أسرار الجمالأسرار الصحةجمالصحة

فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة مع أفضل الأقنعة المنزلية لبشرة مثالية

فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة

يعد الشاي الأخضر أحد أشهر النباتات الطبية، وقد استخدم كشراب ساخن في اليابان والصين منذ 5000 عام خلت. جميعنا يعلم فوائد الشاي الأخضر التقليدية لصحة الجسم، وهي إنقاص الوزن بسبب احتوائه على مادة الكافيين، وغناه بمضادات الأكسدة و “البوليفينول” التي تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب استهلاك الجسم للمزيد من الطاقة من خلال حرق الدهون، كما ويسهل الشاي الأخضر عملية الهضم، وينظم عمل الأمعاء، ويحارب احتباس السوائل. ولكن ما هي فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة؟ كم كوب نحتاج في اليوم؟ ما هي طريقة التحضير الصحيحة لنحصل على جميع فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة؟ تابعي معنا لتعرفي الإجابة…

ما هي المكونات التي تجعل الشاي الأخضر صحيًا جدًا؟

ما هي المكونات التي تجعل الشاي الأخضر صحيًا جدًا؟

يحتوي الشاي الأخضر، بشكل أساس، على مزيج فعّال من المواد النباتية الثانوية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن العديدة. يعد مركب “الكاتيكين” مسؤولًا عن الخواص المذهلة للشاي الأخضر لما له من تأثير مضاد للأكسدة، وبالتالي حماية خلايا الجسم من تأثير الجذور الحرة. مما يبطئ شيخوخة الجلد.

يساعد الشاي الأخضر الجسم في التخلص من السموم، إضافًة إلى خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وحتى مرض الزهايمر، بفضل المواد النباتية الثانوية التي تقلل من الترسبات في الأوعية الدموية، كما وتقلل الرواسب البروتينية في الدماغ، بالإضافة إلى أنها غنية بالمكونات المنشطة، مثل القلويات، التي تساعد على إبقاء الجسم نشيطًا أثناء النهار والليل.

فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة

فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة

يتمتع الشاي الأخضر بخصائص عديدة تنعكس إيجابًا على صحة البشرة ونضارتها، التي تسعى جميع السيدات للتمتع بها وذلك للحصول على إطلالة جذابة ومشرقة، وأهم هذه الفوائد:

يبطئ شيخوخة البشرة:

بفضل تمتعه بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يحمي شرب الشاي الأخضر الخلايا من تأثير الجذور الحرة، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي على نسبة عالية من “التانين”، التي تساعد على إطلاق الكافيين الموجود فيه على دفعات وبشكل مستمر لبضع ساعات وليس دفعة واحدة، مما يضمن استمرار تأثير العناية الخاصة لفترة أطول والتمتع بالمظهر الشاب لبشرتك.

معالجة حب الشباب والبثور:

أثبتت دراسات علمية أن مادة EGCG المضادة للأكسدة (epigallocatechin gallate) الموجودة في الشاي الأخضر، والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن تقلل من النشاط الهرموني المفرط، وهو أحد الأسباب الرئيسة لـ حب الشباب، كما أن المحتوى العالي من حمض “التانيك” الموجود في الشاي الأخضر يعالج التهاب الجلد وتورمه. لذا يوصى بشرب ما يعادل كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لمكافحة مشكلة حب الشباب التي تؤرق الكثير من السيدات وتؤثر بشكل سلبي على جمال بشرتهن.

الوقاية من حروق الشمس:

يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من حروق الشمس بفضل احتوائه على مادة “التانينات” و “البوليفينول” المهدئة للجلد، والتي تعمل على تقليل تهيج واحمرار البشرة. حيث يعمل الشاي الأخضر على ترطيب الجلد ويحافظ على مرونته. تنصح العديد من الدراسات العلمية، في هذا السياق، بشرب الشاي الأخضر لحماية الجلد وتحييد الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. إذ يمكن أن يقلل ذلك من التهاب واحمرار الجلد المرتبط بالتعرض لأشعة الشمس. كما يمكنك، ببساطة، إضافة إلى شرب الشاي الأخضر نقع قطعة قماش في مشروب الشاي الأخضر المبرد ووضعها على الجلد في حال تعرضك لأشعة الشمس الضارة، وستحصلين على بشرة أفضل بكثير بعد تطبيق قطعة القماش لمدة 15- 20 دقيقة.

تجديد خلايا البشرة:

أظهرت دراسات طبية أن الشاي الأخضر قادر على تجديد خلايا الجلد، وبالتالي إبطاء شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد. فهو منشط طبيعي لخلايا الجلد، يمكنك من خلاله تحقيق التطهير الكامل لبشرتك، والقضاء على جميع أنواع الشوائب التي تعيق جمال بشرتك.

علاج البشرة الدهنية:

يحتوي الشاي الأخضر على العفص الذي يعمل كعقار قابض يسهم في تقليص المسام. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، وتنقية وإزالة السموم، وهي نتيجة مفيدة للغاية لمن لديهم بشرة دهنية أو مختلطة. يساعد شرب الشاي الأخضر أيضًا في تقليل إنتاج الزهم (زيت البشرة الطبيعي) بفضل تأثيره على الغدد الدهنية الموجودة في المسام، ويحد من افراطها في إفراز الدهون على سطح الجلد. لذا يعد شرب الشاي الخضر فعالًا في الحصول على بشرة متوازنة ومشرقة وذات مظهر ناعم.

فوائد طبية أخرى لـ شرب الشاي الأخضر للبشرة

فوائد طبية أخرى لـ شرب الشاي الأخضر للبشرة
  • يمنع الإصابة بـ سرطان الجلد، ويحارب التأثير السلبي للجذور الحرة بفضل محتواه الغني من مضادات الأكسدة التي تساعد في إبطاء وتحييد الأكسدة الخلوية، والتي تعد السبب الرئيس لسرطان الجلد.
  • يعالج الصدفية وقشرة الرأس.
  • يرطب الجلد ويحافظ على مرونته، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد. فهو غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين C  وفيتامين E اللذان يساعدان في الحفاظ على المرونة والتألق الطبيعي لبشرتك.
  • منظف ​​ممتاز للبشرة.

كيف أحضّر الشاي الأخضر بشكل صحيح؟

كيف أحضر الشاي الأخضر بشكل صحيح؟

يعد التحضير الصحيح لمشروب الشاي الأخضر الخطوة الأهم للتمتع بطعمه وفوائده لاحقًا، لذا فإن أهم قاعدة أثناء التحضير هي أن تكون درجة حرارة الماء صحيحة، أي يجب ألا يكون الماء مغليًا ساخنًا، وإلا سيكون الشاي مرًا ويفقد عناصره الغذائية. حيث تعد درجة حرارة الماء المثالية بين 60 إلى 80 درجة مئوية. لذا يتوجب عليك ترك الماء المغلي يبرد لمدة 15 دقيقة، أو امزجي ثلث الماء البارد مع ثلثين من الماء المغلي سوف تحصلين بذلك على ماء جاهز بدرجة حرارة حوالي 80 درجة مئوية إذا كنت على عجلة من أمرك.

القاعدة الثانية: استخدمي كمية قليلة من الشاي الأخضر في تحضير مشروبك، ثم اتركيه ليختمر، يجب أن تأخذي بعين الاعتبار اختلاف مدة التخمير بحسب نوع الشاي الذي تستخدمينه، إذ يمكن أن يتخمّر الشاي الأخضر الصيني خلال 90 ثانية إلى دقيقتين، في حين أن الشاي الأخضر الياباني يحتاج إلى 60 ثانية. يجب الانتباه إلى أنه في حال أردت إضافة الماء الساخن مرة أخرى للإبريق الذي تحضرين فيه الشاي الأخضر- تعرف هذه الخطوة بـ ” التسريب الثاني”- سينخفض ​​وقت التخمير إلى النصف.

الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

يسبب الإفراط في تناول الشاي الأخضر آثارًا جانبية غير محبذة بسبب احتواءه على القلويدات (خاصة الكافيين) والعفص (خاصة التانين). من أهم الأعراض الجانبية الناتجة هي: العصبية والتهيج، والدوخة الطفيفة، وصعوبة النوم، وعدم انتظام ضربات القلب، وجفاف الجلد، والعطش، تهيج الجلد، والتبول، وآلام المعدة، وتفاقم أعراض الأمراض الموجودة.

لذا يوصى بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميًا. إضافًة إلى شرب كمية كافية من الماء العذب عند تناول الشاي الأخضر. اشربي على الأقل كمية من الماء تعادل كمية الشاي الأخضر التي تناولتها.

أقنعة منزلية لبشرة مثالية من مشروب الشاي الأخضر

أقنعة منزلية من مشروب الشاي الأخضر لبشرة مثالية

لا تنحصر فوائد مشروب الشاي الأخضر للبشرة بتناوله فقط بل يمكنك الاستفادة منه في تحضير أقنعة طبيعية لبشرتك تعزز مظهرها الصحي وتألقها. سنقدم لك بعضها:

قناع بالشاي الأخضر للبشرة الدهنية:

تعاني العديد من السيدات من المظهر اللامع والمزعج لبشرتهن الدهنية، سيساعدك هذا القناع المصنوع منزليًا في تحسين مظهرها.

 المكونات:

  • شاي أخضر.
  • دقيق الشوفان: يساعد دقيق الشوفان في تقليل الزيوت والشوائب الزائدة، كما أنه يعمل كمقشر طبيعي ممتاز لبشرتك.

طريقة التحضير:

  • حضري كوبًا من الشاي الأخضر، ويفضل أوراق نبات الشاي الأخضر المغلية، بحيث يكون تركيز الشاي أكثر فعالية.
  • أضيفي 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان إلى الكوب.
  • امزجي الخليط حتى تتكون عجينة متسقة.
  • ضعيها على وجهك، بعد تنظيفه بشكل جيد، واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بعدها بكمية كافية من الماء الفاتر، وستكونين جاهزة للشعور بوجه منتعش وناعم. ينصح بتجربة هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

قناع ديتوكس بالشاي الأخضر:

يساعد قناع “ديتوكس” بالشاي الأخضر في التخلص من الأوساخ والبكتيريا التي تتراكم بشكل يومي على بشرتنا.

المكونات:

  • مسحوق الشاي الأخضر (ماتشا) الذي يتم الحصول عليه من أوراق الشاي الأخضر. يمكنك استبداله بمحتوى كيس الشاي الأخضر.
  • الخيار: له خصائص قابضة تساعد في التحكم في فائض الدهون على الجلد، مما يجعله نظيفًا ومرطبًا. 
  • البقدونس: يساعد على تطهير البشرة وتزويدها بالأكسجين، وبالتالي يمنع ظهور البثور أو الرؤوس السوداء.

طريقة التحضير:

  • ضعي 3 ملاعق كبيرة من “الماتشا” في وعاء.
  • قطعي نصف ثمرة خيار إلى شرائح وضعيها في الخلاط.
  • أضيفي بضع أوراق البقدونس وامزجي كلا المكونين معًا.
  • اسكبي السائل الناتج في الوعاء مع “الماتشا” واخلطيه حتى تتكون عجينة ناعمة.
  • ضعي المزيج على وجه نظيف تمامًا واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بالماء الدافئ، واستمتعي ببشرة منتعشة ومتجددة خالية من الشوائب.

قناع الترطيب للبشرة الجافة:

يعد الترطيب أحد أساسيات العناية بالبشرة، وبخاصًة البشرة الجافة منها. يساعدك هذا القناع المرطب، الغني بفوائد الشاي الأخضر، في ترطيب بشرتك وحمايتها من الاحمرار.

المكونات:

  • شاي أخضر بخصائصه المثالية المضادة للأكسدة والبكتيريا والفعّالة في الترطيب.
  • العسل، ويعد الأفضل لصحة البشر، فهو مرطب ومقشر كما أنه ينظف البشرة بعمق.

طريقة التحضير:

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب أو وعاء.
  • أضيفي محتويات كيس من الشاي الأخضر للكوب وامزجي لتشكيل عجينة مضغوطة.
  • ضعي العجينة على وجهك النظيف واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بالماء الفاتر. يمكنك تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

قناع الشاي الأخضر للبشرة الحساسة:

يحتاج هذا النوع من البشرة لعناية خاصة، لأنها معرضة جدًا للالتهابات. لذا ينصح بمعالجتها بمكونات طبيعية وصديقة للبشرة.

المكونات:

  • الشاي الأخضر: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، مما يجعله من أفضل المكونات للعناية بهذا النوع من البشرة. سيساعدك على العناية ببشرتك وتجديدها من التلف الناتج عن العوامل الخارجية مثل الطقس والتلوث وما إلى ذلك.
  • كريم الحليب: وهو مرطب ممتاز وواقي للبشرة. بالإضافة إلى كونه غنيًا جدًا بالبروتين والبيوتين، مما يجعله مثاليًا لـ البشرة الحساسة.
  • الليمون: يعمل كمطهر طبيعي للبشرة، مقشر، ويساعد على محاربة حب الشباب. 

طريقة التحضير:

  • ضعي ملعقة كبيرة من الكريمة الثقيلة في وعاء.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الليمون.
  • أضيفي 1-2 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر.
  • اخلطي المكونات جيدًا حتى تمتزج.
  • ضعي المزيج على وجهك النظيف، واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهك مع الكثير من الماء البارد.

نوصي بوضع هذا القناع في الليل، وذلك لأن هذا القناع يحتوي على القليل من الليمون، مما قد يتسبب في ظهور بقع على الجلد عند استخدامه مع التعرض لأشعة الشمس.

مكعبات الشاي الأخضر المثلج للمسام المفتوحة:

مكعبات الشاي الأخضر المثلج للمسام المفتوحة

يعد استخدام مكعبات الشاي الأخضر المثلج حلًا فوريًا وسهل التحضير لإغلاق المسام المفتوحة بسرعة وفعالية. ستحتاجين فقط إلى تحضير إبريق من الشاي الأخضر المثلج، ثم سكبه في قالب لصنع مكعبات الثلج ودعيها في الثلاجة حتى تتجمد.

مرري مكعبات الثلج على وجهك بحركات دائرية خفيفة ودائماً في اتجاه تصاعدي. سيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وإغلاق المسام. 

في النهاية

إذا كنت تعانين من مشاكل صحية فيجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول الشاي الأخضر، مع تجنب شربه بكميات كبيرة لتجنب آثاره الجانبية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا