العناية بالشعرجمال

فوائد زيت جوز الهند للشعر المتساقط

فوائد زيت جوز الهند للشعر المتساقط

تتعدد خصائص زيت جوز الهند التي لها دور كبير في حل العديد من الشاكل التي تتعلق بالجسم ومن بينها مختلف مشاكل الشعر وقد استخدمه الناس للعناية بصحة الشعر من ترطيب وحمايته من التساقط إلى إضفاء اللمعان على خصلاته والمساعدة في نموه وقوته.

يتغلغل زيت جوز الهند في بشرة الشعر مما يوفر للشعر العديد من الفوائد وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم فوائده للشعر وخاصة فوائد زيت جوز الهند للشعر المتساقط والشعر التالف والجاف والخفيف فتعالي معنا في هذا المقال لنتعرف على هذه الفوائد مع بعض الاستخدامات التي تساعد على تحسين حالة شعرك.

فوائد زيت جوز الهند للشعر المتساقط

هل أنت على دراية بخصائص وفوائد زيت جوز الهند للشعر؟ وهل تعرفين كيفية استخدام هذا الزيت للشعر؟ زيت جوز الهند هو حل غير مكلف وفعال إذا كان شعرك رقيقًا وناعمًا أو كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر حيث يمكن أن يساعد على إعادة نمو شعرك واستعادة القوة والكثافة له.

إذا كنت تبحثين عن علاج منزلي فعال للشعر المتساقط وللشعر التالف أو الجاف والمتجعد ليكون فائق النعومة واللمعان فمن الأفضل تجربة زيت جوز الهند الأصلي والطبيعي المناسب لجميع أنواع الشعر تقريبًا فهو غني بالأحماض الدهنية ويمكن أن يكون له تأثير جيد جدًا في إصلاح الشعر التالف وتحسين الملمس الطبيعي للشعر واستعادة الصحة واللمعان لشعرك.

خصائص زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تساعد في تعزيز الحالة الصحية والعناية بالشعر وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا.

كما يحتوي على العديد من المغذيات الأساسية من فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية ذات السلسلة المتوسطة، وعند استخدام زيت جوز الهند للشعر فإن وجود حمض اللوريك في زيت جوز الهند يغذي الشعر ويحسن أيضًا صحة فروة الرأس ويحارب الالتهابات والفطريات مما يدعم نمو الشعر ويعزز صحة الشعر بشكل عام.

فوائد وخصائص زيت جوز الهند للشعر المتساقط

تعمل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة وخصائص زيت جوز الهند المضادة للأكسدة على تقوية جذور الشعر وإصلاح خصلات الشعر ومنع تساقط البروتين وكلها فعالة في منع تساقط الشعر.

تخترق الفيتامينات والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند بشرة الشعر وتغذيها وكذلك فروة الرأس مما يساهم في النمو السريع لشعر صحي ولامع وحمايته من المشاكل التي تسبب في تساقطه.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والتالف

زيت جوز الهند للشعر التالف

بسبب تركيبته الجزيئية فإن زيت جوز الهند له تأثير كبير في إصلاح الشعر الجاف والتالف. على عكس الزيوت والمرطبات التجارية الأخرى التي توضع على الشعر فقط حيث يمكن لزيت جوز الهند أن يخترق جذع الشعرة ويمر عبر البشرة مما يساعد ذلك على إصلاح الشعر من الداخل إلى الخارج ويساعد على منع المزيد من التلف والجفاف.

إضافة لذلك يساعد حمض اللوريك وحمض الكابريك وفيتامين E في زيت جوز الهند على تجديد الشعر وتحسين لمعانه مع تقوية الشعر عن طريق منع فقدان البروتين وقدرته على ترطيب وتغذية وحماية الشعر مما يساعد هذا في ترطيب فروة الرأس وخصلات الشعر ليبقى الشعر صحيًا وقويًا ورطبًا.

يخترق زيت جوز الهند طبقة البشرة ويمنعها من الجفاف والالتهابات، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة يمكنه حماية فروة الرأس من أي فطريات أو عدوى وحمايته من الإصابة بقشرة الرأس.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد

هل زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الشعر وتليينه ومنع جفافه؟

من المعروف أن زيت جوز الهند له العديد من الفوائد المهمة لصحة الجلد والشعر لهذا السبب فهو عنصر يستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

تخلق المكونات التي يحتوي عليها زيت جوز الهند حاجزًا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد أو الشعر.

