فوائد اليانسون للمعدة وتأثير فعال على الجهاز الهضمي

فوائد يانسون

يعتبر اليانسون من أكثر النباتات الطبية التي لها دور كبير في علاج مختلف المشاكل الصحية وتخفيف الآلام لما يحتويه من عناصر غذائية هامة وخصائص مفيدة تجعله في مقدمة النباتات التي تتواجد في أغلب المنازل لعلاج مختلف الحالات.

في هذا المقال سنتعرف على أهم العناصر الغذائية الموجودة في اليانسون وأهم خصائصه وفوائده العلاجية إضافة إلى تأثيره وفوائده بشكل خاص على الجهاز الهضمي والمعدة فتعالوا معنا:

مقالات ذات صلة قد تهمك:

اليانسون

اليانسون نبات طبي معروف برائحته العطرية يستخدم في صنع العديد من المشروبات والأدوية وبعض الأطعمة والحلويات ويمكن إضافته إلى مواد أخرى لصنع شاي مفيد ولذيذ في نفس الوقت.

استخدم الناس اليانسون لعصور كثيرة وإلى الآن مازال له دور كبير وفعال في العلاجات المختلفة إضافة على أنه معروف بشكل خاص بتأثيره الهضمي.

شاي اليانسون مفيد للبلغم والإمساك والسعال والأرق والتوتر ومشاكل المعدة والجهاز الهضمي والتنفسي كما يستخدم اليانسون أيضًا في إنتاج العديد من أدوية السعال وأدوية التهاب الحلق والمعدة، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غذائي غني بفضل الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في اليانسون

بذور يانسون

اليانسون كنبات طبي له مجموعة واسعة من الاستخدامات خاصة في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل لما يحتويه من عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن نذكر منها:

يحتوي اليانسون على معظم مجموعة فيتامينات B المركبة، وفيتامين C وفيتامين A وكذلك حمض الفوليك.

ومن بين المعادن الرئيسية الموجودة في اليانسون نجد: البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، الصوديوم، الزنك، النحاس، المنغنيز والسيلينيوم.

خصائص وفوائد اليانسون للجسم:

  • يساعد اليانسون على خفض ضغط الدم ويحافظ عليه ضمن الحدود الطبيعية مما يقلل من الضغط الذي قد يحدث على القلب.
  • يخفف اليانسون من فقدان الشهية والغثيان.
  • يسهل التنفس لذلك هو فعال في علاج ضيق التنفس، كما أنه مفيد للجهاز التنفسي حيث يمكن استخدامه في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.
  • له خصائص تسكين الآلام حيث أنه يخدر الأعصاب ويوقف آلام الصداع النصفي.
  • بفضل تأثير اليانسون المهدئ فهو يهدئ الأعصاب كما أنه جيد للتوتر وهو مفيد لاضطرابات النوم والأرق.
  • يزيد من ادرار البول.
  • التخفيف من آلام الأسنان والتحكم في التمثيل الغذائي.

ومن أهم خصائصه أيضًا:

  • اليانسون يزيل السموم من الجسم.
  • اليانسون يستخدم في علاج الأمراض الجرثومية ويمنع انتشار الفيروسات.
  • يسهل إخراج الغازات للأطفال ويسمح لهم بالنوم بشكل مريح.
  • إنه جيد لعدم انتظام الدورة الشهرية، وفي حالة تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد يوصى باستخدام شاي اليانسون العشبي.
  • يزيد الحليب عند الأمهات المرضعات.

فوائد اليانسون للمعدة

ألم المعدة

اليانسون نبات يمكن استخدامه على نطاق واسع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة فهو يساعد في الحد من عدم الراحة للأشخاص الذين يعانون من القيء والغثيان والإسهال، الآلام في البطن، مشكلة الغازات، وعسر الهضم، الانتفاخ والتهاب المعدة والكثير من المشاكل التي قد تصيب المعدة.

اليانسون مضاد لتشنج لمعدة:

خاصية أخرى مفيدة لليانسون أنه مضاد فعال للتشنجات المعدية:

يساعد الشاي المعد من بذور اليانسون في حل المشاكل التي تسببها التشنجات في المعدة والتي تسبب آلامًا واوجاعًا صعبة لما له من تأثير مهدئ يساعد على استرخاء هذه التشنجات وتخفيفها.

كما يساعد زيت اليانسون الأساسي كزيت عطري في علاج الحالات التي تسببها التشنجات والألم والعصبية والإسهال حيث عادة ما تكون هذه التشنجات عبارة عن تقلصات عنيفة ولا إرادية للعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية في المعدة والأمعاء والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الإزعاجات وعدم الراحة.

اليانسون لصحة الجهاز الهضمي:

استخدم العديد من الناس اليانسون كمادة مهمة تساعد في صحة الجهاز الهضمي لعدة قرون فشاي اليانسون يساعد على الهضم ويخفف من عسر العملية الهضمية ويساعد في الهضم السليم للطعام.

وزيت اليانسون يجعل الجهاز الهضمي فعال لتحفيز الهضم.

هذه الخاصية تجعل اليانسون فعال جدًا في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من بطء عملية هضم الطعام.

يمكنك إضافة القليل من زيت اليانسون العطري إلى كوب من الماء الدافئ وشربه بعد تناول وجبة ثقيلة مما يساعد على التخفيف على المعدة من آثار الوجبة الثقيلة.

اليانسون وزيت اليانسون طارد للغازات:

إن الشاي المعد من بذور اليانسون إضافة لزيت اليانسون الأساسي طارد للريح ويساعد على التخلص من زيادة الغازات الزائدة في الأمعاء والتي تضغط على المعدة والأمعاء.

كما يساعد في تخفيف حالات تتعلق بالمعدة مثل حرقة المعدة والتهاب المعدة والانتفاخ حيث يمكن أن يؤدي الغاز الزائد إلى مضاعفات مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن الزائد، كما تعزز الغازات ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

يعتبر اليانسون من أفضل عوامل إطلاق الغازات عند الرضع والبالغين وإذا كان مصحوبًا بمكونات أخرى مثل الزنجبيل والكمون فإنه يوفر تخفيفًا فوريًا للغازات في المعدة.

اليانسون لقرحة المعدة:

يساعد اليانسون في التخلص من قرحة المعدة التي تعتبر من أكثر أمراض الجهاز الهضمي والتي يُصاب بها الغالبية من الأشخاص.

يمكن أن يساعد شاي اليانسون في حل مشكلة قرحة المعدة من خلال تبطيء هذا المرض في المعدة كما أنه يقلل من إفراز حمض المعدة ويقلل من الحموضة المزعجة.

واليانسون فعال في التخفيف من قرحة المعدة من خلال تحسين الهضم وتخفيف التشنجات والأعراض المرافقة لقرحة المعدة.

تخفيف ثقل تناول الوجبات الثقيلة:

يشتهر اليانسون منذ العصور بخصائصه الهضمية حيث يساعد اليانسون وزيت اليانسون على عملية هضم الوجبات الثقيلة بسهولة.

يمكنك تحضير خليط من مسحوق اليانسون والليمون والملح ونسبة كبيرة من الماء المغلي.

كما أنه إذا كان الشخص يشعر بالامتلاء بعد تناول الوجبات فإن شاي اليانسون يوفر الاسترخاء ويساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم.

ويعتبر اليانسون فاتح للشهية ولذيذ لأنه يساعد على تحفيز الجوع.

يعمل اليانسون كملين ويزيل مشكلة الإمساك.

كما أن اليانسون يساعد في تطهير المعدة المتضخمة حيث يساعد في القضاء على مشاكل المعدة.

يمكن تنظيم عملية التمثيل الغذائي لجسم الإنسان باستخدام اليانسون وزيت اليانسون.

اليانسون مطهر للجهاز الهضمي والمعدة:

إن احتواء اليانسون على عنصر نشط وهو (الأنيثول) والذي له دور كبير في منع نمو الفطريات والبكتريا يمكن أن يساعد الجسم في الوقاية من الإصابة بالعدوى التي قد تسبب الإسهالات الشديدة أو الجفاف وكذلك الآلام في المعدة.

تحضير شاي اليانسون

أضيفي ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في كوب من الماء المغلي بعد تغطية الكوب حتى لا تتطاير الزيوت العطرية المفيدة واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق.

بعد تصفية شاي اليانسون المخمر يمكنك تناول 2 إلى 3 أكواب في اليوم.

يمكنك سحق البذور قبل تحضيرها مباشرة ولا تسحقها وتتركيها للمرات الأخرى حتى تحافظ على عناصرها الغذائية والزيوت العطرية الموجودة فيها ولتستنشقي الروائح الزكية التي تتطاير منها.

شاي الكركم واليانسون:

يعد الشاي المعد من بذور اليانسون ومسحوق الكركم من أفضل أنواع الشاي لعلاج المشاكل التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي لما فيه من عناصر مهمة للتخفيف من التشنجات وعسر الهضم والتخلص من ثقل الوجبات الغليظة والثقيلة على المعدة.

المواد المطلوبة:

  • ملعقة صغيرة من بذور اليانسون الكامل غير مقشرة.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم أو جزء كامل من جذر الكركم الطازج.
  • شريحتان من البرتقال.
  • ملعقة صغيرة من أوراق المريمية المجففة أو الطازجة (إن وجدت).
  • ملعقة من العسل للتحلية (اختياري).
  • كوبان من الماء.

طريقة التحضير: 

ضعي جميع المكونات في الماء المغلي واتركيها تنضج على نار خفيفة.

بعد الانتظار لمدة 10 دقائق تقريبًا قومي بتصفيته وشرب كوب منه مرتين في اليوم أو عند الحاجة ويمكن تحليته بالعسل حسب الرغبة.

استخدامات اليانسون لمشاكل المعدة

للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة:

ضعي 10 جرام من بذور اليانسون و10 جرام من أوراق وأزهار البابونج في كوب من الماء واتركيه يغلي مدة 10دقائق ثم أبعديه عن النار وغطي الوعاء حتى لا تتطاير الزيوت العطرية من المواد واتركيه حتى يصبح دافئًا.

يمكن شرب هذا الشاي بقدر كوب كل يوم.

كما يمكن أن يؤكل مع التين على معدة فارغة للتخلص من الديدان المعوية إضافة إلى أن هذه الوصفة مفيدة في فتح الشهية.

اليانسون وعسر الهضم:

بما أن اليانسون جيد ومفيد في التخلص من الغازات المعوية وعسر الهضم يمكنك أن تضعي ملعقة من اليانسون مع عدة حبات من اللوز في الخلاط الكهربائي ويخفق جيدًا حتى تصبح ناعمة.

أضيفي إلى المكونات كوب من الماء الدافئ واشربي منه لعسر الهضم.

اليانسون للغثيان:

لمنع الغثيان المزعج والذي قد يسبب الارتجاع المعوي مما يجعل الحالة سيئة وصعبة في المعدة وما تسببه من آثار مزعجة:

أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق اليانسون مع ملعقة كبيرة من النعناع الطازج إلى كوب من الماء الدافئ واتركيه بعد تغطيته مدة 5 دقائق ثم أضيفي إليه ملعقة من عصير الليمون وصفي المزيج واشربي منه عند الاحساس بالغثيان.

اليانسون والإمساك:

الإمساك هو مشكلة في الجهاز الهضمي يحدث نتيجة تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك وعندما لا تعمل الأمعاء بشكل صحيح مما يسبب الازعاج ولكن يساعد تناول زيت اليانسون أو الشاي المعد من بذور اليانسون على استرخاء الأمعاء وتخفيف الإمساك.

اليانسون والإسهال:

لوقف الإسهال اغلي ملعقة صغيرة من اليانسون مع القليل من قشور الرمان المجفف في كوب من الماء واشربي كوبًا من الشاي قبل وجبات الطعام.

أضرار اليانسون وآثار الجانبية

كما لليانسون فوائد متعددة للجسم وخاصة للمعدة والجهاز الهضمي إلا أن له بعض الآثار الجانبية عند استهلاكه لذلك من المهم أن يُستهلك بالجرعات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث.

  • يعتبر اليانسون آمنًا في جميع الأحوال فيما لو استهلك بالكمية الموصى بها.
  • ليس من المعروف تمامًا ما إذا كان من الآمن تناول اليانسون أثناء الحمل والرضاعة لذلك على الحامل أو المرضعة أن تستشير طبيبها قبل تناول اليانسون.
  • وغالبًا ما يكون آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بكميات صغيرة عند الأطفال ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للأطفال.
  • اليانسون يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الناس الذين لديهم حساسية من بعض أنواع الأعشاب الطبية الشبيهة باليانسون مثل الكمون والشمر والكزبرة وغيرها كثير فيجب أخذ الحيطة عند استخدامه وإيقافه عند حدوث الحساسية.
  • كما يمكن أن تتفاعل مكملات اليانسون مع بعض الأدوية لذلك يجب عدم استخدامه عند تناول أي علاج هرموني وخاصة للنساء (كهرمون الأستروجين أو حبوب منع الحمل) لأنه قد يقلل من فعالية هذه الأدوية.

المصادر:

ما هو اليانسون وكيف يستخدم؟ فوائد ومضار اليانسون – موقع medikalakademi17

من الفوائد الرائعة لبذور اليانسون للبشرة والشعر والصحة – موقع no.prima-assol