أسرار الجمالالعناية بالبشرةجمال

أفضل مرطب طبيعي للبشرة وأهم النصائح

من بين أكثر الأسباب أو العوامل التي تؤدي إلى جفاف أو تشقق البشرة هي: النظام الغذائي منخفض السوائل، العمر، استخدام نوع صابون غير مناسب، التعرض للهواء، مستحضرات التجميل غير الطبيعية، العوامل الجوية، وبعض الأمراض كالحساسية، وقصور الغدة الدرقية، ونقص الفيتامينات، وتناول بعض الأدوية مثل موانع الحمل ومدرات البول.

لذا سنقدم لكِ معلومات عن أفضل مرطب طبيعي للبشرة وأهم النصائح للعناية ببشرة الجسم والوجه وبأسهل الخلطات، تابعي معنا.

كيف يمكن إصلاح البشرة التالفة؟

تحتاج البشرة المتقشرة والخشنة إلى الترطيب وأفضل طريقة لجعلها تسترخي وتصبح أكثر نعومة هي البدء من الداخل وذلك بشرب الكثير من الماء. كما يمكنك أيضًا تناول سوائل أخرى مثل شاي الأعشاب أو الحساء أو المرق. هذه العادة ستكون مفيدة أيضًا في مكافحة الشيخوخة المبكرة ومنع ظهور التجاعيد.

لكن انتبهي، هذا العلاج ليس أنيًا، بل سوف يستغرق بعض الوقت لظهور النتائج، لذلك من المهم الحفاظ على العادات الصحية طول العمر.

أفضل مرطب طبيعي للبشرة

قناع الموز

من المعروف أن الموز شديد الترطيب والتغذية ويمنع ظهور حب الشباب والتجاعيد، لذا وللحفاظ على بشرتنا ناعمة وطرية، من الضروري وضع قناع مغذي على الوجه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

لتحضير القناع:

اقطعي نصف موزة إلى عدة قطع، ثم ضعيها في وعاء واحصلي على هريس، قومي بهرسها بمساعدة شوكة أو عبر مزجها.

في هذه المرحلة، أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لتغذية البشرة بعمق وملعقة صغيرة من الزبادي الأبيض الكامل لترطيبها وإشراقها. يمكنك أيضًا إضافة قطرتين من زيت اللافندر الأساسي، وهو علاج فعال للبشرة الجافة والباهتة. ضعي القناع الطبيعي على وجهك بعد تنظيفه وتجفيفه واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

مرطب طبيعي للبشرة من الزيوت النفيسة

هذا المزيج من الزيوت سيمنحك بشرة صحية ومغذية ومرطبة، وكأنها تولد من جديد. تعتبر الزيوت النباتية من أفضل العناصر الغذائية للبشرة، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية الضرورية للحفاظ على البشرة رطبة ومرنة وناعمة.

لتحضير القناع:

يُمزج 20 جرامًا من زيت اللوز الحلو، المهدئ والمغذي، مع 30 جرام من زيت الأرجان، الغني بفيتامين E، ومضادات الأكسدة.

انقلي المزيج السائل إلى زجاجة بلاستيكية أو زجاجية داكنة، وزعي بضع قطرات على بشرة الوجه والجسم المبلل بالماء، (على سبيل المثال: قومي بذلك بعد الاستحمام أو حمام الاسترخاء)، ودلكي بلطف حتى يتم امتصاص المنتج تمامًا. سيبدو الجلد على الفور مشعًا وناعمًا.

نصائح عند استخدام الزيوت العطرية:

  • يمكن شراء الزيوت الأساسية من متاجر الأعشاب أو المتاجر عبر الإنترنت، تعتبر الزيوت الأكثر ملاءمة للبشرة الجافة والحمراء والمتشققة هي: زيت الخزامى الحقيقي، البابونج الروماني، البابونج ماتريكاريا (أو الألماني)، حشيشة الدود، الهليكريسوم أو الإيلنغ.
  • هذه الزيوت العطرية مناسبة للجميع، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال. وبالتالي، فإن الأمر كله يتعلق بتناول الجرعة بشكل صحيح. لكن حذار من استخدام المرأة لهم وهي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنه في تلك الفترة لا يسمح باستخدام الزيت العطري. بعد هذه الفترة وأثناء الرضاعة، يُسمح باستخدامهم ولكن بجرعات منخفضة تمامًا، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع.
  • يفضل استخدام المنتجات الطبيعية والعضوية التي تحتوي على مواد مهدئة ومطرية مثل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت الجوجوبا وزيت الأرغان وزيت الزيتون وحمض الهيالورونيك وزيت جنين القمح وزيت الأفوكادو واللوز الحلو زيت أو آذريون أو مستخلص البابونج.

زيت الزيتون لجميع أنواع البشرة

المنتج المعجزة من حوض البحر الأبيض المتوسط ​، يمكن استخدام زيت الزيتون في جميع الصلصات، سواء الغذائية أو التجميلية! أثبتت العديد من الدراسات آثاره المضادة للأكسدة. كما أنه غني بالأوميغا 9، وهو مضاد ممتاز للتجاعيد ويوصى به بشكل خاص للبشرة الجافة أو الحساسة. يحتوي زيت التجميل هذا على كل شيء، فهو مغذي ومهدئ وحتى معالج!

لضمان الجودة المثلى، اختاريه العضوي منه، والمضغوط على البارد وأبقيه بعيدًا عن أي مصدر للحرارة أو الضوء. هذه النصائح صالحة لجميع الزيوت النباتية التي يمكنك شراؤها نقية في الصيدليات، وفي قسم مستحضرات التجميل وفي المتاجر العضوية وفي قسم المواد الغذائية. لتطبيقه، فقط قومي بتدليك الجلد بلطف.

زيت جوز الهند فائق التغذية

يغذي زيت جوز الهند البكر البشرة بعمق ويمنحها ليونة ونعومة. يمكن نقل هذا الزيت بسهولة، يتجمد في درجة حرارة الغرفة ويمكن استخدامه كبلسم مرطب للشفاه أو مقشر. يسمى أيضًا “زيت النارجيل“، وهو علاج طبيعي 3 في 1! موانع الاستعمال الوحيدة: أنه كوميدوغينيك ولا ينصح به للبشرة المعرضة لحب الشباب.

زيت الجوجوبا للبشرة المختلطة أو الدهنية

لمجرد أن بشرتك دهنية لا يعني أنه يجب عليك إهمال ترطيبها. على العكس تمامًا! من المعروف أن زيت الجوجوبا ينظم الدهون ويقلل من ظهور البثور أو الرؤوس السوداء. لذلك فهو مثالي لمنطقة T للبشرة المختلطة، ولكن أيضًا لتقليل المظهر اللامع للبشرة الدهنية. يمكنك استخدامه موضعيًا بدلاً من كريم النهار.

زيت الجوجوبا هو أيضًا مزيل طبيعي ممتاز للمكياج! يتجمد الزيت عند درجة حرارة أقل من 15 درجة، لكن هذا لا يغير خصائصه التجميلية.

قناع الخيار لجميع أنواع البشرة

ما زال قناع الخيار “محلي الصنع” المفضل لدى الجميع! يحتوي الخيار على 90٪ ماء، مليء بالفيتامينات والمعادن وله خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة ومنعش. يوقظ على الفور تألق البشرة عن طريق تحفيز الدورة الدموية الدقيقة وتغذية البشرة الأكثر جفافًا. ينقي البشرة بعمق. لتحضير القناع أنتِ بحاجة إلى نصف خيار مخلوط باللبن.

قناع جل الصبار

يُعرف الصبار بفوائده منذ العصور القديمة ويتكون من 99٪ من الماء، وهو نبات معجزة له العديد من الخصائص المرطبة والعلاجية. كما أنه يحارب الدهون الزائدة عن طريق القضاء على الشوائب وتحفيز تجديد الخلايا. ينعش البشرة على الفور في حالة حروق الشمس ويغذيها بعمق. للاحتفاظ بجميع خصائصه النشطة، يجب ضغط لب الصبار على البارد وبدون مواد حافظة. ضعي القليل من الجل على وجهك كمرطب.

المكملات الغذائية

تأتي أهمية المكملات الغذائية في ترطيب البشرة والحفاظ على نعومتها ومرونتها. من الجيد تفضيل المكملات التي تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي أحماض دهنية أساسية ذات خصائص مهدئة تحمي البشرة وتمنعها من الجفاف.

كما أن المكملات الغذائية الغنية بفيتامين هـ والزنك والسيلينيوم، ضرورية لمحاربة الجذور الحرة وتلك التي تحتوي على الليكوبين وفيتامين ج، حيث تنشط إنتاج السيراميد، وهي مواد مهمتها الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها.

الاستحمام بمياه فاترة

قبل التفكير في وضع مستحضرات تجميل معينة للبشرة الجافة، من الضروري العناية ببشرتنا حتى أثناء غسل أنفسنا أو في الحمام أو في حوض الاستحمام. الجميع يحب نفاثة الماء الساخن في الحمام للاسترخاء، وخلال الشتاء، وللتدفئة؛ ومع ذلك، يجب ألا ننسى تجنب درجات الحرارة المرتفعة جدًا، لأنها تساهم في جفاف الجلد.

العسل

يتميز العسل بخصائص علاجية عديدة، منها ترطيب البشرة وتجديدها وحمايتها من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

لعمل كريم مرطب ومقشر للبشرة، عليكِ باستخدام العسل وزيت الأفوكادو والسكر، باعتبارهم مواد مفيدة في القضاء على خلايا الجلد الميتة وطبقة الجلد الجافة وتغذية البشرة بعمق وحمايتها وتقليل التجاعيد بفضل غناهم بالمواد المضادة للأكسدة والمطريات.

خذي لهذه الوصفة المصنوعة يدويًا، وعاءًا واسكبي 3 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو، وملعقة كبيرة من العسل السائل. أكملي هذه الوصفة ب 2 أو 3 ملاعق كبيرة من السكر البني. امزجي ودلكي المزيج بالتساوي على الوجه والعنق والصدر والأجزاء الأكثر جفافاً من الجسم لبضع دقائق. ثم اشطفيه. نوصي بإجراء هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

جفاف البشرة

إذا كانت بشرتك حساسة، بالإضافة إلى جفافها، يجب عليك اختيار مكونات مثل الشوفان، والتي تساعد على ترطيب الأدمة دون تهييجها.

في بعض الأحيان يكون من الضروري اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيعية لترطيب الوجه. كما أن الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن ضرورية لتغذية البشرة الجافة.

لماذا بشرتي جافة؟

علم الوراثة عامل مهم للغاية وهو الذي يحدد نوع بشرتنا. ومع ذلك، فإن العديد من العوامل الأخرى لها تأثير ويجب أن نأخذها في الاعتبار ومنها:

  • مشاكل صحية.
  • السن.
  • التغيرات الهرمونية.
  • المناخ والتلوث.
  • العادات السيئة كالتدخين.

لا يمكن أن تكون المرطبات هي الحل الوحيد للبشرة الجافة. يجب أن نأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل التي تزيد بشكل كبير من جفاف بشرتنا. ومع ذلك، يمكن أن يكون التطبيق اليومي لبعض العلاجات الطبيعية مفيدًا للغاية.

أفضل العلاجات الطبيعية لترطيب الوجه

الأفوكادو

هذه الفاكهة غنية بالبروتينات والدهون والألياف ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية ولإنتاج الكولاجين. فهي تحتوي على كل ما تحتاجه البشرة الجافة لتحافظ على ترطيبها وتناغمها وإشراقها.

تحتاجين فقط إلى سحق الأفوكادو لتطبيقه ككريم على الوجه. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه. ستلاحظين على الفور التأثيرات الرائعة على الجلد.

يمكن استخدام هذا الطعام خارجيًا لشفاء الجلد وكغذاء مغذي.

الشوفان

الشوفان غني جدًا بخصائص ترطيب البشرة. بفضل محتواه من الصمغ، فهو ممتاز للبشرة الحساسة التي لا تتقبل منتجات أخرى.

لتطبيق الشوفان على الوجه يجب طحنه أو استخدام دقيقه لخلطه مع الماء. عندما نزيله، سنشعر أنه عمل كمقشر خفيف للبشرة بفضل قوامه “الرملي”.

الحليب

يعتبر الحليب من أفضل العلاجات الطبيعية لترطيب الوجه، فهو في الواقع يوفر الترطيب المناسب دون أن يجعله دهنيًا. بالفعل في العصور القديمة، تم إجراء حمامات التجميل على أساس حليب الحيوانات المختلفة، مثل الحمير.

يرطب الحليب البشرة ويصلحها بفضل محتواه من حمض اللاكتيك. هذا المكون موجود أيضًا في مستحضرات التجميل والمراهم، حيث أنه مثالي لعلاج بعض الأمراض، مثل الأكزيما.

صفار البيض

صفار البيض غني جدًا بالدهون والفيتامينات. لهذا السبب فهو منتج يمكننا استخدامه كقناع للوجه والشعر. فقط ضعيه وانتظري حتى يجف ثم اشطفي وجهك.

المايونيز

يعتمد المايونيز على البيض والزيت، لذلك فهو من أفضل العلاجات الطبيعية لترطيب الوجه. حل سريع وفعال واقتصادي لترطيب وتغذية البشرة بعمق.

للحصول على أفضل النتائج، نوصي باستخدام المايونيز محلي الصنع الخالي من الإضافات.

الزبادي

يعمل الزبادي الطبيعي على ترطيب البشرة وتلطيفها، فضلاً عن تركها ناعمة ومتألقة للغاية. يعتبر قناع مناسب لأي نوع من أنواع البشرة، حتى المختلطة منها. والنتيجة هي بشرة متناسقة ومشرقة، لكنها ليست لامعة.

الكاكاو

لا بد وأنكِ سمعت عن الفوائد العلاجية للشوكولاتة، فمادة الكاكاو الموجودة فيها تعد من أفضل العلاجات الطبيعية لترطيب الوجه،

كما أن قوتها الكبيرة المضادة للأكسدة وتأثيرها المغذي على البشرة الأكثر جفافًا وتقشرًا تجعلها مكونًا مثاليًا لأقنعة الوجه المصنوعة منزليًا.

أهمية ترطيب البشرة

الترطيب ضروري ليس فقط لمن لديهم بشرة جافة، ولكن أيضًا لمن لديهم بشرة طبيعية. البشرة الجافة هي مشكلة مزعجة يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل من وجهة نظر صحية، حيث أن الجلد، كونه أكثر حساسية، يميل إلى أن يصبح ملتهبًا.

تتعرض بشرة الوجه لمشاكل الجفاف خاصة خلال أشهر الشتاء التي تتميز بانخفاض درجات الحرارة.

الزيوت الطبيعية، من أقدم العلاجات التي تستخدمها الجدات على وجه التحديد عبر وضع الزيوت النباتية مباشرة على الوجه والجسم. تستخدم العديد من الزيوت النباتية لحل جفاف الجلد وتقليل جميع المشاكل ذات الصلة، مثل التقشر والحكة. مثل: زيت اللوز وعباد الشمس، والمرطبات الممتازة مثل زيت الزيتون البكر العضوي.

نصائح قبل وأثناء وبعد ترطيب البشرة

تحضير البشرة قبل ترطيبها:

قبل وضع المرطبات على الوجه والجسم، ضعي قطعة قطن مبللة بماء الورد أو ماء البابونج بفضل خصائصهم المهدئة والمرطبة واللطيفة. ستعمل هذه الخطوة على تحضير البشرة بأفضل طريقة ممكنة لتلقي علاجات الترطيب اللاحقة، مما يجعلها تبدو على الفور متألقة وصحية.

الاستحمام بماء بارد:

الاستحمام بماء بارد أو مائل للبرودة، حيث لا ينصح بالاستحمام بالماء الساخن لأنه مضر بالبشرة الجافة حيث يميل إلى جفافها أكثر. الماء البارد ينشط الجسم ويساعد على رفع دفاعات المناعة.

ترطيب العين ومحيط الشفاه:

غالبًا ما يتم نسيان جزأين أساسيين من الوجه، وهما: محيط العين والشفاه. للحصول على محيط رطب وسلس للعين، بالنسبة للشفاه، من الضروري استخدام زبدة الكاكاو الطبيعية بشكل متكرر للحفاظ عليها مخملية ومحمية.

تجنب التعرض للشمس:

ترطيب البشرة بعد التعرض للشمس، عند التعرض لأشعة الشمس، من المهم جدًا استخدام كريم وقائي. هذا، بالإضافة إلى الحماية، سيرطب البشرة المعرضة للجفاف والتهيج بأشعة الشمس. من ناحية أخرى، بالنسبة لما بعد التعرض، من الممكن تطبيق هلام الصبار الذي يعتبر علاج طبيعي فعال للبشرة.

اتباع نظام غذائي صحي:

  • خطوة أخرى مهمة هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومعرفة الأطعمة الأنسب لنا لضمان صحة بشرتنا. وتجنب امتلاك بشرة جافة.
  • تجنب الأطعمة المالحة.
  • كما يجب الإكثار من تناول الخضار والفواكه خاصة في موسمها، والحبوب الكاملة والمكسرات والمأكولات البحرية، وكذلك الأسماك “الدهنية” مثل السلمون.
  • شرب الماء بكميات كافية ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء الراكد كل يوم للحفاظ على رطوبة أجسامنا.
  • علاوةً على ذلك، يجب ألا نتجاهل تناول الفاكهة المجففة، والتي تتكون أيضًا من مواد حليفة ومغذية للجلد.
  • من الضروري أيضًا أن ندرج في نظامنا الغذائي الأطعمة الغنية بالمياه والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل الفاكهة والخضروات النيئة.

جودة الهواء المحيط:

بالإضافة إلى الطعام والماء، فإن جودة الهواء الذي نتنفسه أمر حاسم حقًا. حيث يتأثر الجلد بقلة الرطوبة الموجودة في الهواء المحيط، لذا يساعد استخدام المرطب أثناء النوم في مواجهة هذه المشكلة.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا