أسرار الصحةصحة

فوائد زيت الحلبة خصائص غذائية وسهولة في الاستخدام

الحلبة هي نوع من النباتات التي توجد في الهند والصين وباكستان وإيطاليا ومصر واليونان وإيران.

بالإضافة إلى الأوراق الخضراء لنبات الحلبة وبذورها فإن زيت الحلبة غني أيضًا بالمغذيات وله قيمة غذائية عالية، تعالي معنا في هذه المقالة وتعرفي على فوائد زيت الحلبة المتعددة:

زيت الحلبة

زيت الحلبة:

الزيت المستخرج من بذور الحلبة غني بمضادات الأكسدة وبالمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم إضافة إلى احتوائه على مجموعة من فيتامينات B مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين، والبيريدوكسين (فيتامين B6) والنياسين والفيتامينات A وC وD.

وقد استخدم في الطب الشعبي منذ آلاف السنين، إنه زيت أصفر اللون أو بني داكن ورائحته قوية جدًا.

فوائد زيت الحلبة

لزيت الحلبة الكثير من الخصائص والفوائد ومن بينها:      

زيت الحلبة يخفف الدمامل:

إنه مثالي لإزالة الدمامل والحالات المماثلة الأخرى مثل الخراجات والشعر الناشئ والتهاب الجريبات.

يجب إضافة بضع قطرات من زيت الحلبة العطري إلى كمادات عشبية مصنوعة لأي من هذه الحالات حيث يزيد وجوده داخل الكمادات من فعالية العلاج المنزلي.

 زيت الحلبة للبشرة:

يحافظ هذا الزيت على نضارة بشرة الوجه عن طريق منع احتباس الماء في أنسجة الجلد حيث يمكنك مزج زيت الحلبة مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الزيتون وتدليكه برفق على الوجه.

ولإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا الجلد يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الحلبة مع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المنقوعة مع ملعقة كبيرة من الزبادي وفرك المعجون الناتج على بشرتك والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم شطفها بالماء، وكرري هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت الحلبة لتقليل حب الشباب:

حب الشباب مؤلم بسبب التورم الذي يحدثه والطريقة الطبيعية للتخلص من هذه البثور هي بوضع بضع قطرات من زيت الحلبة ومزجها مع بضع قطرات من زيت أساسي (زيت الجوجويا أو اللوز أو جوز الهند) وتطبيقها على حب الشباب مما يساعد على تقليل الاحمرار والتورم والألم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تقلل من نمو البثور وتمنع ظهور الرؤوس السوداء أيضًا.

زيت الحلبة مرطب موضعي ومنظف للبشرة:

لعمل قناع جلدي باستخدام زيت الحلبة يخلط 10 قطرات من هذا الزيت مع 10 قطرات من زيت فيتامين E مع ملعقة من الزبادي، واستخدمي هذا القناع للبشرة والوجه لتري آثاره المذهلة.

زيت الحلبة لتهيج الجلد:

يمكن أن يتهيج الجلد بسبب عوامل عديدة كالجفاف أو البرودة أو المنتجات التي تسبب الحساسية كما يعتبر التهاب الجلد مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الناس الآن.

اخلطي بضع قطرات من زيت الحلبة في كمية متساوية من زيت الزيتون ودلكيه برفق حتى يتغلغل الزيت داخل الجلد مما يساعد في تقليل التورم والتهيج والحكة ويرخي الجلد.

زيت الحلبة للعناية بالشعر:

للحصول على شعر قوي وصحي بالإضافة إلى التغذية السليمة يمكنك استخدام التطبيق الموضعي لزيت الحلبة.

بالإضافة إلى المساعدة في زيادة نمو الشعر وعلاج قشرة الرأس يمكن لهذا الزيت إذا تم مزجه مع القليل من الزبادي أو زيت جوز الهند أن يؤخر شيب الشعر.

وإذا كان شعرك جافًا يمكنك أيضًا وضع مزيج من مسحوق الحلبة والزيت والماء على شعرك.

وتزيد المركبات الموجودة في زيت الحلبة من جمال الشعر وتساعد على إصلاح التلف فيه.

وطريقة استخدام زيت الحلبة لتقليل قشرة الرأس: أضيفي بضع قطرات من زيت الحلبة إلى 10 مل من زيت جوز الهند ثم ضعي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لبضع ساعات ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف.

رائحة زيت الحلبة:

وهي عملية تستخدم فيها الخصائص العطرية لزيت الحلبة حيث يتم تحويل هذا الزيت إلى بخار ويساعد البخار الناتج في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتهدئة الجهاز العصبي كما يستخدم هذا العلاج أيضًا لتقليل الحمى.

توضع بضع قطرات من هذا الزيت في كوب من الماء الساخن، أو تسخين بضع قطرات من زيت الحلبة بما يكفي واستنشق الرائحة المنبعثة منه.

زيت الحلبة لصحة الكلى:

يساعد استخدام زيت الحلبة في تحسين صحة الكلى حيث تعمل المكونات الموجودة في هذا الزيت على تحسين وظيفة البنكرياس والكلى فهو قادر على تحفيز وظائف الكلى مما يعني التسريع في إزالة السموم من الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

زيت الحلبة للسيطرة على مرض السكري:

فائدة أخرى مهمة لزيت الحلبة هو أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري لأنه يحتوي على مركبات تحافظ بشكل فعال على مستويات الجلوكوز في الدم بشكل طبيعي ولها أيضًا آثار إيجابية على البنكرياس والأنسولين.

يمكنك إضافة حوالي 2-3 قطرات من زيت الحلبة إلى ملعقة كبيرة من زيت السمسم وتناوله لأن محتوى الألياف في الحلبة يقلل من امتصاص السكريات والكربوهيدرات.

إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري استشر طبيبك قبل تناول هذا الزيت تجنبًا للمضاعفات والآثار الجانبية المحتملة.

لصحة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن:

زيت الحلبة له تأثير مزدوج يساعد في عملية التمثيل الغذائي، ويحسن هذا الزيت وظيفة التمثيل الغذائي ويقلل أيضًا من الحاجة إلى الطعام.

ويمكن لبعض السكريات الموجودة في هذا الزيت والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة التمثيل الغذائي في الجسم أن تساعد في تحسين حرق الدهون وفقدان الوزن.

ويعمل التدليك بزيت الحلبة المخفف بالزيت النباتي على حرق المزيد من الطاقة ويمكن أن يسرع من فقدان الوزن عن طريق تكسير رواسب الدهون عند إطلاقها في مجرى الدم لاستخدامها في الطاقة.

زيت الحلبة يقوي القلب:

يقوي زيت الحلبة القلب ويجعل الشرايين قوية للغاية، ويساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول السيئ.

 لصحة الجهاز التنفسي:

لتحسين صحة الجهاز التنفسي يجب استخدامه في الاستنشاق حيث يمكنك أن تضعي بضع قطرات من زيت الحلبة في القليل من الماء المغلي وضعي منشفة أو ما شابه على الرأس واستنشقي الأبخرة المتصاعدة مما يساعد على تهدئة السعال وطرد البلغم كما أنه مفيد لالتهاب الشعب الهوائية ولإزالة المخاط وكذلك القضاء على الالتهابات الداخلية وتطهير الجهاز التنفسي وعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال المزمن والصفير.     

يخفف التوتر والقلق ويحسن المزاج:

استخدام بضع قطرات من زيت الحلبة يريح الجهاز العصبي.

يمكن أن يساعد هذا الزيت الذي يستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح (العلاج العطري بزيت الحلبة) في تقليل التوتر والقلق حيث تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية لتقليل التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب كما أنها طريقة سهلة وعملية في نفس الوقت.

وإن خلط زيت الحلبة والعسل يعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للأرق.

يخفف آلام العضلات:

يقلل الاستخدام الموضعي لهذا الزيت من تقلصات العضلات ويخفف الألم الناتج عن تقلصات العضلات والروماتيزم.

تحسين مشاكل الجهاز الهضمي بزيت الحلبة:

لأن هذا الزيت ملين ومطري يمكن أن يكون فعالاً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل عسر الهضم والتهاب المعدة والإمساك لأن الألياف الموجودة في زيت الحلبة تقلل من الإمساك.

وتدليك بعض من هذا الزيت على البطن يزيل الغثيان.

لسمنة الوجه:

يساعد تدليك هذا الزيت على الوجه على ملء أنسجة بشرة الوجه.

دلكي هذا الزيت على بشرتك مرتين في اليوم بحركة دائرية لتحقيق النتيجة المرجوة.

زيت الحلبة لتكبير الثدي

الحلبة وزيتها

الثدي عبارة عن نسيج دهني والكثيرات من النساء يقلقن من صغر حجم الثدي ويرغبن في أن يكون بشكل طبيعي ومتناسق.

زيت الحلبة عبارة عن إستروجين نباتي ممتاز يحفز هرمونات نمو الثدي كما أن استهلاك هذا الزيت له تأثير كبير في زيادة حجم الثدي بالإضافة إلى أنه يعطي للثدي الصلابة بطريقة طبيعية وصحية وذلك بسبب تركيزه العالي من فيتويستروغنز (وهو الإستروجين النباتي) ولهذا الغرض يمكنك استخدام هذا الزيت بالطريقة التالية:

تدليك الثدي يوميًا بزيت الحلبة لمدة 15 دقيقة قبل الحمام.

زيت الحلبة وزيت السمسم لتكبير الثدي:

أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت السمسم مفيد لتكبير الصدر حيث يزيد من إنتاج الكولاجين كما يستخدم هذا الزيت في الجمال حيث يعالج البشرة ويرطبها ويجددها بعمق.

لذلك يمكن أن يساعدك تدليك هذه المنطقة بخليط من زيت الحلبة وزيت السمسم وزيت الزيتون في شد هذه المنطقة وتكبيرها وللحصول على النتائج المرغوبة يجب أن تدلكيه بهذا المزيج مرتين في اليوم.

فزيت الزيتون له العديد من الفوائد للجلد والبشرة وترطيبها كما يعمل على حماية بشرة الجسم وينعمها.

وأما زيت الحلبة فإن لها فوائد في تكبير الثدي لأنها تحتوي على مركب يسمى الديو سجينين الذي يعزز نمو خلايا جديدة مما يزيد من حجم الثدي وامتلائه، ومن بين جميع العلاجات الطبيعية لهذا الغرض يحتوي زيت الحلبة على أكبر كمية من المركبات الفعالة مما يجعله مكونًا شائعًا في التركيبات التجميلية الراقية لتجميل الصدر (الديو سجينين عبارة عن مادة سابوجينين ستيرويدية تمثل أكثر من 60٪ من إجمالي إنتاج الستيرويد في صناعة الأدوية حيث تتحول هذه المادة في المختبرات إلى البروجستيرون والأستروجين مما يساعد على تكبير الثدي والأرداف بسبب تركيزه العالي من الإستروجين النباتي).

ومن أفضل الزيوت الأساسية لزيادة حجم الصدر هو الزيت المحضر من بذور السمسم لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين أو الفوسفور أو الحديد وغيرها الكثير، ومن بين خصائصه نجد أنه منتج مثالي لتحسين الدورة الدموية وهذا سيساعد على زيادة حجم الثدي لأنه مع التدليك اليومي يجعل هذه الخصائص تخترق الجلد وتجدد الخلايا.

وغالبًا ما يستخدم زيت السمسم بين النساء اللواتي يدخلن سن اليأس لأن له خصائص متجددة ومحفزة في إنتاج هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي المسؤول عن تطوير السمات الأنثوية الأكثر تميزًا (نمو الثدي، الصوت العالي، إلخ) بالإضافة إلى ذلك فهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وهو أمر مفيد أيضًا للثدي لأنه يحارب موت الخلايا في الجلد مما يجعله يبدو أكثر ثباتًا وأكثر استقامة وبالتالي أكثر كثافة.

ملاحظة هامة:

يجب الإشارة إلى أن النتائج في استخدام زيت السمسم وزيت الحلبة لتكبير الثدي تتطلب تطبيقًا يعتمد على الوقت والمثابرة والصبر.

إن استخدام هذا المزيج من الزيوت في تكبير الثدي لن تضطري للخضوع للعمليات الجراحية فهي طريقة سريعة أو سحرية وبلا شك أكثر أمانًا لصحتك.

الآثار الجانبية للإفراط في استخدام زيت الحلبة:

على الرغم من أن زيت الحلبة له فوائد عديدة ومفيد جدًا إلا أنه إذا تم استخدامه بكميات كبيرة فقد يسبب الحساسية المختلفة مثل الطفح الجلدي ومشاكل أخرى لذلك لا بد من استشارة الطبيب.

وقد يؤدي استخدام هذا الزيت أيضًا إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

وإذا تم استخدامه مع أدوية خاصة أخرى فقد يتسبب في آثار جانبية لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم أدوية موصوفة استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت.

كما يجب على النساء اللواتي يستخدمن زيت الحلبة أثناء الحمل استشارة الطبيب حول هذا الأمر.

 لا ينبغي أبدًا استخدامه قبل الخضوع لعملية جراحية.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا