نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أمر خاص بالنساء البالغات حيث تحدث لهن كل شهر، وتلك الدورة عبارة عن تغيرات جسمية ينتج عنها نزول دم الحيض الذي يستمر في النزول لمدة تختلف من أنثى لأخرى، فالبعض يستمر معهن لمدة ثلاثة أيام فقط والبعض الآخر قد تصل مدة دورتهن الشهرية إلى أسبوع كامل، وعند انتهاء نزول دم الحيض يتوجب الغسل، وسوف نوضح طريقة الغسل بعد الدورة بالتفصيل.

طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية

تنتهى الدورة الشهرية بانتهاء نزول دم الحيض وانقطاعه مما يتوجب ضرورة اتباع طريقة الغسل بعد الدوره الشهرية اتباعا لقوله تعالى: “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ”، وللتأكد من انقطاع الدم يمكن استخدام قطعة من القطن فإذا ظلت نظيفة فهذا دليل على وقوف نزول الدم،  كما أن من علامات انتهاء الدورة نزول القصة البيضاء، ويجب الانتباه إلى ان الدورة الشهرية إذا تخطت مدتها عشرة أيام أو أكثر وجب التطهر والوضوء عند نزول الدم.

مفهوم الغسل في الإسلام

الغسل يقصد به أن يصل الماء الطاهر إلى جميع أنحاء الجسد حتى يستباح للشخص الذي يريد الغسل أداء الصلاة، والغسل واجب على كل من طرأ عليه سبب يستدعي ذلك من المسلمين الذين تتوافر فيهم الشروط التالية: العقل والبلوغ، ومن الأسباب الموجبة له خروج المني والحيض وكذلك النفاس، وكما أنه قد يكون سنة في بعض الحالات مثل الغسل لصلاة الجمعة، والغسل لصلاة العيدين، وغسل الإحرام.

طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية

كما قلنا سالفًا الدورة الشهرية من الأمور التي يتوجب الغسل فيها، وهناك ما يعرف بطريقة الغسل بعد الدورة الشهرية، إذ أن هناك طهارة كبرى وتتحقق بالاستحمام وطهارة صغرى وتتحقق بالوضوء، وتتم طريقه الغسل بعد الدوره الشهرية بخطوات معينة نوضحها كالآتي:

  • أهم خطوة في طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية هي النية التي مقرها القلب، فلا يصح النطق بها بل عزم النية على الغسل والتطهر من الحدث الأكبر وهو الحيض.
  • ثم البسملة أي “بسم الله الرحمن الرحيم” دون تحريك الفم للنطق بها.
  • قبل الشروع في الاغتسال يجب غسل اليدين ثلاثة مرات متتالية كما يتم عند الوضوء وذلك استعدادًا لاستخدامهما في طريقه الغسل بعد الدوره الشهرية.
  • يتم غسل المنطقة التناسلية بالماء الجاري باستخدام اليد اليسرى والتأكد من تمام نظافة المنطقة من أي أذى أو أي آثار متبقية من دم الحيض، ثم غسل اليد اليسرى للمرة الثانية ثلاثة مرات متتابعة.
  • ثم تأتي خطوة أخرى في طريقه الغسل بعد الدوره الشهرية وهي الوضوء الكامل كما لو كنت سوف تصلي.
  • غسل الشعر بطريقة تجعل الماء يتغلغل إلى أعماق الشعر ويغمره بالكامل، ولتحقيق تلك الخطوة بنجاح يفضل فك الشعر وتركه منسدلًا مع مراعاة البدء بالجانب الأيمن من الشعر وعند الانتهاء منه الانتقال إلى الجانب الأيسر.
  • وآخر خطوة فى طريقه الغسل بعد الدوره الشهرية هي غمر كافة أنحاء الجسد بالماء الجاري، والبدء من الجهة اليمنى ثم الانتقال إلى الجهه اليسرى، وقبل الخروج يلزم غسل القدمين جيدًا حتى تمام التأكد من نظافتها وعدم تعلق أي بقايا مساقطة مع الماء على الأرض بهما.

حكم اتباع طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية

اتفق جميع الفقهاء حول تلك المسألة أنها واجبة على الأنثى بعد الانتهاء من حيضها اتباعًا لقول المولى عز وجل: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، بل ويجب الإسراع في إتمام عملية الغسل واتباع طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية ، حيث أن التأخير من الأفعال الخاطئة والمحرمة حيث أنه يؤخر أداء الصلوات المفروضة وانقضاء وقتها مما يتسبب في ارتكاب معصية كبيرة حيث يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: (فَوَيلٌ لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ).

فوائد طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية

  • اتباع طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية وسيلة جيدة للحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء، حيث أن الغسل عامل أساسي في تحسين الحالة النفسية للمرأة بعد الانتهاء من الدورة وأعراضها المزعجة التي تؤثر على نفسية بعض النساء بالسلب.
  • الغسل وسيلة جيدة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وإعادة النشاط والحيوية للجسم من جديد.
  • الإسراع في الاغتسال يحافظ على المنطقة التناسلية ويحميها من خطر الإصابة باللون الغامق والسواد.
  • كما أن الاغتسال يساهم بشكل غير مباشر في تجنب آلام المفاصل وكذلك التخلص من مرض الروماتيزم.

طريقة الغسل بعد الدورة الشهرية جيده لتطهير الجسم بصفة عامة والمنطقة التناسلية بصفة خاصة ووقايتهم من الإصابة بأي بكتيريا ضارة، فالغسل وسيلة جيدة للحفاظ على النظافة الشخصية للجسم.

قد يعجبك ايضا