فوائد بيكربونات الصوديوم واستخداماتها وأضرارها

بيكربونات الصوديوم من المواد الرخيصة والمتوفرة في كل المنازل تقريبًا. ويمكن لهذه المادة أن تفعل العجائب في الجسم والشعر والبشرة. لكن الإفراط في استخدامها قد يحدث أضرارًا للجسم. وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن كل شيء عن بيكربونات الصوديوم من تركيبه وفوائده العدية والأضرار التي قد يتسبب بها.

بيكربونات الصوديوم

التركيب الكيميائي لبيكربونات الصوديوم

تعرف بيكربونات الصوديوم بأسماء عديدة مثل كربونات الصوديوم الحامضية أو صودا الخبز لكن جميع هذه الأسماء لها نفس التركيب الكيميائي وهو NaHCO3. وهو ينتج من تفاعل كربونات الصوديوم مع غاز ثاني أوكسيد الكربون بدرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.
Na2CO3 + CO2 + H2O ⇌ 2NaHCO3

بكربونات الصوديوم عبارة عن بودرة أو مسحوق ذو لون أبيض تنحل بالماء لكنها غير قابلية للانحلال في الكحول الإيتيلي. وعندما يتعرض للحرارة في حالته الجافة أو في حال كان منحلًا في سائل معين فإن الحرارة تعمل على تحويله إلى كربونات الصوديوم.
يمكن أن تتحلل بيكربونات الصوديوم في الهواء لذلك ينبغي أن يتم حفظها في علب مغلقة بعيدًا عن الرطوبة.

فوائد بيكربونات الصوديوم في الأطعمة

يعتبر بيكربونات الصوديوم من المركبات الكيميائية الرخيصة لذلك فهي تستخدم في المطابخ حيث تستخدم في مجالات عدة أهمها:

  • إن إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الخضار أثناء عملية السلق يساعد في المحافظة على لونها ومنع الروائح المزعجة من الانتشار. لذلك ينصح بإضافة ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم أثناء سلق الخضراوات.
  • تساهم بيكربونات الصوديوم في التقليل من الحموضة الموجودة في بعض الأغذية كالمربى وصلصة البندورة. وذلك بإضافة رشة صغيرة على هذه الأطعمة.
  • إن نقع اللحوم المختلفة بمحلول بيكربونات الصوديوم لمدة ساعتين تقريبًا يساهم في زيادة طراوتها.
  • تضاف بيكربونات الصوديوم إلى بعض أنواع الحلويات. حيث تضاف ملعقة صغيرة منه إلى الطحين مما يساهم في نفخ الحلويات.

فوائد بيكربونات الصوديوم العلاجية

  • يساعد على التخلص من حرقة المعدة فهو يقوم بتعديل حموضة المعدة وبالتالي يقلل من تأثيرات الحموضة كما أنه يفيد في التخلص من النفخة والغازات.
  • تعديل الحموضة في الجسم بشكل كامل مما يساهم في الوقاية من السرطان وترقق العظام والتهابات المفاصل. حيث أن جميع هذه الأمراض تزداد بشكل كبير في الوسط الحامضي.
  • يساعد على التخلص من ألام مرض النقرس.
  • يساعد على التخلص من الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي.
  • يساعد على التخلص من التعب والإرهاق الذي يحصل بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وصفة بيكربونات الصوديوم لزيادة الطاقة والحيوية

نقوم بحل ملعقة صغيرة من بكربونات الصوديوم في وعاء يحتوي على أربعة أكواب من الماء. ثم نضيف ملعقة صغيرة من الملح البحري وملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
يتم شرب هذه الوصفة للتخلص من الإرهاق والتعب.

فوائد بيكربونات الصوديوم التجميلية

علاج حب الشباب والبثور

حب الشباب

حتى تتخلص من حب الشباب ليس هنالك داعي لكي تستخدم مواد كيميائية أو أدوية.حيث يمكن استعمال بيكربونات الصوديوم لإيقاف حب الشباب وإزالة أثار البثور كما أنه يساعد في التخلص من الالتهابات وتعقيمها، ويحافظ على درجة مستقرة لحموضة الجلد.

الطريقة

نمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء حتى تتشكل كتلة كالعجين ثم توضع هذه العجينة وتمد على الجلد أو على أماكن البثور وتترك لمدة دقيقة واحدة فقط ثم يغسل الوجه بالماء البارد.
يتم تطبيق هذه الطريقة لفترة من يومين إلى ثلاثة أيام ثم نقلل من استخدامه بالتدريج حتى نصل إلى معدل استعمال مرة واحدة في الأسبوع.
يجب عدم استخدام هذا الماسك بشكل مفرط حتى لا يتسبب بالضرر للبشرة وينصح بعدم استخدامه على الأشخاص الذين يملكون بشرة حساسة.

تبييض الأسنان

تبيض الأسنان

تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد الكاشطة والغير ضارة فهي تزيل اللون الأصفر للأسنان كما أنها تزيل المواد الحمضية التي تتسبب البكتريا بوجودها وهذه الأحماض تضر جدًا بالأسنان.

الطريقة

الطريقة سهلة للغاية وتكون بوضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان وخلطها مع معجون الأسنان ثم قم بتنظيف الأسنان كالمعتاد لمرة واحدة يوميًا لمدة عدة أيام وسوف تلاحظ الفرق.

ملاحظة:
يحب عدم استعمال كميات كبيرة من بيكربونات الصوديوم لأنها يمكن أن تسبب بتجريد الأسنان من طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة وتنقية لونها

البشرة

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لتنقية البشرة وتفتيح لونها فهي مفيدة جدًا لأنها تزيل الخلايا الميتة وتحافظ على درجة الحموضة ثابتة في البشرة.

الطريقة

الطريقة الأولى تكون بمزج ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كمية من الماء حتى يصبح قوامه كالعجينة. توضع هذه العجينة على الوجه لمدة دقيقة واحدة ثم يغسل الوجه بالماء.

الطريقة الثانية تكون بمزج ملعقة كبيرة من مادة الباكينغ باودر مع عصير الليمون وعدة قطرات من زيت الزيتون. يوضع هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة خمس دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد. يتم تكرار هذه التجربة مرتين في الأسبوع.

تنظيف الأظافر الصفراء والملونة

كما ذكرنا سابقًا أن بيكربونات الصوديوم من المواد الكاشطة لذلك فمن الطبيعي استخدامها على الأظافر لإزالة اللون الأصفر المزعج ويجعلها بيضاء تمامًا.

الطريقة

نضع في نصف كوب من الماء ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وملعقة صغيرة جدًا من بيروكسيد الهيدروجين الذي يمكن شراؤه من الصيدليات. نضع المزيج في وعاء ويمزج جيدًا حتى تذوب بيكربونات الصوديوم في الماء. بعدها توضع اليد في المزيج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. وتكرر هذه العملية مرة واحدة في كل أسبوعين.

التخلص من رائحة الجسم الكريهة

الرائحة الكريهة

بيكربونات الصوديوم من المواد التي تزيل العرق والرطوبة من الجلد. لذلك فهو يقلل من الروائح المنبعثة من الجسم. كما أنه يقضي على البكتريا التي توجد على الجلد.

الطريقة

نقوم بخلط ملعقة صغيرة جدًا من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الماء وعدة قطرات من الزيت (يمكن استعمال أي نوع زيت). ثم نقوم وباستخدام قطعة قطن بمسح تحت الإبطين أو المناطق التي تظهر منها رائحة العرق. وتكرر هذه العملية بانتظام لإزالة الرائحة المزعجة.

التخلص من رائحة الشعر الكريهة

القشرة

الرائحة الكريهة من الشعر هي مشكلة كبيرة يعاني منها بشكل كبير أصحاب الشعر الدهني. لكن بيكربونات الصوديوم تساعد على التقليل من الدهون والزيوت الموجودة بالشعر مما يمنع إصدار الروائح المزعجة.

الطريقة

نقوم بمزج بيكربونات الصوديوم مع الماء ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة 5 دقائق. ويعدها يغسل الشعر جيدًا. وتكرر هذه العملية مرة أو مرتين في الشهر الواحد.
طريقة ثانية وسهلة جدًا وهي إضافة كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم مع الشامبو ويمزج جيدًا. ويستخدم هذا الشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع.

معالجة قشرة الشعر

القشرة

يمكن من خلال استعمال بيكربونات الصوديوم التخلص من قشرة الرأس نهائيًا.

الطريقة

يبلل الشعر حتى يصبح رطبًا ثم نفرك ملعقة من بيكربونات الصوديوم على الشعر جيدًا. ثم يترك لدقيقة واحدة بعدها يغسل الشعر جيدًا بالماء.
طريقة أخرى لإزالة قشرة الشعر باستخدام ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة واحدة من عصير الليمون. يوضع هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة دقيقتين بعدها يشطف الشعر بالماء. تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من قشرة الشعر نهائيًا.

علاج الطفح الجلدي والحكة

تملك بيكربونات الصوديوم تأثيرًا مهدئًا للجلد والطفح الجلدي. وله خصائص مضاضة للالتهاب.

الطريقة

نضع 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة واحدة من الماء. يمزج جيدًا ويوضع هذا المعجون على المنطقة المصابة. وبعد تركها لعدة دقائق تشطف بالماء وتكرر العملية يوميًا حتى تتحسن الحالة.

علاج فطريات الأظافر

تظهر فطريات الأظافر في أظافر القدمين بشكل أكبر وهي تنتج عن تكاثر الفطريات تحت الأظافر ما يجعلها ثخينة وذات شكل مشوه ولون أصفر.

الطريقة

نقوم بمزج ملعقتين من بيكربونات الصوديوم إلى كوب واحد من خل التفاح. بعدها نقوم بنقع الأظافر في هذا المحلول لمدة 5 دقائق مرتين في اليوم. وبعد نقعها نقوم بتجفيفها بالمناديل أو المناشف.

فوائد بيكربونات الصوديوم الأخرى

طرد الحشرات

وذلك عن طريق خليط من السكر الناعم مع بيكربونات الصوديوم بحيث تخلط كميتين متساويتين من السكر الناعم وبيكربونات الصوديوم معًا ثم ترش على الزوايا والأماكن التي تنتشر فيها الحشرات وخاصة النمل والصراصير. ومن المعروف أن السكر يجذب النمل فتقوم بنقله مع بيكربونات الصوديوم إلى بيتها حيث يتناولها بقية أفراد النمل.

وفي اللحظة التي تصل فيها بيكربونات الصوديوم إلى معدة الحشرات تتفاعل مع الأحماض الموجودة في المعدة مما يتسبب في إصدار غازات هذه الغازات لا تملك أي طريق للخروج مما يتسبب في هلاك الحشرة. ولكن تجب الإشارة إلى أن السكر المستخدم في هذا الخليط يجب أن يكون ناعمًا بحيث لا تستطيع الحشرات تمييزه عن بيكربونات الصوديوم والسكر الأفضل هو السكر الناعم وليس السكر العادي.

تنظيف أطقم الأسنان

يتم وضع أطقم الأسنان في محلول من الماء الدافئ المذاب فيه ملعقتين من بيكربونات الصوديوم وهذا يساعد في تنظيفها. ويمكن استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الثنايا.

تنظيف مشط الشعر

تعلق بين أسنان المشط مواد دهنية وزيتية إضافة إلى الغبار والأوساخ لذلك يجب تنظيفها دائمًا وذلك من خلال نقعها في محلول الماء الدافئ مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم التي تزيل أثار الشعر الدهنية والزيوت العالقة كما تقتل البكتريا الموجودة على أسنان المشط.

تنظيف السطوح الملساء

من أجل تنظيف السطوح الملساء كالبانيو والسيراميك والزجاج يمكن رش بيكربونات الصوديوم على إسفنجة مبلولة ثم يتم فيها مسح هذه السطوح جيدًا وتشطف بالماء لتلاحظ الفرق الكبير.

غسيل الأطباق

يمكن إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى سائل أو معجون الجلي مما يساهم في إزالة الدهون والزيوت العالقة على الأواني والأطباق.

تنظيف الفرن والمايكروويف

ولهذا الغرض نرش القليل من بيكربونات الصوديوم على إسفنجة مبللة ويمسح فيها داخل الفرن أو المايكروويف مما يساهم في إزالة البقع والروائح الكيميائية.

تنظيف الأثاث

حيث يمكن إزالة العلامات وأثار الكتابة من الأثاث وذلك بواسطة إسفنجة مبللة عليها القليل من بيكربونات الصوديوم. نقوم بفرك الأثاث بهدوء ولطف وبعدها تجفف بمنديل.

تنظيف السيارات

يتم وضع ربع كوب من بيكربونات الصوديوم في لتر من الماء الدافئ. وباستخدام قطعة قماش ناعمة نقوم بمسح زجاج السيارة والإطارات والأنوار والفرش الداخلي.

إزالة الروائح الكريهة من حاويات القمامة

وذلك برش كمية من بيكربونات الصوديوم في قاع الحاوية أو الصندوق.

إذالة الرائحة من فرش الحيوانات الأليفة

وذلك برش بيكربونات الصوديوم على هذه الفرش ثم تترك لفترة ربع ساعة وبعدها يتم إزالة البيكربونات بواسطة المكنسة الكهربائية.

إطفاء الحرائق

عند تسخين بيكربونات الصوديوم ينتج غاز ثاني أوكسيد الكربون وهو غاز غير قابل للاشتعال يساعد في إخماد الحرائق. لذلك يمكن رش بيكربونات الصوديوم على النار مباشرة لإخمادها.

إطالة عمر الزهور

لتبقى الزهور المقطوفة أطول فترة ممكنة نضيف للماء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

أضرار بيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد الأمنة ولا يوجد لها أي تأثيرات جانبية إذا تم استخدامها بشكل معتدل وعدم الإفراط في تناولها. ومن أهم الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول بيكربونات الصوديوم نذكر:

  • ارتفاع ضغط الدم بسبب كميات الصوديوم الكبيرة.
  • جفاف البشرة.
  • وجع الرأس.
  • نقصان الشهية للطعام.
  • الشعور الدائم بالعطش.
  • زيادة الغازات في منطقة البطن والأمعاء.
  • الحاجة الدائمة للتبول.
  • نزول دم مع البول.
  • تغير لون البراز إلى اللون الأسود.
  • ضعف وإرهاق في العضلات.
  • تشنج عضلات المعدة وتقلصها.

وهكذا نرى أن لهذه المادة فوائد عديدة تكاد لا تعد ولا تحصى لكن استخدامها بإفراط يسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تكون خطيرة في بعض الحالات.

قد يعجبك ايضا