نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على أسباب خروج دم بعد الجماع

بعض السيدات تقلقهن كافة الأمور المتعلقة بالجماع والعلاقة الزوجية وهو الأمر الذي يجعلهن متنبهات لكافة الأشياء التي تحدث قبل وبعد العلاقة الحميمية ولا يمكن القول أن هذا الأمر بالشيء الخاطيء فمن الجيد أن تنتبه المرأة لكل ما يدور في جسدها لملاحظة أي تغير يطرأ عليه في مراحله الأولى لتلاشي أي خطر يمكن أن يصيبها.

ومن ضمن الأشياء التي يمكن أن تنتبه لها المرأة بعد الجماع هو خروج دم أو بقع دماء خفيفة من المهبل ، وهذا الأمر هو الذي يجعل التساؤل عن أسباب خروج دم بعد الجماع أمرًا شائعًا بين الكثير من السيدات.

أسباب خروج دم بعد الجماع

شكل وكمية الدم الذي يخرج بعد الجماع

الكثير من السيدات يهملن البحث عن أسباب خروج دم بعد الجماع ولكنه أمرًا خاطئًا للغاية، فعلى الرغم من كونه يبدو أمرًا طبيعيًا في كثيرٍ من الأحوال إلا أنه قد يكون مؤشرًا واضحًا على وجود الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تعاني المرأة منها دون أن تشعر ويكون هذا الدم هو الدليل الوحيد عليها.

وقبل أن نتطرق إلى أسباب خروج دم بعد الجماع يجب معرفة شكل الدم الذي يمكن أن يخرج من المهبل بعد العلاقة الزوجية، ويختلف شكل وكمية الدم باختلاف أسباب خروج دم بعد الجماع، فبعض السيدات تلاحظ خروج بقع دماء صافية، والبعض يلاحظن بقع خفيفة ووردية اللون، وهناك من تلاحظن خروج قطعة متكتلة من الدماء، ويوجد حالات نادرة التي قد تعاني من نزيف بعد الجماع يكون ضمن أسباب خروج دم بعد الجماع وفيه تخرج كمية غزيرة من الدماء القاتمة بعض الشيء وتكون متدفقة ويستمر تدفقها دفعةً واحدة او تأتي تارةً وتنقطع تارةً أخرى وهكذا.

ما هي أسباب خروج دم بعد الجماع ؟

يوجد الكثير من أسباب خروج دم بعد الجماع والتي تختلف من امرأة لأخرى ومن أهم أسباب خروج دم بعد الجماع:

جفاف المهبل

مشكلة جفاف المهبل هي مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات وترجع إلى قلة الافرازات التي يخرجها المهبل أثناء العلاقة الحميمية مما يجعل عملية إيلاج العضو الذكري داخل المهبل صعبة ومؤلمة وقد تتسبب في وجود جروح وخدوش خفيفة في المهبل ينتج عنها خروج بعض الدماء سواء بعد الجماع او حتى أثناء عملية الجماع نفسها.

الحمل

بعض السيدات اللواتي يلاحظن خروج دم بعد الجماع لا يعلمن أن السبب وراء هذا يمكن أن يكون هو الحمل، فعند وجود البويضة المخصبة داخل الرحم يمكن أن يحدث بعد الجماع خروج القليل من الدماء من المهبل، لذا تنصح السيدات التي تتعرض لهذا الأمر بإجراء اختبار حمل منزلي على الأقل للتأكد من صحة الحمل من عدمه.

الأمراض الجنسية

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي الجماع إلى انتقال الأمراض وخاصةً الأمراض التي تحدث من الممارسات الجنسية الخاطئة والمحرمة فهي تنتقل عبر الجنس أيضًا وتتسبب في نزول دم بعد الجماع.

سرطان عنق الرحم

على الرغم من كون أسباب خروج دم بعد الجماع في العادة لا تكون أمورًا خطيرةً للغاية ولكنه في بعض الحالات يمكن أن يكون من أسباب خروج دم بعد الجماع إصابة المرأة بسرطان في عنق الرحم، وهذا الأمر هو ما يحتم ضرورة اجراء فحص شامل عند رؤية دماء بعد الجماع للتأكد من عدم وجود أية أورام خبيثة في الرحم.

 الاصابة بأورام عنق الرحم الحميدة

لا تعتبر الأورام الخبيثة فقط من أسباب خروج دم بعد الجماع ولكن الاصابة بأورام حميدة في عنق الرحم يمكن أن تؤدي هي الأخرى لخروج مثل هذه الدماء، ولكن عادةً ما يكون هناك أدلة أخرى على الاصابة بتلك الأورام الحميدة بخلاف بقع الدم كون أنه في الغالبية تكون السيدة مصابة بتلك الأورام ابتداءً من عمر صغير.

وجود شتر عنق الرحم الخارجي

يحدث هذا الأمر نتيجة لمرور المرأة بتغيرات فسيولوجية في عنق الرحم وهو ما يؤدي إلى الاصابة بالتهاب في الرحم بمنطقة العنق بالتحديد ينتج عنها شتر لعنق الرحم والذي عادةً ما يكون من أعراضه خروج دماء من المهبل في كل مرة يتم فيها ممارسة العلاقة الزوجية ودخول ذكر الرجل إلى المهبل.

يمكن أن يرجع السبب في خروج دم بعد الجماع إلى اصابة المرأة بحالة نفسية ورهبة من الجماع وهو الأمر الذي يجعلها تغلق مهبلها أمام ذكر الرجل فتتواجد صعوبة في الإيلاج وهو الأمر الذي يتسبب في خروج دم بعد الجماع كما أن المرأة نتيجة للخوف يمكن أن تتعرض إلى نزيف سواء ضعيف أو قوي بعد ممارسة العلاقة الحميمية.

كيفية علاج خروج دم بعد الجماع

عند ملاحظة وجود دم بعد الجماع وعلى الرغم من كون أغلب الأسباب تكون طبيعية وغير خطيرة الا أنه من الضروري للغاية ان يتم التعامل مع هذا الدم بحرص كونه بعض الأحيان قد يكون مؤشرًا على أمرٍ ليس بخير، في البداية يجب التوجه إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي أورام تؤدي إلى خروج الدماء سواء كانت خبيثة أو حميدة.

بعدها يمكن القيام باختبار الحمل للتأكد من وجود حمل أو عدمه وفي حالة وجود حمل في الشهور الأولى يفضل تجنب الجماع او ممارسته بحذر للحفاظ على سلامة الجنين.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا