فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون لفيتامين د

زيت الزيتون والتين المجفف

من المؤكد أن العديد منا يعرف فوائد التين المجفف وزيت الزيتون والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها كلا العنصرين وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض الآراء التي اختلفت حول إضافة زيت الزيتون للتين المجفف وارتباطه في رفع نسبة فيتامين (د) وتعويص النقص في هذا الفيتامين الهام.

كما سنتعرف على أهمية نقع حبات التين المجفف مع زيت الزيتون على الجسم والأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين(د) فتعالوا معنا في هذا المقال:

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون لفيتامين د

يحتوي التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان حيث يحتوي 100 جرام من التين المجفف على 13 جرامًا من الألياف الغذائية والكثير من الفيتامينات كفيتامين A و C بالإضافة إلى فيتامينات B وحمض الفوليك، كما يحتوي على 250 سعرة حرارية وهذه التركيبة الغذائية تجعل التين المجفف مصدر طاقة قابل للاستخدام بسهولة للرياضة والرياضيين والأنشطة الأخرى التي تتطلب جهدًا بدنيًا على الرغم من زيادة السعرات الحرارية.

إضافة لاحتواء التين المجفف على البروتين والكثير من المعادن الهامة كالحديد والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم.

التين المجفف مصدر صحي للعناصر الغذائية:

تين مجفف
  • احتواء التين المجفف على كمية وافرة من الألياف الغذائية تساعد بسرعة في عملية الهضم البطيئة، والقليل من التين المجفف يكفي لمحاربة الإمساك المستعصي.
  • احتواء التين المجفف على نسبة جيدة من الحديد يساعد على الوقاية من فقر الدم.
  • يشتهر التين المجفف بمحتواه العالي من فيتامين A (الريتينول) الذي يعزز صحة الجلد والأغشية المخاطية وهو مفيد للعينين.
  • كما أن لفيتامينات B في التين المجفف (B1 و B2) تأثير منظم على عملية التمثيل الغذائي وتقوية الأعصاب.
  • ويدعم محتوى المغنيسيوم العالي في التين المجفف تجديد الخلايا وله تأثير إيجابي على توازن الطاقة.
  • إن وجود البيوتين في التين المجفف له تأثير إيجابي (للشعر والأظافر والجلد).
  • وحمض الفوليك في التين المجفف (ضروري لتكوين الدم) وكذلك الحديد والبوتاسيوم والفوسفور.

الآراء حول فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون لفيتامين د

السؤال الذي يمكن طرحه في هذا السياق هل حقيقة أنه يمكن تعويض النقص في فيتامين (د) من خلال تناول التين المجفف مع زيت الزيتون؟

من المؤكد أن هذا السؤال له عدة آراء مختلفة باختلاف الدراسات التي أجريت للتأكد من هذه الحقيقة:

الرأي الأول:

يرى بعض المختصين أن حقيقة أن تناول التين المجفف مع زيت الزيتون لتعويض النقص لفيتامين (د) هو حقيقة غير علمية وأنه ليس لهذا الاستخدام أي أساس علمي وأن نقع عدة حبات من التين المجفف في كوب من زيت الزيتون لمدة أسبوع وتناوله في الصباح لفترة 7 أيام متواصلة ليس له أي تأثير في رفع نسبة فيتامين (د) أو تعويض النقص إلا أنه يمكن أن يكون لهذا المنقوع أهمية لأمور أخرى.

الرأي الثاني:  

يرى أصحاب هذا الرأي بأن إضافة زيت الزيتون للتين المجفف ونقعه لفترة من الوقت قد تصل لـ 7 أيام ثم تناولها بانتظام لمدة أسبوع كامل هي من الخلطات المهمة التي يستفيد منها الجسم لتعويض النقص في فيتامين (د).

وقد استدل أصحاب هذا الرأي من خلال فوائد التين المجفف وزيت الزيتون لتعويض النقص في فيتامين (د) بالنظر إلى فوائد كلا العنصرين لهذا الفيتامين الهام والضروري للجسم.

فكلا المادتين (التين المجفف أو زيت الزيتون) يحتويان على عناصر غذائية يمكن أن تساعد في تعويض النقص للعديد من الفيتامينات أو المعادن ومن بينها تعويض النقص في فيتامين (د).

وهذا إنما يعود لما للتين وزيت الزيتون من فوائد كثيرة للجسم بشكل عام:

  • حيث يساهم التين المجفف في علاج حالات نقص العديد من الفيتامينات بشكل كبير نظرًا لما يحتويه من كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم والتي من أبرزها حمض الفوليك وحمض الكولين، إضافة إلى احتواء التين المجفف على الكثير من المعادن الضرورية والهامة لجسم الإنسان من صوديوم وزنك وحديد وبوتاسيوم وكالسيوم وإن تناوله يساعد على امداد الجسم بهذه العناصر الهامة وتعويض النقص الحاصل عنها.
  • كما يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المُفيدة من فيتامينات كفيتامين E وفيتامين K وعلى أحد المركبات النباتية (البوليفينولات) التي تحسن عملية الهضم، والدهون الاحادية المشبعة التي تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم وتطورها.

إضافة إلى احتواء زيت الزيتون على عناصر هامة غذائية كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم وكمية من السعرات الحرارية.

خلاصة هذا الرأي:

التين المجفف مع زيت الزيتون يعد من أهم المكونات الطبيعية التي صار الكثير من الأشخاص يستخدمونه كعلاج لتعويض نقص فيتامين (د) في الجسم وذلك من خلال أن العديد من الدراسات أثبتت أهمية إضافة التين المجفف مع زيت الزيتون ضمن النظام الغذائي المتبع.

أسباب نقص فيتامين د

فيتامين د

مع توضيح فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون لفيتامين د فإن الأسباب والعوامل التي تساعد على نقص فيتامين (د) في الجسم عديدة من أهمها:

  • اتباع عادات غذائية غير صحية أو متوازنة.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د).
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي التي لها دور كبير في تثبيت فيتامين (د) في الجسم ورفع نسبة هذا الفيتامين.
  • الإصابة ببعض الأمراض يسبب نقص فيتامين (د) كأمراض الكلى والكبد.
  • بعض الأمراض الوراثية النادرة تسبب نقص فيتامين (د).
  • تناول بعض أنواع من الأدوية تسبب نقص فيتامين (د) مثل الأدوية المضادة للصرع والريفامبين.

لماذا فيتامين (د) ضروري للجسم؟

  • أهم وظيفة لفيتامين (د) هو تقوية جهاز المناعة حيث يمكنه محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.
  • يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات ويدعم النمو الصحي للعظام.
  • كما يمكن أن يظهر نقص فيتامين (د) في مرض العظام الذي يسمى الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين حيث لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام مما يؤدي إلى هشاشة العظام.
  • عند المرأة الحامل ينتقل نقص فيتامين (د) إلى الجنين ويكون المولود في خطر كبير للإصابة بالكساح، وفي بعض الأحيان يكون النقص شديدًا لدرجة أن المرأة تصاب بتلين العظام إضافة إلى أن النقص في فيتامين A وفيتامين D يجعل هشاشة العظام أسوأ.
  • يمكن لفيتامين (د) أن يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية والوقاية من التعب المزمن والقلق والاكتئاب.
  • يساعد فيتامين (د) على تنظيم دخول المعادن الهامة إلى الجسم.
  • يؤثر هذا الفيتامين على وظيفة الجلد حيث يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

فوائد منقوع التين المجفف مع زيت الزيتون:

تين وزيت

يعتبر التين المجفف مع زيت الزيتون علاجًا قديمًا وشعبيًا معروف جدًا فهو علاج طبيعي للعديد من الحالات والمشاكل الصحية لأن هذان المكونان الطبيعيان (لما لهما من عناصر غذائية ينفرد كل منهما فيها) يتمتعان بمجموعة كبيرة من الخصائص الصحية الهامة للجسم وإن الجمع بينهما كغذاء صحي يشكلان أفضل علاج طبيعي وآمن يمكن عند تجربته أن يعطي نتائج كثيرة:

تجديد البشرة:

التين مصدر غني بفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين والذي يساعد في تحسين مرونة الجلد وتقليل علامات الشيخوخة كما يحافظ على تغذية الجلد للحصول على مظهر أكثر شبابًا وإشراقًا، بالإضافة إلى أن المحتوى العالي من زيت الزيتون لفيتامين E يساعد في منح البشرة حاجز وقائي ضد الجذور الحرة ويعزز التوهج الفوري، لذلك فإن تناول التين المجفف مع زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تجديد شباب البشرة.

يحسن الهضم:

يعتبر هذا المزيج علاجًا طبيعيًا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي) والإمساك حيث تمتلئ حبات التين المجفف المغموسة بزيت الزيتون بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وبالتالي تعمل كعلاج فعال للإمساك حيث تساعد الألياف الغذائية العالية للتين المجفف جنبًا إلى جنب مع التأثيرات الملينة لزيت الزيتون على إنقاص الوزن.

يعالج العقم:

عند تناول التين المجفف المنقوع في زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يساعد في علاج العقم عند الرجال والنساء حيث يساعد المحتوى العالي من الحديد في التين المجفف على تحسين عملية التبويض عند النساء وبالنسبة للرجال يمكن أن يساعد هذا المزيج في إنتاج حيوانات منوية صحية ومنع ضعف الانتصاب.

يعالج التهاب الربو والسعال:

يساعد تناول التين المجفف مع زيت الزيتون في علاج التهاب الحلق ويوقف السعال ويسكن نوباته.

لتخفيف نوبات الربو والسعال ينصح بتناول حبتين من التين المجفف المنقوعة مع زيت الزيتون قبل الإفطار والاستمرار بهذا العلاج لمدة 6 أشهر للحصول على نتائج جيدة ومفيدة.

إضافة إلى الفوائد التالية:

  • يخفض التين المجفف مع زيت الزيتون من الكوليسترول الضار لاحتواء التين المجفف على الألياف الغذائية إضافة إلى أن زيت الزيتون يعتبر من الأطعمة الغنية بالمركبات الفينولية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.
  • الوقاية من السرطان: لأن كلا العنصرين يحتويان على مضادات للأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تسبب السرطانات إضافة إلى أنها تمنع من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.
  • تقوية العظام وعلاج آلام المفاصل: وذلك لاحتواء التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم مما يساعد في صحة العظام، وإن تناول التين المجفف مع زيت الزيتون يساعد على تقوية العظام ويخفف الألم الناتج عن التهاب المفاصل.

كيفية تحضير التين المجفف مع زيت الزيتون

تحتاج إلى:

  • 40 حبة من التين المجفف.
  • كمية جيدة من زيت الزيتون.

الطريقة:

  • في وعاء زجاجي عميق ضع كمية التين المجفف حتى الامتلاء.
  • بعد ذلك نسكب كمية من زيت الزيتون فوقها حتى تغطي كمية حبات التين المجفف.
  • بعد ذلك أغلق الوعاء الزجاجي واحتفظ به في مكان مظلم وجاف لمدة أربعين يومًا وبعيدًا عن الرطوبة بدرجة حرارة الغرفة.
  • وبعد فترة 40 يوم يمكنك تناول التين المجفف المنقوع بزيت الزيتون قبل كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.

ملاحظة:

الوصفة التقليدية للتين المجفف المنقوع بزيت الزيتون هي أن يغمس التين المجفف في زيت الزيتون لمدة أربعين يومًا ومع ذلك فإن بعض الناس في هذه الأيام ينقعون التين لمدة أسبوعين أو 7 أيام قبل استهلاكه.

المصادر:

3 فوائد صحية قوية للتين المنقوع في زيت الزيتون – موقع helth

ماذا يحدث إذا احتفظت بالتين في زيت الزيتون وأكلته – موقع olay