فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ… نتائج مذهلة بأقل جهد

فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

من الطبيعي أن يتعرض شعرك للتلف بعد استخدام الصبغات، بألوانها المختلفة، بسبب المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيبة أغلب أنواع الصبغات، لذا فهو بحاجة إلى عناية خاصة ليستعيد حيويته ولمعانه وملمسه الناعم. بحسب رأي الخبراء يساعدك استخدام زيت جوز الهند في تحقيق ذلك… سنعرض لك في مقالنا التالي فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ، كيفية استخدامه، أهم الماسكات الطبيعية التي يدخل في تركيبها زيت جوز الهند لعلاج شعرك المصبوغ.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت نباتي مستخرج من نواة ثمرة جوز الهند الاستوائية، يتمتع بتركيز عالٍ من الأحماض الدهنية المشبعة وحمض اللوريك وحمض الكابريك والفيتامينات مثل فيتامين E و فيتامينK . كما ويتميز زيت جوز الهند بحالته الطبيعية، غير المتغيرة بقدرة عالية على الاحتفاظ بالرطوبة،عند وضعه على الشعر، فهو لا يتبخر بسهولة، بالإضافة إلى أنه يخترق جذع الشعرة. وهذه ميزة مفيدة جدًا للشعر الذي يواجه تحديًا بسبب عدم قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يجعل مظهره باهتًا وجافًا. فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ يمكن أن يتجاوز حتى أفضل ماسكات العناية بالشعر الموجودة في الأسواق، كما أن له خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا. 

ما هو تأثير الصبغات على بنية الشعر؟

ما هو تأثير الصبغات على بنية الشعر؟

حتى تتمكني من علاج شعرك التالف، بسبب استخدام الصبغات، لا بد لك أن تعرفي بنية شعرك وكيفية تأثير المواد الكيميائية على هذه البنية. حيث يتركب الشعر بطبيعية الحال من مادتين فقط هما الكرياتين والبروتين، ويتكون من ثلاث طبقات هي:

  • اللب: هو الطبقة الداخلية للشعرة وهي المسؤولة عن إظهار سماكة الشعرة
  • اللحاء: وهي الطبقة المسؤولة عن لون الشعر.
  • الغلاف الخارجي: وهو الطبقة الخارجية القوية التي تحمي شعرك، وتتميز بأن لا لون لها.

يمكن أن يؤدي صبغ شعرك إلى إتلاف الغلاف الخارجي الذي يحمي لب الشعرة، مما يدمر بعض بروتينات الألياف التي تشكل بصيلات شعرك، فتجعله رقيقًا، هشًا وعرضة للتكسر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

يتسبب صبغ الشعر في تلف بروتين الشعر، مما يعطيه مظهرًا هشًا وجافًا وخشنًا. هنا يأتي دور زيت جوز الهند الذي يتميز بتركيبته الفريدة التي تساعدك في علاج مشاكل شعرك التي تسببها الصبغات. سنبين لك أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ لنساعدك في الحصول على شعر لامع وجذاب:

  • يوفر زيت جوز الهند النعومة والحيوية للشعر المصبوغ.
  • يساعد في تقليل كمية البروتين المفقودة في الشعر التالف، ترجع خاصية زيت جوز الهند هذه إلى وجود حمض “اللوريك”، الذي له خصائص قريبة جدًا من بروتينات الشعر، لكن وزنه الجزيئي منخفض مما يساعد على تغلغله في جذع الشعرة ويجعل تأثيره الوقائي على الشعر فعالًا في حال تعرضه للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغات.
  • يساعد تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر بفضل حمض “اللوريك” وهو حمض مغذي وضروري لنمو الشعر ونعومته.
  • يعد زيت جوز الهند قناع طبيعي فعّال 100 % لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي تسبب تلفه، كالأشعة فوق البنفسجية.
  • يحفظ لون شعرك المصبوغ لأطول فترة ممكنة ويساعد على مظهره دون أن يتغير.
  • يساعد على إصلاح الأطراف المتقصفة للشعر واستعادة حيويته.
  • يعزز نمو الشعر الصحي بسبب خصائصه المضادة للفطريات والميكروبات.

كيف تحصلين على فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ؟

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تغذي الشعر المصبوغ بالبروتين، مما يمنحك شعرًا قويًا وطويلًا وناعمًا ولامعًا. لذا يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت لعلاج مشاكل الشعر المصبوغ كالتلف والقشرة والجفاف وحكة فروة الرأس. وسنعرض لك طرق استخدامه للحصول على النتيجة المرجوة:

صنع كريم الشعر بزيت جوز الهند:

يعمل كريم الشعر بزيت جوز الهند على تغذية شعرك الجاف بعمق ويمنحه لمعانًا أخاذًا. فقط امزجي 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قطرة من زيت جوز الهند ورجّيه جيدًا وضعي القليل من الكريم على الشعر، اتركيه مدة 45 إلى 60 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. يساعد الاستخدام المنتظم لهذه التركيبة في العناية بشعرك المصبوغ مع اعطائك نتائج مذهلة.

صنع شامبو مقوي للشعر المصبوغ بزيت جوز الهند:

يعد هذا الشامبو من أفضل وصفات العناية بالشعر لمشاكل النعومة وفروة الرأس. يُمزج 1/3 كوب من زيت جوز الهند مع حليب جوز الهند في قدر ويُوضع على نار خفيفة لبضع دقائق، ويُسكب في زجاجة ثم يُضاف كوب من صابون الزيتون السائل ويرج المزيج ويُوضع على الشعر ثم يتم بعد ذلك غسله بالماء.

تحضير بلسم طبيعي بزيت جوز الهند للشعر المصبوغ :

يعمل زيت جوز الهند كمطري للشعر. حيث يتم تحضير هذا البلسم الطبيعي بمزج زيت جوز الهند مع فيتامينE  وزيت الجو جوبا لعلاج الحكة والجفاف والقشرة. امزجي ملعقة كبيرة من زيت فيتامينE  وزيت الجو جوبا مع 10 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك و 2/3 كوب من زيت جوز الهند للحصول على كريم مرطب ثم احفظيه في كوب. استخدميه، بعد غسل شعرك بالماء، باستخدام شامبو جوز الهند.

ماسكات إضافية للحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

ماسكات إضافية لمشاكل الشعر المصبوغ بزيت جوز الهند

يحتاج الشعر إلى عناية دائمة للحفاظ على لمعانه وصحته، وبخاصة الشعر المصبوغ الذي يعاني من الهشاشة والتقصف والجفاف في حال إهمال العناية به. سنقدم لك ماسكات طبيعية تعيد لشعرك قوته ولمعانه بمكونات طبيعية متوفرة في منزلك.

قناع الشعر بزيت جوز الهند المضاد للهشاشة:

يعمل هذا القناع على تجديد البروتين بفضل محتواه من زيت جوز الهند، كما يعد خل التفاح مفيدًا لتقوية الشعر.

 المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي المذاب.
  • 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير والاستخدام:

في وعاء، اضيفي زيت جوز الهند إلى خل التفاح واخلطي المزيج جيدًا. ضعي المزيج موزعًا بالتساوي على شعرك الجاف أو المبلل واتركيه لمدة 15- 20 دقيقة قبل شطفه. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم باستخدام ماء دافئ.

قناع الشعر بزيت جوز الهند للترطيب:

تعد زيوت جوز الهند والأفوكادو من المكملات الغذائية القوية التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف بشكل طبيعي.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب العضوي.
  • 1 ملعقة طعام من زيت الأفوكادو.

طريقة التحضير والاستخدام:

أضيفي زيت جوز الهند إلى زيت الأفوكادو في وعاء واخلطيه جيدًا. ضعي المزيج بالتساوي على شعرك الجاف أو المبلل واتركيه لمدة 15- 20 دقيقة قبل شطفه. اغسلي شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم بالبلسم. إذا كان شعرك دهنيًا، يوصى بغسله بشامبو آخر للتخلص من الأثر الدهني.

قناع الشعر بزيت جوز الهند النقي:

يعد زيت جوز الهند هو أفضل زيت لعلاج جفاف الشعر الناتج عن الصبغات. طبقي زيت جوز الهند المذاب على الشعر ليلاً، قبل الذهاب إلى الفراش، ودلكيه لبضع دقائق ثم غطي شعرك بقبعة الحمام البلاستيكية واغسليه بالشامبو في اليوم التالي. كرري ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع. سوف يقوي هذا القناع الشعر، ويعزز نموه ويوفر له الرطوبة الطبيعية. فهو مناسب جدًا للشعر الجاف والتالف والمعالج بإفراط وستحصلين بذلك على جميع فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ.

قناع الشعر بزيت جوز الهند والبيض لشعر لامع وحيوي:

يعزز البروتين الموجود في البيض لمعان شعرك وحيوته، بينما يعمل زيت جوز الهند على ترطيبه.

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المذاب العضوي.
  • 1 بيضة مخفوقة.

طريقة التحضير والاستخدام:

أضيفي زيت جوز الهند إلى البيض واخلطيه جيدًا في وعاء. طبقي المزيج على شعرك الجاف أو المبلل بالتساوي، واتركيه لمدة 15- 20 دقيقة قبل شطفه. اغسلي شعرك بانتظام بالشامبو والبلسم.

ماسك الشعر المتكامل بزيت جوز الهند والبيض والأفوكادو:

ماسك الشعر المتكامل بزيت جوز الهند والبيض والأفوكادو

يتم جمع أفضل فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ في هذا القناع الذي يحتوي على زيت جوز الهند والبيض والأفوكادو.

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المذاب العضوي.
  • 1 بيضة (مع صفار مخفوق).
  • حبة أفوكادو ناضجة.

طريقة التحضير والاستخدام:

اخفقي البيض بشكل جيد في وعاء، ثم اهرسي الأفوكادو في وعاء منفصل. امزجي المكونات مع زيت جوز الهند. ضعي المزيج بالتساوي على شعر جاف أو مبلل واتركيه لمدة 15- 20 دقيقة قبل شطفه بالشامبو والبلسم.

قناع الشعر المصبوغ بزيت جوز الهند والعسل والبيض:

قناع الشعر المصبوغ بزيت جوز الهند والعسل والبيض

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.
  • 1 بيضة.

طريقة التحضير والاستخدام:

أولاً اخفقي البيضة في وعاء ثم نضيف زيت جوز الهند والعسل حتى تحصلي على خليط متجانس. ضعي القناع على شعرك ودلكي بلطف من الجذور إلى الأطراف. تأكدي من تغطية كل قسم بالتساوي، لفي شعرك بعدها بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة. أخيرًا اشطفيه بالشامبو الذي تختارينه، يفضل أن يكون الشامبو المستخدم مناسبًا للشعر المصبوغ.

تحضير صبغة طبيعية للشعر بزيت جوز الهند والقهوة

تحضير صبغة طبيعية للشعر بزيت جوز الهند والقهوة
  • يعد زيت جوز الهند صبغة طبيعية. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من القهوة المطحونة في فنجان من القهوة وضعيه على الشعر لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة واغسليه بعدها بالماء الفاتر، اتركيه مدة أطول في حال رغبت في الحصول على شعر أغمق.
  • للحصول على شعر أشقر فاتح، اخلطي ربع كوب من عصير الليمون مع زيت جوز الهند ونصف كوب من شاي البابونج وضعيه على الشعر من الجذور وجففي الشعر لمدة 50 إلى 80 دقيقة في الشمس أو باستخدام مجفف الشعر.

طرق تطبيق زيت جوز الهند على الشعر قبل صبغه

طرق تطبيق زيت جوز الهند على الشعر قبل صبغه

يساعد تطبيق زيت جوز الهند على الشعر قبل صبغه في حمايته من الآثار السلبية للصبغة ويتم تحقيق ذلك بطريقتين:

الطريقة الأولى:

ضعي بضع قطرات من زيت جوز الهند على شعرك من المنتصف إلى الأطراف قبل 30 دقيقة من استخدام الصبغة.

الطريقة الثانية:

أضيفي عدة قطرات من زيت جوز الهند إلى الصبغة ثم ضعيها على الشعر، سيساعد ذلك على تغذية الشعر، وحمايته من تأثير المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة، إضافًة إلى الحصول على لون موحد يدوم لفترة أطول.

 كيف يتم تطبيق زيت جوز الهند على الشعر بعد صبغه؟

يسبب التطبيق المتكرر للصبغة على الشعر في فقدان لمعانه الطبيعي وحيوتيه، ولكن لا تقلقي، يمكن استعادتها بسرعة باستخدام زيت جوز الهند المذهل، فقط ضعي زيت جوز الهند النقي على الجذور حتى يتغلغل الزيت في فروة الرأس وبالتالي يرطبها جيدًا، ثم وزعيه إلى الأطراف بمساعدة أصابعك أو بمشط، ودلكيه برفق، لفي رأسك بمنشفة ساخنة لمدة 10 أو 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو. كرري ذلك مرتين في الأسبوع. يُنصح بتطبيق زيت جوز الهند على الشعر لليلة كاملة مرة في الأسبوع، إذا كان الضرر الناتج عن صبغ شعرك كبيرًا.

لماذا ينصح بزيت جوز الهند للشعر المصبوغ بدلاً من أقنعة الشعر التي يتم شراؤها من المتجر؟

قد توفر بعض أقنعة الشعر التي يتم شراؤها من المتجر مغذيات مؤقتة لشعرك المصبوغ دون تزويده بالعناصر الغذائية اللازمة لإصلاحه مثل البروتين والأحماض الدهنية. على الرغم من استخدام زيت جوز الهند في الكثير من هذه المنتجات كمادة داخلة في تركيبه، إلا أن معظم هذه الأقنعة تحتوي على مواد كيميائية أخرى يمكن أن تدمر شعرك الطبيعي وتجعله جافًا على المدى الطويل بدلًا من تزويدك بـ فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ.

نصائح عامة للعناية بالشعر المصبوغ

نصائح عامة للعناية بالشعر المصبوغ
  • اختاري الصبغات الطبيعية التي لا تحتوي على الأمونيا، والتي لا تسبب ضررًا لشعرك.
  • اضيفي الزيوت الطبيعية إلى صبغة شعرك قبل استخدامها.
  • قللي عدد مرات غسل شعرك، لأن ذلك يؤدي إلى سحب الزيوت الطبيعية منه.
  • اختاري أنواع الشامبو والبلسم الخاصة بالشعر المصبوغ، والتي لا تحتوي على الكبريتات حتى تحافظي على رطوبة شعرك وحيوته.
  • استخدمي حيلة “استخدام الشامبو الجاف” بدلًا من الشامبو العادي خلال أيام الأسبوع لأنه أقل ضررًا لشعرك، كما يمكنك وضع بودرة الأطفال على شعرك قبل تسريحه، سيساعد ذلك في سحب الزيوت الزائدة عن فروة رأسك.
  • احرصي على تجفيف شعرك بعد الحمام وقبل تسريحه.
  • تجنبي المياه المالحة ومياه الكلور في المسابح، واحمي شعرك بتغطيته بغطاء الرأس المضاد للماء، في حال رغبت بالسباحة.

المصادر

قد يعجبك ايضا