أسرار الصحةصحة

دليلكِ حول أعرض وأسباب اللهاث عند أقل مجهود

تقلبات الجو (كارتفاع درجات الحرارة)، بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية والتغذية غير السليمة، وعدم حصول الجسم على احتياجاته الأساسية من المواد الغذائية مثلًا كالبوتاسيوم، والبروتينات، والمعادن وبعض العناصر الأخرى الضرورية، جميعها من أكثر الأسباب التي تسبب التعب والإرهاق والذي بدوره سيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

ضيق النفس واللهاث عند أقل مجهود من أكثر المشكلات التي يعاني من الناس نتيجة الإجهاد المستمر والإرهاق، لذا سنقدم لكِ عزيزتي أهم المعلومات التي تتحدث عن أسباب اللهاث عن أقل مجهود وما هي الأعراض.

ما هو التنفس الطبيعي؟

من المعروف أن التنفس هو حالة فيزيولوجية يقوم بها الجسم بشكل لاإرادي، فعند القيام بأي مجهود يمكن أن يزداد معدل التنفس بنسبة معينة، ولكن متى يمكننا أن نقول أن تنفسي غير طبيعي أو أن هناك مشكلة صحية؟؟

يحدث التنفس غير الطبيعي أو اللهاث أثناء بذل جهود ضئيلة مثل صعود السلالم أو حتى ارتداء الملابس. فيمكن اعتبار ضيق التنفس عندئذٍ تحذير أو إشارة لحالة مرضية معينة.

هل يكفي أن يكون لديك رئتان سليمتان للتنفس بشكل جيد؟

بالطبع لا. فالحالة هنا متكاملة، يجب أن نمتلك نظام تنفسي كامل ومتناغم، إذا كانت عضلات الجهاز التنفسي أو القلب لا تعمل بشكل طبيعي، الأمر الذي يسبب الازعاج، كما يمكن أن يسبب صعوبة في الحصول على الهواء، والتي بدورها تسبب ضيق في التنفس والتي تنتج عن طريقة التنفس الخاطئة.

لماذا نشعر وكأننا نتنفس بشكل أقل في الطقس الحار؟

لا شك في أننا نميل إلى التنفس بشكل أسرع خاصةً في الأشهر الحارة، لأن هذا يسمح بإخراج بخار الماء من خلال الرئتين، وبالتالي يتم تفريغ الحرارة. والتي بدورها تزيد من التلوث، وخاصة في طبقة الأوزون، الأمر الذي يعود علينا بأمراض عديدة كالتهاب الرئتين.

أسباب ضيق النفس أو اللهاث عند أقل مجهود

مرض الانسداد الرئوي:

والذي يسبب تعطيل تبادل الغازات بسبب تلف الأوعية. في مرض الانسداد الرئوي المزمن، يحدث انتفاخ في الرئتين مما يسد الحجاب الحاجز ويجعل من الصعب تنفس الهواء. قد نتنفس بصعوبة أيضًا بسبب تراكم السوائل أو الهواء في غشاء الجنب المحيط بالرئتين.

لا يوجد ضيق في التنفس غير ضار. هذا الشعور بعدم الراحة وصعوبة التنفس هو عرض غالبًا ما يتم تجاهله، حيث يتم إلقاء اللوم على العمر أو قلة النشاط البدني أو التدخين. ومع ذلك، فإن الأمر يستحق أن نتوقف عند هذا الحد ونبدأ بالبحث عن المشكلة الرئيسية.

فقر الدم وأمراض القلب:

هناك أيضًا امراض يمكن أن تكتشف من خلال اللهاث المستمر او ضيق التنفس وهي فقر الدم أو أمراض القلب.

زيادة الوزن:

يعتبر الوزن الزائد من أكثر الأسباب التي تسبب اللهاث وضيق التنفس، فالوزن الكبير، يجبر الجسم على زيادة إمدادات العضلات بالأكسجين وذلك عبر تدفق الدم، الأمر الذي يجعل القلب ينبض بشكل أسرع، وبالتالي يحدث ضيق التنفس.

متى يعتبر اللهاث عند اقل مجهود أو ضيق التنفس مشكلة صحية؟

عند بذل أدنى جهد وأحيانًا أثناء الراحة، غالبًا ما يكون علامة منبهة على وجود مشكلة صحية يجب الحذر منها. لأن عدم التنفس عند أدنى جهد يومي مثل المشي على الأرض أو الجري بضعة أمتار أو حمل حقيبة تسوق ليس بالأمر الطبيعي.

في حالة ضيق التنفس، يجب اتباع نوعين من ردود الفعل. الأول هو طرح السؤال “في أي حالة كنت قبل ثلاثة أو ستة أشهر”. والثاني هو إجراء ما يسمى باختبار “الخطوات” الذي يحدد الأشخاص غير القادرين على تسلق ثلاثة طوابق دون توقف. لا بد من القلق في حالة تفاقم ضيق التنفس أو عدم القدرة على إجراء هذا الاختبار.

اللهاث أو ضيق التنفس عند الراحة علامة على مرض القلب

قد يشير ضيق التنفس دون بذل أي جهد خاص إلى وجود مشكلة في القلب.

يُحتمل ظهور العديد من الأمراض في شكل ضيق في التنفس ناتج عن عدم قدرة واحد أو أكثر من بطينات القلب على الانقباض بشكل طبيعي: كاحتشاء عضلة القلب، وأمراض القلب التي تسبب تمددًا غير طبيعي لهذه العضلة، وخلل في صمامات القلب، واضطراب في ضربات القلب مع عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني) أو ارتفاع ضغط الدم الذي يتداخل مع عمل القلب. تحدث هذه الأمراض عادةً من سن 50-60 عامًا، ولكن يمكن أن تحدث بعض التشوهات في صمامات القلب وأمراض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب) في وقت مبكر من سن المراهقة.

هل فقر الدم هو الذي يسبب ضيق التنفس ولهاث؟

إذا ظهرت عليكِ أعراض الشحوب غير الطبيعي، الإرهاق، الدوار، خفقان، صداع، أحاسيس غير طبيعية مثل طنين الأذن أو مشكلة ذبابة العين يصاحبهم ضيق التنفس هذا يعني أنك تعانين من فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء). حيث أن نقص الحديد، هو أحد المكونات الأساسية لتخليق خلايا الدم الحمراء.

ما أسباب ضيق التنفس عند كبار السن فوق سن الخمسين؟

في البداية هناك تغير في الجسم بسبب العمر أو المرض. لذلك، يمكن أن ينجم ضيق التنفس عن الإصابة بأمراض معينة، لا سيما أمراض القلب أو الرئة أو مشاكل التمثيل الغذائي أو المشاكل النفسية. في الواقع، تؤدي نوبات الوزن الزائد أو القلق إلى ضيق التنفس عند البالغين. ولهذا السبب في حالة ضيق التنفس المزمن يوصى بفحص المريض. سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بعد ذلك بفحص حالة قلب المريض ورئتيه. قد يطلب بعد ذلك إجراء أشعة سينية على الشعب الهوائية أو فحص ليفي للرئة أو فحص بالأشعة المقطعية للجهاز التنفسي لتحديد أسباب صعوبات التنفس بشكل أفضل. كما يمكن أن يلاحظ وجود آفة أو ورم في هذا الجزء.

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس لدى الأشخاص الأكبر سنًا الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ما يلي:

أمراض الجهاز التنفسي والرئة:

وتشمل الالتهاب الرئوي، والربو، والسل، والتليف الكيسي، والانسداد الرئوي، وما إلى ذلك.

تعاطي التبغ:

لا يُلام التبغ فقط على تراكم اللويحات في الشرايين مما يؤدي إلى تكون حصوات في الأوعية الدموية، ولكن أيضًا لاضطراب ضربات القلب عندما يبذل الشخص جهدًا. كما يتسبب التبغ في الإصابة بسرطان الرئة، ومن أعراضه صعوبة التنفس.

أمراض القلب:

تشمل قصور القلب والذبحة الصدرية وانخفاض ضغط الدم الطبيعي وارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي وما إلى ذلك. يعزز قصور القلب تطور ضيق التنفس لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الفشل الكلوي الحاد أو داء السكري أو تراكم السموم أيضًا إلى تراكم الحمض في الدم. مما يجعل المريض يلهث.

فقر الدم:

الأشخاص الذين لديهم تاريخ من فقر الدم أو الذين فقدوا كمية كبيرة من الدم بسبب الإصابة قد يعانون أيضًا من متلازمة ضيق التنفس واللهاث.

من المفيد أن نعرف:

إذا شعر كبير السن فجأة بضيق في التنفس، بعد بذل بعض الجهود غير الحادة، فمن المهم الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن. فالطبيب هو الوحيد المخول لوصف العلاج الفعال وتحديد ما إذا كانت نوبة قلبية أو مرض آخر. كما أن ضيق التنفس الذي يتطور ببطء ويستمر لسنوات يتطلب أيضًا عناية طبية. لا ينبغي التغاضي عن هذا المرض لأنه قد يؤدي إلى وفاة الشخص في حال الإصابة بالفشل الكلوي في مراحله النهائية.

كيف نعالج هذا المرض عند كبار السن؟

أثناء الاستشارة الطبية، يسأل الطبيب أولاً عن التاريخ الطبي لكبار السن. كما يستفسر عن بداية ضيق التنفس ومدته وتطوره أو تفاقمه، والعوامل التي تؤدي إلى ظهور العلامات.

يسمح الفحص السريري له باكتشاف الاحتقان أو الأصوات غير الطبيعية للقلب (النفخات، الصفير، إلخ). إذا تورمت ساقي المريض، فقد يشير ذلك إلى قصور في القلب. ومع ذلك، إذا كانت ساقه الوحيدة هي التي تظهر عليها التورم، فقد يكون ذلك نتيجة لانسداد رئوي.

قد يستخدم الطبيب أحيانًا موسعات الشعب الهوائية للتأكد من اختفاء الأعراض. ومع ذلك، فليس من غير المألوف بالنسبة لهم أن يقرروا إجراء أشعة سينية على الصدر أو تنظير القصبات أو تخطيط كهربية القلب.

يسمح فحص الدم للأطباء بقياس مستوى الأكسجين في الدم وشدة الحالة.

بعد الفحص السريري يعالج الطبيب ضيق التنفس بأدوية تحتوي على المورفين والمضادات الحيوية ومضادات الهيستامين وفيتامين E و A و C وهو أنزيم Q10 المضاد للأكسدة حسب أشكال المرض. في الحالات الشديدة، قد يصف التنفس بمساعدة التهوية الميكانيكية.

مشكلات صحية تسبب اللهاث وضيق التنفس عند أقل مجهود

يمكن أن يؤدي عدد من المشكلات الصحية أيضًا إلى صعوبة الحصول على ما يكفي من الهواء. وتشمل هذه المشكلات:

مشاكل في الرئة:

  • الخناق (خاصة عند الأطفال الصغار).
  • سرطان الرئة.
  • التهاب الجنبة (التهاب الغشاء المحيط بالرئتين).
  • الوذمة الرئوية (السوائل الزائدة في الرئتين).
  • التليف الرئوي (الرئتين المصابة والتالفة).
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ارتفاع ضغط الدم داخل الرئتين) الأوعية الدموية في الرئتين.
  • الساركويد (الرئتان بشكل أساسي) والجهاز الليمفاوي، ولكن يمكن أن تشمل جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم).
  • السل.

مشاكل قلبية:

  • اعتلال عضلة القلب (مشكلة في عضلة القلب).
  • عدم انتظام ضربات القلب (مشاكل ضربات القلب).
  • فشل القلب.
  • التهاب التامور (التهاب الأنسجة حول القلب).

مشاكل أخرى:

  • فقر الدم.
  • كسر الأضلع.
  • الاختناق.
  • التهاب لسان المزمار (تورم في غطاء القصبة الهوائية).
  • استنشاق أجسام غريبة.
  • اضطراب القلق العام.
  • متلازمة جيلان باريه.
  • الوهن العضلي الشديد (حالة تسبب ضعف العضلات).

ما أسباب التعب والإرهاق عند القيام بأقل مجهود؟

السؤال الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا هو أنه هذا التعب والإجهاد الذي نشعر به بشكل غير مبرر، هل هو بسبب عدم ممارستنا للرياضة بشكل دوري، أم هل هو بسبب عدم أو قلة النوم بشكل كافي أي (من 6 – 8 ساعات) أو النوم بشكل غير منتظم، أو هل هناك مشاكل نعاني منها أثناء النوم كالشخير أو انقطاع النفس، أم هل هناك أسباب مرضية كالأنيميا، والسكري، واضطراب الغدة الدرقية، وأمراض القلب، كل هذه الأمور تؤدي إلى التعب غير المبرر.

كما أن نقص العناصر الغذائية الضرورية يسبب الشعور بالتعب وضيق التنفس.

ما هي الحلول عند الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أفل مجهود؟

أولًا، يجب القيام بالفحوص الدورية، لمعرفة ما هي أسباب هذه العوارض التي تحصل، فمرض السكري مثلًا عوارضه عبارة عن تعب مستمر مع عدم وضوح في الرؤية والتبول المتكرر.

ثانيًا، قلة شرب الماء يسبب التعب والإرهاق وضيق التنفس، لذلك يجب شرب الكثير من الماء، خاصةً في فترات الصيف حيث درجات الحرارة المرتفعة، كما أن المياه تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة لصحة الجسم.

هل حقًا يمكن التخلص من التعب وضيق التنفس بالتغذية الجيدة؟

بالطبع فالتغذية الجيدة هي أساس صحة وسلامة الجسم، ونحن اليوم سنقدم لكِ جدول خاص لتناول الأغذية.

تعتبر وجبة الفطور وخاصةً في وقت مبكر من أهم الوجبات الغذائية على الإطلاق وذلك لأنه خلال هذه الفترة تكون أعلى درجات الحرق، كما أن المواد الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها يجب أن تكون شاملة، (وذلك ضروري لعملية الهضم فيجب أن يحتوي الفطار على الألياف).

فمثلًا يجب تناول القمح الكامل بالإضافة إلى البروتينات والنشويات المركبة (كالقمح والشوفان)، والفواكه المجففة، أو المكسرات.

المأكولات التي نحن بحاجة لها لرفع الطاقة والتخلص من التعب:

  • البوتاسيوم: (موجود في الخضار الورقية والموز والفريز).
  • المغنيزيوم: الذي يساعد على التوازن النفسي، وارتخاء العضلات (يوجد في المكسرات).
  • الألياف: (موجود في الفواكه وخاصة التفاح).

هل تناول القهوة صباحًا يزيل التعب؟

يعتبر تناول القهوة صباحًا على الريق وبكميات كبيرة ضارًا جدًا. لذلك الكمية المفيدة للجسم والموصى بها ولا تسبب له أي ضرر هي فنجان إلى فنجانين في اليوم، طبعًا في حالة عدم الإصابة ببعض الأمراض: كالضغط والقلب.

هل يمكن أن تعتبر الكافيين مادة منشطة وتزيل الشعور بالتعب؟

يعد الكافيين والسكر من المواد التي تقوم بتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة تناولها فقط ولكن على المدى البعيد فهما من أكثر المواد التي تسبب التعب والإجهاد واضطرابات في النوم.

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا