نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي واختاري أفضل زيت لتطويل الشعر

تستخدم الزيوت على نطاق واسع في مجال مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، وبالإضافة إلى كونها طبيعية ومفيدة لألياف شعرك، فإن الزيوت النباتية لها فوائد كثيرة تساعدك على تقوية وترطيب شعرك، ومنع تساقطه وتحل مشكلة قشرة الرأس، وتساعد على تطويل الشعر بشكل أفضل.

ومع ذلك، هناك العديد من أنواع الزيوت المختلفة التي تحتوي كل منها خاصية تختلف عن الزيوت الأخرى تساعد في تطويل الشعر، ومعنا سنعرفك على أفضل زيت لتطويل شعرك.

أفضل زيت لتطويل الشعر

أهمية الزيوت الأساسية للشعر

من خلال اختبار واختيار أفضل أنواع الزيوت للشعر الجاف والمجعد، الطبيعي، الملون، أو حتى الذي يتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، اخترنا لك بعض الأنواع لمساعدتك على جعل اختيارك يتوافق مع نوع شعرك.

كما أننا من خلال اختيارنا لأنواع الزيوت التي تساعد في تطويل الشعر سنبحث أيضًا على الزيوت التي لا تضر بشعرك، ويمنح شعرك الرعاية ويجعله طويلًا وكثيفًا وأكثر حيوية وجمالًا من أول استخدام.

أفضل زيت لتطويل الشعر

إن الزيوت الطبيعية هي بديل صحي واقتصادي للمنتجات التجارية التي تتواجد في الأسواق والتي تُطرح لمساعدة المرأة في تطويل شعرها، وإصلاح تلف الشعر، بفضل خصائصها لينمو الشعر بصحة جيدة.

عمومًا، نحن نعطي أهمية كبيرة لصحة الشعر لأنه يتعرض إلى العديد من العوامل التي يمكن أن تضعف جذوره، وتقلل من نموه وتسبب مشاكل مثل التساقط أو الجفاف.

سنقدم لك بعضًا من أنواع الزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من الخصائص للعناية بشعرك ومساعدته على النمو بشكل أسرع.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند للشعر

يتكون زيت جوز الهند من الدهون الثلاثية التي لديها القدرة على اختراق غشاء خلية الشعرة لتغذيها بعمق مما يساعد على تحفيز إنتاج الشعر.

وهذا هو الزيت المثالي لمنع فقدان الشعر لعنصر البروتين في فروة الرأس كما يعالج نقص الأحماض الدهنية وتعويض الزيوت الطبيعية التي فقدت نتيجة التعرض اليومي للسموم وأنواع الشامبو التجارية.

كيفية استخدامه؟

ضعي القليل من زيت جوز الهند على شعرك وفروة الرأس، مع التدليك بلطف ليتغلغل الزيت على كامل فروة الرأس، واتركيه بعد تغطيته بقبعة بلاستيكية خاصة لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو الخاص بشعرك والماء الدافئ.

كما يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند يوميًا مما يوفر للشعر الرطوبة ويمنع جفافه وانقسام أطراف الشعرة، كما يمنح الشعر لمعان صحي.

زيت اللافندر (الخزامى)

زيت الخزامى للشعر

زيت اللافندر معروف جيدًا برائحته التي تستخدم لعلاج التوتر والقلق والأرق، لكنه أيضًا هو علاج قوي لتساقط الشعر لأن من خصائص زيت اللافندر تعزيز نمو الشعر وتطويله بشكل كبير عند استخدامه بانتظام.

وبالمقابل فإن هذا الزيت مطهر قوي حيث يتم استخدام خصائص التعقيم الموجودة فيه لعلاج حالات المشاكل التي تصيب فروة الرأس ومحاربة الفطريات والجراثيم والفيروسات.

زيت الزيتون

زيت الزيتون للشعر

يعتبر من الزيوت المهمة والمسؤولة عن تكثيف عدد بصيلات الشعر حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على منع إيذاء فروة الرأس ومنع حدوث مشكلة الصلع، وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في توفير المواد الغذائية الهامة لنمو الشعر الصحي.

كيفية استخدامه؟

من الطرق المثالية هو تطبيق زيت الزيتون مباشرة على فروة الرأس وعلى أطراف الشعر لتقويتها، أو مزجه مع زيت إكليل الجبل لتحصلي على شعر قوي وصحي وتعززي نموه بشكل أكبر.

زيت الخروع

زيت الخروع للشعر

يحتوي زيت الخروع على العناصر الغذائية التي تغذي الشعر وتقويه من أجل الحصول على شعر صحي وطويل وتعزيز نموه بشكل سريع.

كما يحتوي على حمض الزيزفونيك، الذي يعمل كعامل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، وهو مثالي لمنع العدوى أو العدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس.

وزيت الخروع غني بالأحماض الدهنية أوميغا 6، فهو يعزز ويحفز نمو الشعر ويزيد كثافته وإعطاء سماكة لألياف الشعر.

كما أنه يناسب جميع أنواع الشعر، ويناسب الشعر الذي يميل إلى التساقط، مما يقويه ويعزز نموه.

كيفية استخدامه؟

ضعيه على فروة الرأس وقومي بعمل تدليك لفروة الرأس بشكل دائري حتى تشعري بأن الزيت قد تغلغل في كامل فروة الرأس وتحفزت الدورة الدموية في فروة الرأس.

ومن الضروري ترك الزيت على الشعر بعد تغطيته بقبعة بلاستيكية لمدة ساعة، وحبذا لو أن تتركيه طوال الليل، لتحصلي على أفضل النتائج.

زيت روزماري (اكليل الجبل)

زيت روز ماري للشعر

هو واحد من أفضل الزيوت لتنشيط نمو الشعر، فهذا الزيت يوسع الأوعية الدموية ويحفز انقسام الخلايا، مما يعزز نمو بصيلات الشعر وبالتالي الحصول على شعر طويل وكثيف.

بالإضافة إلى أنه يعتقد أن زيت روز ماري لديه القدرة على الحد من تساقط الشعر ومنع الشيخوخة المبكرة لجذور الشعرة، كما أنه يحارب القشرة ويمنع من حدوث مشكلة الأطراف المتكسرة.

كيفية استخدامه؟

يمكن تطبيقه مباشرة على الشعر وفروة الرأس للاستفادة من خصائصه.

وإذا كنت ترغبين في تعزيز آثاره، فإن الطريقة المثلى هو تسخين ملعقة من زيت إكليل الجبل مع ملعقة من زيت الزيتون وعدد قليل من الأوراق الجافة من إكليل الجبل، وعمل مزيج من هذه العناصر مع بعض ووضع هذا المزيج على كل الشعر، ودعيه لمدة 30 دقيقة بعد تغطيته ثم غسله بالشامبو الخاص وشطفه بالماء الدافئ.

زيت الأفوكادو

زيت الافوكادو للشعر

بفضل محتوى زيت الأفوكادو العالي من الأحماض الدهنية والفيتامينات الصحية، يعد هذا الزيت أحد أفضل المنتجات الهامة للعناية وللرعاية والنمو الصحي للشعر.

ويحتوي زيت الأفوكادو على فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين E، الذي يغذي ويصحح ويحسن صحة الشعر.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة، والتي تزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتحفز نمو الشعر وتطويله.

وهو يناسب الشعر الباهت والمتعب والهش ويشكل هذا الزيت أكثر الأنواع أهمية لتغذية لشعر لأنه غني جدًا بالأحماض الدهنية فهو يغذي ويقوي الشعر ويحميه من العوامل الخارجية.

كيفية استخدامه؟

سخني على نار هادئة ملعقة من زيت الأفوكادو مع ملعقة زيت الزيتون، ثم ضعيه على شعرك وفروة رأسك مع التدليك بلطف، ولفي شعرك بمنشفة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بشامبو مناسب واشطفيه بالماء الدافئ.

زيت اللوز

زيت اللوز للشعر

زيت اللوز لديه قدرة كبيرة على حماية وترطيب الشعر، ومنع الجفاف عنه، وعلى الرغم من أنه غير معروف بخصائصه في تعزيز نمو الشعر، إلا أنه يحمي ويحفز نمو بصيلات الشعر، مما يجعلها أكثر مقاومة وأقل عرضة للتكسر.

كما أن هذا الزيت يمتاز بأنه مرطب للشعر، وهو غني بفيتامين E، B2، B5، F الضرورية لصحة الشعر مما يساعد في تغذية وتقوية الشعر.

وتدليك فروة الرأس بلطف مع زيت اللوز يقضي على تراكم الخلايا الميتة ويجدد الخلايا والأنسجة التالفة.

تركيبة زيوت لتطويل الشعر

تركيبة زيوت للشعر

من الزيوت النباتية لتعزيز وتحفيز نمو الشعر وتطويله ولمنع تساقط الشعر هذه التركيبة:

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زيت الأركان.
  • ملعقة صغيرة من زيت الخردل.
  • ملعقة صغيرة من زيت البروكلي.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.

طريقة تطبيقه؟

اخلطي الزيوت مع بعضها بشكل جيد، وضعيها على شعرك مع تدليك فروة الرأس بلطف، واتركيها لمدة ساعة بعد تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية، ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب وشطف الشعر بالماء الدافئ.

قناع زيت الجزر لنمو الشعر

قناع زيت الجزر للشعر

لا يساعد قناع زيت الجزر في نمو الشعر فحسب، بل يساعد أيضًا في معالجة مشاكل أخرى مثل الجفاف المفرط أو الدهون أو القشرة.

فقناع زيت الجزر ممتاز لتعزيز نمو الشعر لأنه يحتوي على ثروة من الفيتامينات A وE، مما يحسن كثافة الشعر وسماكته.

ومن مزايا قناع زيت الجزر هي:

  • إنه يحفز نمو الشعر.
  • يعطي للشعر لمعان جميل وحريري.
  • يحفز الدورة الدموية لفروة الرأس مما يقوي جذور الشعر ويساعد في نمو الشعر بشكل قوي.
  • يحمي من التلوث والأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يناسب كل أنواع الشعر.
  • من المهم هو الاستخدام المنتظم لهذا القناع الشعر، كما يفضل أن يكون مرة واحدة في الأسبوع.

مكونات قناع زيت الجزر:

  • 1/2 ثمرة الأفوكادو.
  • 10 قطرات من زيت الجزر.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة

  • يهرس الأفوكادو بالشوكة.
  • يضاف زيت الجزر وكمية العسل.
  • ضعي هذا المزيج على كامل الشعر مع التدليك للسماح للمواد الغذائية لاختراق فروة الرأس.
  • يترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

أخيرًا ….

  • لا ينبغي أن تستخدم هذه التطبيقات للنساء الحوامل (طوال فترة الحمل)، أو أثناء الرضاعة الطبيعية، ولا تستخدم للأطفال دون سن 7 سنوات من العمر.
  • هذه الخصائص وطرق الاستخدام لا تشكل نصيحة طبية، فيجب عليك عند استخدام هذه الزيوت كعلاج استشارة الطبيب المختص.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض أنواع الفواكه الانتباه عند استخدام الزيت المستخرج منها، لأنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي على الجلد.
  • يجب تكرار تطبيق هذه الزيوت على الشعر بشكل اسبوعي للحصول على أفضل النتائج.
قد يعجبك ايضا