الكاجو وزيادة الوزن بين الحقيقة والعلم

كيف يساعد الكاجو في فقدان الوزن؟ وماهي النصائح التي يجب معرفتها للاستفادة من هذا النوع من المكسرات الذي غالبًا ما يتواجد على معظم الطاولات في السهرات وأثناء مشاهدة التلفاز أو في الحفلات والنزهات.

معنا سنتعرف على أهم خصائص الكاجو المفيدة للجسم وهل يساعد في إنقاص الوزن أو زيادته وماهي الأضرار التي يسببها تناول الكاجو لبعض الأشخاص؟

الكاجو

الكاجو مغذي للغاية ومعظم الفوائد الصحية الطبية تنبع من حقيقة أنه يحتوي على أحماض دهنية صحية ومضادات الأكسدة.

كما يحتوي الكاجو على مستويات عالية من النحاس والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور.

ومن المعروف أن الكاجو الخام في الواقع سام ولا يمكنك تناول الكاجو الخام قبل معالجته ومع ذلك بعد المعالجة يصبح الكاجو وجبة خفيفة لذيذة وصحية مع العديد من الفوائد لصحتك.

ما هو الكاجو؟

أشجار الكاجو موطنها البرازيل وتزرع حاليًا في العديد من البلدان.

الكاجو عبارة عن بذور تنمو وهي مغطاة بقشرة على شكل كلية وتحيط بها طبقات سامة مختلفة.

يتم تحميصها لجعلها صالحة للأكل وإزالة الأحماض السامة منها.

غالبية مطاحن الكاجو تتسبب في تلف الكاجو لأنها تستعمل طرق ميكانيكية، لذلك يعد الفصل اليدوي لأغطية القشور المحيطة بثمرة الكاجو كمعالجة أحد أسباب ارتفاع تكلفة الكاجو.

الكاجو وزيادة الوزن

ماذا عن الكاجو وسهولة فقدان الوزن؟

على الرغم من أن الكاجو مقبول بين الأطعمة الدهنية إلا أنه يحتوي على كميات أقل من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى ولا يسبب فقدان الوزن.

تفيد وزارة الزراعة بالولايات المتحدة أن 28 جرامًا من جوز الكاجو تحتوي على 8.5 جرام من الكربوهيدرات و157 سعرة حرارية وهذا يعني أن الكاجو يحتوي على حوالي 8 من السعرات الحرارية وهو رقم قليل نسبيًا مما لا يؤثر على زيادة الوزن فيما لو استهلك بكميات معتدلة.

على سبيل المثال:

يحتوي 100 غرام من الكاجو على 18 جرامًا من البروتين، ولكن بما أن 100 غرام من الكاجو تساوي 553 سعرة حرارية فمن غير المستحسن أن تستهلك الكثير منها حتى لا تسبب زيادة في الوزن.

هل يمكن للكاجو أن يساعدك على فقدان الوزن؟

خلافًا للاعتقاد السائد يمكن أن يساعدك الكاجو في إنقاص الوزن عندما يقترن ببرنامج غذائي متوازن وصحي.

كثير من الناس يميلون إلى تجنب استهلاك كميات من الكاجو عندما يحاولون فقدان الوزن بسبب ارتفاع نسبة السعرات الحرارية والدهون فيه حيث يحتوي كوب واحد من حبات الكاجو على حوالي 700 سعرة حرارية وحوالي 57 غرام من الدهون.

ومع ذلك بيّن الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بأن الكاجو والفول السوداني عبارة عن مواد تحتوي على كميات صغيرة من البروتين والدهون.

ويحتوي الكاجو على دهون صحية وكذلك كميات جيدة من المعادن حيث تشير بعض الدراسات إلى أن 2 كوب أو أكثر من الكاجو في الأسبوع يمكن أن تساعد في منع زيادة الوزن والسمنة.

وعلى الرغم من أن الكاجو مقبول بين الأطعمة الدهنية إلا أنه يحتوي على كميات أقل من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى ولا يسبب فقدان الوزن.

والكاجو يؤدي إلى احساس الشخص بالشبع وكبح الشهية لما يحتويه من ألياف غذائية وبروتينات ودهون غير مشبعة، لذلك ينصح أكثر خبراء التغذية بتناول ٢٨ جرامًا من الكاجو بما يعادل (١٦٠ سعرة حرارية منه) وذلك للمحافظة على الشعور بالشبع حتى يحين موعد الوجبة الثانية.

تناول الكاجو يجعل من السهل فقدان الوزن:

الكاجو له خصائص مضادة للأكسدة وهذا ليس فقط لأنه يسهل إزالة السموم من الجسم ولكن أيضًا يجعل من السهل فقدان الوزن.

والكاجو الذي يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي بشكله قليل الدسم يؤثر على تسريع حرق الدهون.

ومن المهم أن نعرف بأنه ليست كل السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات بشكل عام وفي الكاجو بشكل خاص يتم امتصاصها في الجسم لذلك يجب تناولها باعتدال وبكميات قليلة حتى لا تكون سببًا في زيادة الوزن.

كيف يزيد الكاجو الوزن؟

بنفس الوقت الذي يساعد تناول الكاجو في إنقاص الوزن له رد فعل عكسي في زيادة الوزن فكيف يتم ذلك؟

  • بما أن الكاجو يحتوي عل سعرات حرارية مرتفعة فالإكثار منه يزيد الوزن بشكل كبير.
  • واحتواء الكاجو على مجموعة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ونسب عالية من الألياف الغذائية والبروتينات تساعد على زيادة الوزن.
  • كما أن الكاجو يحتوي على مضاد للأكسدة وعنصر النحاس والمغنسيوم وهذا كله يعمل على زيادة الوزن فيما لو تم الإكثار من تناول الكاجو.
  • يساعد الكاجو في امداد الجسم بعنصر الزنك الذي يقوي جهاز المناعة والذي له دور كبير في زيادة الوزن.
  • ولا يخفى أن الكاجو المملح أو النيئ له دور كبير في زيادة الوزن خاصة عند تناوله بكميات كبيرة بين الوجبات.

خصائص الكاجو

  • يحتوي الكاجو على الألياف الغذائية وفيتامين K ومجموعة من المعادن الصحية مثل (النحاس والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور) كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • ويعد جوز الكاجو مصدرًا جيدًا للطاقة حيث تحتوي 18 حبة من جوز الكاجو متوسطة الحجم على حوالي 5 غرامات من البروتين والتي تشكل حوالي 10 ٪ من احتياجاتك اليومية من البروتين.
  • يختلف الكاجو عن الفول السوداني لأنه يحتوي على معادن مهمة مثل النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز.
  • يمكن أن تساعد مستويات الحديد في الكاجو في الحفاظ على صحة دمك ومنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • يمكنك أيضًا تناول الكاجو الطازج فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة حيث يصف بعض الناس مذاق الكاجو بطعم حلو ومنعش للغاية.
  • الكاجو صحي بالنسبة لك لأنه يحتوي على معظم المعادن التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة، من النحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والفسفور.
  • كما يحتوي الكاجو أيضًا على معادن مهمة مثل الكالسيوم والزنك والسيلينيوم، وكل هذه المعادن لها تأثير إيجابي على صحتنا.
  • وترتبط المعادن مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والزنك بتقوية الجهاز المناعي ومساعدة الجسم على مكافحة الأمراض.
  • ومعظم المعادن في الكاجو لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات.
  • لا يحتوي الكاجو على الصوديوم ومع ذلك يجب أن تكون حريصًا عند استهلاك الكثير من الكاجو المملح في نظامك الغذائي مما قد يؤثر على صحة قلبك.

هل الكاجو سام؟

جوز الكاجو غير سام لكن القشرة الموجودة حول الكاجو تحتوي على زيت سام يحتوي على يوروشول والذي يمكن أن يسبب حالات خطيرة من التهاب الجلد وقد تحدث طفح جلدي وحكة وبثور عند ملامسة هذه المادة الحمضية.

وتحميص الأصداف يكفي للقضاء على السموم في الكاجو.

الكاجو مضاد للأكسدة

تحتوي مكسرات الكاجو على معادن عالية الجودة بما في ذلك النحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم لذلك فالكاجو له خصائص مضادة للأكسدة والتي هي مفيدة جدًا للصحة العامة.

كما تحتوي مكسرات الكاجو على أحماض مفيدة للجهاز الهضمي مما يحافظ على مستوى الحمض في الجسم بصحة جيدة.

يحمي صحة القلب

يحتوي الكاجو على نسبة منخفضة من الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى وهو مفيد جدًا لصحة القلب بسبب هذه الميزة حيث لا يؤثر على الكوليسترول ويدعم صحة القلب بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

إن تناول الكاجو مرة واحدة يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

وإن احتواء الكاجو على فيتامين E والأحماض الدهنية ذات الخصائص المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الدماغ التنكسية والسرطان.

التوتر الشديد

تحتوي الكاجو على الكثير من المغنيسيوم المهم لصحة ضغط الدم وبذلك يحمي القلب عن طريق الحد من ارتفاع ضغط الدم.

الكاجو لصحة العظام

الكاجو مهم لصحة العظام لأن يحتوي على معادن مهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتينات التي تساعد على الحفاظ على عضلاتك وعظامك قوية.

وعلى وجه الخصوص يمكن أن يساعد استهلاك الأطفال للكاجو بكميات معتدلة على تكوين بنية عظام صحية، بينما في سن الشيخوخة قد يمنع حدوث مشاكل مع العظام.

للصحة العصبية

المغنيسيوم الموجود في الكاجو يريح الأوردة والعضلات مما يسبب الاسترخاء والهدوء، وبالتالي فإنه يضيف الكالسيوم إلى الخلايا العصبية ويبقيها في العظام.

يحمي من الحصى في المرارة

فالاستهلاك المنتظم للكاجو يقلل من حصى المرارة بنسبة 25 في المئة.

الكاجو جيد لعملية الهضم لأن 18 حبة من الكاجو يحتوي على 4٪ من الألياف.

الكاجو صحي لأنه يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة مفيدة لصحتك حيث يحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحامض بالميتوليك.

يزيد من كمية الحيوانات المنوية

يؤكل الكاجو أيضًا بالنسبة للرجال مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية لأنه وافر بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تتضمنها الوجبات الخفيفة الشائعة للجسم ليعمل بشكل صحيح كما أنه يعتبر مخزن للطاقة.

أضرار الكاجو

يستمتع الكثير من الناس بتناول الكاجو مع المكسرات الأخرى كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، ومع ذلك بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب لهم الحساسية كالفول السوداني وردود فعل تحسسية تهدد الحياة.

وقد يسبب الكاجو الحساسية الشديدة لدى بعض الناس وتشمل أعراض الحساسية للكاجو آلام في البطن والحكة والغثيان وصعوبة في البلع، وكذلك الحساسية المفرطة في الحالات الشديدة هي رد فعل تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية فورية.

وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الغازات الزائدة والانتفاخ وخاصة بعد تناول الطعام.

ومن المفيد أن يتم تناول الكاجو نيئًا أو محمصًا دون أي اضافة إليه لكي تتم الاستفادة منه، مع أن بعض الدراسات تفيد بأن تناول الكاجو المحمص مع بعض الزيوت أو تسخينه مع زيوت غير صحية يضر ويؤدي الى تلف معظم العناصر الغذائية الهامة في الكاجو.

قد يعجبك ايضا