صحة

تعرف إلى فوائد البروكلي الصحية ودوره في علاج الكثير من الأمراض

فوائد البروكلي الصحية تعُد حقًا من أبرز الأشياء التي يجهلها الكثيرين منا، حيث يهمش الكثيرين استخدام البروكلي في حياتهم وأنظمتهم الغذائية على الرغم من فوائده التي لا حصر لها في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الجسم بصفة مستمرة.

فهو يندرج تحت قائمة النباتات الصلوكوليبية، مثله مثل الكرنب والقرنبيط والملفوف، ويطلق عليه الكثير منا مسمى القرنبيط الأخضر، نظرًا لتقارب الشبة بينهم، ويكثر انتشاره في الكثير من بلدان العالم، من أبرزها مصر، بريطانيا، باكستان، الأردن، إيطاليا، الصين.

وتختلف طريقة تناوله وفقًا للشعوب والأشخاص، فهناك من يفضل تناول نيئًا للحصول على قيمته الغذائية كاملة، وهناك البعض الآخر يفضل تناوله مطبوخًا سواء عن طريق سلقه بالبخار لبعض الوقت، أو إعطاءه التسوية الكاملة والتعامل معه مثل باقي النباتات والخضروات كوجبة متكاملة.

فوائد البروكلي الصحية

القيمة الغذائية لنبات البروكلي

يحتوي نبات البروكلي على العديد من المواد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بصورة مستمرة لبنائه وحمايته من الكثير من الأمراض، فهو يحوي كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، كما أنه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية والدهون لذا فهو مناسب للكثيرين، يحتوي على نسب مناسبة للجسم من الماء، البروتينات، الألياف، والكربوهيدرات، الأمر الذي يزيد من فوائد البروكلي الصحية بشكل تجعلنا لا نستغني عنه في النظام الغذائي اليومي.

فوائد البروكلي الصحية

  • الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، نظرًا لاحتوائه على الجلوكورافانين، الذي يعًد من المركبات الكبريتية المضادة للسرطان، وبالأخص سرطان المعدة والقولون، كما أنه غني بمركب إندول-3-كاربينول، مضاد الأكسدة القوي الذي يقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان الثدي، الكبد، والرحم.
  • من فوائد البروكلي الصحية أنه يساعد على تحسين تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، مما يساعد على تحسين وظائف الكلى، كما أنه غني بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، فيقوم بضبط توازن ضغط الدم.
  • لكل من يعاني من ضعف العظام، يفضل كميات مناسبة من نبات البروكلي بشكل يومي نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم المهم في تقوية العظام ووقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، ويقوي بدوره أيضًا الأسنان ويمنع تساقطها.
  • احتواء نبات البروكلي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان تجعله من أهم المواد الطبيعية التي تعزز من أداء الجهاز المناعي لصد الأمراض، والفيروسات الموسمية مثل البرد والأنفلونزا، كما أنه غني بفيتامين ج، لذلك فإن تناوله يلبي احتياج الجسم بفيتامين ج بشكل كبير.
  • من فوائد البروكلي الصحية أيضًا علاج مشاكل الجهاز التنفسي والمشاكل الناتجة عنه مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية، التي تؤدي إلى صعوبة التنفس.
  • تساعد نسبة الكالسيوم العالية الموجودة في نبات البروكلي على حماية السيدة الحامل من التعرض لتشنجات العضلات، أوإصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.
  • يفيد في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي سواء الانتفاخ أو الإمساك أو تقلبات القولون، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف والماء اللذان يسهلان من عملية الهضم.
  • لكل من يبحث عن الحل الأمثل لفقدان كميات كبيرة من الوزن بشكل سريع وآمن، من فوائد البروكلي الصحية خفض نسبة الكولسترول في الدم، لكونه يحتوي علي نسب قليلة من السعرات الحرارية، لذا يفضل تناوله بكثرة لإعطاء المعدة إحساس الشبع وحرق الدهون، الأمر الذي يفيد أيضًا مرضى القلب، حيث أنه يقي تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يعاني بعض الأشخاص من ضعف وعتامة عدسة العين، من فوائد البروكلي الصحية هي تقوية العين والوقاية من مخاطر إصابة الشبكية وتلفها، نظرًا لاحتوائه على مضاد الأكسدة المسئولة عن الحفاظ على صحة العينين.
  • يمد جلد الإنسان بحمض الجليكوفينين، الذي له دور كبير في الجلد من مخاطر التعرض لأشعة الشمس وسمومها، ويحد من تعرضها للجفاف.
  • مفيدًا للغاية للأشخاص دائمي الشعور بالإجهاد والتوتر، وخاصة إرهاق ما قبل النوم، المعادن والفيتامينات المفيدة الموجودة في نبات البروكلي تحد من المشاعر السلبية التي تسيطر على الإنسان، كما أنه يقوي قدرات المخ ويزيد من نشاطه وحيويته، لذا ينصح الطلاب بكثرة تناوله لزيادة معدلات التركيز أثناء المذاكرة.
  • تتمثل أكبر فوائد البروكلي الصحية في قدرته على تخليص الجسم من السموم التي تتراكم به، مما يطهره باستمرار.
  • مفيد جدًا لجميع مرضى السكري، لكونه غني بمادة السلفورافان، التي تعمل على إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، والتي بدورها تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يحمي البشرة من التجاعيد وعوامل الشيخوخة المبكرة، ويخلصها من الآثار والبقع الناتجة عن تأثرها بأشعة الشمس، ويحافظ على نضارتها.
  • معالج جيد للالتهابات، حيث تقوم أحماض اوميجا 3 على تقليل الالتهابات التي يعاني منها الجسم.

هناك عدة طرق يستطيع من خلالها الاستفادة من فوائد البروكلي الصحية، حيث يفضل البعض شوائه أو طهيه، أو سلقه ويمكن أيضًا استخدامه في السلطات والمقبلات المتنوعة بجانب الوجبات، ويفضل تناول براعم البروكلي نظرًا لأنها تحتوي على 20 إلى 50 من المركبات المضادة للسرطانات بعكس الرؤوس