فوائد نبات السنا مكي وطرق استعماله

اسمه العلمي هو ” Cassia Angustifolia ” وجاءت تسميته بـ نبات السنا مكي نسبة إلى مكة المكرمة التي ينبت فيها وتعتبر موطنه الأصلي، ويسمى أيضًا باسم السنا الإسكندراني نسبة إلى مدينة الإسكندرية في مصر، كما يطلق عليه اسم نبات العشرق أو الكاسيا (مأخوذة من اسمه العلمي) أو السنا الهندي أو السنا الحجازي.

نبات السنا مكي

تنتشر زراعة نبات السنا مكي بكثرة في الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند وغيرها.

يعتبر نبات السنا مكي من النباتات المعمرة وهو من فصيلة البقوليات ثنائيات الفلقة، ويرجع استخدامه إلى عصور قديمة حيث استخدم في زمن الفراعنة كما ذُكر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

يتكون نبات السنا مكي من جلوكوزيدات ومواد هلامية وزيوت طيارة.

استعمالات نبات السنا مكي

استعمال نبات السنا مكي لإخراج السحر

علاج السحر

يمكن استخدام نبات السنا مكي لإخراج السحر من جسم المسحور لعظيم فائدته المذكورة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام، قيل يا رسول الله وما السام قال: الموت ” وقوله عليه الصلاة والسلام: ” لو أن شيئًا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا “.

وتكون طريقة استخدامه من خلال إحضار عدة أوراق من نبات السنا مكي يضاف إليها ماء مقداره أربع كاسات من الماء ويوضعان على النار حتى يصلان لدرجة الغليان ثم يتركان حتى يبردان بعدها يتم تصفية السنا مكي من الماء حتى نحصل على كوب من الماء، يتم قراءة آيات إبطال السحر عليه.

ونذكر من آيات إبطال السحر: سورة الفاتحة وسورة الفلق وسورة الناس وسورة الكرسي وسورة البقرة وقوله تعالى: (وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم ° فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون ° فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ° ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)

وأيضًا قوله تعالى: (قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ° قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ° فأوجس في نفسه خيفة موسى ° قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى ° وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى ° فألقي السحرة سجدًا قالوا آمنا برب هارون وموسى)

وغيرها من آيات إبطال السحر وإخراجه من جسم المسحور وهي كثيرة جدًا.

ثم يتم شربه في اليوم الأول وفي اليوم الثاني لا يشرب وفي اليوم الثالث يشرب قبل تناول أي شيء من الطعام وفي الرابع لا يشرب وهكذا حتى الشفاء والإحساس ببطلان السحر بإذن الله تعالى.

استعمالات نبات السنا مكي لصحة الجسم

صحة الجسم

  • يمكن استخدام نبات السنا مكي في علاج حالات الصداع القوي والشقيقة والصرع وحالات الوسواس السوداوي.
  • يفيد نبات السنا مكي في التخفيف من ألم الظهر وآلام المفاصل.
  • يعمل السنا مكي على تصفية الدم من السموم وتنقيته بشكل كامل وفي علاج حالات فقر الدم (الأنيميا).
  • يتميز السنا مكي بأنه من أفضل الملينات على الإطلاق حيث يساعد على التخلص من حالات الإمساك المزمن ويعالجها بعد حوالي 5 ساعات من تناوله دون حدوث انتكاس بعودة الإمساك ودون الإضرار بعملية التغذية وامتصاص الأطعمة كما أنه لا يصاحب استخدامه الشعور بالمغص كما تفعل بعض الأدوية.
  • يمكن استخدام السنا مكي في علاج بعض الأمراض الجلدية كالبثور واليرقان وتصلب الشرايين والبواسير والربو.
  • يستخدم السنا مكي للتخلص من الغازات المزعجة المتراكمة في الجسم.
  • يمكن خلط السنا مكي مع الحناء لإعطاء الشعر اللون الأسود.
  • تفيد السنا مكي في علاج حالات نمو الشعر الزائد، كما أنها فعالة في التخلص من القمل في الشعر.
  • ينظف السنا مكي البطن من الفضلات والسموم والفيروسات وذلك من خلال دوره كملين ومنشط لعمل القولون والأمعاء والمعدة.
  • كما يتميز السنا مكي بدوره كمنقي للدماغ.
  • يعتبر السنا مكي أحد المهدئات والمسكنات الفعالة في تسكين الآلام.
  • ينشط السنا مكي عمل الكبد.
  • ينفع استخدام السنا مكي في التخلص من الحكة والجرب.
  • يعمل السنا مكي على زيادة نسبة السوائل في الأمعاء وله دور فعال في علاج القولون العصبي.
  • يستخدم السنا مكي في خلطات التنحيف لدوره الكبير في التخلص من الوزن الزائد وإنقاص الوزن.

استعمال نبات السنا مكي كمليّن للتخلص من الإمساك المزمن

مشاكل الهضم

ويكون ذلك من خلال إحضار عدة أوراق من نبات السنا مكي تضاف إلى كوب من الماء الدافئ وتترك حتى تنقع فيه لمدة ربع ساعة وبعد أن تبرد تصفى من الماء ويشرب الماء وبعد ساعات قليلة يظهر أثره ويستطيع الشخص الذي يعاني من الإمساك أن يطرد ما تجمع في جسمه من فضلات مزعجة.

ويمكن الحصول على أفضل النتائج أيضًا بإضافة النعناع والزنجبيل وحبة البركة والبابونج إليه أو ملعقة كبيرة من العسل.

استعمال نبات السنا مكي في التخلص من الوزن الزائد

تخفيف الوزن

يفيد السنا مكي في تنحيف الجسم وإنقاص الوزن ويدخل في العديد من الخلطات الخاصة بذلك، ونذكر هنا أحد هذه الخلطات حيث نقوم بإحضار عدة أوراق من نبات السنا مكي وتنقع في الماء الدافئ بعد أن يضاف إليها ملعقة من الزنجبيل المطحون وحبتين من القرنفل وتترك منقوعة بالماء من الليل حتى الصباح حيث يصفى الماء من هذه المكونات ويشرب قبل تناول أي شيء من الطعام وبعد أن تشرب الماء انتظر لمدة ساعتين بعدها يمكنك تناول الطعام أو شرب أي مشروب ساخن آخر وتكرار ذلك يوميًا حتى تحصل على النتيجة التي ترغب بها.

كما يمكن استبدال الزنجبيل والقرفة باليانسون الذي يتمتع أيضًا بفوائد مماثلة.

استعمال نبات السنا مكي في صحة الشعر

مشاكل الشعر

يمكن استخدام السنا مكي لصحة الشعر وذلك بإحضار عدة أوراق من نبات السنا مكي ووضعها في كوب من الماء وتركها منقوعة فيه طيلة الليل حتى الصباح حيث يصفى الماء منها ويضاف إليه عدة ملاعق من زيت الزيتون (من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق) ويتم تدليك فروة الرأس به بشكل جيد حوالي عشر دقائق ثم ينظف الشعر منه بالماء الدافئ وذلك يساعد على نمو الشعر وكثافته وزيادة طوله ويمنعه من التساقط.

الأضرار والتأثيرات الجانبية لاستعمال نبات السنا مكي

  • تحدثنا عن الدور الفعال لنبات السنا مكي في التخلص من الإمساك المزمن، لكن يجب لفت الانتباه إلى مسألة مهمة ألا وهي عدم الاستمرار في استخدام السنا مكي بشكل متواصل لأكثر من عشرة أيام أو أسبوعين، وذلك لأن هذا قد يتسبب في الجفاف بسبب نقص السوائل نتيجة الإسهال مما يضر بصحة القلب والعضلات والكبد بفعل تدني نسبة البوتاسيوم وذلك كله بسبب الإسهال.
  • تنصح المرأة المرضعة والحامل باستخدام السنا مكي تحت إشراف الطبيب المختص.
  • أما الذين يعانون من أمراض والتهابات في المعدة والأمعاء مثل الزائدة الدودية فعلى هؤلاء استشارة الطبيب قبل الإقدام على أي استخدام للسنا مكي.
  • لا يستخدم السنا مكي للأطفال دون عمر السنتين.
  • لا ينصح باستخدام السنا مكي من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإسهال الشديد.
  • كما أنه لا يمكن استخدام السنا مكي مع بعض الأدوية مثل الديجوكسين والوارفارين والاستروجين والنيفيديبين وأدوية إدرار البول مثل الفوروسيميد والكلوروثيازيد.
  • يجب استخدام السنا مكي ضمن الجرعة المحددة لكل فئة عمرية حيث أن الأطفال دون عمر ال 12 سنة تبلغ جرعتهم من السنا مكي 8.5 ملغ في اليوم، والأطفال فوق عمر ال 12 سنة حتى ال 50 تكون جرعتهم من 17.2 حتى 34.4 ملغ يوميًا، وكبار السن فوق عمر ال 50 تبلغ الجرعة المخصصة لهم 17.5 ملغ في اليوم.

وفي النهاية بعد الحديث عن فوائد نبات السنا مكي وأضراره وتأثيراته الجانبية يجب التنبيه إلى عدم استخدام نبات السنا مكي قبل استشارة الطبيب فكما أن فوائده عظيمة فإن أضراره ليست من البساطة بمكان أن يخاطر الإنسان ويستخدمه قبل أن يكون قد توجه التوجه الصحيح.

قد يعجبك ايضا