صحة

تعرفي إلى فوائد الكرز المدهشة للبشرة والشعر والصحة عمومًا

الكرز هو فاكهة لذيذة ذات شكل جميل وطعم رائع، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، أنها ليست مجرد فاكهة مفيدة بل هي بمثابة مستودع كبير للمواد الغذائية.

كما أن للكرز العديد من الأشكال والألوان التي تدخل في صناعة الفطائر والحلويات والعصائر بجميع أنواعها، وهو يفيد في علاج الوزن الزائد ويساعد على حرق الدهون بشكل كبير إلى جانب كونه يعطي الجسم الطاقة ويحميه من مختلف الأمراض التي قد يتعرض إليها، والآن إليكم أهم فوائد الكرز المدهشة.

فوائد الكرز للجلد والبشرة

فوائد، الكرز

1.  يساعد على تفتيح لون البشرة وتجديد شبابها:

إذا كنتي تعانين من اسمرار البشرة وتريدين تفتيح لونها الداكن الغير مرغوب فيه ننصحك باستخدام الكرز في القيام بذلك، حيث يتم استخدام عصير الكرز في تفتيح وتبييض البشرة عن طريق مسحها به باستخدام قطعة صغيرة من القطن.

وينصح الخبراء وأطباء الجلدية بذلك بعد أن أكد الباحثون أن استخدامه بشكل مستمر يساعد على تجديد شباب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ويحميها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة.

2.  تنظيم مواعيد النوم:

أظهرت الدراسات الحديثة أن الكرز يساعد على تنظيم مواعيد النوم بشكل كبير، نظرًا لكونه يحتوي على مادة كيميائية فعالة تسمى الميلاتونين، وهي مادة ضرورية وهامة لصحة الجسم بشكل عام، حيث تساعد هذه المادة على النوم المريح والسليم الذي يمنح البشرة النضارة ويجعلها مشرقة وجذابة دائمًا.

3.  يحمي الجلد من التجاعيد المبكرة:

يحتوي الكرز على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة على عكس معظم الفواكه الأخرى، وتساعد هذه المضادات على حماية الجلد من التجاعيد المبكرة التي تظهر عليه وتشوه مظهره الجميل، لذلك فإن الكرز من شأنه أن يقوم بإبطاء الشيخوخة وتأخيرها مما يجعل الجلد يبدو أكثر حيوية وجمال.

4.  يمد الجلد والبشرة بالفيتامينات المفيدة:

من المتعارف عليه أن الكرز يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجلد والبشرة بشكل عام، مما يعني أن تناول القليل من حبات الكرز من وقت لآخر يحافظ على الجلد صحي وجذاب دائمًا.

فوائد الكرز للشعر

1.  حماية الشعر من التساقط وتقوية بصيلاته:

تساعد الفيتامينات الموجودة في الكرز على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها وبالتالي تساعد على حمايته من التساقط والتقصف وتشجع على نمو بصيلات جديدة أكثر قوة ولمعان، ومن أهم الفيتامينات الموجودة في الكرز وتساعد على ذلك هو فيتامين C الرائع.

2.  تكثيف الشعر وتطويله:

يحتوي الشعر على فيتامينات تعالج تساقط الشعر وتساعد على تكثيفه بشكل ملحوظ، فإذا كنتِ تريدين الحصول على شعر كثيف أو علاج تساقط الشعر بسرعة ننصحك بتناول الكرز الذي يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب) الذين يتركون الشعر رطبًا وقويًا وكثيفًا بشكل كبير.

3.  حماية الشعر من التلف والتقصف:

تساعد الفيتامينات الموجودة في الكرز على تغذية الشعر من جذوره ومنحه نعومة ولمعان وحيوية، كما تساعد على ترطيبه وعلاج التلف والتقصف الذي يعاني منه عن طريق إمداد فروة الرأس بالأكسجين وتحفيز دورة الدم، وبالتالي يتم تحفيز نمو الشعر وحمايته من التلف والتساقط والمشاكل المختلفة.

فوائد الكرز وتأثيره على الصحة

1.  يساعد على النوم السليم ويعالج الأرق:

إذا كنتِ تعانين من الأرق أثناء الليل ولا تستطيعين النوم بشكل صحي ننصحك بتناول عصير الكرز المفيد بعد الاستيقاظ من نومك بربع ساعة تقريبًا، وتناوله أيضًا قبل النوم بربع ساعة على الأقل، حيث أن ذلك يساعد على علاج الأرق وتنظيم النوم بفضل ما يحتوي عليه عصير الكرز من ميلاتونين.

2.  يخفف آلام العظام ويعالج التهاباتها:

إذا كنتِ تعانين من آلام والتهابات العظام ننصحك بتناول كوب واحد أو أكثر من عصير الكرز الطازج، حيث يقلل هذا العصير من آلام العظام المختلفة، كما أنه يعالج هشاشة العظام بشكل فعال، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ذلك بالتجارب العلمية التي أثبتت تأثير عصير الكرز الكبير في علاج مشاكل العظام وآلامها بشكل أكبر من تأثير عصائر الفواكه الأخرى.

3.  يساعد على حرق الدهون:

تم إجراء العديد من التجارب على الفئران لإثبات مدى فعالية الكرز وتأثيره على دهون الجسم، وقد تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، المجموعة الأولى يتم تقديم الكرز لها باستمرار أما المجموعة الثانية فلا يتم تقديم الكرز لها، وبالفعل وجد الأطباء والباحثون أن الفئران التي تتناول الكرز لم تكتسب أي دهون على عكس الفئران الأخرى التي لم تتناوله.

4.  يقي من الإصابة بالسكر:

يفيد الكرز مرضى السكر بشكل كبير نظرًا لكونه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات على عكس الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا منها بالمقارنة معه، مما يجعل الكرز من الفواكه الخفيفة التي تناسب مرضى السكر وتقي من الإصابة بالمرض.

5.  تنظيم ضربات القلب وضغط الدم:

بفضل احتواء الكرز على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فهو يساعد على ضبط وتنظيم ضغط الدم وضربات القلب، كما يحمي من الارتفاع المبالغ فيه للضغط الذي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم.

6.  يعالج مرض النقرس المؤلم:

يصيب النقرس قدم الإنسان وبالتحديد يصيب أصبع القدم الكبير، ويعتبر من الأمراض المؤلمة التي تسبب التهاب أصابع القدمين بشكل ملحوظ مما يؤثر على عظام القدمين والمفاصل بشكل عام، ويعود سبب هذه الحالة إلى ارتفاع حمض اليوريك الشهير، وقد يسبب هذا المرض العديد من المضاعفات الخطيرة التي تتمثل في أمراض القلب ومرض السكر وغيرها من الأمراض الأخرى.

وقد أثبتت الأبحاث أن الكرز يساعد على علاج مرض النقرس والوقاية منه بشكل كبير وذلك بنسبة تصل إلى 40%.

7.  يحافظ على صحة القلب ويقي من الأمراض:

للكرز فوائد متعددة على القلب والشرايين، حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب بجميع أنواعها ويقلل من خطر التعرض للسكتات القلبية والدماغية، ويعود ذلك إلى ما يحتوي عليه الكرز من فيتامينات ومعادن تساعد على حرق الدهون المتراكمة حول القلب والشرايين.

حيث تعتبر هذه الدهون من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والشرايين، أنه علاج طبيعي ينصح به، وهو أفضل بكثير من العلاجات الكيميائية التي ينتج عنها مضاعفات وآثار جانبية تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم.