تتبعها هو تنظيف الغسالة الأتوماتيك من فترة لأخرى بمكونات طبيعية للحفاظ عليها والتخلص من العفن والترسبات التي تتراكم فيها ومن بين هذه الطرق استخدام الخل والملح في ذلك فتعالي معنا لنتعرف على طريقة تنظيف الغسالة باستخدام الخل والملح وفوائد هذه الطريقة وآثارها الجانبية:

تنظيف الغسالة بالخل والملح

تلجأ العديد من السيدات بتغيير المنظفات التقليدية والتحول إلى المنظفات العضوية والقابلة للتحلل البيولوجي عند تنظيف الغسالة الأتوماتيك كاستخدام الملح والخل في هذه العملية فكيف تتم هذه الطريقة وماهي الفوائد منها وآثارها الجانبية على الغسالة مع بعض النصائح لتبقى غسالتك أكبر مدة ممكنة فتعالي معنا:

طريقة تنظيف حوض الغسالة بالخل والملح

تحتاجين إلى:

  • كوب من الخل الأبيض (وإن لم يتواجد فيمكن استخدام خل التفاح أو أي خل موجود في مطبخك).
  • ملعقتان كبيرتان من الملح الخشن.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • شغلي الغسالة الأتوماتيك بدورة كاملة مدتها 30 دقيقة.
  • يمكنك ضبط الحرارة على 40درجة أو أكثر.
  • ضعي في الدرج الخاص بمسحوق التنظيف مقدار الملح.
  • وعندما تقوم الغسالة ببدء التشغيل وسحب الماء لداخلها أضيفي كوب الخل ليدخل إلى حوض الغسالة وهي تسحب الماء.
  • كما يمكنك أن تضعي مقدار الملح والخل في حوض الغسالة قبل تشغيلها فالطريقتان يمكنك استخدامهما في التنظيف.

بهذه الطريقة يتم تخليص الغسالة من العفن والترسبات والتكلسات الموجودة على جدران الحوض وداخل خرطوم التصريف كما تتخلصين نهائيًا من الرائحة الكريهة التي تسببها هذه المواد عند تراكمها في الغسالة. يجب أن تستخدم هذه الطريقة مرة واحدة كل شهر.

تنظيف الغسالة بالخل الأبيض والبيكربونات:

يمكن أيضًا استخدام الخل الأبيض مع البيكربونات في تنظيف الغسالة الأتوماتيك مما يساعد على تطهير وإزالة بعض بقايا الجير والتكلس وبقايا الصابون الجيلاتيني وبقايا التكلس شديدة الالتصاق.

نضع كوب من الخل الأبيض وملعقتان كبيرتان من البيكربونات في حوض الغسالة وهي فارغة وتشغيلها بدورة كاملة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة وبدرجة حرارة 60C.

تنظيف الغسالة بالخل الأبيض فقط:

إذا كنت لا ترغبين في استخدام المزيد من المنتجات المتخصصة عند تنظيف غسالتك يمكنك الاستفادة من الفوائد الكثيرة للخل الأبيض وتنظيف غسالتك بهذا المكون لوحده بوضع كوب من الخل في حوض الغسالة الفارغة وتشغيلها دورة كاملة لمدة 30دقيقة وبدرجة حرارة عالية (60C).

تنظيف باقي أجزاء الغسالة بالملح والخل الأبيض:

لا يقتصر تنظيف حوض الغسالة وخرطوم تصريف المياه فقط بالماء والخل الأبيض بل يجب تنظيف أيضًا الدرج الخاص بمسحوق التنظيف والمطاط الموجود بين الباب والحوض.

لذلك يمكنك تنظيفها قبل تنظيف حوض الغسالة بالطريقة التالية:

تنظيف مقصورة مسحوق الغسيل:

ضعي ليتر من الماء على النار واتركيه يغلي ثم اتركيه يبرد لمدة 5 دقائق ثم أضيفي إليه ملعقتان كبيرتان من الملح الخشن وكوب من الخل الأبيض (يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح أو خل العنب) واخلطي جيدًا:

  • إذا كان بإمكانك إزالة الدرج من مكانه فقومي بإزالة البقايا المتراكمة في الدرج من بقايا المسحوق والتكلسات بقطعة قماش نظيفة وماء نظيف ثم ضعي الدرج في وعاء كبير بلاستيكي وصبي فوقه محلول الماء والخل والملح الذي أعددته وانتظري لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه مرة أخرى بالماء النظيف.
  • إذا كان هذا الجزء من الغسالة غير قابل للإزالة يمكنك تقليل كمية المواد التي ستستخدمها في التنظيف إلى النصف ثم ضعي هذا الخليط في زجاجة رذاذ، وباستخدام إسفنجة نظيفة رشي هذا الخليط أولاً على كل جزء من مقصورة المسحوق ثم نظفيه جيدًا حتى تتخلصي من كل المواد العالقة به.

تنظيف المطاط بين باب الغسالة والحوض:

وبنفس الطريقة رشي من هذا الخليط على المنطقة بين الباب والحوض (الكاوتشوك أو المطاط) واتركيه لمدة 10 دقائق ثم وبقطعة اسفنج نظفي المنطقة ثم بللي قطعة قماش بالماء وامسحي آثار الخليط منها.

إن المطاط الموجود بين باب الغسالة والحوض هو من الأماكن التي تتسخ كثيرًا وبسرعة كبيرة كما تتشكل برك المياه المتسخة بالداخل بسبب شكله، لهذا السبب يمكنك تفادي اتساخه بشكل مستمر وذلك بمسح وتجفيف هذا المطاط بقطعة قماش نظيفة بعد كل غسلة وعندما تجدين تراكم العفن والبقع عليه يمكنك مسحه بقطعة قماش بعد غمسها في الماء بالخل والملح.

تنظيف باب الغسالة الأتوماتيك:

وبنفس الطريقة رشي على باب الغسالة من الداخل والخارج من هذا الخليط واتركيه يعمل بفعالية لتتخلصي من ترسبات المسحوق عليه لمدة 10دقائق ثم امسحيه بإسفنجة ثم بقطعة قماش مبللة ثم جففيه بقطعة قماش.

بهذه الطريقة تتخلصي من وجود العفن والجير في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها بيديك أو حتى رؤيتها بعينيك ولكنها تسبب الروائح الكريهة وحتى أنها تسبب تدهور حالة الغسالة بمرور الوقت.

فوائد تنظيف الغسالة بالملح والخل

باستخدامك لهذه الطريقة يمكنك التخلص من الرائحة الكريهة التي تسببها الرطوبة داخل الغسالة.

كما أن هذه الطريقة تساعد على تفتيت التكلسات في جدران الحوض من الداخل والخارج وفي خرطوم تصريف الماء.

تعقيم الغسالة من العفن والفطريات التي تكون قد تراكمت في جدران الحوض أو خرطوم التصريف.

طريقة سهلة ولا تحتاج لمكونات كثيرة إضافة إلى رخص سعر الخل والملح.

لماذا يعتبر الخل مفيد في إزالة العفن والفطريات؟

الخل حمض خفيف يمكن أن يقتل أكثر من 82٪ من أنواع الفطريات والعفن كما أنه طبيعي ولا يسبب ضررًا كبيرًا للأجهزة ومن بين جميع منتجات تنظيف العفن يعتبر الخل هو الخيار الأفضل.

لماذا نقوم بتنظيف الغسالات؟

نتيجة غسيل الملابس داخل الغسالة يتم إزالة الكثير من الأوساخ التي تحتويها الملابس وإرسالها إلى الخارج أثناء عملية الشطف، ولكن تبقى نسبة عالية على شكل نفايات بالداخل حيث تتراكم بقايا ألياف النسيج وذرات من المسحوق داخل الغسالة مما يؤدي إلى تدهور تدريجي في الأجزاء الوظيفية للجهاز ومما يؤدي إلى ضرورة إصلاحها وبتكاليف كبيرة، هذه الرواسب الجيلاتينية ذات الرائحة الكريهة تتداخل سلبًا مع عملية الغسيل لأنها تختلط بالماء النظيف والمنظف مما يسبب نتائج سلبية على الملابس.

كما أنه لا ننسى أنه أثناء عملية غلي الملابس تتراكم الرواسب الكلسية على جدران الحوض من الداخل والخارج وفي خرطوم التصريف مما يسبب أعطال للغسالة وانتشار رائحة كريهة.

يعد الحفاظ على غسالتك في حالة ممتازة أمرًا سهلاً للغاية لأنه بمجرد الاهتمام بها بضع دقائق وبشكل دوري ستتجنبين الأعطال وتزيدي من العمر الإنتاجي لهذا الجهاز.

لذلك يجب أن يتم استخدام المنتجات الصحيحة وتجنب المنتجات الخاطئة لتنظيفها حتى لا يؤثر على تشغيلها الصحيح مما يؤدي إلى نفقات كبيرة عند اللجوء إلى تدخل فني من عامل الصيانة.

إضافة إلى أن الغسالة من الأجهزة المهمة جدًا في المنزل لاستخدامها بشكل يومي حيث يمكن أن تغسل في اليوم الواحد غسلتين أو أكثر.

أضرار تنظيف الغسالة بالملح والخل

يمكن أن يؤثر تنظيف الغسالة بالملح والخل على الأجزاء المعدنية داخل الحوض مثل عنصر التسخين حيث يهاجم الملح (كلوريد الصوديوم) المعادن مسببة لها الأكسدة المبكرة، إضافة إلى أن المواد الحمضية والقلوية في الخل قد تتفاعل مع معدن الحوض وتسبب له الأكسدة أيضًا.

لذلك عليك ألا تفرطي في تنظيف الغسالة باستخدام الخل الملح بحيث يتم التنظيف مرة في الشهر فقط أو كل شهرين مع وجود كمية وافرة من الماء في الدورة.

وعند استخدام هذه المواد بالشكل الصحيح والكمية المحددة فلا تتسبب هذه المنتجات في تلف الأجزاء الحيوية في الغسالة مثل المعادن والبلاستيك والمطاط.

نصائح:

قبل وضع الملابس المتسخة داخل حوض الغسيل تأكدي من عدم ترك أي شيء في جيوب البنطال والسترات الصوفية كالدبابيس والمناديل الورقية والأوراق.

تحققي بانتظام من عدم وجود أي شيء عالق بين الأسطوانة والباب.

من المهم أيضًا التقيد بكمية الملابس التي ستوضع في الغسالة وبأن تكون متناسبة مع حجم الحوض حتى تعمل الغسالة بكفاءتها وتقوم بتنظيف الملابس بشكل جيد.

جففي الغسالة بانتظام بمنشفة ويفضل بعد كل غسلة لمنع الرطوبة من التراكم ونمو العفن.

اتركي باب الغسالة مفتوحًا بعد كل غسلة حتى لا تسبب الرطوبة في تكوين العفن والروائح الكريهة.

أخيرًا …

يعتبر الخل الأبيض من أكثر المنتجات الطبيعية التي تساعدنا في مكافحة التكلس على الأجزاء المعدنية والبلاستيكية للغسالة وعند إضافة الملح (الذي يعتبر أهم مواد التنظيف) إلى الخل يصبح من السهل جدًا تنقية الغسالة من العفن والكلس والرائحة الكريهة.

قد يهمك أيضًا: