نواعم
مجلة المرأة العصرية

هذه هي فوائد زيت الأفوكادو المذهلة للشعر والبشرة

الأفوكادو والمعروفة أيضًا باسم كمثرى التمساح بسبب شكلها ولونها، تحتوي على كمية كبيرة جدًا من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فضلًا عن كونها لذيذة عند إضافتها مع الأطعمة، تستخدم الأفوكادو في العديد من المنتجات للعناية بالصحة والجمال بما في ذلك تنعيم الشعر، وكريمات الوجه وزيوت الحمام. كما أن زيت الأفوكادو من الزيوت الهامة والضرورية لصحة الشعر والبشرة. لذا دعونا نتعرف في مقالنا هذا عن فوائد زيت الأفوكادو المذهلة للشعر والبشرة، وما هي استخداماته الأخرى؟

فوائد زيت الأفوكادو

ما هو زيت الأفوكادو؟

زيت الأفوكادو يمكن أن يكون زيت عضوي أو مكرر. زيت الأفوكادو العضوي أو كما يسمى (النفط العضوي) هو الأفضل وذلك لأن الفاكهة تم ضغطها وهرسها وهي باردة مما يعني أنه لم يتم استخدام الحرارة لاستخراج النفط (أي الحرارة التي تدمر العناصر الغذائية). كما أنه يحتوي على العديد من المكونات الصحية، مثل فيتامين E، والبوتاسيوم، والليسيثين، والأحماض الدهنية والكلوروفيل. ولأنها مستقرة يمكن تخزينها لفترات طويلة من الزمن.

زيت الأفوكادو أفضل بديل عن الزيوت الأخرى، بالإضافة إلى كونه أكثر صحة منها. فهو ذو طعم خفيف وملمس لطيف، كما ويمكن استخدامه في السلطات والقلي والخبز، وأي نوع آخر من الطبخ.

ما هي فوائد زيت الأفوكادو إذن؟

زيت الأفوكادو للعناية بالبشرة

زيت الأفوكادو للعناية بالبشرة

يستخدم زيت الأفوكادو للعناية بكل أنواع البشرة وسواء تم أخذه عن طريق التطبيق المباشر على الجلد أو عن طريق تناوله، يمكن أن يساعد في ترطيب الجلد، وتحسين مظهره، وحتى تحسين صحته. ومن أهم الفوائد التي يقدمها للعناية بالبشرة هي:

1 – زيت الأفوكادو لمكافحة علامات الشيخوخة

يعمل زيت الأفوكادو على تأخير ظهور التجاعيد، ويحافظ على مرونة البشرة ويعزز من إنتاج الكولاجين الأمر الذي يساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

  • قومي بإضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، و1 ملعقة صغيرة من زيت بذور الرمان، و1 ملعقة صغيرة من زيت أركان و1 ملعقة صغيرة من زيت بذور البطيخ. كما يمكنكِ أيضًا إضافة الزيوت العطرية المضادة للشيخوخة إلى المزيج.

جميع النساء ترغب في الحصول على بشرة أكثر شباب وحيوية، لذا فإن تناول الأفوكادو أيضًا يساعد على إزالة السموم ويقلل من ظهور التجاعيد وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

2 – زيت الأفوكادو للحصول على بشرة صحية ورطبة

يعتبر زيت الأفوكادو مرطب مثالي للبشرة الجافة. في وعاء، قومي بإذابة ½ كوب من زبدة الشيا و¼ كوب من زيت الأفوكادو. بمجرد ذوبان المزيج، قومي بوضع الزيوت الذائبة في الثلاجة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك أضيفي 10 قطرات من زيت الخزامى و10 قطرات من زيت إبرة الراعي. وباستخدام خلاط يدوي امزجي الخليط جيدًا وضعيهم في علبة مناسبة واستخدميه ككريم مرطب.

  • كما يمكنك استخدام كل من لب الأفوكادو والزيت كقناع لتهدئة وترطيب الوجه. أولًا قطعي الأفوكادو الناضجة إلى مكعبات. ثم قومي بإضافة كمية صغيرة من زيت الأفوكادو واهرسي الخليط حتى تحصلي على عجينة. قومي بتطبيق مزيج الأفوكادو وزيته على وجهكِ لمدة 10 إلى 15 دقيقة. بعد ذلك يغسل الوجه بالماء أو منظف الوجه اعتمادًا على نوع بشرتك. فيتامين E، ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية تساعد على استعادة التوازن لبشرتك لتبدو أكثر ليونة وتوهج.

3 – زيت الأفوكادو للحماية من أشعة الشمس الطبيعية

يمكنك استخدام زيت الأفوكادو واعتباره كريمًا واقيًا من أشعة الشمس ومرهمًا مهدئًا لحروق الشمس، وذلك بفضل وجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة. حيث أنه يساعد على حماية بشرتكِ من الأشعة الضارة، خاصةً بعد قضاء وقت طويل تحتها. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الأحادية، والتي تساعد على تشكيل طبقة من الحماية على الجلد تمنع سواد الجلد والأضرار الناجمة عن الشمس.

يمكنك تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة أو عبر مزج ½ ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو في 2 ملعقة كبيرة من هلام الألوفيرا.

4 – زيت الأفوكادو لإزالة الهالات السوداء

يساعد زيت الأفوكادو على إزالة الهالات السوداء نهائيًا بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية. كما أنها تغذي البشرة الحساسة الموجودة تحت العين وتبقيها لينة وخالية من التجاعيد.

زيت الأفوكادو للعناية بالشعر

زيت الأفوكادو للعناية بالشعر

1 – زيت الأفوكادو لعلاج فروة الرأس الجافة

يستخدم زيت الأفوكادو لعلاج مشكلة فروة الرأس الجافة، يمكنك صنع شامبو منه لترطيب وتهدئة فروة رأسك. في زجاجة قومي بإضافة 2 ملعقة شاي من زيت الأفوكادو، و½ كوب من الصابون السائل الكثيف و ¼ كوب من ماء الورد. ويمكنك إضافة الزيوت الأساسية من الخزامى والبابونج حوالي 5 قطرات لكل منهما. اخلطيهم بلطف واستخدمي هذا الشامبو.

2 – زيت الأفوكادو للتخلص من القشرة ومنع تساقط الشعر

تستخدم بذور الأفوكادو بعد سحقها جيدًا للتخلص من مشكلة قشرة الرأس.  ويستخدم زيت الأفوكادو في معالجة مشاكل فقدان الشعر والقشرة، وذلك لأنه يعمل على ترطيب فروة الرأس، ويغذي بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر.

  • في وعاء وعلى حرارة متوسطة قومي بإضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو و1 ملعقة صغيرة من زيت الخروع حتى الحصول على ملمس دافئ. قومي بصب هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس باستخدام ملعقة مع التدليك باستخدام اصبعك، استمري في ذلك لمدة 2 دقيقة ثم قومي بتغطية شعرك بمنشفة رطبة ودافئة. بعد 30 دقيقة قومي بغسل شعرك كالمعتاد. وذلك باستخدام الشامبو الخاص بكِ.

3 – زيت الأفوكادو لحل مشكلة الشعر المجعد

يتميز زيت الأفوكادو بقدرته على علاج مشكلة الشعر التالف والمجعد، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات B و E.

  • كل ما عليكِ فعله هو خلط نصف حبة من الأفوكادو (إما يدويًا أو باستخدام الخلاط الخاص بك)، وإضافة بضع ملاعق من زيت الأفوكادو، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج جيدًا بعد ذلك يترك على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالشامبو، وبعد الغسيل ستلاحظِ الفرق مباشرة فسيبدو الشعر أكثر سلاسة وطراوة.
  • وللتقليل من تجعد الشعر وتقصف أطرافه. امسحي القليل من زيت الأفوكادو على شعرك وسيعمل على تخفيف التجعد ويضفي على شعرك اللمعان والتألق.

الاستخدامات الأخرى لزيت الأفوكادو

الاستخدامات الأخرى لزيت الأفوكادو

تغذية وتنعيم وترطيب الجلد

  • قومي بخلط حبة واحدة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون، وأثناء الاستحمام قومي بدهن المزيج على المناطق الجافة الموجودة في جسمك مثل الكعبين والمرفقين، واتركي المزيج لمدة 5 دقائق، بعد ذلك قومي بغسل المنطقة، وسوف تشعري بالفرق مباشرةً.
  • يستخدم زيت الأفوكادو لإعادة ترطيب البشرة الجافة. بمجرد الاحماء ببضع قطرات من زيت الأفوكادو بين يديك وتطبيقه على الجلد سوف يعمل على تطهيرها بالفعل، كرري العملية كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير. وبعد بضعة أيام ستلاحظِ الفرق، فبشرتك ستصبح لينة ورطبة ومشرقة. (ملاحظة هامة: تجنب تطبيق زيت الأفوكادو على بشرتك إذا كان بشرتك زيتية).

يشفي الجروح

أظهرت دراسة نُشرت في الطب البديل والطب التنافسي القائم على الأدلة أن من فوائد زيت الأفوكادو فعاليته في شفاء الجروح ومعالجة الخدوش، كما أنه يشفي الحروق والعيوب التي توجد على الجلد.

تقوية الأظافر

قومي بتدليك أظافرك بزيت الأفوكادو كل مساء وبعد بضعة أيام ستلاحظِ أن أظافرك سوف تصبح أقوى وأكثر صحة. كما أن زيت الأفوكادو ممتاز للأظافر الهشة الجافة. لذا كل ما عليكِ القيام به هو إضافة 1 ملعقة شاي من زيت الأفوكادو و1 ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب في زجاجة 10 مل. بعد ذلك قومي بإضافة 5 قطرات من زيت إبرة الراعي و5 قطرات من زيت الخزامى. اغلقي الغطاء. هزي المزيج جيدًا للجمع بعد ذلك ضعيه على أظافرك كل ليلة قبل النوم.

ترطيب وتنعيم بقع الصدفية

يستخدم زيت الأفوكادو لترطيب وتنعيم بقع الصدفية الجافة. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والتي تقلل من الصدفية الملتهبة.

جيد للأكزيما

الأكزيما، حالة الجلد الملتهبة الجافة والتي يمكن أن تعامل بزيت الأفوكادو لتخفيفها. يمكنك استخدامه مباشرةً من الزجاجة (بشرائه جاهزًا) أو دمجها مع غسول الجسم.

مزيل للماكياج

هناك عدد من المشاهير يستخدم زيت الأفوكادو كمادة مزيلة للماكياج. عبر استخدام بضع قطرات فقط لإزالة ماكياج العين في ثوان.

استخدامه كزيوت التدليك

يمكنك الجمع بين ¼ كوب من زيت الأفوكادو مع ¼ كوب من زيت بذور العنب. ثم إضافة 10-15 قطرات من زيت الخزامى. تخلط جيدًا وتخزن في زجاجة. ويمكن أيضًا أن يستخدم هذا الخليط كزيت لتدليك فروة الرأس.

إزالة السموم من الجسم

يحتوي زيت الأفوكادو على الكلوروفيل، كما يعتبر مصدر طبيعي للمغنيسيوم ويساعد جسمك على إزالة المعادن الثقيلة (الزئبق والرصاص) من أعضائه.

يحمي من الإصابة بالأمراض والسرطانات

واحدة من أهم الفوائد التي يقدمها زيت الأفوكادو هي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على منع الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، فضلًا عن دوره في حماية الجسم من الإصابة بالزهايمر. وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين E بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة مثل اللوتين، والتي تساعد على مكافحة الأضرار التي تحدثها الأشعة فوق البنفسجية للرؤية وكذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

كما أنه من فوائد زيت الأفوكادو احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعمل على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى تنظيم ضربات القلب والعمل على تخفيف الآثار السلبية للصوديوم.

يساعد على امتصاص المواد الغذائية

وفقًا لدراسة نشرتها “مجلة التغذية” عام 2005، زيت الأفوكادو يمكن أن يعزز من امتصاص الكاروتينات الموجودة في الغذاء. الكاروتينات هي أصباغ عضوية موجودة في الخضروات التي تؤكل عادة. ومع ذلك، الكاروتينات تعتمد على الدهون الغذائية من أجل أن تمتص، ومعظم الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات منخفضة في الدهون. ومع ذلك، فإن زيت الأفوكادو مرتفع في الدهون الصحية التي تسمح للكاروتينات في الزيت بالازدهار وتقديم العديد من الفوائد الصحية عن طريق امتصاصها.

يساعد على معالجة التهاب المفاصل

يعمل زيت الأفوكادو جنبًا إلى جنب مع زيت فول الصويا، وقد أثبتوا قدرتهم في معالجة مشكلة التهاب المفاصل. وقد أظهرت أربع دراسات مختلفة أن مزيج زيت فول الصويا مع زيت الأفوكادو يمكن أن يساعد بشكل كبير على تحسين الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل، وتحديدًا في الوركين والركبتين.

يعالج أمراض اللثة

مزيج زيت الأفوكادو مع زيت فول الصويا لا يقتصر فقط على معالجة التهاب المفاصل. فقد بينت الدراسات أنه عند تناولهما معًا، يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض اللثة، أمراض اللثة يمكن أن تسبب نزيف اللثة، وفقدان الأسنان وانحلال الأنسجة. وبوجود هذا المزيج يمكن أن تمنع البروتين IL1B، والذي ثبت أنه المسبب الرئيسي لأمراض اللثة.

يساعد على خسارة الوزن

بالإضافة إلى كل الفوائد الصحية المدرجة بالفعل، زيت الأفوكادو يمكن أن يساعد في الحفاظ على لياقتكِ! وقد أظهرت الأبحاث أن استبدال الزيوت التقليدية مع الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية الزيتية، مثل زيت الأفوكادو، يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في منطقة البطن. ووجدت دراسة في ولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يستهلكون 40 غرامًا من الزيوت الغنية بالأحماض الزيتية، مثل زيت الأفوكادو، انخفضت نسبة الدهون في منطقة البطن بمعدل 1.6 في المئة مقارنةً مع أولئك الذين تناولوا الزيت الذي يفتقر إلى حمض الأوليك.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الأفوكادو على الحد من الرغبة الشديدة بتناول الطعام والشعور بالجوع، نشرت دراسة في مجلة التغذية أن المشاركين الذين تناولوا الأفوكادو كانوا أقل رغبة بنسبة 40 بالمئة في تناول الطعام، بالمقارنة مع المشاركين الذين لم يأكلوا الأفوكادو. كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. حيث تساعد مستوياته العالية التي يحتويها من فيتامين K على تنظيم الحساسية للأنسولين واستقلاب السكر.

كيفية شراء زيت الأفوكادو

عند الذهاب للسوق لشراء زيت الأفوكادو ابحثي دائمًا عن زيت الأفوكادو النقي بنسبة 100٪ أي دون إضافات.

قد يعجبك ايضا