أكثر من طريقة لعمل الدجاج بوصفات ونكهات متعددة

أكثر من طريقة لعمل الدجاج أتينا إليك بها، حيث أن كل ربة منزل تكون حريصة دائمًا للبحث عن الكثير من الوصفات والأطعمة التي تفيد عائلتها وتغنيها عن تناول الطعام بالخارج حتى تضمن أن يكون الطعام الذي يتناولونه صحي.

الدجاج من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالبروتين، ويفضله الكثير من الأشخاص، كما أنه يعد من اللحوم البيضاء التي يمكن أن تطهى مع مكونات مختلفة تتمتع بطعم صحي، وهناك أكثر من طريقة لعمل الدجاج.

بعد سؤال ربات البيوت ومن خلال تجاربهن مع الدجاج وجدنا أنهن يستطعن أن يعددن أطباق شهية به، ومنها من لا تتجاوز مدة إعداده النصف ساعة وتكون الوصفات نفسها سهلة التحضير.

أكثر من طريقة لعمل الدجاج بوصفات ونكهات متعددة

تعرفي على أكثر من طريقة لعمل الدجاج

طريقة لعمل الدجاج بالوصفة الإيطالية

تعرف هذه الوصفة بالدجاج البارميزان ويستخدم معها البطاطس وهي طريقة مستوحاة من المطبخ الإيطالي.

المكونات:

  • 100 جم بطاطس مقطعة قطع صغيرة.
  • فلفل أحمر.
  • 16ورقة ريحان مقطعة شرائح رفيعة وطويلة.
  • فلفل أخضر مقطع شرائح طولية.
  • 1 بصلة صغيرة.
  • 4 فصوص ثوم مفروم.
  • ملعقة صغيرة فلفل أحمر.
  • ربع كوب من زيت الزيتون.
  • 2 كوب جبنة بارميزان.
  • 4 صدور دجاج.
  • 4 طماطم كبيرة من دون بذر.

طريقة التحضير:

  1. يسخن الفرن ويتم تقطيع البطاطس إلى نصفين.
  2. تغطى صينية الفرن باستخدام ورق الفويل، يوضع بالصينية البطاطس والفلفل الأحمر والبصل والثوم والفلفل الأخضر.
  3. ويوضع فوقهم ملعقتان من زيت الزيتون والملح ومع الحرص على أن يغطي الزيت جميع الخضروات.
  4. توضع الصينية بالفرن حتى تنضج جميع الخضروات لمدة ثلث ساعة.
  5. أثناء طهي البطاطس يتم تجهيز الدجاج عن طريق تسخين مقلاة ووضع الجبنة على ورق زبدة قريب من الفرن ليلتقط درجة الحرارة.
  6. ومع الحرص على الوقت يتم تغطية الفراخ بالجبنة بعد أن تلتقط النار قليلًا وعليها الملح والفلفل مع مراعاة أن تغطى الدجاج بكمية كبيرة من الجبن.
  7. توضع ملعقة زيت في المقلاة التي تم رفعها على النار وتحمر بها قطع الدجاج حتى يتحول لون الجبن الذي يغطيها إلى اللون الذهبي.
  8. في هذه الأثناء في وعاء نظيف يتم خلط الطماطم مع الريحان والملح والفلفل.
  9. تنتشل قطع الدجاج من الزيت وتترك لتصفي زيتها وتوضع في طبق التقديم ومعها الخضروات وعليها الطماطم والريحان.

طريقة لعمل الدجاج بصوص الباربكيو

أكثر من طريقة لعمل الدجاج بوصفات ونكهات متعددة

المكونات:

  • باربكيو صوص.
  • 3 صدور دجاج مقطعة.
  • ثوم مقطع.
  • دقيق مضاف إليه ثوم بودر.
  • بيض.
  • ملح.
  • فلفل أسود.
  • فلفل أحمر.
  • زيت.
  • بقدونس طازج للتزين.

الطريقة:

  1. في وعاء يتم خلط البيض مع الملح والفلفل الأسود والأحمر.
  2. يتم غمس قطع الدجاج في الدقيق مع الثوم ثم وعاء البيض ثم الدقيق مرة أخرى.
  3. يتم وضع الدجاج في صينية بالفرن مع تشغيل الفرن من الأعلى والأسفل معًا.
  4. يتم وضع الزيت والثوم المقطع على نار هادئة معًا حتى يتغير لون الثوم.
  5. يتم نزع الدجاج من الفرن وتوضع على النار مع الثوم ويضاف إليهم صوص الباربيكيو.
  6. بعدها توضع المكونات معا في طبق التقديم وتزين بقطع البقدونس الطازجة.

طريقة لعمل الدجاج البرست

المكونات:

  • 2 علبة زبادي.
  • 4 قطع دجاج يفضل الصدور.
  • ليمونة.
  • فلفل وملح.
  • كمون.
  • بهارات مطحونة.
  • دقيق.

الطريقة:

  1. بعد تقطيع الدجاج وتنظيفه جيدًا يتم فركه بالليمون والملح وبعدها يوضع عليه البهارات والفلفل وتقلب في الزبادي ثم في الدقيق.
  2. تترك الصدور في طبق نظيف حتى تتخمر وتتشبع بطعم البهارات وباقي المكونات.
  3. يتم تسخين كمية من الزيت على نار عالية وتحمر بها قطع الدجاج وبعدها تنتزع وتوضع في طبق التقديم.
  4. يمكن تقديم بطاطس محمرة مع هذه الوصفة أو حتى مكرونة بصوص أبيض.

طريقة عمل الدجاج بالبرتقال

المكونات:

  • عدد 2 برتقالة.
  • دجاجة كاملة.
  • ليمون.
  • ملح.
  • فلفل.
  • بهارات.
  • زيت زيتون.
  • خل.

الطريقة:

  1. تقطع الدجاجة أربعة أرباع وتغسل وتنظف جيدًا.
  2. يقطع الليمون والبرتقال معًا قطع صغيرة ويتم ضربهم في الخلاط الكهربائي، ومعهم الملح والفلفل والخل والبهارات وملعقتان من زيت الزيتون.
  3. توضع قطع الدجاج في طبق وفوقها الخلطة وتقلب قبها جيدًا وتترك في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل.
  4. بعد مضي الوقت المحدد توضع القطع في صينية الفرن وتغطى بورق الفويل حتى تنضج وبعدها ينزع الفويل ليتحمر وجه الدجاج قليلًا.
  5. تقدم الطريقة مع أرز أبيض أو بسمتي وسلطة خضراء أو مع بطاطس مشوية.

أكثر من طريقة لعمل الدجاج المشوي والطواجن

أكثر من طريقة لعمل الدجاج بوصفات ونكهات متعددة

طريقة لعمل الدجاج المنقوع المشوي

المكونات:

  • أربع صدور دجاج مقطعة إلى نصفين.
  • علبة أنانس حجم 180 جم.
  • ربع ملعقة فلفل أسود.
  • 3 ملاعق كبيرة سكر بني.
  • نصف ملعقة ثوم بودر.
  • ربع كوب زيت.
  • ربع كوب صويا صوص.

الطريقة:

  1. يتم خلط الزيت والصويا والفلفل والأناناس والسكر في وعاء معًا حتى يمتزجوا سويًا وتوضع الصدور المقطعة في الخليط مع مراعاة أن تلتقط القطع الصوص من جميع الجهات وتترك به لمدة لا تقل عن ساعتين لضمان التتبيل.
  2. يتم تسخين الفرن مع تشغيل الشواية.
  3. يوضع الدجاج في الصينية وتطهى من كل الجوانب حتى يتغير لونها.
  4. توضع قطع الدجاج في طبق التقديم وتقدم مع الطحينة والأرز والسلطة الخضراء.

طريقة عمل الدجاج المشوي بالعسل

المكونات:

  • دجاجة كاملة نظيفة ومغسولة جيدًا.
  • نص كوب عسل أبيض.
  • نص كوب زيت زيتون.
  • نصف ليمونة معصورة.
  • فصين من الثوم المهروس.
  • ملعقتين خردل.
  • ملح وفلفل.
  • ملعقة كاري دجاج.

الطريقة:

  1. تخلط جميع المكونات السابق ذكرها في الخلاط، ثم تدهن الدجاجة بها جيدًا مع مراعاة إدخال الخليط في جميع جوانب الدجاجة حتى أسفل الجلد.
  2. يمكن طهي الدجاجة بأكثر من طريقة سواء بوضعها في كيس الشوي المتوافر بجميع المحلات وتوضع في الصينية، أو حتى توضع في صينية الفرن من دونه وتغطى بورق الفويل.
  3. على درجة حرارة 350 تطهى الدجاجة لمدة ساعة إلا ربع وبعدها يمكن نزع الفويل لتحمير الوجه لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة.
  4. يتم إخراج الدجاجة من الفرن بعد النضج والتحمير وتقدم مع أرز أبيض أو بوريه البطاطس.

طريقة عمل الدجاج مع طاجن الكسكسي

المكونات:

  • 6 أفخاذ دجاجة كاملة.
  • بصلة كاملة.
  • 4 فصوص ثوم.
  • أعواد قرفة.
  • ملح.
  • فلفل.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

مكونات الكسكسي:

3 كوب كسكسي، 3 كوب ماء، ملعقة سمن، ملح.

الطريقة:

  1. تنظف قطع الدجاج وتتبل بالملح والفلفل وزيت الزيتون والثوم المفروم وتترك في الثلاجة لمدة ساعة.
  2. بعد ساعة يتم شوي الدجاج في مقلاة مع ملعقة من الزيت على النار الهادئة حتى تنضج ويتغير لونها.
  3. بعد ذلك في إناء آخر به ماء وأعواد القرفة والبصل يتم وضع الدجاج ويترك على نار متوسطة لمدة نصف ساعة.
  4. بعدها يتم وضع الدجاج في طاجن في الفرن ويوضع فوقه كوب من مرقة السلق التي كان موجود بها ويترك حتى يصبح لونه ذهبي والمدة ستصل إلى ربع ساعة.
  5. في هذه الأثناء يتم عمل الكسكسي فيتم وضع كمية كبيرة من الماء في وعاء ويضاف إليها الملح والسمنة على نار متوسطة حتى يغلي وبعدها يوضع فوقها الكسكسي ونحركه حتى يغطيه الماء ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق.
  6. يتم إخراج الكسكسي في طيق التقديم ويوضع الدجاج فوقع ويزين باللوز أو البقدونس والمكسرات.

طريقة عمل الدجاج بالزيتون

المكونات:

  • دجاجة كاملة.
  • كوب زيتون ويفضل الأخضر.
  • بصل وزعتر.
  • ثوم مفروم.
  • 2 ليمونة.
  • قرفة.
  • ملح.
  • فلفل.
  • 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون.

الطريقة:

  1. في وعاء نظيف يتم وضع الفلفل والثوم والملح والزيت مع عصير ليمونة واحدة ويتم خلط الدجاجة بعد تقطيعها بهذا الخليط وتوضع في الثلاجة لمدة لا تقل عن 3 ساعات، ويفضل أن تجهز الدجاجة في الخليط منذ مساء اليوم الذي يسبق التحضير فهذا يضمن تتبيلها جيدًا.
  2. بعد هذا يتم شوي الدجاج في مقلاة بملعقة واحدة من الزيت على نار متوسطة حتى يتغير لون الدجاج.
  3. في وعاء على النار يتم وضع كمية من الماء وبها القرفة والبصل المقطع حتى تغلي وبعدها يضاف إليها الدجاج لمدة نصف ساعة.
  4. بعد هذا ينتشل الدجاج من المرقة ويوضع في طاجن وعليه الزيتون الأخضر والليمونة الباقية بعد تقطيعها، ويضاف إليه كوب من ماء السلق ويترك لمدة ربع ساعة في الفرن حتى يصبح لون الدجاج ذهبي.
  5. يقدم هذا الطبق مع مكرونة سواء بالصوص الأبيض أو صوص الطماطم.

طريقة عمل الدجاج بعيش الغراب

المكونات:

  • كوب عيش غراب طازج (مشروم).
  • أربع قطع صدور دجاج.
  • كوب دقيق.
  • ملح.
  • فلفل.
  • بصلة.
  • 6 ملاعق زيت زيتون.
  • 3 فصوص ثوم مفروم.

مكونات صلصة الدجاج:

3 ملاعق دقيق، 3 ملاعق زبدة، كوب ونصف حليب طازج، نصف كوب من كريمة الطبخ وهي متوفرة في جميع السوبر ماركت، ملح، فلفل.

الطريقة:

  1. في وعاء نظيف يتم خلط كوب الدقيق والملح معًا وتضاف إليهم صدور الدجاج وتقلب بهم.
  2. في مقلاة يتم وضع 3 ملاعق زيت زيتون وتحمر بها قطع الدجاج حتى يتغير لونها وبعد ذلك توضع القطع في طاجن الطهي.
  3. في مقلاة أخرى يتم وضع 3 ملاعق من زيت الزيتون مع البصل والثوم على النار حتى يذبلان.
  4. يتم وضع عيش الغراب بعد تقطيعه على الثوم والبصل ويقلب عدة دقائق على النار وبعدها تتم إضافة هذه المكونات إلى طاجن الدجاج.
  5. في وعاء على النار يتم عمل الصلصة بإضافة الدقيق والزبدة معًا حتى يتغير لونهم.
  6. يتم إضافة الحليب إلى الدقيق على النار بصور تدريجية مع الاستمرار في التقليب.
  7. يضاف الحليب والفلفل إلى الخليط مع التقليب حتى نحصل على سائل كثيف.
  8. آخر مكون يتم إضافته هو كريمة الطهي ويتم التقليب بعدها دقائق محدودة حتى نحصل على خليط بالكثافة المرغوب بها.
  9. توضع الصلصة فوق الدجاج وعيش الغراب ويغطى الطاجن بورق الفويل ويدخل الفرن لمدة نصف ساعة.

طريقة عمل دجاج تكا

المكونات:

  • دجاجة كاملة.
  • 4 ملاعق زيت زيتون وأربع ملاعق كبيرة صلصة طماطم.
  • ملعقتين ببريكا.
  • ملعقتين صغيرتان خل.
  • كوب زبادي ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة.
  • ملعقة صغيرة ثوم مهروس.
  • ملعقة صغيرة زنجبيل.
  • ملعقة سمن.
  • ملح.
  • فلفل.
  • زعفران.
  • حبهان مطحون.

الطريقة:

  1. يتم تنظيف الدجاج ونزع الجلد من عليها وعمل فتحات وتشريحات بداخلها باستخدام السكينة.
  2. في وعاء نظيف يتم إضافة الكمون والزنجبيل والحبهان والكزبرة والزعفران والثوم والببريكا والزبادي والطماطم والزيت والخل وباقي المكونات وتقلب جيدًا جميعها.
  3. في المساء الذي يسبق الطهي يتم تتبيل الدجاج بالخليط جيدًا وإدخاله في كل الفتحات وبعدها يتم حفظه في علبه محكمة الغلق.
  4. بأي طريقة تفضليها للشوي يتم شوي الدجاج سواء على الفحم أو داخل الفرن وتقدم مع الأرز البسمتي.

طريقة عمل بانيه الدجاج المحشي بالأرز والمكسرات.

أكثر من طريقة لعمل الدجاج بوصفات ونكهات متعددة

المكونات:

  • صدور دجاج مخلية من العظام.
  • 3 ملاعق زيت.
  • بصلتان مفرومتان.
  • كوب رز عادي.
  • حبهان.
  • فلفل.
  • ملح.
  • سمن.
  • كوب مكسرات.
  • زبدة.
  • زيتون أخضر كوب.
  • كوب ماء.
  • ورقة لورا.

الطريقة:

  1. تقطع البصلة قطع صغيرة وتدعك بالملح والفلفل جيدًا وتخلط مع الأرز والمكسرات وبعدها يتم وضعها على النار وتشويحها.
  2. إلى الخليط يتم إضافة نصف كوب من الماء ويترك على النار حتى يتشرب الأرز كمية الماء.
  3. تدهن قطع صدور الدجاج بالسمن من جميع الجهات ويتم وضع الأرز بداخلها مع الزيتون وتلف كل قطعة جيدًا وتغلق باستخدام الخلة وتلف بورق الفويل جيدًا.
  4. في وعاء على النار به ماء مغلي يتم وضع قطع صور الدجاج.
  5. يضاف إلى الماء البصل والملح والحبهان وورق لورا.
  6. يتم نزع البانية من الشوربة في طبق حتى تبرد.
  7. توضع في الثلاجة ساعة وبعدها تنزع ورقة الفويل عن كل قطعة وتحمر في الزيت.

طريقة عمل دجاج الكورما الهندي

المكونات:

  • صدور دجاج منزوعة العظام ومقطعة قطع صغيرة.
  • 6 فصوص ثوم مفروم.
  • ملح.
  • فلفل.
  • ملعقة جارام ما سالا.
  • كمون.
  • حبهان.
  • بصلة مفرومة.
  • كوب حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
  • ملعقة كبيرة نشا.
  • ملعقة كبيرة زنجبيل.
  • كوب زبادي.
  • قرنفل.
  • شطة.
  • كوب إلا ربع ماء.
  • كوب إلا ربع لوز مقشر.

الطريقة:

  1. يتم نقع قطع الدجاج في الزبادي ويضاف إليها نصف كمية المكونات السابق ذكرها من البهارات باستثناء الملح والفلفل وتقلب القطع جيدًا حتى تتشرب المكونات جميعًا.
  2. توضع قطع الدجاج في التتبيل لمدة ساعتين كحد أدني في الثلاجة.
  3. في وعاء على النار يتم وضع 3 ملاعق من الزيت وباقي كمية البهارات أيضًا باستثناء الملح والفلفل.
  4. يتم إضافة الثوم والبصل مع التقليب الجيد وأيضًا الزنجبيل المبشور مع التقليب لمدة دقيقتين في الزيت.
  5. يتم إضافة قطع الدجاج مع التقليب وتترك حتى تنضج قطع الدجاج.
  6. في ربع كوب ماء يتم تذويب النشا ويضاف إلى الدجاج بجانب إضافة حليب جوز الهند وصلصة الطماطم واللوز والملح والفلفل مع التقليب الجيد ويترك الخليط حتى يصل إلى درجة الغليان ويغلي دقيقتان.
  7. يتم وضع الدجاج والصوص في طبق التقديم ويزين بالكزبرة والبقدونس الطازجين والقليل من الشطة الحمراء السليمة أو حتى المقطعة شرائح طولية.

طريقة عمل الدجاج المحمر بالطريقة المصرية

المكونات:

  • دجاجة كاملة.
  • طماطم.
  • ملح.
  • فلفل.
  • بصلة.
  • ملعقة كبيرة سمنة.
  • ورق لورا.

الطريقة:

  1. تغسل الدجاجة جيدا وتنظف.
  2. على النار يتم وضع إناء به مقدار من الماء ويترك حتى يصل إلى درجة الغليان.
  3. يتم إضافة الدجاجة والبصل والحبهان وورق لورا إلى الماء والملح والفلفل.
  4. يتم عصر الطماطم بمقدار حبة واحدة وإضافتها إلى الماء المغلي.
  5. بعد فترة يتكون على سطح الماء القليل من الريم يتم إزالته ويغطى الإناء بعدها ويترك لمدة ساعة على نار متوسطة.
  6. يتم انتشال الدجاجة من الماء ووضعها في مصفاة حتى تتخلص من الماء العالق بها.
  7. في مقلاة يتم تذويب ملعقتان من السمن وتوضع الدجاجة كاملة في المقلاة وتقلب من جميع الجهات حتى تصبح باللون الذهبي وبعدها توضع في طبق التقديم وعليها القليل من الملح والفلفل.
  8. بفضل تقديم هذا الطبق مع أرز أبيض وبطاطس محمرة، كما يمكن أن تصبح وجبة متكاملة بتقديمها مع المكرونة الحمراء والسلطة الخضراء أو حتى سلطة الباذنجان.

وأخيرًا، عليك أن تعلمي أن المثل القائل “أقصر طريق إلى قلب الرجل معدته” ليس خاطئ في كثير من الأحيان، فأغلب الرجال إن لم يكن جميعهم يفضلون أن يأكلوا من أيدي زوجاتهم، ويمكن التفنن في الكثير من الوصفات، لذلك وفرنا لك مجموعه مميزة وأكثر من طريقة لعمل الدجاج.

 

قد يعجبك ايضا