العناية بالشعرجمال

أفضل صبغة للحامل بدون عناصر كيميائية ضارة

في فترة الحمل تكون المرأة حريصة على استخدام أفضل المكونات من مستحضرات التجميل خوفًا منها من أن تكون بعضها تحتوي على مكونات سامة أو ضارة بصحتها أو صحة الجنين.

وحتى تنتهي فترة الحمل بسلام تعالي معنا لنختار لك أفضل صبغة للحامل وبشكل تكون آمنة عند الاستخدام أثناء هذه الفترة لك ولجنينك مع بعض الطرق الطبيعية لصبغ شعرك:

أفضل صبغة للحامل

من المؤكد أن تسأل المرأة الحامل فيما لو أنه من الآمن صبغ شعرها خلال فترة الحمل باستخدام الصبغات الموجودة في الأسواق التجارية ومع أن الكثير من الأبحاث قد بينت أن الصبغات المستخدمة في الأسواق والتي تُنتج من قبل شركات ذات سمعة جيد وبمكونات جيدة هي غير سامة ولا تشكل أي خطر لاستخدامها من قبل المرأة الحامل خلال فترة التسعة أشهر إلا أن الحامل تبقى قلقة وخائفة على صحتها وصحة جنينها.

ومع هذه النتائج يمكن القول بأن المواد الكيميائية لأنواع الصبغات المشهورة والجيدة ليس لها أي تأثير ضار على الحامل أو الجنين إلا أنه من باب الحيطة والحذر يمكن من خلال بعض النصائح والخطوات البسيطة التي عليك القيام بها أثناء صبغ شعرك أن تكوني بأمان أكبر.

كما أنه في هذا المقال اخترت لك بعض أنواع الصبغات الجيدة وذات السمعة الممتازة ومن شركات عالمية وما عليك سوى تطبيقها والتمتع بلون الصبغة التي ترغبين بها.

أفضل صبغات آمنة للمرأة الحامل

صبغ الحامل لشعرها

أثناء فترة الحمل تقوم معظم النساء بتغيير نمط حياتهن لتبقى الحامل بحالة صحية وتحافظ على طفلها الذي لم يولد بعد.

وإذا كان الامتناع عن شرب الكحول واتباع نظام غذائي متوازن من ردود الفعل البديهية في فترة الحمل فإن زيارة مصفف الشعر للحامل لصبغ شعرها تنقسم بين من ترغب في صبغ شعرها وأخرى تتخلى عن صبغ شعرها نهائيًا.

لذلك اخترنا لك أفضل الصبغات التي على المرأة الحامل استخدامها أثناء فترة الحمل وهي الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا.

  • إضافة إلى أنه على الحامل اختيار الصبغات العضوية الطبيعية (مثل الحناء).
  • كما أنه يجب أن تبحثي على صبغة خالية من العناصر الكيميائية.
  • أو يمكنك أن تبحثي على أنواع الصبغات التي تحتوي على كميات قليلة من الأمونيا والبارابين والريسورسينول وغيرها من العناصر الكيميائية التي تدخل في تركيبة الصبغات حتى لا تعرضي شعرك لخطر هذه المواد في هذه المرحلة الهامة من حياتك وهي فترة الحمل.

أفضل صبغة شعر آمنة للحامل

الشروط التي تحتاجينها عند اختيار أفضل صبغة للحامل أو صبغات آمنة للحامل هي أن تكون هذه الصبغة عضوية بنسب كبيرة وتحتوي على القليل من المواد الكيميائية وخاصة مادة الأمونيا، وأبرز انواع صبغة الشعر الخالية من مادة الامونيا والتي لا تضر بالمرأة الحامل وجنينها:

صبغة الشعر من ريفلون REVLON

ريفلون

إن هذا النوع من الصبغات خالية من الأمونيا إضافة إلى أنه من ضمن مركبات هذه الصبغة وجود البروتينات المغذية للشعر والتي تعطيه لمعانًا ونعومة.

إن استخدام صبغة الشعر ريفلون للحامل ستجدي أنها عبارة عن جل الذي يسهّل عملية الصبغ ويتغلغل بالشعر من الجذور إلى الأطراف لتعطي لونًا موحدًا وجميلًا.

كما أن صبغة الشعر من ريفلون مضاف إليها تركيبة من زبدة الشيا وزيت جوز الهند التي تعطي القوة للشعر والنعومة والرطوبة التي يستحقها.

صبغة الشعر من لوريال LOREAL

صبغة لوريال

هذا النوع من صبغة الشعر من لوريال loreal ammonia free hair color يعتبر من الصبغات الخالية من مادة الأمونيا أو البيروكسيد كما أنها تحتوي في مكوناتها على زيت الأرجان الذي يقوي الشعر ويجعله لامعًا كما يقضي على الشيب.

إضافة إلى أن هناك الكثير من الألوان من هذه الصبغة لتختاري منها ما يُناسب بشرتك.

صبغة الشعر من غارنييه GARNIER

صبغة غارنييه

Garnier Olia Ammonia Free Hair Color

من ميزات صبغة GARNIER هذه أنها لا تحتوي على الأمونيا إضافة إلى أنها تدخل في تركيبتها الزيوت الطبيعية بنسبة 60% التي تساعد على لمعان الشعر وتقويته كزيت الأفوكادو وزيت الزيتون كما أنها تساعد على بقاء الشعر رطبًا وتحميه من الجفاف الذي يصيبه من مكونات الصبغة.

متى تصبغ الحامل شعرها؟

صبغ شعر الحامل

إن وجود المواد الكيميائية من ضمن المكونات في أنواع صبغات الشعر بشكل عام لا تشكل أي خطر على المرأة الحامل وجنينها لأن فروة الرأس لا تمتص هذه العناصر.

إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي عليك القيام بها عند القيام بصبغ شعرك وهي:

  • إذا كانت فروة الرأس متهيجة أو تعاني من الفطور أو أي التهابات فلا تقومي بصبغ شعرك لأنه من الممكن أن تمتص فروة الرأس المتعبة العناصر الكيميائية الضارة والموجودة في الصبغة وبدلًا من صبغ الشعر بالصبغات الموجودة في الأسواق استخدمي بعض الصبغات الطبيعية من مواد طبيعية كالحناء أو أي مادة يمكن أن تلون شعرك.
  • كما أنه عليك أن تمتنعي عن صبغ شعرك في الشهور الأولى من الحمل وانتظار الثلث الثاني للحمل حتى تكوني في أمان أكثر وجنينك قد تخطى المرحلة الأولى لنموه.
  • عندما تقومين بصبغ شعرك كوني في غرفة جيدة التهوية حتى لا تعرضي نفسك للرائحة القوية والأبخرة التي تظهر عند وضع الصبغة على الشعر.
  • لا تتركي الصبغة على شعرك أكثر من الفترة المحددة في التعليمات المرفقة مع الصبغة حتى لا تبقى المواد الكيميائية على شعرك فترة طويلة مما تعرضي شعرك للضرر.
  • يمكنك استشارة طبيبك المشرف فيما إذا كان هناك أي ضرر على صحتك أو صحة جنينك من صبغ شعرك.

خطر الحساسية من الصبغة للحامل

من الممكن أن تسبب صبغة الشعر للمرأة الحامل الحساسية وردود فعل تحسسية خطيرة مما يضرها أو يضر جنينها ويشكل تهديدًا خطيرًا على صحة الحامل والجنين وخاصة أن العلاج من الحساسية لا يمكن اتباعها في مرحلة الحمل لأن مجمل أدوية علاج الحساسية لها سمية محتملة على الجنين لذلك:

  • يوصي منتجو الصبغات بإجراء اختبار الحساسية قبل 48 ساعة من وضع الصبغة وذلك بوضع القليل من الصبغة على منطقة صغيرة من الجلد (خلف الأذن أو داخل الرسغ) فإذا لم يحدث أي احمرار أو حكة فإن خطر تسبب الصبغة في الحساسية يزول فعليًا.
  • كما أنه عليك قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة قبل استخدامها لمعرفة المكونات التي تحتويها بكل دقة والتحذيرات التي يتم ذكرها على النشرة المرفقة.

استخدام بدائل طبيعية لصبغ شعر الحامل

إذا كنت في خوف وقلق من استخدام صبغات الشعر الموجودة في الأسواق اخترت لك بعض المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لصبغ شعرك بكل أمان حتى تبقي متألقة وجميلة في كل مراحل حياتك:

القهوة لصبغة شعر باللون البني:

الحناء

لا تترددي في تطبيق هذه الطريقة فهي تمنحك لون شعر بني متألق إضافة إلى أن مكوناتها تساعد على ترطيب الشعر ولمعان لون الصبغة لفترة طويلة مع تغذية الشعر.

  • ضعي ملعقتان من الحناء في وعاء وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون واخلطي المكونات جيدًا ثم أضيفي الماء الفاتر بالتدريج مع التحريك حتى تحصلي على مزيج لين وناعم.
  • ضعي هذا المزيج على شعرك واتركيه لمدة 4 ساعات ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ.

القرفة لصبغة شعر باللون البني الغامق:

يمكنك استخدام القرفة لتلوين شعرك باللون البني الغامق وذلك بعمل عجينة ناعمة ولينة على شكل مرهم من وضع 4 ملاعق من مسحوق القرفة في وعاء عميق وإضافة الماء بالتدريج حتى تصبح لديك عجينة ناعمة كالمرهم.

ضعي هذه العجينة على كامل خصلات شعرك ثم غطي شعرك بغطاء الحمام البلاستيكي واتركي هذا المزيج على شعرك مدة 5 ساعات كاملة.

اغسلي شعرك بالماء الدافئ لتتخلصي من مسحوق القرفة ثم تابعي غسل شعرك بالشامبو والبلسم المناسب لشعرك.

البابونج لصبغة شعر بلون أشقر فاتح:

عليك استخدام البابونج حتى تحصلي على لون شعر أشقر فاتح وذلك من خلال نقع كوب من البابونج (الأزهار والسيقان) في كوب من الماء المغلي لمدة ساعة.

صفي المزيج ومشطي خصلات شعرك بهذا المنقوع باستخدام المشط أو قطعة من القطن واتركي شعرك تحت اشعة الشمس لمدة 30دقيقة.

اغسلي شعرك بالماء الدافئ وجففيه.

للحصول على لون موحد عليكي أن تكرري هذه الطريقة كل يومين حتى تصلي للنتيجة واللون الذي ترغبين به من اللون الأشقر الفاتح. 

الكركدية لصبغة شعر باللون الأحمر:

يمكنك أن تنقعي كمية من أوراق الكركدية في كوب من الماء لمدة ساعة وبعد تصفية المنقوع مشطي شعرك بهذا الماء واتركيه على شعرك لمدة ساعتان ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ وتمتعي بلون شعر أحمر مبهج.

الفلفل الأحمر لصبغة شعر باللون الأحمر:

قطعي حبتان من الفليفلة الحمراء الحلوة إلى مكعبات صغيرة ثم ضعيها في كوب من الماء واتركيها تغلي على نار متوسطة لمدة 5 دقائق ثم أبعديها عن النار واتركيها تبرد.

صفي المكونات ومشطي شعرك بهذا الماء حتى تغطي كامل خصلات الشعر.

اتركي هذا المنقوع على شعرك لمدة 6 ساعات ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهر حتى تحصلي على نتائج جيدة من صبغ الشعر.

أو يمكنك أن تصبغي شعرك بمسحوق الحناء والنتائج جيدة بعد ساعات لشعر أحمر جميل ولامع.

أخيرًا ….

صبغات الشعر

يمكنك أن تمنعي جفاف شعرك واعطائه لمعان لفترة طويلة عند صبغه سواء بالطرق الطبيعية أو باستخدام الصبغات الجاهزة وذلك من خلال عمل ماسك للشعر من زيت جوز الهند وزيت الزيتون بمقدار ملعقة صغيرة من كل منهما ودهن خصلات الشعر المصبوغة بعد تغطيته بكيس الحمام البلاستيكي وترك هذا الماسك على الشعر لمدة 30دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الدافئ.  

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا