العناية بالبشرةجمال

فوائد السكراب للوجه، وما هي آثاره الجانبية وكيف يتم استخدامه على الوجه

فوائد السكراب للوجه

يعتبر سكراب الوجه عاملًا أساسيًا لأي روتين تقومين به من أجل الحفاظ على جمال ونضارة بشرتك. قد تعتقدين أن سكراب الوجه مضر بالبشرة، لكن لا يوجد ما يدعو للقلق، إذا كنت تستطيعين القيام بذلك بالطريقة الصحيحة، وباستخدام المنتجات والمكونات المناسبة، يمكنك التأكد من فوائد السكراب للوجه الرائعة على بشرتك.

إن كنت تشعرين أن بشرة وجهكِ ليست دائمًا نضرة ولامعة، وعليكِ إزالة الطبقة المزعجة والباهتة، وبالتأكيد ترغبين دومًا بالحصول على بشرة نضرة ومنتعشة. إذًا تابعي معنا مقالنا هذا لتتعرفي أكثر على فوائد السكراب للوجه وكيفية استخدامه، وأضراره على البشرة، وما هي أفضل الطرق الطبيعية والمنزلية لتحضيره.

ما هو سكراب الوجه؟

سكراب الوجه هو منتج غني بالمواد المغذية، ويتكون من حبيبات مقشرة تعمل على تنظيف عميق للجلد، عن طريق التدليك اللطيف، وإزالة طبقات البشرة التالفة.

عادةً ما تستخدمين مستحضرات التجميل وتذهبين إلى العمل، أو تتعرضين للهواء الطلق، فتتراكم الكثير من الأوساخ والغبار وبقايا مستحضرات التجميل على الجلد، وإذا لم يتم إزالة هذه الشوائب والمواد الزائدة بشكل صحيح من الجلد، سوف تلاحظين جفاف الجلد، وانسداد المسام، ولون البشرة الباهت، وبالتالي يصبح تقشير الوجه ضروريًا. هنا تلعب حبيبات السكراب والتدليك، دورًا مهمًا في تنظيف البشرة، وتنشيط الدورة الدموية للوجه.

ما هي فوائد سكراب الوجه؟

  1. يعمل السكراب على تجديد خلايا البشرة، والقضاء على الخلايا الميتة، والسماح للطبقات الجديدة من الجلد بالتنفس.
  2. يزيد السكراب من تدفق الدم الذي يؤثر على الطبقات السطحية للجلد مما يجعلها أكثر جمالًا وإشراقًا.
  3. بعد سكراب الوجه، سيكون المرطب قادرًا على تغذية البشرة بشكل أفضل بحيث تتفتح مسام الجلد، ويتغلغل بعمق ليزيد من فوائده وتأثيره على البشرة.
  4. يزيل خلايا الجلد الميتة ويزيل الأوساخ والعرق، وينظف المسام، ويزيد من نضارة البشرة.
  5. يمنع نمو الشعر تحت الجلد، ويسهل إزالة الشعر.
  6. يزيل العيوب التي تعطي للبشرة لونها الشاحب، ويعطيها بريقًا طبيعيًا.
  7. يقلل من التوتر ويعزز الاسترخاء.
  8. السكراب حل مثالي لإزالة الزيوان (الرؤوس السوداء).
  9. يساعد على التخلص من دهون الوجه الزائدة وتوازن الأمراض الجلدية، لا يمكن تنظيف البشرة بشكل كامل إلا عن طريق سكراب الوجه.
  10. يزيل السكراب الجلد المتقشر، ويساعدك على أن تبدو بشرتك أكثر نعومة.
  11. له تأثير جيد في إزالة الندبات التي تسببها البثور، و يجعل سطح الجلد أملسًا ومتساويًا.
  12. يساعد على اخفاء التجاعيد، وتقليل البقع السوداء وتجديد الكولاجين.
  13. يزيل السكراب في فصل الشتاء الشوائب من الجلد، المرتبطة بالضباب الدخاني، والجزيئات المسببة للحساسية.
  14. يساعد السكراب على شد البشرة وتوحيد لونها.

كيفية استخدام سكراب الوجه

  1. اقرأي التعليمات المكتوبة على عبوة مقشر الوجه، واستخدمي سكراب الوجه حسب الوصفة المدرجة على العبوة.
  2. رطبي بشرتك أولًا، ثم ضعي المقشر على وجهك، ودلكي بلطف باستخدام أصابع يديكِ، لا تحتاجين هنا إلى استخدام إسفنجة أو ملعقة لفرك المقشر على الوجه لأن هذه الأدوات تمتص مادة المقشر، وبالتالي لن تستفيد البشرة من المغذيات والمعادن التي يحتويها السكراب.
  3. قومي بتدليك كامل الوجه والرقبة باستخدام السكراب بحركات دائرية. تجنبي التدليك القاسي، واحرصي على عدم فرك المقشر حول العينين، المناطق التي يمكن تدليكها بقوة أكبر قليلاً هي الجبهة والأنف والذقن.
  4. اغسلي وجهك جيدًا، وتأكدي من إزالة كل مادة السكراب من بشرتك، عندما يتم غسل جميع المكونات جيدًا، ستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.
  5. جففي بشرتك بلطف بمنشفة ناعمة واستخدمي منتجات الترطيب والعناية اليومية بالبشرة.

طرق منزلية بسيطة بمكونات طبيعية لتحضير سكراب الوجه

إذا كانت بشرتك حساسة وجافة، فمن الأفضل استخدام مقشر طبيعي للجلد، والتأكد من أنه لا يسبب التهابات كيميائية لبشرتك. تعتبر مقشرات الملح والسكر من أكثر العلاجات المنزلية شيوعًا التي يسهل تحضيرها.

تشمل بعض المقشرات المنزلية أيضًا، العسل والقهوة وزيت الزيتون وزيوت الترطيب الأخرى، ودقيق الشوفان، والزيوت الأساسية. لذلك إذا كانت هذه المواد موجودة بالفعل في منزلك، فبدأي بتحضير سكراب الوجه على الفور، يمكنك الاحتفاظ بالسكراب في الثلاجة لفترة أطول للحفاظ على بشرتك.

إليك بعض الطرق والمكونات البسيطة لتحضير سكراب طبيعي للوجه:

سكراب السكر مع الليمون وزيت الزيتون

امزجي نصف كوب من زيت الزيتون، وثلاثة ملاعق من السكر الخشن، وعصير الليمون الطازج، وبضع قطرات من الزيت العطري المقوي. على سبيل المثال: زيت إكليل الجبل العطري والجريب فروت مفيدان لتغذية البشرة. من الأفضل خلط الزيت والسكر أولاً ثم إضافة عصير الليمون والزيت العطري.

فوائد سكراب السكر والليمون وزيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون في هذا المزيج على موازنة البشرة وترطيبها، دون تركها جافة، ونظرًا لوجود الليمون في هذه التركيبة، قد يُساعد هذا على تبييض البشرة،

يعتبر الليمون مقشر نباتي لبشرة الوجه، مزيج الليمون مع السكر مناسب بخصائصه للتقشير، وكذلك تنعيم البشرة وإشراقها.

صودا الخبز والشاي الأخضر

اخلطي ملعقة صغيرة من الملح وثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، ثم أضيفي 4 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب أو زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

فوائد صودا الخبز والشاي الأخضر:

للشاي الأخضر العديد من الخصائص، بما في ذلك التجديد والتحكم في دهون الوجه وعلاج البثور. لذلك يمكن تقديم هذا المزيج كمقشر منزلي للبشرة الدهنية ومقشر مضاد لحب الشباب. هذا المقشر مناسب أيضًا لإزالة الرؤوس السوداء، ونظرًا للتركيب الحبيبي لصودا الخبز، فإنه يزيل الخلايا الميتة من الجلد كسكراب للوجه.

سكراب الشوفان والسكر

امزجي ملعقتان من الشوفان المطحون، وملعقة من السكر الناعم، وملعقة من النعنع المطحون وملعقة من إكليل الجبل الناعم.

فوائد سكراب الشوفان والسكر:

بما أن السكر له بنية دقيقة الحبيبات، فإنه يعمل كمقشر ويمكن أن يقتل خلايا الجلد الميتة. ويعتبر الشوفان من أحد العناصر المغذية للبشرة والمناسب للبشرة الدهنية لأنه يعمل على امتصاص دهون البشرة. ومضاد للبكتيريا والتهابات الجلد.

سكراب القهوة

امزجي 3 ملاعق من حبوب القهوة، مع ملعقة من ملح البحر الطبيعي، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل، وقطرتين من زيت النعناع العطري.

فوائد سكراب القهوة:

يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تجديد شباب البشرة، وله خصائص مضادة للأكسدة، ويزيد من الدورة الدموية ويقلل من الجفاف في الأنسجة.

سكراب العسل والقرفة

عليك خلط 3 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي والعضوي، مع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة لتتشكل عجينة ناعمة. امزجي هذه المكونات مع بعضها، وضعيها على بشرة وجهك، ثم قومي بتدليك البشرة بلطف بحركة دائرية. انتظري من 7 إلى 8 دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد وضعي المرطب.

فوائد سكراب العسل والقرفة:

مزيج العسل ومسحوق القرفة لا ينظف مسام الجلد فحسب، بل له أيضًا تأثير جيد جدًا في زيادة إشراقة البشرة ونضارتها. يحتوي سكراب الوجه هذا على خصائص مضادة للبكتيريا، نظرًا لوجود العسل فيه، ويقلل من احتمالية ظهور البثور، وهو مفيد جدًا في تهدئة البشرة الملتهبة، تظهر فعاليته جيدًا على البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

سكراب السكر والجوز

ضعي ملعقة من السكر، ثم أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وبعض الجوز المفروم، امزجي جميع المكونات جيدًا.

دلكي المقشر برفق بحركة دائرية على كامل سطح وجهك ورقبتك.

سكراب اللبن والجوز:

يُمزج بعض الجوز المفروم واللبن لتشكيل عجينة ناعمة. ضعي هذا المقشر على وجهك ودلكيه بلطف. انتظري عشر إلى خمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك.

فوائد سكراب الجوز:

يزيل السكراب الذي يحتوي على الجوز، الجلد الميت من الوجه، ويعالج حروق الجلد التي عادةً ما تسببها حروق الشمس.

متى يجب عمل سكراب للوجه؟

كقاعدة عامة، كلما قل التقشير، كان ذلك أفضل. الغاية من التقشير ليس أن نتسبب ببقع حمراء أو جلد منتفخ وملتهب، ولكن لتسريع العملية الطبيعية لاستبدال الجلد وترك بشرتك نقية في نهاية الأمر. الفاصل الزمني بين تقشير الوجه يعتمد على نوع بشرتك.

البشرة الحساسة:

يجب تقشير هذا النوع من البشرة بقطعة قماش ناعمة ودافئة ورطبة. يُسمح أيضًا بأقنعة كيميائية خفيفة تحتوي على نسبة صغيرة من المكونات النشطة للبشرة الحساسة، إذا تم تطبيقها مرة أو مرتين في الأسبوع. يؤدي استخدام المقشر القاسي على بشرة الوجه إلى تهيج طبقة الجلد وبالتالي يجب تجنبه.

البشرة الدهنية:

إذا كانت بشرتك دهنية، يجب أن تعلمي أن بشرتك أكثر مقاومة للأدوات والمنتجات القوية ويمكنك استخدام مقشرات تصل إلى 5 مرات في الأسبوع. يمكنك استخدام منظف الوجه في الصباح ومصل التقشير والأقنعة في الليل.

البشرة العادية إلى المختلطة:

الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من البشرة يمكنهم استخدام أي نوع من أنواع السكراب. إن الحد الأقصى لعدد مرات استخدام السكراب لبشرتك هو 3 مرات في الأسبوع.

البشرة الجافة:

لتقشير البشرة الجافة يفضل اختيار طرق غير كيميائية وعشبية لتجنب الاحمرار وتلف البشرة.

نقاط مهمة يجب مراعاتها عند القيام بسكراب الوجه

لعمل سكراب للوجه، يجب عليك أولاً اختيار أفضل أنواع المقشر او السكراب، وفقًا لنوع بشرتك، أو تحضير مقشر مناسب بنفسك من مكونات منزلية وطبيعية. عند استخدام مقشر الوجه، عليكِ مراعاة النقاط التالية:

  1. دلكي المقشر بلطف بحركات دائرية على الجلد ولا تستخدمي حركات سريعة وعنيفة في فرك الجلد بأي شكل من الأشكال.
  2. بعد تقشير الجلد، تأكدي من استخدام مرطب لتجنب جفاف الجلد.
  3. لا تستخدمي مقشر الجسم لبشرة الوجه. لأن مقشرات الوجه عادةً ما تكون أكثر لطفًا على البشرة من مقشر الجسم.
  4. قبل استخدام مقشر الوجه، يجب عليك فحص حالة الجلد. عادةً الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الالتهابي والهربس والأكزيما، والثآليل، والقروح على وجوههم يجب ألا يستخدموا السكراب، لأن تقشير الجلد يمكن أن يجعل هذه الأمراض الجلدية أسوأ.
  5. يجب عليكِ تحديد نوع بشرتك. أنت بحاجة إلى معرفة الميزات التي تتمتع بها بشرتك، هل بشرتك دهنية، أم جافة، أم مختلطة، حساسة، أم عادية؟ ثم حضري أفضل وأنسب مقشر للوجه يتناسب مع حالة بشرتك.

خطوات بسيطة يجب اتباعها بعد سكراب الوجه

نصائح-مفيدة-بعد-السكراب

بعد الانتهاء من القيام بسكراب الوجه، من المهم جدًا وضع قناع مرطب أو سيروم أو كريم، لأن بشرتك تصبح أكثر حساسية. لا يحتاج الأمر إلى أكثر 5 دقائق فقط.

بعد الانتهاء السكراب، قومي بعمل تدليك لطيف ليساعد بشرتك على أن تكون أكثر إشراقًا وترطيبًا.

الخطوة الأولى:

اسكبي بضع قطرات من السيروم أو القليل من الكريم على راحة يديك وافركيها برفق لتدفئة المنتج، وزعيه جيدًا على وجهك.

ضعي أصابعك على جانبي الفك وقومي بالرفع عدة مرات عن طريق مد الخدين لأعلى حتى الصدغين.

الخطوة الثانية:

قلدي ابتسامة الموناليزا، وضعي أصابعك على كلا الجانبين تحت عظام الخد، واصعدي إلى عظام الوجنتين مع التمدد للخارج حتى تصلي إلى الصدغين.

الخطوة الثالثة:

ضعي أصابعك على جبهتك وانزلقي للخارج في حركات دائرية، مع شد جبهتك دون الضغط على الحركة.

 ستمنحك خطوات الجمال هذه، إذا تم إجراؤها بانتظام، بشرة رائعة ومشرقة.

الآثار الجانبية المحتملة بعد سكراب الوجه

مقشر الوجه يستخدم فقط لتنظيف مسام الجلد، ولا يقشر الجلد بمعنى الكلمة. لذلك عند فرك الوجه يجب الحذر من هذه المشكلة وعدم تدليك الجلد بكثرة وبضغط شديد حتى لا يتسبب سكراب الجلد ببعض الآثار الجانبية، ألا وهي:

  • تهيج الجلد.
  • احمرار الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • خدوش وجروح بالجلد.

نصائح مفيدة للحفاظ على بشرة مشرقة ومنتعشة

فوائد-السكراب
  • امتنعي عن عمل سكراب الوجه عندما تكون بشرتك فيها آفات وتقرحات، يمكن أن يؤدي التقشير إلى انتشار العدوى في كامل أجزاء الوجه.
  • استخدمي السكراب مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع. سيؤدي استخدامه يوميًا إلى تلف الجلد، وتصبح بشرتك جافة وخشنة، وإذا كانت بشرتك حساسة، فستحصلين بالتأكيد على نتائج أسوأ.
  • اجعلي سكراب البشرة أحد أهم أجزاء العناية ببشرتك للحصول على بشرة منتعشة ومشرقة وصحية.
  • لا ينصح باستخدام سكراب الوجه بوجود حبيبات كبيرة من الملح، لأصحاب البشرة الحساسة والمتضررة، لأنها تسبب الالتهاب والحروق لدى هؤلاء الأشخاص.
  • ضعي المقشر في الحمام بالقرب من الدش أو حوض الاستحمام، لكي لا تنسي استخدامه.

ما هي أفضل الماركات لسكراب الوجه؟

  • مقشر الوجه من غارنييه.
  • مقشر الوجه ماركة بيوديرما.
  • قناع ومقشر للوجه من ماركة فريمان.
  • مقشر (أدرا) لتقشير الوجه من لوريال باريس.

جهاز تنظيف الوجه بالموجات فوق الصوتية

بفضل التقدم في الصناعة، يتم إنتاج أدوات وأجهزة خاصة للعناية بالبشرة، ويعتبر جهاز تقشير الوجه بالموجات فوق الصوتية أحد هذه الأدوات الحديثة والمتقدمة. يعتمد هذا الجهاز على الموجات فوق الصوتية، وهو مفيد للغاية، وفعال في إزالة الخلايا الميتة من مسام الجلد.

يقوم هذا الجهاز بتقشير لطيف للبشرة وسيكون مناسبًا جدًا لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة والمتهيجة. مقشر الوجه هذا له حافة ناعمة ويستخدم على البشرة المبللة من خلال تنشيط الموجات الصوتية بالموجات فوق الصوتية مع 28000 اهتزاز في الثانية، إنه يزيل جميع الخلايا الميتة والشوائب على سطح الجلد والمسام.

أخيرًا …

يعتبر مقشر الوجه من أفضل الطرق لتنظيف البشرة، وجعل البشرة ناعمة ونظيفة. في الواقع، الغاية من مقشر الوجه هو الحصول على تقشير بسيط ولطيف على بشرتك، وبالتالي الحفاظ على بشرتك منتعشة.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا