كيف يمكن جعل من عام 2017 عامك الأفضل

لا بد من التحضير لعام ناجح ومزهر ومثمر، لذا يجب التخطيط بدقة لجعل من عام 2017 هذا العام الذي تحلمين به والعام الغني بالنجاحات.

وعلى اعتبار أن النجاح والصحة والسعادة هي من أهم الأشياء التي قد تبحثين عنها وتحاولين الحصول عليها، كان هذا المقال دليلك للوصل إليها في عام 2017. وكل ما عليك القيام به هو اتباع هذه النصائح البسيطة، وإبداع في تطبيقها.

نصائح لجعل عام 2017 عام النجاح

نصائح لجعل عام 2017 عام النجاح

كتابة الملاحظات في دفترك

اختاري الدفتر المميز الذي يعجبك، ومن ثم عليك تخصيصه لملاحظات عام 2017، مع الاحتفاظ بدفتر العام الماضي عام 2016 في حال كنت تعتمدين الكتابة، عليك تسجيل كل الأفكار المفيدة والملاحظات وكل ما قد يخطر على تفكيرك، كلها يجب تسجيلها، ويفضل أن يكون ذلك مع التاريخ والساعة.

هذا الدفتر سيضمن عدم نسيانك لأي خطط أو أفكار، بالإضافة إلى أنها ستكون ذكره مميزة للعام القادم، فكم سيكون جميل أن تكونين قادرة على تذكر كل شيء فكرت به في العام السابق مع تذكر اليوم والوقت الذي كنت خلاله تفكرين بأي أمر. ومن حسن الحظ فيوجد العديد من التطبيقات التي تقدم لك إمكانية التسجيل على هاتفك المحمول. لا تنسي ذلك… حتى هذه النصائح يجب كتابتها، ولتكن في الصفحة الأولى، ومن ثم تابعي على أساسها.

مراجعة طريقة عملك ونتائجك

في كل عام لا بد من أنك قد قررت وقمت بالتخطيط، لكن ألم يحين الوقت لمراجعة ما حققت من إنجازات، وكيف كانت طريقة عملك في العام الماضي … بلى… وليس هذا فحسب، بل يجب أن تقومي بتخصيص يوم معين من كل شهر تراجعين خلاله ما قمت بتحقيقه من الآمال المعلقة على هذا العام.

وعلى أساس تلك المراجعة يمكن تحديد فيما إذا كانت طريقتك مجدية ومفيدة وذات نتائج مرضية، أو طريقتك تحتاج إلى التغير والتعديل، كما يمكنك تجريب الكثير من الطرق، ولتكن 12 طريقة، في كل شهر تراجعينها وتبحثين في مدى فعاليتها بالنسبة لأحلامك. إذن عليك الأن تسجيل اليوم الذي سوف تقومين به في مراجعة طريقتك في الشهر القادم.

إعداد جدول مهامك مع مدة زمنية لها

بعد أن قمت باختيار الدفتر أو التطبيق المناسب لك، وبعد مراجعة طريقتك في العام الماضي أو الشهر الماضي، حان الوقت لإعداد قائمة بالمهام الجديدة، هذه المهام ستشمل أهداف يمكن أن تعم السنة كلها وأخرى تخص كل شهر لوحده، ويجب أن تكون أهداف متنوعة وجديدة.

ويمكن أن يكون تقيد هذه المهام بفترة من الزمن أمر إيجابي كأن تخصصي شهرين لتعلم لغة جديدة، أو لتعلم الرسم وغيرها من الأشياء. إذن فالخطوة التالية التي عليك القيام بها هي تحضير جدول مهام جديد مع تحديد الفترات الزمنية المتوقع إنجازه خلالها. وهذا يناسب الصفحة الثانية أو الثالثة من دفترك المميز.

تجريب أشياء جديدة ومختلفة

ليكن عام 2017 عام مميز من خلال تجريب الكثير والكثير من الأشياء الجديدة، والتعرف إلى مختلف الثقافات والنشاطات، أي مشاهدة فيلم جديد استماع إلى أغنية جديدة، قراءة كتب مختلفة عن تلك التي اعتدت على قراءتها، بالإضافة إلى التعرف إلى أشخاص جدد، وتكوين صداقات جديدة، والذهاب في رحلات وغيرها.

يجب أن تكونين قادرة على القيام بالمغامرات، وتجريب الأشياء المختلفة، حتى ولو كنت لا تفضلينها، وقد تصدمين من أنك ستفضلينها فأي شخص سيتغير وستتغير اهتماماته وتصرفاته وطريقة تصرفه، ومن خلال هذه الخطوة أنت تضمنين معرفة ما الجديد في شخصيتك. وكل ما عليك القيام به الأن هو تخصيص جزء من الدفتر لتسجيل كل جديد تقومين به، مع كتابة ملاحظاتك حوله وكيف كانت ردة فعلك حياله.

نصائح لجعل عام 2017 عام الصحة

نصائح لجعل عام 2017 عام الصحة

استقبال الصباح مع ماء الليمون

يجب اعتماد عادات صحية مع بداية العام الجديد، وأفضلها هي تلك التي تقدم لك يد العون في تخليص جسمك من السموم، وتعمل على حرق الدهون، فبدلًا من تناول كوب من القهوة مع كمية كبيرة من السكر، استقبلي صباحك مع ماء الليمون اللذيذ، إنه سيقدم لك النشاط الذي يقدمه النسكافيه بل وأكثر، وبدون أي آثار جانبية من عصبية وتوتر وقلق.

كل ما عليك القيام به هو غسيل ليمونة، ومن ثم تقطيعها ووضعها في وعاء به ماء وتغطيته بقطعة من القماش، ذلك يكون في الليل، فيترك حتى الصباح، حتى تحصلين على فوائد الليمون في الماء، كما يمكن تحضيره فورًا من خلال فرك الليمون داخل الماء.

الاستمتاع بالشوكولا بمختلف أنواعها

الشوكولا هي غذاء القلب والعقل والجسم، ولعل أجمل ما قد يتم القيام به في العام الجديد هو أخذ القرار بالاستمرار بتناول الشوكولا، فمن المهم الاهتمام بالشوكولا على اعتبارها من المواد الغنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى حفاظها على خلايا الدماغ.

لكن مع هذا فلا يجب الإفراط في تناولها، فكل شيء يزيد عن حده الطبيعي يصبح ضار، لذا عليك بالاعتدال. وبشكل عام فإن الشوكولا السوداء هي من أفضل الأنواع على الإطلاق، لكن لا مشكلة في تناول شوكولا الحليب أو الشوكولا بالبندق، ويفضل الابتعاد عن الشوكولا البيضاء، وعلاوة على ذلك فإن تناول الكاكاو من أفضل الأشياء التي تمنحك الهدوء والاسترخاء وفقدان الوزن والتخلص من السموم.

العودة في العمر والاحتفاظ بالشباب

عليك مع عام 2017 الابتعاد خطوات عن التجاعيد، والعودة في العمر أعوام، فلا يوجد أجمل في فقدان السنوات مع التقدم بالعمر، كيف ذلك؟ وهل فعلًا هذا حقيقي؟ … وغيرها من الأسئلة التي تدور في ذهنك، والإجابة نعم، عليك أنت أن تعودين في السن على عكس الجميع.

وهذا يمكن ضمانه من تغير طريقتك في التعامل مع بشرتك وجسمك، وذلك ببعض الخطوات البسيطة التالية:

  • تدليك البشرة بالزيوت المناسبة لطبيعتها.
  • الابتعاد عن الطعام الذي يسبب الأذى لبشرتك (المقلي والدسم والمعلب وغيره).
  • تجنب الحالة النفسية السيئة، والقلق.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم.
  • استخدام كريم الحماية من الشمس.
  • تقشير البشرة بشكل مستمر.
  • تناول الشاي الأخضر.
  • الإكثار من شرب الماء.

خسارة بعض الوزن

يمكنك تحديد الوزن الذي تريدين خسارته خلال عام 2017، فهذا سوف يضمن لك الخطوة السابقة، فمن خلال خسارة الوزن الزائد يمكن لك أن تبدين في عمر أقل، لذا فمن الضروري تسجيل عدد الكيلو غرامات التي يجب التخلص منها خلال العام وذلك في دفترك المخصص للملاحظات. والخبر السار أن هذا يمكن تحقيقه من خلال النقاط التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضة بمعدل ربع ساعة يوميًا.
  • الانتباه إلى السعرات الحرارية التي يتم تناولها.
  • حددي يوم معين من كل شهر لقياس الوزن، وذلك لملاحظة النتائج بشكل أوضح.
  • يجب تناول الكثير من الماء.
  • زيارة أخصائي التغذية للتعرف إلى النظام الغذائي الخاص بك وذو النتائج المضمونة لأجلك.

امشي لربع ساعة يوميًا

قد تعتقدين أن هذا يجب أن يكون من ضمن الخطوة أو النصيحة السابقة لخسارة الوزن، لكن أنت على خطأ في ذلك، فالمشي لمدة ربع ساعة يوميًا لا يضمن لك خسارة الوزن فحسب بل يجعلك تخصصين 15 دقيقة من يومك للتفكير بهدوء وتركيز، ومراجعة مخططاتك، وأعمالك.

فهذا ليس رياضة للجسم فحسب بل رياضة للروح أيضًا تضمنين من خلالها الانطلاق بشكل أفضل والتخلي عن مختلف الأخطاء والتخلص منها. قد يكون الأمر في البداية صعب، لكن أنا على ثقة من أنه سيكون روتين حياتك الدائم، فستصبح الدقائق الـ 15 هذه هي المفضلة لديك، وستكونين بحاجة إليها في كل الأوقات وخاصة عند المرور بمشكلة ما أو أمر يحتاج إلى المزيد من التفكير والتروي.

نصائح لجعل عام 2017 عام الفرح

نصائح لجعل عام 2017 عام الفرح

التخطيط الدقيق لليوم التالي

مع بداي العام يجب تحديد صفحة مخصصة لكل يوم في دفتر ملاحظاتك، تقومين من خلالها بكتابة الأعمال لهذا اليوم، ويفضل أن يكون تخطيطك لليوم التالي قبل النوم، ويجب أن يكون بكل دقة مع ذكر الوقت والمدة الزمنية اللازمة لذلك.

وهذا سيضمن لك الحصول على أفضل النتائج في زمن قياسي، بالإضافة إلى أنه سيمكنك من إلقاء نظرة واضحة على ما تقومين به كل يوم، ومدى جدواه أو عدم الفائدة منه، أيضًا سيحتاج منك بعد الوقت حتى تتمكنين من الاعتياد على الإمساك بورقة وقلم وتسجيل مهام الغد، لكن سيكون من المفرح أن تنتهي من برنامج اليوم في وقت أقل من الذي قمت بتحديده، هذا سيعطي شعور بالنجاح.

فعل الأشياء المفضلة لديك وتخصيص وقت لها

قد تعتقدين أنه يجب بدأ العام الجديد عام 2017 بجدول مهام فقط، والقيام بالأعمال الواجبة عليك، وخسارة بعض الوزن وتغير بعض العادات. لكن هذا سيجعل من عام 2017 عام العمل فقط، لكن ماذا عن الفرح والسعادة والتسلية، لذا يجب استخدام الذكاء في التخطيط لـ 2017 بهدف الموازنة بين العمل والتسلية والشعور بالراحة.

لذا يمكنك تخصيص وقت يومي لفعل الأشياء التي تفضلينها من تناول القهوة بمفردك، أو رؤية أصدقائك، قراءة كتاب رسم لوحة، وكل شيء تفضلينه، يجب أن يكون هذا أو ما تخططين له في اليوم السابق وأول ما تقومين به اليوم، حتى تشعرين بالشوق لبداية اليوم الجديد، وبالرضى عن اليوم الأول.

الاستماع أكثر والتحدث أقل

إنه من الحكمة… الاستماع أكثر والتحدث أقل، هذا ما يجب أن يكون عادة لديك، فكما أنك تحبين التحدث ويشعرك ذلك بالراحة خاصة حول المشاكل التي تعانين منها وغيرها من الأمور والبحث عن حلول، فإن الأشخاص من حولك أيضًا لديهم الشعور ذاته، وهم بحاجة إلى التحدث وإلى من يستمع إليهم.

والاستماع يجب أن يكون بذكاء، فذلك سيضمن لك الحصول على ثقة من حولك بك، وتعلقهم، ما سيجعلك بحال أفضل، فمن لا يحب أن يعرف كم أنه مهم لدى كل شخص يعرفه. لذا من الأن يجب تعلم فن الاستماع ومتى يجب التوقف عن الكلام والتحدث، ومن ثم ممارسة ذلك، وملاحظة الفرق الكبير.

تجهيز قائمة بالأشياء التي يجب الإقلاع عنها

من أهم الأشياء التي يجب بدأ العام الجديد بها هي قائمة بالمهام الواجب القيام بها للعام ولكل يوم في العام، لكن لا ننتبه إلى أهمية تحضير قائمة بالأشياء التي لا بد من التوقف عن القيام بها والإقلاع عنها.

وهذه الأشياء قد تكون السبب وراء تراجعنا أو عدم قدرتنا على تحقيق النجاحات التي نريد في الأعوام السابقة، كما أنها أشياء يترتب عليها نتائج سلبة، من أهمها مثلًا التوقف عن التدخين، وذلك بوضع خطة زمنية كالتقليل منه خلال الشهر الأول، وإنقاص كميته في الشهر الثالث، حتى نصل إلى الشهر 6 بدون تدخين أبدًا، هذه القائمة في نفس أهمية قائمة المهام، بل أكثر، فهي تضمن عام سعيد وفرح.

هكذا ومن خلال مجموعة النصائح السابقة يمكن ضمان الحصول على عام 2017 بسعادة وصحة ونجاح، ولا بد من أن يكون لديك المزيد من النصائح المهمة والتي نحن بانتظارها دائمًا.

قد يعجبك ايضا