طرق التخلص من مشكلة الانتفاخ في رمضان

بعد نهار صيام طويل، ننتظر أذان المغرب بفارغ الصبر، والبعض ينكبون على تناول الطعام كأنها المرة الأولى والأخيرة لهم، أو كأنه من المفروض تزويد الجسد بكمية من الطعام تكفي يوم الصيام التالي بشكل كامل، أي كمية مضاعفة، وبالمقابل نواجه مشكلة الانتفاخ في رمضان

التخلص من مشكلة الانتفاخ في رمضان

وكما في العنوان! فهذا المقال معد حتى يختص بالطرق الفعالة في تخليصك من الانتفاخ في رمضان وغير رمضان، وحتى تضمن عملية هضم سليمة مع الاستمتاع بالنشاط والصحة خلال اليوم.

1 – تجنب تناول الكثير من الهواء

إن مشكلة الانتفاخ بشكل عام والانتفاخ في رمضان بشكل خاص تنتج عن زيادة كمية الهواء الموجودة في المعدة والأمعاء، فما بالك في حال تناولت المزيد منه، فبذلك تزيد فرصة الإصابة بالانتفاخ.

ويمكن تناول الهواء عن طريق تناول الطعام بشكل سريع دون تنظيم التنفس والأكل، بالإضافة إلى التحدث أثناء تناول وجبة الإفطار، كما أن لمضغ العلكة مدة طويلة من الوقت دور في زيادة دخول الهواء إلى الجسم. وللتخلص والوقاية من هذه المشكلة كل ما عليك القيام به هو عكس الأسباب السابقة، أي تناول الطعام بهدوء وتنظيم، وعدم الإفراط في التحدث وتناول اللبان.

2 – الانتباه إلى طريقة تناول الطعام

الانتباه إلى طريقة تناول الطعام

لا تتلخص طريقة تناول الطعام التي تجنبك الانتفاخ في رمضان في إطار تنظيمها مع التنفس والتحدث، بل يجب التمتع بالوعي اتجاه أسلوبك في تناول الطعام عندما يعلو أذان المغرب، فليس من الحكمة ملء المعدة بشكل مباشر بكمية ضخمة من الطعام، وبشكل سريع، مع الكثير من السوائل المتنوعة.

فعليك تناول الماء أولًا على ألا يكون ماء مثلج بل بدرجة حرارة عادية وذلك لتجنب تقلصات الأمعاء التي قد تنتج عن برودة الماء، ومن ثم تناول الطعام الخفيف بهدوء وبلقيمات صغيرة الحجم مع مضغ جيد، ومن ثم الانتقال إلى الأطباق الرئيسية، وتجنب تناول المشروبات مع الطعام وبين كل لقمة وأخرى.

3 – الانتباه إلى حالتك النفسية

إنه ليس بالأمر الخفي، بل على العكس، فمن المعروف أن تناول الطعام بعد الشعور بالضيق أو الانزعاج، أو حتى فقط التوتر قد يسبب تقلصات وتشنجات في عضلات الجهاز الهضمي، ما يعني حالة من الانتفاخ والإزعاج، وأحيانًا تترافق مع الألم.

أما في رمضان، فيعاني بعض الأشخاص من التوتر الناتج عن الجوع والعطش، لذا نجد مشكلة الانتفاخ والتلبك المعوي في رمضان تزداد بنسبة ووتيرة كبيرة جدًا.

والذي عليك القيام به هو تذكر هذا بشكل جيد، وتذكر قدر الألم والإزعاج الذي قد تسببه حالة من الغضب والتوتر، بالإضافة إلى أهمية التنفس بالشكل الصحيح، فالحصول على الأوكسجين يعمل على تهدئة الأعصاب وخفض القلق.

4 – ما الذي تتناوله؟

في مائدة الإفطار تتنوع أطباق الطعام، بعضها ضار يسبب الغازات ويمكن الاستغناء عنه وتخفيفه، كالمعجنات والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والسكريات، لكن بعضها الأخر ضروري ومهم ويحتاجه الجسم بشكل كبير، وهذه قائمة بذلك:

الفاكهة

تتميز الفاكهة باحتوائها على قدر عالي من السكريات، مما يسبب في حال تناولها بعد الإفطار مباشرة تأخر في عملية الهضم، وتخمر للطعام في المعدة ما يسبب إطلاق الغازات وانتفاخ المعدة والأمعاء بها.

بالمقابل تعتبر الفاكهة من أغنى المواد الغذائية بالماء، لذا لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، بالإضافة إلى دورها في تزويد الجسم بالفيتامينات التي احتاجها خلال النهار، لكن ما عليك القيام به هو تأخير تناولها إلى ما يزيد عن ساعتين بعد الإفطار.

الخضار

تحتوي الخضار على نسبة عالية من الألياف والتي لا يتم هضمها ويطول بقائها في المعدة، ما يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، لكنها من أساس أنواع الطعام في رمضان، فلا تخلو مائدة من طبق سلطة خضراء.

وتعتبر هذه الألياف مهمة وضرورية للجسم فهي تحافظ على الوزن وتمنع من الإفراط في تناول الأطعمة الضارة من خلال الشعور المستمر بالشبع، لذا لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة في رمضان.

وكل ما عليك القيام به هو تناول الخضار المسلوقة بمعدل نصف سلقة، وإضافة الخل إليها فهو يعمل على تنشيط حركة الأمعاء، كما يمكن تجنب بعض أنواع الخضار الأكثر تسبب بالانتفاخ مثل الفجل والملفوف.

البقوليات والحبوب

طبق الفول مع الحمص، شوربة العدس، الفاصولياء، وغيرها الكثير، من الأنواع التي تسبب الانتفاخ وتشكيل الغازات في البطن. لكنها تبقى مكونات طبيعية تعمل على تزويد الجسم بالبروتينات الهامة له، لذا لا يمكن الاستغناء عنها، لكن يمكن تغير بعض عادات تناولها.

  • إضافة عصير الليمون إلى شورية العدس.
  • إضافة زيت الزيتون وملح الليمون إلى الفول والحمص.
  • سلق البقوليات وتغير ماء السلق قبل الطهي.

بعض أنواع الطعام البائت

قد يؤدي بقاء الطعام في الثلاجة مدة وتناوله وإضافته إلى الطعام الجديد في اليوم التالي الشعور بالانتفاخ، وذلك لأن بعض أنواع البكتيريا تنمو عليه وتؤدي إلى الانتفاخ عند تناولها، وتتلخص هذه الأنواع بالمعكرونة أو السبانخ.

5 – إبعاد التمارين عن الإفطار

تم إثبات ذلك أن القيام بالتمارين الرياضية كالركض والقفز وغيرها من التمارين المجهدة قبل أو بعد وجبة الإفطار مباشرة يمكن أن تكون سبب رئيسي في الإصابة بالانتفاخ في رمضان، لكنها في المقابل مهمة وضرورية لا يمكن الاستغناء عنها. لذا عليك تخصيص وقت التمارين بعد وجبة الإفطار أو قبلها بوقت يزيد عن 2 ساعة تقريبًا، أي بوقت يسمح للجسم بهضم الجزء الأكبر من الطعام.

6 – الحفاظ على كمية الماء

الحفاظ على كمية الماء

إن خسارة كمية الماء في أثناء النهار تعني شعور كبير بالعطش، ما يؤدي إلى شرب كمية كبيرة جدًا من السوائل عند الإفطار مباشرة، وهذا ما يسبب الانتفاخ في رمضان لذا وكحل وقائي يمكن محاولة الحفاظ على كمية الماء في الجسم بالقدر الممكن.

التقليل من تناول الملح

من المعروف أن تناول الملح يزيد من الحاجة لشرب الماء ويزيد الشعور بالعطش، كما أن زيادته تعمل على رفع ضغط الدم، بالإضافة إلى احتباس السوائل في الجسم والامتلاء، لذا ما عليك إلا التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة المالحة، أو إضافة الملح إلى أطباق الطعام في رمضان وغير رمضان.

التقليل من كمية البهارات

عندما يتم تناول البهارات، وإضافتها إلى الطعام، فهي تعمل على امتصاص كمية كبيرة من الماء في أثناء وجودها في الفم، ومن ثم ابتلاعها، وهذا ما يفسر جفاف الفم بعد تناول كمية من البهارات. لذا على الصائم ولتجنب الشعور بالعطش والجفاف التخفيف قدر الإمكان من تناول البهارات، واستبدالها بمنكهات أقل حدة مثل عصير الليمون أو الخل على سبيل المثال.

تقليل كمية المنبهات

قهوة، شاي، اسبريسو، نسكافيه، وغيرها الكثير من الأنواع التي تحتوي على الكافيين، والذي تم إثبات دوره في تعزيز وتنشيط عمل الكلى، ما يعني أنها مشروبات مدرة للبول، ما يعمل على فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء. كما أنها لا تعطي الشعور بالارتواء، فلا يمكن اعتمادها كبديل للماء.

تجنب المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أغنى المواد بالسكريات التي تعمل على الشعور بالمزيد من الجوع والعطش ما يسبب الامتلاء، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من غاز الكربون الذي هو سبب أساسي في الشعور بالانتفاخ، ولعل رمضان هو الشهر الذي يستهلك خلاله الأشخاص الكثير من المشروبات الغازية بقصد منهم الترطيب وإنهاء العطش.

تجنب أشعة الشمس الحادة

إن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى زيادة كمية التعرق، وبالتالي خسارة الجسم لكمية من الماء، فعلى الشخص تجنبها قدر الإمكان وخاصة في أوقات الظهيرة حيث تكون في أوجها، أما عند تواجده في مكان ما فيفضل إنزال الستائر، لمنع أشعة الشمس من الوصول.

7 – تنظيم ساعات النوم

مع كل التغيرات التي تصيب الجسم مع شهر رمضان، وخاصة فيما يخص ساعات النوم، ووقت تناول الطعام، كلها تؤدي إلى بعض الاضطراب والتغير في طريقة عمل الجهاز الهضمي، لذا قد يلاحظ الانتفاخ في أول شهر رمضان، وعندما يبدأ الجسم بالاعتياد على نظام الطعام والنوم الجديد تبدأ هذه المشكلة بالتلاشي والزوال. كما أنها قد تعود في الأيام الأولى التي تلي رمضان وأيضًا نتيجة تغير نظام النوم لديك.

8 – عادات تلي الإفطار وتقي من الانتفاخ في رمضان

بعض العادات التي تلي الإفطار يمكن أن تكون سبب رئيسي في الإصابة بالانتفاخ في رمضان ويمكن لتغيرها واعتماد غيرها تجنب هذه المشكلة والتمتع بالصحة والراحة، والنقاط التالية يمكن اعتبارها العادات التي تقي من الانتفاخ.

تجنب تناول الشاي بعد الطعام مباشرة

يعمل الشاي على حرمان الجسم من الحصول على عنصر الحديد، فهو يمنع امتصاصه، بالإضافة إلى أن تناوله بعد الطعام مباشرة يزيد من فرصة الإصابة بالامتلاء والانتفاخ، فكل ما عليك القيام به هو تأخير وقت تناول الشاي إلى ما يزيد عن ساعة عن وقت الإفطار. كما يفضل اعتماد الشاي الأخضر والتقليل من الشاي الأحمر، بالإضافة إلى أهمية تخفيف كمية السكر التي تتم اضافتها إليه.

الحركة والقيام ببعض النشاطات

نعم عليك تجنب التمارين الرياضية المجهدة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، لكن الحركة والنشاطات البسيطة مهمة وتساعد في عملية الهضم، ويمكن للمساعدة في أعمال المنزل وتنظيف السفرة وأطباق الطعام أن تكون مثال جيد عن هذه النشاطات، بالإضافة إلى القيام بصلاة المغرب، والعشاء واتباع السنة والقيام بصلاة التراويح.

تجنب الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة

من العادات السيئة وشديدة الانتشار، والتي تسبب الانتفاخ في رمضان هي تناول الشاي والحلويات العربية الثقيلة بعد الإفطار مباشرة، فكم السكريات يعمل على الامتلاء، وتناول المزيد من الطعام على معدة مليئة يشكل مشكلة كبيرة، والحل الأنسب اعتماد الحلويات الخفيفة، وتأخير وقت تناولها عن وجبة الإفطار.

تجنب التدخين بشكل كامل

التدخين من الأشياء التي تعتبر السبب الرئيسي لمشاكل الهضم، وخاصة الانتفاخ في رمضان فعندما يتم تدخين سيجارة يترافق ذلك مع زيادة كمية الهواء التي يتم إدخالها إلى الجسم، كما يمكن اتخاذ من رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي، ما يعني حماية الجسم من الأخطار المرافقة له.

9 – وصفات طبيعية تخلص من الانتفاخ في رمضان

وصفات طبيعية تخلص من الانتفاخ في رمضان

توجد مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلال تناولها التخلص بشكل سريع من مشكلة الانتفاخ في رمضان فمعظم الخبراء ينصحون بعدم تناول الأدوية لعلاج مشكلة الانتفاخ، واعتماد المواد الطبيعية، وهذه قائمة بها:

  • مغلي الكمون مع القليل من عصير الليمون وملح الليمون.
  • شاي البابونج.
  • شاي النعناع أو اليانسون.
  • تناول منقوع بذور الكراوية.
  • إضافة القرفة إلى الأطباق.
  • تناول الزنجبيل أو شربه.

هذه كانت كل الطرق التي يمكن من خلالها تجنب وعلاج مشكلة الانتفاخ في رمضان وما عليك إلا اتباعها في رمضان وغير رمضان وذلك للتمتع بصحة جيدة وعملي هضم سليمة.

قد يعجبك ايضا