فوائد حلق الشعر للنساء وأهم النصائح حوله

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء عند قيام إحدى النساء بحلق شعرها نهائيًا ولكنه يحدث فعلًا فمن جانب هناك بعض النساء تفعل ذلك تماشيًا مع الموضات الغريبة التي تنتشر بين الحين والآخر وبعضهن يقمن بحلق شعرهن نتيجة لسبب ما كالإصابة بمرض أو أي سبب آخر.

وفي كل الأحوال سنبين في هذه المقالة فوائد حلق الشعر للنساء ونتحدث أيضًا عن أضرار هذه الطريقة وبعض الحقائق الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع فتعالي معنا:

فوائد حلق الشعر للنساء

فوائد حلق الشعر للنساء

لا تقتصر حلاقة الشعر على الرجال فقط فقد أخذت هذه الطريقة بعض النساء وصارت تتبع هذه الطريقة وخاصة النساء الغربيات فما هي فوائد حلق الشعر للنساء:

ـ سهولة استخدام هذه الطريقة حيث لا تحتاج إلى مصفف للشعر بل تحتاج لشخص يعرف كيفية التعامل مع موس الحلاقة أو الآلة الخاصة بالحلق حتى لا يتسبب بإصابة فروة الرأس بجروح أو في الوجه أو الأذنين فهي مناطق حساسة جدًا.

ـ من خلال حلق الشعر للنساء تصبح جذور الشعر قوية والشعر عندما ينمو يبدو أكثر حيوية وكثافة ويتم استبدال الشعر القديم بشعر أكثر كثافة وأقوى من الشعر السابق وذلك نتيجة تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

ـ يتم التخلص من تآكل الشعر السابق وسيكون من المريح جدًا العناية بالشعر الجديد.

ـ تتنفس فروة الرأس بسهولة أكبر نتيجة تنشيط الدورة الدموية.

ـ طريقة غير مكلفة أبدًا.

ـ إن حلق الشعر للنساء يخفي عيوب الشعر الخفيف.

ـ لا تحتاج لوقت حيث تتم بسهولة في دقائق.

ـ بحلاقة الشعر تنشط الغدد في بصيلات الشعر مما يقوي الشعر ويصبح أكثر صحة ويحفز نمو الشعر بشكل أسرع.

ـ من خلال حلاقة الشعر للنساء تسهل عملية العناية بفروة الرأس حيث لا تحتاج المرأة للتمشيط اليومي أو استخدام المنتجات الخاصة بالشعر كالشامبو أو البلسم كما تسهل عملية غسل فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس والدهون وبقايا الأوساخ التي يمكن أن تعلق به نتيجة التعرض لعوامل خارجية كالغبار والأتربة والشمس وغيرها من العوامل التي تسبب اتساخ الشعر.

ـ تتخلص المرأة من مشكلة تشابك خصلات الشعر مع بعضها وخاصة للشعر السميك.

ـ يسبب الحلاقة للشعر في نمو الشعر بشكل أسرع وخلال أيام محددة لأنه لم يتم إزالة الشعر من جذوره.

ـ تتخلص المرأة من مشكلة تلف الشعر أو تقصف أطرافه.

ـ يوفر تنظيف شامل لفروة الرأس حيث يعتمد شعر الشخص على صحة فروة الرأس كما يساعد حلق الشعر للنساء على تنظيف فروة الرأس من الآفات الموجودة مما يساعد الشعر على النمو بشكل أفضل.

ـ أفضل حل لتقليل تساقط الشعر هو حلق الشعر حيث تتوقف مشكلة تساقط الشعر وخاصة مع استخدام الأدوية الخاصة لتساقط الشعر مما يجعل الشعر ينمو صحيًا وقويًا من جديد رغم أن هناك طرق أخرى يمكن أن توفر راحة مؤقتة لكنها غالبًا ما تكون باهظة الثمن وكيميائية للغاية.

ـ وفي الوقت نفسه يقول أطباء الجلدية إن حلق الشعر يقلل من الأضرار البيئية التي تلحق بجذع الشعر وبالتالي يساعد في علاج تساقط الشعر الناجم عن نتف أو تكسر جذع الشعر كما يُعتقد أيضًا أن الحلاقة تحفز الشعر على الدخول في مرحلة النمو، لكن هذا ليس له تأثير على نمو الشعر على المدى الطويل.

مساوئ حلق الشعر للنساء

هناك فوائد لحلق شعر المرأة ورغم ذلك هناك بعض العيوب أو المساوئ لهذه الطريقة ومن بينها:

أولًا وقبل كل شيء فإن هذه الطريقة لا تتناسب مع معتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا كمجتمع عربي بل هي تتماشى مع المجتمع الغربي.

يجب أن تعلم المرأة أن حلق الشعر يغير تمامًا من ملامحها ويجعلها تبدو غريبة بين النساء.

يمكن أن يؤدي حلق الشعر للإصابة بجروح في فروة الرأس مما يتسبب في ظهور الالتهابات لذلك الحلاقة تعتبر غير آمنة.

قد لا تتناسب حلاقة الشعر مع أنواع البشرة المختلفة وقد تتسبب في ظهور الحساسية والحكة للبعض.

قد تتسبب حلاقة الشعر في ظهور الشعر تحت الجلد مما يشكل مشكلة وألم مع تورم في فروة الرأس وقد تظهر البثور في مكانها مما يجعل فروة الرأس لونها أغمق وأقل جمالًا وخشنة بعض الشيء.

يتسبب حلق الشعر في جعل الشعر ينمو بشكل أكثر كثافة وخاصة للسيدات ذوات الشعر المجعد رغم أن حلاقة الشعر سهلة لكنها غير مناسبة للسيدات.

حلق الشعر للنساء في الطب التقليدي

طبقًا للطب التقليدي بعد حلق الرأس وبسبب تعرض بصيلات الشعر لأشعة الشمس تصبح جذور الشعر قوية، ومن المعتقد بشكل عام أن الحلاقة تجعل الشعر أكثر كثافة وسمكًا لهذا السبب يوصي الكثير من الناس بحلق شعرهم لكن الطب التقليدي لا يؤكد ذلك ناهيك أن جزء الشعر الموجود فوق سطح الجلد عبارة عن نسيج ميت وكل ما يتم القيام به لن يؤثر على نمو الشعر، والاعتقاد الشائع أن حلق الشعر يقوي الجذور لا يمكن تأييده إذن من أين يأتي هذا الاعتقاد؟

الحقيقة هي أن هذا مجرد خطأ بصري حيث تتميز أطراف الشعر الناشئ حديثًا بالخشونة بسبب الحلاقة مما يساعد على جعله يبدو أكثر سمكًا وأكثر قتامة، كما يزيل حلق الشعر الشكل المخروطي لأطراف الشعر ونتيجة لذلك يبدو الشعر خشنًا وسميكًا.

نصائح للحفاظ على فروة الرأس بعد حلق الشعر للنساء

يمكنك اختيار طريقة حلق الشعر بالموس أو بآلة خاصة لهذا الغرض لذلك عندما تقررين حلق شعرك لا بد من اتباع بعض النصائح لحماية فروة رأسك وبقائها ناعمة ومحمية:

  • اختاري الآلة الجيدة لاستخدامها لحلق الشعر أو أن يكون الموس من النوع الجيد حتى لا تتسببي في تهيج فروة رأسك.
  • لا تضعي صابون عادي عند الحلاقة بل استخدمي كريم الحلاقة الخاص بالبشرة الحساسة لأن الصابون يجعل فروة رأسك جافة بدون ترطيب.
  • يمكنك أن تقومي بحلق شعرك بعد الاستحمام لأن الشعر يكون أضعف وفروة الرأس خالية من الخلايا الميتة ونظيفة ورطبة.
  • لا تضغطي بالموس أو الآلة على فروة رأسك عند القيام بحلق الشعر ومرريها بلطف وبحركات خفيفة وباتجاه نمو الشعر حتى لا تتسببي في جرح فروة رأسك ولا تمرري الموس أو الآلة على نفس المكان في فروة رأسك حتى لا تتهيج المنطقة وتتسبب في الالتهاب.
  • قومي بحلق شعرك فبل الذهاب للنوم حتى ترتاح فروة الرأس ولا تعرضي رأسك لأشعة الشمس مباشرة لأن البشرة تكون حساسة بعد الحلاقة.
  • بعد الانتهاء من حلق الشعر اغسلي فروة رأسك بالماء الدافئ لتتخلصي من بقايا الشعر والكريم ثُم مرري الماء البارد على فروة الرأس لسد المسامات المفتوحة.
  • يمكنك استخدام مرطب للبشرة أو زيت الأطفال بعد تنشيف فروة الرأس لتبقى ناعمة.

متى يلزم حلق الشعر للنساء؟

تكون الحلاقة ضرورية للنساء في بعض الأحيان وذلك لأسباب عدة منها:

  • قبل جراحة الرأس: لأنه في الأساس يجب إزالة الشعر قبل أي عملية جراحية في الرأس لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • قبل العلاج بالليزر: وذلك حتى لا يحترق الشعر بأشعة الليزر.
  • للأشخاص المصابين بأمراض معدية (عدوى مثل القمل والفطريات والثعلبة واليرقان) حيث يكون الشعر مصدرًا خفيًا للعوامل الميكروبية وينصح بحلق الشعر للخضوع لعملية العلاج، ولكن بعد العلاج يمكن علاج هؤلاء المرضى كالمعتاد.
  • عندما يكون شعر المريض طويلاً لا يمكن وضع الأدوية والمراهم بسهولة على فروة الرأس ويمكن توقع التأثيرات العلاجية المرغوبة لهذا السبب يُنصح النساء المصابات بأمراض الجلد والشعر بحلق شعرهن لتسهيل استخدام المراهم والأدوية.

هل حلق الشعر للنساء تأثير على سماكة الشعر؟

الشعر له تأثير كبير في جمال مظهر المرأة ووجهها لكن صحة الشعر أهم من جماله، وفي بعض الأحيان يمكن أن يساعد تنعيم فروة الرأس وحلقها في الحصول على شعر جميل وصحي، ولكن إلى أي مدى يمكن لحلاقة الشعر عند النساء أن تقوي وتكثف شعر المرأة؟ وهل الحلاقة حقًا تجعل الشعر أكثر كثافة؟

الرأي الأول: حلق الشعر يساعد على زيادة كثافة الشعر:

كانت تجربة الناس في الماضي مبنية على حقيقة أن الحلاقة الكاملة للشعر تسبب سماكة الشعر وهذا مثل إزالة الأعشاب الضارة والتخلص من الأوراق الضعيفة ليصل المزيد من الطعام إلى الأوراق السليمة ونمو النبات بشكل أفضل.

الشيء نفسه ينطبق على الشعر لأنه عندما تقوم المرأة بحلق شعرها على الزيرو تتخلص من الشعر الضعيف أو المصاب ويصل المزيد من الأكسجين إلى بصيلات الشعر ونتيجة لذلك ينمو الشعر الجديد بشكل أقوى وتشعر المرأة أن الشعر أصبح أكثر كثافة مع زيادة في خصلات الشعر أو بمعنى أدق “يقوي الشعر الرقيق”.

الرأي الثاني: حلق الشعر غير صحي:

الحقيقة أن حلق الشعر ليس له تأثير على زيادة سماكة الشعر وزيادة نموه ولكنه يسمح للشعر بالراحة والدخول إلى مرحلة نشطة وهذا ما يستخدمه أطباء الجلدية ومصفقي الشعر أثناء العلاج بالليزر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب حلق الشعر جروحًا وتهيجًا للجلد وفي نفس الوقت يمكن أن يسبب نمو الشعر داخل الجلد، وهذه الطريقة أيضًا غير مناسبة للنساء اللواتي يكون لديهن الشعر مجعد وفروة الرأس متهيجة وفيها بثور.

لا تنسي أيضًا أن الحلاقة تزيل فقط الأطراف المدببة لأطراف الشعر لذلك يبدو الشعر خشنًا وسميكًا.

متى تمتنع المرأة عن حلق الشعر؟

يكاد لا يوجد أي مانع من حلق المرأة لشعرها ومع ذلك نظرًا لأن حلق الشعر للنساء قد يؤدي إلى قص وتهييج الجلد أو قد يتسبب في نمو الشعر للداخل فلا يوصى بحلق الشعر وخاصة للشعر المجعد ووجود مرض أو تهيج أو بثور في فروة الرأس.

أخيرًا ….

تعتبر التغذية الكافية والنظافة والنشاط المنتظم للغدد الدهنية عوامل فعالة في منع تساقط الشعر.

في الواقع ليس للحلاقة وطرق إزالة الشعر الأخرى أي تأثير على تناسق أو ملمس أو لون أو سرعة نمو الشعر حيث يعتبر الشعر بعد النمو من سطح الجلد نسيج ميت يتكون فقط من الكرياتين وكل ما يتم عمله عليه لن يؤثر على نمو الشعر.

ونظرًا لأن الشعر القصير أقل مرونة من الشعر الطويل، فإنه يصبح ملمسه خشنًا وسميكًا بعد فترة وجيزة من الحلاقة، وقد يكون هذا هو سبب اعتقاد البعض أن الحلاقة تجعله أكثر كثافة.