نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد الخرشوف المذهلة للبشرة والجسم

الخرشوف وعلى الرغم من أن الكثيرين لا يتناوله، إلا أنه واحدًا من أقدم الخضروات، التي اعتمد الإنسان على زراعتها، وبالأخص في الحبشة، وبعدها تناقلتها عنهم بلاد الإغريق وغيرهم.

وفي الحقيقة فإن الخرشوف يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، والفيتامينات التي تجعله من الخضروات التي تمتلك الكثير من الفوائد للجهاز الهضمي، وكافة أجهزة الجسم، ومن أكثر الدول التي تعي فوائد الخرشوف هي إيطاليا وكاليفورنيا؛ حيث تعتبران من أكبر الدول زراعةً وتصديرًا للخرشوف.

فوائد الخرشوف

ما هي فوائد الخرشوف ؟

يوجد الكثير من فوائد الخرشوف للجسم والبشرة، وذلك كون الخرشوف واحدًا من أكثر أنواع الخضروات التي تحتوي على معادن، وفيتامينات، وعناصر غذائية كثيرة؛ فهو يحتوي على فيتامين أ، والبوتاسيوم، والمانجنيز، كما أنه غني بالكروم وحمض الفوليك، وفيتامين النياسين، وفيتامين جـ، ومن ضمن فوائد الخرشوف:

فوائد الخرشوف للريجيم

من ضمن الخضروات التي تساعد على تخسيس الجسم، والتخلص من الوزن الزائد، والقضاء على الدهون الضارة؛ وذلك كونه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة للغاية، فيمكن للإنسان أن يكتسب 53 سعرًا حراريًا في حال تناوله 100 جرام من الخرشوف.

ليس هذا فقط فالخرشوف يساعد على الشعور بالشبع بسرعة، والإحساس بامتلاء المعدة، فيجعل الفرد يتناول كمية قليلة من الطعام على مدار اليوم، وهذا بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه يساعد في إخراج الفضلات من الجسم بسرعة مما يحفز الجسم على النزول في الوزن.

فوائد الخرشوف لمحاربة الأورام الخبيثة

من أهم فوائد الخرشوف أنه يساهم في علاج السرطانات الحميدة والخبيثة ويساعد على الوقاية منها؛ وهذا بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، والفينولات، وكل هذه مواد تساعد على محاربة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

فوائد الخرشوف لعظام الجسم

تناول الخرشوف بصورة منتظمة يمد الجسم بالفسفور والمنانجنيز والمغانسيوم والكثير من الفيتامينات التي تقوي عظام الجسم كلها وتساعد على بنائها.

فوائد الخرشوف للكبد

من أهم الأمراض التي يساعد تناول الخرشوف على التخلص منها وعلاجها، أمراض الكبد؛ فالخرشوف غني بمادة السينارين، وهي المادة التي تزيد من كفاءة أداء الكبد وتنظم وظائفه.

كما أنه يعمل على تجديد الخلايا والأنسجة الموجودة في الكبد، ليس هذا فقط ولكن الكثير من الدراسات أثبتت أن تناول الخرشوف يقلل من نسبة السموم داخل الكبد، ويساعد في التخلص من الصفراء، كما أنه يقلل انتفاخ المعدة.

فوائد الخرشوف وأهميته لمرضى الكوليسترول

تناول أوراق الخرشوف والمكونات الموجودة بداخلها يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، والتخلص من الكوليسترول الضار.

وقد أكد هذا الأمر الدراسة التي أجراها دكتور فينتلمان، وهو باحث ألماني في بداية القرن الماضي، حيث وضح أنه يمكن التخلص من دهون الجسم الثلاثية، والكوليسترول من خلال مادة موجودة في أوراق الخرشوف، والتي تساهم أيضًا في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

الخرشوف يعالج ضغط الدم

الخرشوف يحتوي على عنصر البوتاسيوم المسئول عن اتزان ضغط الدم؛ فكلما زاد البوتاسيوم في الجسم كلما أحدث اتزان مع الصوديوم الذي يؤدي إلى ضغط الدم المرتفع.

فوائد الخرشوف للمرأة الحامل

المرأة الحامل معرضة للإصابة بالإمساك كعرض من أعراض الحمل، ولكن الخرشوف يحتوي على الألياف التي تسهل عملية التخلص من فضلات الطعام، وتعالج الإمساك، وتنظم عملية اضطرابات المعدة، وتتخلص من أية سموم وبكتريا موجودة بداخلها.

تحتاج المرأة الحامل إلى الهيموجلوبين من أجل توصيل الأكسجين إلى الجنين، والحديد هو المسئول عن إنتاج عن الهيموجلوبين، ويمكن الحصول عليه بنسبة كبيرة من تناول الخرشوف.

كما يحتوي الخرشوف أيضًا على حمض الفوليك، الذي يجنب الأم الحامل وجنينها الإصابة بفقر الدم، ليس هذا فقط فهذا الحمض يجنب الطفل الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.

فوائد الخرشوف للمعدة

الخرشوف من أفضل الخضروات التي تعالج البواسير والشروخ الشرجية الناتجة عن الإمساك المزمن؛ وهذا بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، التي تساهم في طرد الفضلات من الجسم، وإزالة السموم من المعدة.

تم إجراء الكثير من الدراسات للتعرف على فوائد الخرشوف للمعدة والجهاز الهضمي، وفي واحدة منها التزم عدة أشخاص بتناول أوراق الخرشوف لمدة 15 يومًا، وبعد الفحص وجد أن 50% من الأعراض التي كان يعاني منها هؤلاء الأشخاص من حرقان في المعدة وآلام، وقيء وغثيان تم التخلص منها بسبب الخرشوف.

طرق تناول الخرشوف

  • يمكن الحصول على فوائد الخرشوف المختلفة من خلال تناوله بأكثر من طريقة، فالخرشوف عبارة عن ثمرة بها العديد من الأوراق الشائخة وهذه الأوراق في الغالب لا تأكل، ويمكن سلق ثمرة الخرشوف وتناول أوراقها الداخلية التي تكون بحجم صغير، كما أن الكثيرين يتناولون كؤوس الخرشوف الداخلية، وهي القاعدة الداخليه له، من خلال سلقها وحشوها باللحمة أو خلافه.
  • يمكن تناول الخرشوف في صورة شاي، من خلال هرس أوراق الخرشوف ووضع ملعقة منها في الماء المغلي، وتركها لتبرد مدة 15 دقيقة، ويتم تناول هذا الشاي كل يوم على الريق من أجل الاستفادة منه.
  • الخرشوف يمكن تناوله أيضًا في صورة عصير، ويعد من أفضل أنواع العصائر الطبيعية، التي تهديء المعدة، وتخلص من الإمساك وتقلل الإنتفاخ إذا تم تناول كوب منه مرة قبل الإفطار وأخرى قبل الغذاء.
  • متوافر في الصيدليات كذلك مجموعة من حبوب الخرشوف، وللحصول على فوائد الخرشوف يمكن تناول واحدة منها يوميًا فتعمل على ضبط ضغط الدم، وتقوية العظام.
قد يعجبك ايضا