نواعم
مجلة المرأة العصرية

تنظيف البشرة في البيت … بشرة نظيفة صحية بدون الحاجة لمراكز التجميل

خطوات تنظيف البشرة

يوم بعد يوم تنظرين إلى المرآة وإذ ببشرتك تتراجع بشكل سريع، هي لا تتراجع أنت من يدفعها لذلك في حال عدم تنظيفها، ولكن قد لا تملكين الوقت الكافي لقضائه في مراكز العناية بالبشرة، فما الحل؟ الحل من خلال تنظيف البشرة في البيت بجودة تنظيفها في مراكز التجميل، لكن كيف؟

كيف يمكن تنظيف البشرة في البيت ويكون التنظيف بتلك الجودة؟ وهل هناك أي ضرر على البشرة؟ وكيف يمكن حمايتها؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير والإجابة هنا من خلال التعرف إلى خطوات تنظيف البشرة وتطبيقها مع كل الملاحظات والقواعد، وإليك هي.

خطوات تنظيف البشرة في البيت

طريقة تنظيف البشرة في البيت بـ 7 خطوات بسيطة يمكن لها أن تضمن لك تنظيف عميق يحمي البشرة من كل العوامل التي تهددها ويعالج كل المشاكل التي تعاني منها بشكل نهائي، والأهم مظهرها الرائع الذي تضمنه.

1 – إزالة المكياج بشكل كامل

إزالة المكياج بشكل كامل

الخطوة الأولى والأهم ليس فقط فيما يخص تنظيف البشرة بل في كل يوم، لأن بقاء المكياج يعني تدمير الخلايا وحرمانها من الرطوبة والتغذية والتجدد.

ويتم ذلك إما من خلال تطبيق القليل من الغسول على يدك ومن ثم فركه ببضع قطرات من الماء وبعدها تنظيف البشرة به، أو من خلال تمرير منديل معطر مع الضغط بشكل لطيف، وبعد كلا الأمرين لا بد من تنظيف البشرة بالماء للتخلص من آثار المنظف والمكياج المتبقية.

قد يعجبك: روتين العناية بالبشرة بعد المكياج

2 – تبخير البشرة وتنظيفها بعمق

تبخير البشرة وتنظيفها بعمق

الدهون التي تفرزها البشرة، والخلايا الميتة بقايا المكياج والأوساخ ودقائق الغبار مع العرق كلها تتراكم بين المسامات في عمق البشرة لذا لا بد من تنظيف عميق يضمن التخلص منها والبخار يضمن الأمر.

وضع كمية من الماء في وعاء كبير مناسب على النار مع القليل من ماء الورد، وعندما يبدأ بالغليان ويتصاعد البخار قم بتعريض بشرتك للبخار على عدة مراحل بحيث تتوسع المسامات ويصل إلى عمق البشرة وينظفها، ومن ثم عليك تطبيق القليل من ماء الورد البارد.

ملاحظة

  • لا بد من ترك مسافة مناسبة بين بشرتك والوعاء بحيث لا يسبب البخار أي حروق للبشرة.
  • يجب آخذ فترات راحة كل بضع لحظات من التعرض للبخار حتى يمكنك التنفس خلالها بشكل جيد.

3 – تقشير البشرة وتنظيف المسامات

تقشير البشرة وتنظيف المسامات

إلى جانب تنظيف البشرة بالبخار فإن التقشير يضمن أعلى درجات التنظيف لذا يعتبر من أهم خطوات تنظيف البشرة في البيت ولذا بعد تعريض بشرتك للبخار عليك تطبيق ما يلي:

  • خلط كمية متساوية من كل من الملح واللبن.
  • توزيع الخليط على البشرة مع التدليك مدة 10 دقائق.
  • ترك الخليط على البشرة مدة 5 – 10 دقائق.
  • تنظيف الخليط بالماء الدافئ.

قد يعجبك: خلطات اللبن لجميع أنواع البشرة

4 – إغلاق مسامات البشرة من جديد

إغلاق مسامات البشرة من جديد

بعد تعريض البشرة للبخار وبعد تقشيرها وتنظيفها بعمق لا يمكن ترك المسامات واسعة هكذا، وإلا ستكون بشرتك عرضة لكل المشاكل التي قد تتخيلينها.

لذا فإن خطوة إغلاق المسامات تعتبر أساسية بين خطوات تنظيف البشرة في البيت وتتم من خلال وضع بضع قطع من الثلج في قطعة من القماش وتمريرها على البشرة، كما يمكنك استخدام التونر، وبعده يتم تنظيف البشرة بماء البارد حصرًا.

قد يعجبك: طرق تجميل الوجه بالثلج للحصول على بشرة متألقة

5 – تجفيف البشرة بلطف

تجفيف البشرة بلطف

ترك الماء على البشرة يجف وحده يعني أنه سيسحب معه رطوبة البشرة ويتركها جافة معرضة للتشقق والخشونة، لذا عليك تجفيفها أنت، كيف؟ من خلال تمرير منشفة ناعمة نظيفة على البشرة وبأسلوب الطبطبة وليس الفرك، بحيث لا تسبب الأذى للبشرة.

ملاحظة

عليك في كل مرة تبتل البشرة فيها أن تقومين بتجفيفها مع التأكد من نظافة المنشفة ونعومتها.

6 – ترطيب البشرة وتغذيتها وتدليكها

ترطيب البشرة وتغذيتها وتدليكها

على الرغم من أهمية تنظيف البشرة في البيت إلا أنها خطوات ليست بذلك اللطف ولن تكلل بالنجاح بدون الترطيب والتغذية، لذا كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من الكريم المرطب مع التدليك اللطيف.

يفضل دائمًا اختيار كريم الترطيب الغني بالمكونات الطبيعية المغذية واعتماد ما يناسب طبيعة بشرتك، والأهم التأكد من تاريخ الصلاحية والإنتاج.

7 – حماية البشرة والعناية بها

حماية البشرة والعناية بها

أخيرًا الخطوة الأخيرة ضمن خطوات تنظيف البشرة في البيت وهي التي ستتكفل بحماية بشرتك من خلال:

  • تجنب الإفراط في تنظيف البشرة مرتين أو ثلاث شهريًا يعتبر كافيًا.
  • اختيار الأدوات والمستحضرات بما يناسب بشرتك.
  • تحري اللطف خلال كل الخطوات.
  • ترطيب وتغذية البشرة من الخارج بالكريمات المناسب ومن الداخل بتناول ما يكفي من الماء والغذاء الصحي.
  • تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس حتى في الأيام الغائمة.

انتهت الخطوات الـ 7 قد تبدو كثيرة إلا أنها لن تأخذ منك الكثير من والوقت، ومهما كان ذلك الوقت إلا أن بشرتك تستحقه ولها حق عليك في حمايتها وتنظيفها وهي بدورها سترد كل ذلك بالجمال والتألق.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكنك تحديد نوع بشرتك بسهولة من خلال هذا الاختبار

قد يعجبك ايضا