هذه أهم فوائد الخبز الأسمر المدهشة للجسم والصحة

فوائد الخبز الأسمر المدهشة لا حصر لها، على عكس الخبز الأبيض الذي يعد من المواد الغذائية التي تهدد صحة الجسم، فهو بمثابة سم أبيض يتخلل في جسم الإنسان ومع الوقت يتفاجأ بإصابته بعدد من الأمراض التي لا يعرف مصدرها.

ونظرًا لكون الخبز من أهم عناصر الطعام المتواجدة بكثرة في أي منزل، فهو أساسي في وجبة الإفطار والعشاء لا يستغني عنه كبار ولا صغار، لذا ينصح الأطباء باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر لما له من أهمية كبيرة للجسم والصحة.

فوائد الخبز الأسمر

وتكمن فوائد الخبز الأسمر المدهشة في كونه يعتمد في تصنيعه على حبوب القمح الكاملة التي تسُمي بالنخالة مع جنين القمح، والتي تعطي الأفضلية للخبز الأسمر عن غيره من جميع أنواع الخبز.

والذي يعتمد في تصنيعه على الدقيق الأبيض الخالي من هذه العناصر والقائم فقط على الطبقة النشوية من القمح، ولا يخفى على أحد القيمة الغذائية العالية للقمح في مد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها.

القيمة الغذائية للخبز الأسمر

تتركز فوائد الخبز الأسمر المدهشة في احتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث أنه غني بنسب عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين (هـ) والسيلينيوم.

كما أنه غني بالحديد والماغنيسيوم ومجموعة فيتامينات (ب)، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين 3، وفوليك أسيد، هذا بالإضافة إلى اللجنين وفينولينك أسيد، وفينو أستروجين، يتميز الخبز الأسمر أيضًا بأنه غني بالألياف الغذائية، والكربوهيدرات التي تحتاج بعض الوقت من أجل التمكن من هضمها.

فوائد الخبز الأسمر المدهشة

  • مشاكل الجهاز الهضمي كثيرة ومتعددة وتتمثل أبرزها في انتفاخات البطن نتيجة مشاكل القولون والإمساك التي تواجه فئة ليست بالقليلة في المجتمع، جعل الخبز الأسمر من أساسيات النظام الغذائي يساعد في تحسين عملية الهضم نظرًا لأنه غني بالألياف الغذائية التي تحافظ على صحة القولون.
  • من فوائد الخبز الأسمر المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيد لمرضى السكري، الذين يعانون دائمًا من ارتفاع نسبة السكر نتيجة تناول الخبز الأبيض، لذا الخبز الأسمر الغذاء الأفضل أيضًا للوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • تساعد حبوب القمح الكاملة المتواجدة في الخبز الأسمر على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، مما يقي من تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين، لذا فهو يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية.
  • مفيدًا للغاية للأشخاص دائمي الشعور بالإجهاد والتوتر، وخاصة إرهاق ما قبل النوم، المعادن والفيتامينات المفيدة والكربوهيدرات المعقدة التي تتواجد في الخبز الأسمر تحافظ على نسب الجلوكوز في الدم مناسبة لفترات طويلة، مما يساعد في مد الجسم بالطاقة اللازمة له، ويخلص المخ من الإجهاد، وينشط التركيز.
  • احتواء الخبز الأسمر على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان تجعله من أهم المواد الطبيعية التي تعزز من أداء الجهاز المناعي، للوقاية من الإصابة بالأمراض وخاصة الأمراض الخبيثة مثل السرطانات وبالأخص سرطان الثدي، الذي انتشر مؤخرًا بين عدد كبير من السيدات.
  • مفيد للغاية من أجل التمتع بجلد صحي خالي من العيوب، فالبروتينات الكثيرة في الخبز الأسمر تعزز من صحة وملمس الجلد والشعر، كما أنه يساعد الخلايا على التجدد ويحميها من الشيخوخة، نظرًا لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن مثل الفسفور.
  • ينصح لجميع مرضى الكبد بتناوله باستمرار، حيث أنه يحفز من عمل إنزيمات الكبد، وساهم في تكوين كميات جديدة من الأملاح الصفراء نتيجة توافر الألياف الغذائية به بكثرة، والتي تقوم بعلاج حالات ارتفاع الكولسترول الضار في بلازما الدم.

فوائد أخرى للخبز الأسمر

  • من فوائد الخبز الأسمر المدهشة قدراته على خفض الوزن في وقت سريع لذا فهو من أفضل المنتجات الغذائية التي ينصح بتناولها لكل من يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تحتاج وقتًا طويلًا من أجل هضمها، لذا تعطي إحساس بالشبع سريعًا، وتقليل كميات الطعام المتناولة، على عكس الخبز الأبيض الذي يعطي إحساس بالجوع سريعًا ويدفع الإنسان لتناول المزيد من الطعام.
  • هام لكل سيدة حامل، حيث أن فوائد الخبز الأسمر مدهشة لكلًا من الأم والجنين، حيث يمد الأم بالكالسيوم اللازم للحفاظ على صحتها في ظل ما تفقده من عناصر غذائية خلال فترة الحمل، كما يساعد في بناء عظام الجنين وسرعة تكوين أسنانه.
  • يفضل تعويد الطفل منذ الصغر على تناول الخبز الأسمر وعدم الاعتماد فقط على الخبز الأبيض، أحد عوامل سمنة الأطفال، فالطفل في بداية نموه يحتاج كثيرًا إلى المعادن والفيتامينات المتواجدة في الخبز الأسمر، ونظرًا لرفض عدد كبير من الأطفال تناول، يفضل استخدام بعض الحيل الذكية عند تقديمه إليهم، من خلال تقديمه على هيئة سندوتشات مع الدجاج أو الجبن الموتزاريلا التي يفضلها الأطفال، وينصح بعدم تقديم الخبز بشكل كامل بل تقطيعه إلى عدة أجزاء كي يسهل عليهم تناوله.

ولكل من يتجنب تناول الخبز الأسمر ولا يفضل مذاقه إليك أبسط الطرق التي تسهل من تناوله وتمتعك بكامل فوائد الخبز الأسمر المدهشة. استخدامه في الفتة فهو يعطي مذاقًا مميزًا عن الخبز الأبيض، كما يمكن تقطيعه على هيئة قطع صغيرة وتناوله باللبن، واحرصي على استخدامه بدلًا من الخبز الأبيض في سندوتشات الأطفال عن طريق دهنه ببعض الزبدة والمربى، أو مع أنواع الجبن المختلفة.

قد يعجبك ايضا