تنظيف الرحم بعد الإجهاض… طرق طبيعية ونصائح طبية تساعدك في تحقيق ذلك

تنظيف الرحم بعد الإجهاض

يحدث الإجهاض، غالبًا، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويعد هذا النوع من الإجهاض غير مقصود، ويمكن أن ينتهي الحمل قبل الأسبوع العشرين، وذلك بسبب عيوب خلقية في الجنين أو مشاكل أخرى قد تعاني منها الأم، لذا فقد يقرر الطبيب إنهاء الحمل وإجراء الإجهاض. ويعد التبقع، الذي يؤدي إلى نزيف حاد وتقلصات عضلة الرحم بشكل قوي، من علامات الإجهاض. ولكن يبقى تنظيف الرحم بعد الإجهاض هاجسًا للمرأة لتجنب أي مشاكل صحية لاحقة قد تؤخر الحمل لاحقًا.

طرق طبيعية لـ تنظيف الرحم بعد الإجهاض

طرق طبيعية لـ تنظيف الرحم بعد الإجهاض

يعد اللجوء إلى الطب التقليدي، لتطهير الرحم بعد الإجهاض، آمنًا. إذ لا يوجد المزيد من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإجراءات الطبية الحديثة، كالكحت أو الشفط اللذان قد يسببان العدوى والنزيف أو انثقاب الرحم، أو قد يسببان مشاكل صحية في المستقبل. تساعد طرق الطب التقليدي الرحم على تقوية نفسه، وإزالة بقايا الحمل بعد الإجهاض بالإضافة إلى التطهير. يقوم الرحم عادًة بتنظيف نفسه بشكل عفوي وطبيعي، حيث تعد الإفرازات أو نزيف الحيض طريقة طبيعية لتطهير الرحم، ولن تكون هناك حاجة إلى الإجراءات الجراحية، إلا إذا لم تتم إزالة بقايا الجنين بالكامل من الرحم. لذا فإن الطب التقليدي واستخدام الأعشاب، قد يكونان كافيين لتطهير وتقوية الرحم، حيث تعد أي وصفة، تسبب الإجهاض في الطب التقليدي وتحذر المرأة الحامل من تناوله، هو أمر عملي ومفيد للإزالة الكاملة لأنسجة الجنين المتبقية، ومن هذه الوصفات:

عشبة القطيفة:

تمتلك هذه العشبة خصائص التطهير، دون أن تسبب تهيج في الأغشية المخاطية، الأمر الذي يجعل منها عشبة آمنة للاستخدام خاصةً للرحم المتصلب. كما يمكن استعمالها لتحسين صحة الرحم. يمكنك تحضير شاي القطيفة، أو شاي الأعشاب الذي يجمع بين القطيفة والبابونج، لتنظيف الرحم من الدم المتجمد، وتخفيف التقلصات. 

الحليب والكركم:

يحتوي الكركم على حمض “اللينوليك” الذي يعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم، كما أن الكركم يحفز انقباضات الرحم، مما يساعد على التخلص من بقايا الدم الفاسد بعد الإجهاض. تحمّص ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع القليل من الزبدة، ثم يتم خلطها مع كوب من الحليب، بعد ذلك يمكنك إضافة القليل من مسحوق اللوز والجوز والفستق إليها، وإذا لم يكن مذاقها جيداً فخلطها مع العسل أو السكر يجعل طعمها أفضل. يمكنك شرب هذا الخليط 2- 3 مرات في اليوم.

الميرمية:

تحتوي الميرمية على مركبات طبيعية تساعد في تنظيف الرحم بعد الإجهاض. يمكنك تحضير شاي الميرمية وتناول 3 أكواب في اليوم.

شراب الزعفران والعسل:

يمكن لـ الزعفران تجديد الطاقة المفقودة بعد الإجهاض، ويمكن أن يساعدك في طرد بقايا الجنين من الرحم. لهذا الغرض، يمكنك إضافة الزعفران إلى الشاي الخاص بك وتذوقه. يمكنك أيضًا استخدام شراب الزعفران مع العسل لهذا الغرض، وسيكون أكثر فاعلية إذا أضفت إليه القليل من مسحوق الزنجبيل.

شاي مسحوق الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على تخفيف أي التهاب قد يحدث بالجسم، كما أنه يعمل على تنظيف الرحم بعد الإجهاض، دون حدوث أي التهابات. كما ويعزز الزنجبيل تدفق الدم إلى الرحم، ما يساعده على التعافي يشكل أسرع. يمكنك إضافة الزنجبيل إلى عدة أنواع من الحلوى، كما يمكنك تناوله مع عرق من النعناع، الذي يقلل من طعم الزنجبيل اللاذع.

نبات الأذريون:

تتميز هذه العشبة بقدرتها على تنظيف الرحم بعد الإجهاض، دون أن تسبب أي ضرر لأغشيته المخاطية، كما أنها تعزز صحة الرحم العامة وتقويه، مما يجعلها عشبة مفيدة في حالات تصلب الرحم. إضافًة إلى أن عشبة “الأذريون” تساعد على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية، وتنظيم الدورة غير المنتظمة، ولكن يفضل تجنبها من قبل الحوامل تماماً.

عشبة ذنب الأسد:

تساعد هذه العشبة على تنظيف الرحم واستعادته لحجمه الطبيعي بعد الإجهاض، وهي وصفة صينية معروفة تستخدم أيضًا بعد الولادة في فترة النفاس لتحقيق الغرض ذاته. لذا يفضل تجنب هذه العشبة تماماً من قبل الحوامل، إذ أنها قد تحفز حصول التشنجات الرحمية ما يزيد خطر حصول الإجهاض.

التوت البري:

استخدمت الحضارات القديمة التوت البري الأحمر لتحسين صحة عضلات الرحم، وتقليص حجمه وتسريع استعادته لحجمه الطبيعي. كما يساعد التوت على تقليل أي نزيف رحمي حاصل، حيث يحتوي التوت البري الأحمر على مواد تخفف من تشنجات الدورة الشهرية وتخفف من نزيف الدورة الشهرية الكثيف. لذا تنصح الحوامل بتجنب تناول التوت البري الأحمر أو عصيره، فهو قد يحفز انقباض الرحم، ويزيد من فرص خسارة الحامل لجنينها.

شاي الكمون:

يساعد تناول شاي الكمون في زيادة تقلصات عضلات الرحم، كما أنه يخفف من الآلام الناتجة عن التقلصات بعد الإجهاض. يمكنك تحضير شاي الكمون من مسحوق الكمون أو بذوره، كما يمكنك إضافة بعض التوابل إليه مثل الحلبة والشبت.

القرفة:

تحفز القرفة تقلص عضلات الرحم، مما يساعد على تنظيفه بعد الإجهاض. حيث أن تناول شاي القرفة يعد من أفضل الوسائل الطبيعية للتخلص من الدم الفاسد.

التمر:

ينصح بتناول التمر بعد الإجهاض، فهو يعد من أفضل المنشطات الطبيعية لعضلة الرحم التي تساعده على التخلص من الدم الفاسد.

البردقوش:

يساعد تناول منقوع البردقوش على زيادة تقلصات عضلات الرحم، والتخلص من الدم المتراكم بعد الإجهاض بشكل طبيعي وآمن.

طرق طبية لـ تنظيف الرحم بعد الإجهاض

طرق طبية لـ تنظيف الرحم بعد الإجهاض

بعد تشخيص الطبيب حدوث الإجهاض، من خلال فحص الحوض والموجات فوق الصوتية وفحص الدم، سوف يلجأ إلى الإجراء الجراحي من أجل ضمان تنظيف الرحم بعد الإجهاض ومنع النزيف والعدوى، وذلك في حال لم يكمل الجسم عملية الإجهاض بمفرده ويتخلص من جميع الأنسجة المرتبطة بالحمل. يتم الإجراء الجراحي عادًة تحت التخدير العام، لذا يجب عدم تناول الطعام لمدة ست ساعات قبل العملية، ويمكن عادة الخروج من المستشفى بعد ساعة واحدة من هذا الإجراء. تُستخدم الطرق الطبية التالية، بشكل شائع، لإزالة الأنسجة المتبقية:

الانتظار ومراقبة الأم:

ينتظر الطبيب من 7 إلى 14 يومًا حتى يطرد الجسم الجنين المجهض بشكل طبيعي. إذا لم تكتمل هذه العملية، فقد يلجأ طبيبك إلى طرق أخرى.

حبوب الإجهاض:

حبوب الإجهاض

في هذا الإجراء، يصف طبيبك حبوب “البروستاجلاندين” المهبلية لتفريغ محتويات الرحم. اعتمادًا على الحالة، قد يصف طبيبك حبة أخرى تسمى “الميفيبريستون”، وبعد ذلك سيكون إفراغ الرحم أفضل.

جراحة الكحت لتفريغ الرحم:

جراحة الكحت لتفريغ الرحم

عادة ما تتم هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة للتخدير العام. يتم اللجوء إلى هذا الإجراء في الحالات التي يتسبب فيها انتظار إزالة الأنسجة بشكل عفوي في حدوث مشكلات، مثل النزيف الشديد أو العدوى، عندها قد يقرر طبيبك إجراء كشط لتصريف الأنسجة المتبقية دون انتظار تصريفها. في هذا الإجراء، يقوم الطبيب أولاً بتنظيف المهبل وعنق الرحم بمطهر، ثم يفتح عنق الرحم بجهاز معدني رفيع، ما لم يكن عنق الرحم قد اتسع بالفعل بسبب خروج بعض الأنسجة. بعدها يعمل الطبيب على إزالة الأنسجة المتبقية عن طريق الشفط أو بالطريقة القديمة وباستخدام الأدوات.

حيث يستخدم الطبيب أنبوبًا بلاستيكيًا مجوفًا يتم إدخاله في جوف الرحم لإزالة الأنسجة المتبقية من الجنين والمشيمة بواسطة الشفط. أما في طريقة الكشط القديمة يستخدم الطبيب جهازًا يشبه الملعقة لإزالة أنسجة الجنين المتبقية برفق. تستغرق إزالة الأنسجة أقل من 10 دقائق وتستغرق العملية بأكملها حوالي 15 إلى 20 دقيقة.

عملية التوسيع:

عملية التوسيع

يلجأ الطبيب إلى عملية التوسيع عندما يحدث الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل والتي، بالإضافة إلى الشفط، قد يستخدم الطبيب ملقطًا ومزيدًا من الأدوات، لفصل الأنسجة وإزالتها. وفي النهاية، إذا كانت الأم لديها عامل ريسس سلبي في دمها، سيتم حقنها بجسم مضاد للعامل الريسوسي.

ما هي الأعراض تستدعي اللجوء إلى الطبيب بعد عملية تنظيف الرحم؟

ما هي الأعراض تستدعي اللجوء إلى الطبيب بعد عملية تنظيف الرحم؟
  • إذا تمت إزالة الأنسجة، بعد الإجهاض، تلقائيًا أو عن طريق الجراحة وبدأت تنزفين بغزارة. اتصلي بالطبيب على الفور، أو اذهبي إلى غرفة الطوارئ.
  • إذا كانت لديك علامات عدوى، مثل الحمى أو الألم أو إفرازات كريهة الرائحة من المهبل، أو الشعور بالضعف أو الارتباك أو كنت مشتتة الذهن.
  • إذا زاد النزيف لديك، وشعرت بالضعف أو الارتباك أو التشتت، فقد تصابين بالصدمة. في هذه الحالة، اذهبي إلى غرفة الطوارئ في أسرع وقت ممكن.

نصائح تساعد على تسريع تنظيف الرحم بعد الإجهاض

يتوجب على المرأة عدم إهمال الأمور التالية لتسريع شفائها:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم جيداً، والاستلقاء قدر الإمكان.
  • احرصي على الحصول على مساعدة الأهل والأصدقاء وزوجك ودعمهم، والتحدث معهم باستمرار.
  • احرصي على تناول عدة أكواب من الأعشاب والمياه الساخنة المنكّهة يومياً.
  • خففي من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي.
  • لا تهملي تناول المكسرات، وعصير التوت وعصير العنب والتمر والزبيب والجوز، فهي فعالة جدًا في ترميم وتقوية الرحم بعد الإجهاض.
  • يجب الامتناع عن ممارسة الجنس والسباحة. ولا تنسي تطهير المهبل واستخدام السدادات القطنية والأدوية المهبلية، لمدة أسبوعين على الأقل، حتى يتوقف النزيف تمامًا.
  • لا تهملي الحصول على الدعم النفسي والطبي اللازم، بعد حصول الإجهاض، فهذان الأمران لا يقلان أهمية، عن كل ما ذكر أعلاه، لتسريع عملية التعافي وتحفيز المرأة على تجاوز ما حصل بقوة وسلامة.

ما هي الأغذية التي تساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

ما هي الأغذية التي تساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

لا بد من التركيز على أنواع معينة من الأغذية لمساعدة الجسم على استعادة عافيته بعد الإجهاض، إضافًة إلى الأعشاب الطبيعية، التي ذكرناها سابقًا ومنها:

  • احرصي على أن نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الحديد والبروتين وفيتامينات ب والكالسيوم مثل: البيض، اللحوم، الدواجن، الأسماك والمأكولات البحرية.
  • تناولي الفواكه الطازجة والخضروات، لا سيما الخضراء والبرتقالية، مثل: البروكلي، السلق، الجزر.
  • زودي نظامك الغذائي بمرق اللحم وشوربة العظام، حيث يعد هذا الصنف من أفضل الأطعمة المغذية بعد الإجهاض.
  • تناولي الأناناس فهو يساعد على تطهير الرحم وتقوية جسمك، بسبب غناه بفيتامين سي، كما أنه يقوي جهاز المناعة لديك.
  • ينصح بتناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والطحين المصنوع من حبوب القمح الكاملة.

نصيحة أخيرة

تنظيف الرحم بعد الإجهاض ضروري، للحفاظ على خصوبة المرأة وتجنب حدوث أي التهابات أو مضاعفات لاحقًا، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي طريقة تهدف إلى تنظيف الرحم، سواء كانت طبية أو طبيعية، حيث سيساعدك الطبيب في تقرير الطريقة المناسبة لك حسب حالتك.

المصادر

قد يعجبك ايضا