كما تعمل مكونات الترطيب عن طريق استخراج الماء وترطيب البشرة والشعر. كما أنها تمتص الرطوبة من طبقات الجلد العميقة في فروة الرأس إلى الطبقة القرنية.

ومكونات التليين في زيت جوز الهند تخلق مركبًا يتوزع بالتساوي على كامل خصلات الشعر يعمل على تنعيم سطح الشعر دون الشعور بالدهون أو الالتصاق، إضافة إلى أنها مواد تشحيم توفر مزيدًا من الانزلاق وتسهل فك تشابك الشعر واختراق الهياكل الداخلية للشعر وزيادة القوة والمرونة لذلك يعتبر زيت جوز الهند أحد زيوت التليين.

لفك تشابك الشعر المجعد:

زيت جوز الهند يتغلغل في الشعر مما يساعد على تسهيل فك تشابكه وتصفيفه بشكل أسهل.

عند وضع القليل من زيت جوز الهند على شعرك ركزي على وضع كمية وافرة من الزيت على الخصلات الأكثر تشابكًا والأطراف المتقصفة والتالفة حتى يسهل تنعيم الخصلات.

سيؤدي استخدام زيت جوز الهند بانتظام إلى تحسين الصحة العامة للشعر ويساعد على منع تشابكه.

إذا كان شعرك رقيقًا ضعي زيت جوز الهند باعتدال.

هل يعتبر زيت جوز الهند بروتين للشعر؟

يحتوي زيت جوز الهند على مستويات عالية من حمض اللوريك وله صلة عالية بالبروتينات في الشعر. كما أن لها وزن جزيئي منخفض وسلسلة خطية مستقيمة على عكس معظم الدهون المتعددة غير المشبعة لذلك يمكنه اختراق قشرة الشعرة نفسها، وبمجرد وصوله لهذه القشرة يمنع فقدان البروتين من الشعر.

لكن زيت جوز الهند ليس بروتينًا.

هل زيت جوز الهند يمنع جفاف الشعر؟

السبب الذي يجعل بعض الناس يعانون من جفاف الشعر عند استخدام زيت جوز الهند (خاصة عند استخدامه كعلاج وحده) هو أنه يمكن أن يخترق بشرة الشعر. لأنه بالنسبة للشعر منخفض المسام يصعب إدخال الماء إلى خصلات الشعر عند وجوده على خصلات الشعر لذلك إذا كان زيت جوز الهند يشغل مساحة في مسام البشرة فقد لا يحصل الشعر على الرطوبة التي يحتاجها لذلك يجف.

ومع ذلك فهو رائع للشعر شديد المسامية (ذو المسامية العالية) لأنه يمنع الماء من دخول الخيوط بسرعة كبيرة مما يسبب نفش الشعر وهذا الاختراق السريع للماء يسبب ضغطًا غير ضروري على البشرة المفتوحة للشعرة ويتلف الشعر.

زيت جوز الهند له صلة عالية بالبروتينات في الشعر وبمجرد أن يخترق جذع الشعر فإنه يمنع فقدان البروتين من الشعر ويعمل على توازن الرطوبة والبروتين في الشعر وهذا نعمة خاصة للشعر التالف الذي يعاني من فقدان البروتين والنتيجة مثالية والشعر يصبح ناعمًا ومرطبًا ويخفف من تجعد الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف

زيت جوز الهند للشعر الخفيف

يحظى زيت جوز الهند بتقدير كبير لخصائصه المغذية والوقائية وهو أمر لا بد منه، وهو أمر طبيعي أكثر.

إن غنى زيت جوز الهند بفيتامين E وفيتامين K وعنصر الحديد يغذي الشعر ويجعله أكثر كثافة ولمعانًا.

وإن استخدام زيت جوز الهند لوحده على الشعر يجعل مظهر الشعر أكثر كثافة وثقلًا مما يوفر مظهرًا جذابًا للشعر الخفيف والناعم لأنه يتغلغل في جذع الشعرة بعمق ويغذيها ويعطيها مظهرًا أكثر كثافة، ومع الخصائص التجميلية المعروفة يعتبر زيت جوز الهند مضادًا للأكسدة ومضادًا للفطريات والبكتيريا.

عند استخدامه على الشعر فهو يحسن صحة فروة الرأس من خلال تنقيته ويحارب الالتهابات والفطريات ويسرع نمو الشعر، مع إضافة الحجم والكثافة للشعر الخفيف واللمعان للشعر الباهت وهذا بشكل طبيعي بدون منتجات ضارة أو كيميائية.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر الخفيف:

ضعي القليل من زيت جوز الهند في راحة يدك ثم وزعيها على أطراف خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف وقومي بتمشيط شعرك بالفرشاة واستخدمي هذه الطريقة باعتدال حتى لا تثقل الشعر بشكل كبير.

استخدامات زيت جوز الهند للشعر المتساقط

يمكن إدخال زيت جوز الهند كأحد الزيوت متعددة الاستخدامات في روتين العناية بالشعر حيث يمكنك استخدام هذا الزيت الطبيعي قبل غسل الشعر بالشامبو أو استخدامه كمنتج لترطيب الشعر أو استخدامه كقناع للشعر لفك تشابكه أو لجعله أكثر سماكة إذا كان الشعر خفيفًا على شعرك من خلال هذه الطرق البسيطة والسهلة لاستخدام زيت جوز الهند:

ماء الورد وزيت جوز الهند للشعر المتساقط:

خواص زيت جوز الهند للشعر نعمة عظيمة للمرأة فهو يحفز نمو الشعر ويرطب الشعر الجاف ويمنع التكسر، إضافة لإضفاء اللمعان على الخصلات مما يساعد الشعر وفروة الرأس.

من ناحية أخرى يعوض ماء الورد الرطوبة المفقودة ويجعل الشعر أكثر نعومة ولمعانًا لأن الخصائص المضادة للالتهابات لماء الورد تحارب قشرة الرأس وتعزز نمو الشعر، وعند مزج هاتين المادتين معًا يمكن أن تخلق إكسير معجزة للشعر.

طريقة تحضير سيروم زيت جوز الهند وماء الورد:

اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وكوب من ماء الورد ويُسكب المزيج في زجاجة رذاذ ويُخزن في مكان بارد.

وعند استخدام سيروم زيت جوز الهند وماء الورد رجي العبوة جيدًا ورشي المحلول على الشعر الجاف قبل غسل شعرك بساعة.

وصفة رائعة لتقوية الشعر المتساقط بزيت جوز الهند

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي للشعر القصير، أو 3 ملاعق كبيرة للشعر الطويل.

ملعقة كبيرة من العسل.

يمكنك إضافة بضع قطرات من المكونات التالية إلى زيت جوز الهند والعسل حسب نوع شعرك وزيادة فعاليته:

طريقة التطبيق والاستخدام:

امزجي المكونات التي تناسب شعرك مع كمية زيت جوز الهند والعسل وضعي هذا المزيج على جميع أجزاء الشعر وخاصة أطراف الشعر ودلكي شعرك بهذا المزيج بلطف.

اتركيه على شعرك مدة ساعة إلى ساعتين ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المناسب لنوع شعرك مما يساعد في صحة شعرك وتقويته وحمايته من التساقط.

إذا كان شعرك خشنًا ضعي هذا الخليط على شعرك طوال الليل بعد تغطية الرأس بغطاء خاص بلاستيكي ووضع منشفة فوقه، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ في الصباح.

ملاحظة هامة:

إذا وجدت صعوبة في غسل شعرك وتخليصه من بقايا زيت جوز الهند وكان صعبًا عليك أو كنت تستخدميه بشكل مفرط فمن الأفضل وضع الشامبو على الشعر قبل أن تضعي الماء عليه وافركي الشعر حتى تظهر الرغوة ثم أضيفي الماء تدريجيًا فهذه الطريقة تسهل عليك التخلص من الزيت.

قناع الشعر بزيت جوز الهند للشعر الجاف:

قناع الشعر الذي يحتوي على زيت جوز الهند له خصائص مطرية ومكثفة كما يعطي للشعر الجاف الرطوبة التي تجعله صحيًا وقويًا:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند النقي غير المعالج.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • بيضة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • نسخن مقدار زيت جوز الهند لأنه عندما يكون في درجة حرارة أقل من 76 درجة مئوية يتصلب ويصبح من الصعب مزجه مع المكونات الأخرى لذلك يجب تسخين الزيت على النار أو الميكروويف لبضع ثوان ليدفأ ويصبح سائلًا.
  • أو يمكنك أيضًا صب الزيت الصلب في الخلاط حتى يتشكل جزيئات ناعمة جدًا وسميكة تشبه الكريمة سهلة الاستخدام.
  • ثم نضيف صفار البيض أو بياض البيض حسب نوع شعرك ليتناسب مع نوع شعرك (إذا كان شعرك جافًا استخدمي صفار البيض فقط وإذا كان شعرك دهنيًا استخدمي بياض البيضة وإذا كان لديك شعر طبيعي استخدمي صفار البيض وبياض البيض معًا) وأخيرًا أضيفي العسل إلى الخليط وحركي جيدًا للحصول على خليط ناعم.
  • ضعي القناع الناتج على شعرك من الجذور حتى الأطراف ودلكي فروة الرأس برفق واتركي المزيج على الشعر 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  • بما أن القناع نفسه له خصائص ترطيب فلا داعي لاستخدام البلسم.
  • كرري تطبيق هذا القناع مرتين في الأسبوع وراقبي تألق شعرك وترطيبه والمحافظة عليه من التساقط مع ملمس كالحرير.

قناع زيت جوز الهند لعلاج الشعر التالف والمتجعد

يتميز هذا القناع بخصائص تقوية وتجديد البروتين وإصلاح الأنسجة التالفة وجعل الشعر ناعمًا كالحرير.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند المذاب.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير والاستخدام:

اخلطي زيت جوز الهند والخل وحركي المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على مزيج ناعم، ثم ضعي القناع الناتج على شعرك، وبعد 15 إلى 20 دقيقة اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو جيدًا.

كرري هذا التطبيق اسبوعيًا لتحسين حالة الشعر والعناية به.

قناع زيت جوز الهند لترطيب الشعر الجاف:

الدهون الموجودة في هذا القناع رائعة للشعر الجاف ولها خصائص ترطيب وتنعيم وله خصائص مضادة للميكروبات ويحافظ على صحة بصيلات الشعر ويزيد ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند المذاب.
  • ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو.

طريقة التحضير والاستخدام:

اخلطي الزيوت معًا ثم ضعيها على شعر مبلل أو جاف وبعد 15 إلى 20 دقيقة اغسليه.

قناع زيت جوز الهند لتنعيم الشعر المجعد بعمق:

هذا القناع رائع ليجعل شعرك حريريًا سهل التمشيط وفك التشابك في خصلات الشعر إضافة إلى أنه يحافظ على خصلات الشعر ناعمة كما له دور في تقوية ونمو الشعر:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند المذاب.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ضعي العسل وزيت جوز الهند على نار خفيفة حتى يذوب الزيت ويمتزج العسل مع الزيت ثم أبعديه عن النار وأضيفي الخل إليه وحركي جيدًا حتى يتم الحصول على خليط ناعم.
  • ضعي القناع الناتج على شعرك باستخدام فرشاة واتركيه من 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المعتدل.
  • كرري تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ملاحظة:

إذا كان شعرك جافًا ارتدي قبعة بعد أن تضعي هذا القناع واتركي القناع على شعرك نحو ساعة كاملة ثم اغسليه.

نصائح عند استخدام زيت جوز الهند للشعر

يجب على الأشخاص الذين يصبغون شعرهم، ويجففون الشعر باستخدام السيشوار عالي الحرارة، ويمشطون شعرهم بقوة، ويعرضون شعرهم لأشعة الشمس الشديدة، ويقومون بفرد تجعيد شعرهم بانتظام استخدام زيت جوز الهند لأن هذا الزيت يتغلغل في خيوط الشعر مما يعود بالفائدة على الشعر.

بالنسبة للشعر منخفض المسامية يُقترح أنه عند استخدام زيت جوز الهند بمفرده أن يجعل الشعر ثقيلًا لأنه يثبت على خصلات الشعر لذلك عليهم تخفيف تركيزه بإضافة زيوت أخرى معه مثل (زيت الجوجويا أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون) لأن دمجه مع الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تخفف من جفافه وتحميه من الهشاشة.

الاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند يغذي الشعر ويساعده على النمو كما يحسن الصحة العامة للشعر ويوفر طولًا للشعر.

إضافة إلى أن زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر ويحمي جذور الشعر من الإصابة بأمراض تسبب تساقط الشعر لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر يمكنك استخدام أقنعة زيت جوز الهند لإعادة نمو الشعر.

بعد صبغ الشعر استخدمي زيت جوز الهند لأنه يساعد على التئام الشعر الملون وإصلاحه كما يساعد في ترميم الشعر.

أخيرًا ….

على الرغم من أن استخدام زيت جوز الهند آمن للبشرة والشعر إلا أن الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند يمكن أن يتسبب في تراكم الدهون على الشعر وفروة الرأس ويسبب المزيد من المشاكل لك.

المصدر:

زيت جوز الهند للشعر؟ 5 أسباب لدمج الزيت في روتين العناية بشعرك – موقع instyle.de

خصائص زيت جوز الهند وكيفية استخدامه لجمال البشرة والشعر – موقع lafarrerr

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا