أمراض عامةتصنيف طب

أسباب انسداد الأنف المزمن – أعراض مزعجة ومضاعفات خطيرة

يُعد انسداد الأنف المزمن اضطرابًا شائعًا يُعاني منه العديد من الأشخاص من جميع الأعمار حول العالم، وقد يؤثر الانسداد على إحدى فتحتي الأنف أو كليهما.

غالبًا ما تُنسب أسباب انسداد الأنف المزمن إلى نزلات البرد، أو الحساسية، ولكن هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تجعلكِ تشعرين باحتقان الأنف وانسداده، وتختلف أعراضها حسب طبيعة السبب. تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي من خلاله على سبب معاناتك من الاحتقان، وكل ما يخص أسباب انسداد الأنف المزمن.

ما هو انسداد الأنف المزمن؟

انسداد الأنف المزمن ويعرف أيضًا باحتقان الأنف المزمن هو انسداد الممرات الأنفية مما يؤدي إلى تدفق غير كافي للهواء خلال الأنف ذلك بسبب انتفاخ الأغشية المبطنة الناتج عن التهاب الأوعية الدموية الموجودة فيها، وقد يستمر هذا الانسداد من بضعة أيام إلى عدة شهور حسب اختلاف السبب وعلاجه.

الأعراض الشائعة لانسداد الأنف المزمن

احتقان الانف

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لانسداد الأنف المزمن ما يلي:

  • ألم في الصدر، وذلك بسبب السعال المتكرر الذي يسببه انسداد الأنف.
  • حكة الأنف.
  • خروج بلغم أخضر أو أصفر.
  • ألم فوق الحاجبين في حال كان سبب انسداد الأنف هي الجيوب الأنفية.
  • خروج الدم من الأنف أو ما يسمى (الرعاف)، في بعض الحالات.
  • جفاف الحلق، وذلك بسبب لجوء المريض للتنفس من فمه.
  • صعوبة في التنفس وخاصة عندما يكون المريض معتادًا على التنفس عن طريق الأنف.
  • قلة حاسة الشم والتذوق.
  • ألم الأذن.
  • صداع.
  • وجع في الفك العلوي والأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة.

أسباب انسداد الأنف المزمن

تشمل الأسباب الشائعة لانسداد الأنف المزمن ما يلي:

الحساسية:

بالإضافة إلى الحكة والعطس ودموع العيون، يعد انسداد الأنف المزمن أحد الأعراض الكلاسيكية للحساسية التي يمكن أن تسببها أشياء مثل حبوب اللقاح، والغبار، والعفن، وجلد الحيوانات. أبسط استراتيجية هي تجنب هذه الأشياء.

الرشح و البرد:

يعد انسداد الأنف المزمن من أكثر أعراض نزلات البرد والإنفلونزا شيوعًا والتي تسببها الفيروسات. لا يوجد علاج لهذه الأمراض وتتعافى تلقائيًا بعد زوال المرض. ومع ذلك، إذا لم تعتني بنفسك جيدًا، فهناك احتمال لحدوث عدوى ثانوية تسببها البكتيريا التي تنمو في الغشاء المخاطي الراكد، مما قد يؤدي إلى حالات أكثر خطورة.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد:

الجيوب الأنفية هي تجاويف في جمجمة الإنسان تساعد على تصريف المخاط من الجسم. إذا أصيبت الجيوب الأنفية بالعدوى أو الالتهاب، فهناك احتمال لانسداد الأنف والشعور بالاحتقان. عادةً ما تتسبب البكتيريا والفيروسات ومسببات الحساسية في التهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن تكون هذه الحالة حادة، بمعنى أنها تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، أو يمكن أن تكون مزمنة، مما يشير إلى التهاب الجيوب الأنفية لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

انسداد الانف المزمن

عندما لا تتحسن الجيوب الأنفية الملتهبة أو المصابة، فقد تكوني مصابةً بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والذي يسمى الجيوب الأنفية المنتفخة لأكثر من ثلاثة أشهر.

إذا لم تساعد المضادات الحيوية وبخاخات الأنف، وإجراءات الرعاية الذاتية، فقد تحتاجين إلى زيارة أخصائي أو حتى الجراحة. تتضمن جراحة الجيوب الأنفية التقليدية إزالة بعض العظام والأنسجة لفتح الممرات الهوائية، وخلق مساحة أكبر لتصريف المخاط.

انحراف الحاجز الأنفي:

في بعض الأحيان، لا يكون احتقان الأنف ناتجًا عن سبب خارجي وينبع من مشاكل هيكلية داخلية. السبب الأكثر شيوعًا هو انحراف الحاجز الأنفي. تحدث هذه الحالة عندما يكون الحاجز الغضروفي والعظمي بين فتحتي الأنف يتصف بالميلان، وعادةً ما يكون ذلك نتيجة لإصابة مثل كسر الأنف. إحدى علامات انحراف الحاجز الأنفي هي القدرة على التنفس من جانب واحد فقط من الأنف.

الحمل:

يحدث احتقان الأنف المزمن أثناء الحمل، المعروف باسم التهاب الأنف الحملي، بسبب تدفق المزيد من الدم إلى الأنسجة الرخوة للأنف. إذا كانت لديكِ هذه الحالة، فقد تضطرين إلى تحملها لمدة تسعة أشهر.

لا يشكل التهاب الأنف الحملي خطرًا على حياة المريض، ولكن قد يكون من الخطر علاجه بالأدوية. تفكر معظم النساء في الغسل بمحلول ملحي. يمكن أن يساعد هذا الإجراء البسيط في تصريف المخاط الراكد من الأنف، ويساعد هذا في منع العدوى البكتيرية الثانوية ويقلل أيضًا من الضغط الذي تشعرين به في منطقة الأنف. إذا كنت تعانين من انحراف في الحاجز الأنفي، فتحدثي مع طبيبك حول تصحيح الحالة قبل الحمل، لأن الجراحة أثناء الحمل ليست خيارًا.

تضخم اللحمية:

تعد اللحمية المتضخمة سببًا شائعًا لانسداد الأنف أثناء الطفولة. تقع اللحمية في مؤخرة الحلق وتساعد على منع العدوى لدى الأطفال دون سن الخامسة. بعد سن الخامسة ، تتقلص اللحمية ولم تعد تلعب دورًا في محاربة الجراثيم.

من حين لآخر، تسبب العدوى تضخم اللحمية. لا يمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الأنف فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى انسداد الأذنين، وجفاف الشفاه، وتشققها بسبب التنفس من الفم.

الاورام الحميدة الأنفية:

السلائل الأنفية عبارة عن قطع صغيرة من الأنسجة تنمو في الأنف. يمكن أن يتسبب تهيج الأنف المستمر بسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو الحساسية في حدوث التهاب، والذي يؤدي بعد ذلك إلى حدوث سلائل في البطانة الداخلية للأنف. عادةً لا تسبب السلائل ألمًا أو نزيفًا، ولكنها قد تكون كبيرة جدًا لدرجة أنها تسد الجيوب الأنفية، والممرات الأنفية، وتسبب احتقان الأنف، كما يمكن أن تضعف حاسة الشم والذوق. إن الإصابة بالتليف الكيسي، أو الربو، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسلائل الأنفية.

ضيق الممرات الأنفية:

يولد بعض الأشخاص بممرات أنفية ضيقة. إذا كنت من أحد هؤلاء الأشخاص، فقد تعانين من انسداد الأنف المزمن. في هذه الحالة لا يعمل مجرى الهواء بشكل صحيح ويضطر الشخص في النهاية إلى التنفس من خلال الفم.

المحفزات الكيميائية:

بعض المركبات قد تهيج وتسد الأنف. العطور هي السبب الرئيسي لانسداد الأنف، خاصةً منتجات الجسم أو الشعر التي تستخدم بالقرب من الوجه. لا يمكن أن تسبب العطور احتقان الأنف فحسب، بل يمكنها أيضًا تعطيل حاسة الشم، مما يزيد من الشعور باحتقان الأنف وانسداده.

الإجهاد:

يمكن أن يسبب التوتر والعواطف القوية الأخرى تغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في الأنف، وبالتالي تضيق الأنف، وتجعل التنفس صعبًا. تُعرف هذه الحالة باسم التهاب الأنف الحركي الوعائي، أو اعتلال الأنف غير التحسسي. أفضل مسار للعلاج هو تحديد مصدر التوتر والقضاء عليه، أو إيجاد طرق صحية للتعامل مع هذه الحالة، مثل قضاء الوقت في ممارسة الرياضة أو التأمل.

الإفراط باستخدام بخاخات الأنف:

قد تفرطين في استخدام بخاخات الأنف مثل أوكسي ميتازولين لتنظيف أنفك. يمكن أن تكون هذه الأدوية مفيدة في حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة، ولكن من المهم استخدامها لمدة ثلاثة أيام فقط. يمكن أن يؤدي استخدامها لفترة أطول من ذلك إلى جعل غشاء الأنف لديك معتمداً على العقاقير، لذلك لا يمكنها تقليل الاحتقان وحتى التسبب في احتقان الأنف المزمن.

البيئة الجافة:

قد يكون انسداد الأنف ناتجًا عن التهوية الجافة أو التدفئة الداخلية، مما يؤدي إلى تهيج أنسجة الأنف ويجعل الأنف مسدودًا ومحتقنًا. بالإضافة إلى ذلك، يصبح نسيج الأنف أكثر جفافًا مع تقدم العمر.

الطعام والشراب:

يجب الانتباه إلى وقت حدوث الانسداد، ربما يكون ما تأكلينه، أو تشربينه هو الذي يؤذي أغشية أنفك، ومن المعروف أن تناول الكحول والأطعمة الغنية بالتوابل ومشتقات الألبان، تسبب احتقان الأنف وانسداده.

خمول الغدة الدرقية:

قصور الغدة الدرقية حالة لا ينتج فيها الجسم هرمون الغدة الدرقية، وهذا ما يسبب انسداد الأنف المزمن، إضافة إلى الإمساك وجفاف الجلد، وترقق الشعر، والشعور بالبرد.

متى يجب أن تستشيري الطبيب؟

اسباب انسداد الانف المزمن

في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى علاج طبي، خاصة إذا كانت حالتك مؤلمة وتتداخل مع أنشطتك اليومية، لذلك إذا واجهت أيًا مما يلي، فاستشيري طبيبكِ على الفور:

  • استمرار انسداد الأنف لمدة تزيد عن 10 أيام.
  • انسداد مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة يستمر لأكثر من 3 أيام.
  • إفرازات أنفية خضراء مصحوبة بألم في الجيوب الأنفية.
  • حمى.
  • ضعف الجهاز المناعي أو الربو أو انتفاخ الرئة.

علاج انسداد الأنف المزمن

بعد أن يحدد طبيبك سبب انسداد الأنف المزمن، يمكنه التوصية بخطة علاجية. غالبًا ما تتضمن خطط العلاج الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة لحل الأعراض أو تخفيفها.

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج انسداد الأنف المزمن ما يلي:

  • مضادات الهيستامين الفموية لعلاج الحساسية، مثل لوراتادين (كلاريتين)، وسيتيريزين (زيرتيك).
  • بخاخات الأنف التي تحتوي على مضادات الهيستامين، مثل أزيلاستين (أستلين ، أستيبرو).
  • المنشطات الأنفية، مثل فوريت (Asmanex Twisthaler)، أو فلوتيكاسون (Flovent Diskus Flovent HFA).
  • مضادات حيوية.
  • مزيلات الاحتقان التي تُصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية.
  • إذا كنت تعانين من أورام أو زوائد أنفية في الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية والتي تمنع المخاط من التصريف، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالتها.

ما هي مضاعفات انسداد الأنف المزمن؟

هناك مضاعفات لانسداد الانف المزمن تؤثر سلبًا على حياتك وانشطتكِ اليومية، نذكر منها ما يلي:

  • الشخير المزمن بسبب التنفس من الفم وانغلاق الأنف أثناء النوم.
  • التهابات الحلق والحنجرة والصدر بسبب نزول الافرازات الأنفية إلى الحلق ومرور الهواء غير المرطب من الأنف مباشرةً الى القصبة الهوائية.
  • التهاب الأذن الوسطى ونقص السمع بسبب انغلاق قناة استاكيوس التي تربط بين الأنف، والأذن الوسطى.
  • الصداع وآلام الوجه فوق العينين، والجبهة.
  • فقدان حاسة الشم خاصة في حالة اللحميات الأنفية.
  • الارهاق والتعب بسبب نقص الأكسجين.
  • عند الأطفال يحدث الاختناق النومي في الحالات الشديدة، أيضًا يحدث تشوه في الفك والأسنان بسبب فتح الفم المستمر.
  • تغيرات في الصوت وبحة مزمنة بسبب الافرازات الأنفية والهواء الجاف عبر الفم.

قد يهمك أيضًا: أسباب الرائحة الكريهة من الأنف (الكاكوزيا) والأعراض وطرق العلاج

المضاعفات الخطيرة لانسداد الأنف المزمن

هذه المضاعفات نادرة، ولكنها قد تشمل:

  • مشاكل في الرؤية، إذا كان التهاب الجيوب الأنفية هو السبب في انسداد الأنف المزمن، وانتشرت عدوى الجيوب الأنفية إلى محجر العين، فقد يتسبب ذلك في ضعف الرؤية أو ربما العمى الذي يمكن أن يكون دائمًا.
  • الالتهابات، نادرًا ما يُصاب الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف المزمن، والمصابون بالتهاب الجيوب الأنفية المزمنة بالتهاب الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ، والحبل الشوكي (التهاب السحايا)، أو التهاب في العظام، أو عدوى جلدية خطيرة.

مضاعفات انسداد الأنف المزمن عند الرضع والأطفال

يعتبر انسداد الأنف المزمن أكثر خطورة عند الرضع منه عند الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين، لأنها تتداخل الأعراض مع إطعام الرضيع وقد تؤدي إلى مشاكل في التنفس قاتلة، قد يمنع أيضًا انسداد الأنف المزمن تطور الكلام والسمع الطبيعي عند الأطفال. لهذه الأسباب، من المهم الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك على الفور إذا كان طفلك يعاني من انسداد الأنف المزمن للعثور على أفضل خيارات العلاج لطفلك.

الوقاية من انسداد الأنف المزمن

يجب عليكِ اتخاذ هذه الخطوات لتقليل خطر الإصابة باحتقان وانسداد الأنف المزمن:

  • تجنبي الاتصال بالأشخاص المصابين بنزلات البرد، أو المصابين بعدوى أخرى.
  • اغسلي يديك بشكل متكرر بالماء والصابون، خاصة قبل وجبات الطعام.
  • يجب عليكِ استشارة طبيبك للسيطرة على الأعراض.
  • تجنبي التعرض للأشياء التي لديك حساسية منها كلما أمكن ذلك، مثل العطور ومساحيق التنظيف.
  • تجنبي دخان السجائر والهواء الملوث، يمكن أن يتسبب دخان التبغ وملوثات الهواء في تهيج الرئتين والممرات الأنفية والتهابهما.

المصادر:

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا