نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد القرفة وأضرارها 20 فائدة صحية للقرفة للبشرة والشعر

نبات القرفة له فوائد عديدة لجسم الإنسان، فهو غني بالزيوت ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للشعر والبشرة، تعرفي معنا على أهم فوائد القرفة للجسم، وكيف يمكن استخدام القرفة في العديد من الوصفات لجمال بشرتك وشعرك، بالإضافة إلى أضرار القرفة.

فوائد القرفة وأضرارها – 20 فائدة صحية للقرفة

القيمة الغذائية للقرفة

القرفة نبات غني بالعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، حيث يحتوي 100 جم من القرفة على:

  • 247 سعرًا حراريًا.
  • 4 جرام من البروتين.
  • 80 جرام من الكربوهيدرات.
  • 53 جرام من الألياف الغذائية.
  • 2 جرام من الدهون.
  • 6 جرام من الدهون المشبعة.
  • لا تحتوي القرفة على كوليسترول.

فوائد القرفة

فوائد القرفة

1- التخلص من حب الشباب

تعمل القرفة على تغذية البشرة وعلاج جميع مشاكلها، فهي تقضي على حب الشباب وتمنح بشرتك النضارة والحيوية عن طريق تقليل الدهون المتواجدة في البشرة، وزيادة معدل تغذيتها بالدم المحمل بالأكسجين.

2- ترطيب البشرة الجافة

تعمل القرفة كمرطب وبلسم لبشرتك وخاصة في فصل الشتاء، حيث أنها تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتعيد للبشرة حيويتها وتقلل من جفافها في درجات الحرارة المنخفضة، فيمكنك استخدام القرفة كسلاح لمحاربة جفاف بشرتك في الشتاء.

3- الوقاية من أمراض السرطانات

يمكن للقرفة حمايتك من الإصابة بسرطان الدم والغدد الليمفاوية؛ نتيجة احتوائها على أنزيمات تساعد الجسم على القيام بالعمليات الحيوية، وانقسام الخلايا بشكل سليم مما يقلل من تكوين الأورام.

كما أن القرفة تساهم في عملية التخلص من العصارة الصفراوية إلى خارج الجسم، مما يمنع تراكمها والذي قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون؛ لذا فهي فعالة أيضًا في الوقاية من سرطان القولون.

4- تخفيض مستوى الكولسترول في الجسم

تساهم القرفة في زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم، كما أنها تقلل من شهية الإنسان وحاجته إلى الطعام مما يجعله يشعر بالشبع؛ لذا فهي تساعد على تخفيض الوزن وعلاج السمنة المفرطة.

5- تعديل مستويات السكر في الدم

تساهم القرفة في تقليل نسبة السكر في الدم إلى ما يقرب من 30% وذلك في مرضى داء السكري، كما أنها تقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين مما يساهم في زيادة فعالية هرمون الأنسولين، والذي يساعد في علاج مرضى السكر.

6- تقليل آلام الجسم والعضلات

يمكن للقرفة العمل كمسكن لآلام الجسم المختلفة نتيجة فعاليتها في الاندماج مع هرمون prostaglandin والذي يسعد على ارتخاء العضلات وتقليل انقباضها وتخفيف الآلام والتقلصات.

7- علاج التهاب المفاصل

أثبتت القرفة فعالية كبيرة في علاج التهاب المفاصل، وتخفيف التورم والآلام الناتجة عن ذلك الالتهاب، ويمكن استخدام القرفة عن طريق إضافة ملعقة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، وتحليتها بملعقة من عسل النحل.

8- علاج نزلات البرد والزكام

تقلل القرفة من أعراض الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا الموسمية، حيث أنها تعمل على علاج احتقان الأنف، وتخفف من آلام التهاب الحلق وتساعد على تقليل الرشح والعطس.

يمكن تناول القرفة عن طريق إضافتها إلى الزنجبيل المغلي، أو يمكنك تناول ربع ملعقة من القرفة المطحونة بعد خلطها مع ملعقة من عسل النحل، لتساعدك على التخلص من الزكام تمامًا.

9- علاج عسر الهضم والانتفاخ

تعمل القرفة على تسريع عملية الهضم وتقليل انتفاخ المعدة والأمعاء بالغازات، كما أنها تساعد على علاج قرحة المعدة وتخفيف أعراض الحرقان والحموضة.

10- الوقاية من أمراض القلب

تساعد القرفة على وقاية قلبك من الأمراض والحفاظ على صحته ووظائفه عن طريق تقوية عضلة القلب، بالإضافة إلى فاعلية القرفة في تخفيض نسب الكوليسترول مما يحمى القلب من الإصابة بالجلطات.

يمكنك تناول القرفة عن طريق خلط مقدار من القرفة المطحونة مع عسل النحل ودمجهما جيدًا، واستخدام ذلك الخليط كالمربى مع قطع الخبز وتناوله يوميًا.

11- تنظيم الدورة الشهرية

تساعد القرفة على تنظيم موعد نزول الدورة الشهرية، وتقليل كمية الدم في حالة حدوث نزيف غزير في الدورة الشهرية، وتقليل آلام عسر الطمث حيث أنها تعمل على تنظيم معدل الهرمونات في جسم المرأة.

12- تحسين صحة الإنسان وإطالة العمر

وُجد أن القرفة تعمل على تقوية جهاز المناعة في الإنسان، وزيادة مقاومة الجسم للأمراض المختلفة، كما أنها تقلل من الإحساس بالإجهاد والتعب أي تعمل على تحسين صحة الإنسان مع تقدم العمر.

13- علاج تأخر الإنجاب والعقم

تعمل القرفة على استعادة توازن مستوى الهرمونات في جسم المرأة أي أنها تزيد من مستوى هرمون البروجسترون والأستروجين، وتقلل من مستوى هرمون التستوستيرون، مما يعالج تأخر الإنجاب عند المرأة ويزيد من فرصتها في الحمل.

14- الوقاية من أمراض الجهاز العصبي

للقرفة فوائد عديدة على الجهاز العصبي، فهي تعمل على تغذية الأعصاب وعلاج الالتهابات التي قد تحدث في الجهاز العصبي؛ لذا فهي وسيلة فعالة في الوقاية من الزهايمر الذي يصيب كبار السن.

كما أن القرفة تساعد على التركيز وزيادة القدرة على الانتباه، وتحسين عمل الذاكرة حيث أنها تحفز من نشاط الأعصاب، وتساعد على علاج الاكتئاب وتقليل التوتر والقلق.

15- القضاء على رائحة الفم الكريهة

تساهم القرفة في علاج مشاكل اللثة ومحاربة البكتريا التي تتواجد في الفم، والتي تسبب الرائحة الكريهة لذا فقد حققت نجاحًا كبيرًا في علاج رائحة الفم الكريهة.

يمكن خلط القرفة المطحونة مع العسل والماء، واستخدامها كغرغرة للفم أو يمكن مضغ عيدان القرفة

16- علاج آلام الأسنان

يمكنك استخدام خليط من مسحوق القرفة مع عسل النحل، ووضعها على مكان آلام الأسنان وسوف تخلصك من تلك الآلام بطريقة فعالة.

17- القضاء على الفطريات والبكتريا

تعمل على علاج الالتهابات المهبلية الفطرية، وكذلك التهابات المسالك البولية التي تصيب النساء، كما أنها تساهم في علاج التهاب المعدة والأمعاء نتيجة الإصابة بالفطريات والبكتريا، بسبب نقص المناعة أو تناول مضادات حيوية لفترة طويلة من الزمن.

18- تخفيف آلام الصداع

يمكن استخدام القرفة كعلاج سريع في تخفيف الصداع، عن طريق مزج القليل من مسحوق القرفة مع الماء لتكوين عجينة ووضعها على الرأس، فهي فعالة في تخفيف الصداع في وقت قصير.

19- علاج جروح والتهابات الجلد

تساعد القرفة على التخلص من الميكروبات التي تصيب الجلد وتسبب له التهابات، كما أنها تساعد على التئام الجروح بشكل سريع والوقاية من عدوى الجراثيم التي تصيب الجلد.

يمكن مزج ملعقة من القرفة المطحونة مع عسل النحل، ووضعها على المنطقة المصابة من الجلد وسوف يتحسن الوضع خلال بضعة أيام.

20- علاج خشونة القدم

تُعرف القرفة بفعاليتها في محاربة عملية الأكسدة التي تحدث في الجسم، لذا فهي تساعد على تقليل جفاف الجلد ومحاربة علامات الشيخوخة ومنح الجلد النعومة والرطوبة الدائمة.

يمكن استخدام حمام مائي يتكون من ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب من اللبن، مع كوب من الماء وملعقتين من القرفة وملعقة من زيت الزيتون، ثم وضع القدمين في ذلك الحمام المائي لمدة ربع ساعة.

أضرار القرفة

أضرار القرفة

  • قد تؤثر القرفة بطريقة سلبية على المرأة الحامل؛ لذا يجب على الحامل الحذر عند تناول القرفة، فهي قد تؤدي إلى زيادة انقباض عضلات الرحم مما قد يضر الجنين أو يؤدي إلى إجهاضه.
  • قد تسبب القرفة تحسسًا في بطانة المعدة والأمعاء، مما قد يسبب تقرحات مؤلمة نتيجة الإكثار من تناول القرفة.
  • قد تسبب القرفة أضرارًا للكلى وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، إذا بالغ الشخص في تناولها لذا يجب الاعتدال والحرص عند تناول القرفة.
  • قد يُصاب بعض الناس بالتهاب الجلد واحمراره وتورمه، إذا تم دهانه بزيت القرفة، لذا يجب الحذر عند استعماله.
  • قد يؤدي تناول زيت القرفة من الفم إلى شعور الإنسان بالغثيان والقيء، لذا يمكن استبدال زيت القرفة بمسحوق القرفة مع الماء المغلي والعسل.
  • لا يجب الاستمرار على تناول القرفة لفترة طويلة بدون إبلاغ الطبيب فقد تؤثر على كبد الإنسان، وكذلك فإنها تسبب أضرارًا وخاصة لمن يعاني من الطحال المنتفخ.
  • القرفة تسبب زيادة في معدلات تجلط الدم لذا لا يجب تناول القرفة مع الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم، فهي تعاكس عملها كالأسبرين على سبيل المثال.
  • يجب الحذر من تناول القرفة للأطفال تحت سن الثلاث سنوات، فقد تسبب أضرارًا لأجسامهم.
  • كثرة تناول القرفة أكثر من ثلاثة مرات في اليوم الواحد قد تصيب الإنسان بالإغماء.

وصفات القرفة للبشرة والشعر

وصفات القرفة للبشرة والشعر

1- قناع القرفة للتخلص من حب الشباب

اخلطي ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل وقومي بمزجهما جيدًا، ثم ضعي المزيج على بشرة وجهك واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر واحرصي على تكرار الوصفة مرة في الأسبوع لمدة شهر، لتحصلي على أفضل النتائج.

2- قناع القرفة لمنع تساقط الشعر

اخلطي مقدار من ربع كوب زيت زيتون مع 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل، و2 ملعقة من القرفة وبيضة، ثم قومي بمزج الخليط جيدًا وضعيه على شعرك بعد غسله وتجفيفه، قومي بتكرار تلك الوصفة مرة في الأسبوع لمدة شهر لتحصلي على شعر قوي ولامع وحريري.

3- وصفة القرفة للتخلص من خطوط البشرة والتجاعيد

اخلطي ملعقة من زيت القرفة مع ملعقة من الفازلين، ثم قومي بتوزيع الخليط على بشرة الوجه، واحرصي على الابتعاد عن المنطقة حول العينين، فتلك الوصفة تساعدك على التخلص من تجاعيد البشرة وجعل بشرتك ناعمة ونضرة.

4- وصفة القرفة لتطويل وتكثيف الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ربع كوب من زيت الزيتون، ثم ضعي المزيج على شعرك بعد غسله وتجفيفه واتركيه على الشعر لمدة 25 دقيقة، ثم اشطفي الشعر بالشامبو.

تساعدك تلك الوصفة على تحفيز نمو بصيلات الشعر من الجذور مما يساهم في تطويل الشعر، وزيادة كثافته بالإضافة إلى قدرة القرفة على تنظيف فروة الرأس، وقتل الميكروبات والبكتريا العالقة بها.

5- وصفة القرفة لتغيير لون الشعر

هناك طريقة بسيطة يمكنك من خلالها تلوين شعرك وتفتيح درجته باستخدام القرفة بدون الحاجة إلى صبغات الشعر الضارة، عن طريق خلط ربع كوب من القرفة المطحونة مع لتر من الماء حتى تتكون عجينة سميكة لينة.

اغسلي شعرك بالماء والشامبو ثم ضعي بلسم الشعر على شعرك وقومي بتمشيطه بدون شطف، ثم ابدئي في وضع عجينة القرفة على خصلات الشعر باستخدام أصابعك، ثم قومي بتغطية رأسك بطاقية بلاستيك واتركي الوصفة على الشعر لمدة 8 ساعات.

قومي بغسل شعرك بالماء والشامبو وسوف تنبهرين من نتيجة القرفة على لون شعرك، سيتحول إلى لون رائع دون الحاجة إلى شراء صبغات الشعر باهظة الثمن، ذات المواد الكيميائية ضارة بالجسم والشعر.

وبذلك نكون قد قدمنا بعض المعلومات عن فوائد القرفة، وكيف يمكن لها أن تُستخدم في علاج العديد من الأمراض، وفعاليتها في وقاية الجسم من أمراض القلب وغيرها، كما وضحنا تحذيرات استخدام القرفة وأضرار الإفراط في استخدامها.

قد يعجبك ايضا