نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على الكثير من فوائد زيت الأرغان للجلد والبشرة

زيت الأرغان هو أحد الزيوت النباتية الأكثر استخدامًا في العلاجات الطبية والتجميلية، لما له من خصائص تتميز بسهولة التغلغل في الجلد.

ولكن مع ذلك هل تعلمي أن لديه العديد من الخصائص التجميلية تشمل البشرة والشعر والجلد، فتعالي لتتعرفي على أهم فوائد زيت الأرغان للجلد والبشرة.

زيت الأرغان

زيت الأرغان

أن زيت الأرغان هم مستخرج من لوز شجرة الأرغان المتواجدة في المغرب العربي، وقد انتشر في الآونة الأخيرة كثيرًا لما له من فوائد عديدة واستخداماته كبيرة كمكمل غذائي يعالج الكثير من الجروح، ويغذي الشعر والبشرة والجلد.

هذا الزيت غني بالمكونات الطبيعية والفيتامينات الضرورية للجسم كفيتامين E وفيتامين A والعديد من مضادات الأكسدة.

كما يحتوي هذا الزيت على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك، حمض الأوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في ترطيب الجلد.

فحمض اللينوليك يساعد الجلد في التخلص من حب الشباب ويقلل الالتهابات التي تصيب البشرة، ويعمل على زيادة مستوى ترطيب البشرة.

أما حمض الأوليك الذي ينفذ بسهولة في البشرة فيغذيها ويعالجها لسهولة اختراقه للجلد.

كما يحتوي في مركباته مضاد للالتهابات مما تساعد في الحد من التورم الذي يحدث للجسم.

فوائد زيت الأرغان للجلد والبشرة

لزيت الأرغان فوائد عديدة واستخدامات كثيرة من بينها:

مكافحة الشيخوخة

زيت الأرغان للتجاعيد

يعتبر زيت الأرغان من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على بشرة الوجه، وتأخير ظهورها.

واحتوائه على مضاد للأكسدة له تأثير بأن يعطيه خصائص ممتازة لمكافحة الشيخوخة.

كما أنه يعيد المرونة والنعومة واللين للجلد.

وأفضل طريقة لتطبيق زيت الأرغان للحصول على تأثير أفضل لمكافحة الشيخوخة هو تدليك الوجه والرقبة بلطف ببضع قطرات من هذا الزيت قبل النوم، فهو يعمل بمثابة مرطب ومكافح للشيخوخة في آن واحد.

ويمكن أيضًا استخدامه بمفرده أو مع غيره من الزيوت العطرية، وقبل تطبيق الكريم المعتاد للعناية بالبشرة.

علاج البقع البنية وتفتيح البشرة

الأرغان لتفتيح البشرة

زيت الأرغان فعال لتفتيح البشرة وتقليل البقع البنية الغامقة، كما له تأثير في علاج اضطرابات فرط التصبغ الذي يحدث للبشرة.

ويساعد استخدام زيت الأرغان في تجديد الميلانين المسؤول عن لون البشرة ، وستلاحظين الفرق عند استخدامه خلال فترة ما بين 6 أشهر إلى سنة.

يعمل على ترطيب البشرة

غالبًا ما يستخدم زيت الأركان كمرطب وملين للبشرة، وإن غناه بفيتامين (هـ) والأحماض الدهنية تجعله المنتج المثالي لتعزيز بشرتك بشكل طبيعي.

زيت الأرغان ليس دهني، وغير مهيج وتمتصه البشرة بسهولة مما يجعله مرطب طبيعي مثالي.

واستخدامه في الجسم والوجه والرقبة بسيط جدًا، فقط قومي بتوزيع بضع قطرات منه على بشرتك بحركات دائرية رقيقة، كما تفعل مع أي غسول للوجه أو الجسم.

تخفيف حب الشباب

زيت الأرغان لحب الشباب

العديد من الزيوت والكريمات المرطبة يمكن أن تفاقم مشاكل الجلد كمشكلة حب الشباب، ولكن زيت الأرغان يهدئ الجلد المتضرر ويعزز الشفاء.

وغالبًا ما يرتبط حب الشباب بالبشرة الدهنية، ونظرًا لأن زيت الأرغان غير دهني، لما يحتويه من نسبة كبيرة من حمض اللينوليك فهو يساعد في الحد من الالتهابات التي تنجم عن حب الشباب مع تهدئة الجلد وتجديد الخلايا التالفة، كما يساعد على تحقيق التوازن في البشرة عن طريق توفير الرطوبة الطبيعية والضرورية للبشرة.

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت أرغان على تلطيف وتجديد وإعادة خلايا الجلد التالفة.

لمزيد من النتائج الجيدة، يمكنك تطبيق زيت الأرغان قبل النوم كقناع أو كتطبيق العناية الليلية بإجراء تدليك لطيف ودائري، وبدون أن تزيلي الزيت بل اسمحي للزيت باختراق بشرتك خلال الليل، وفي الصباح اغسلي وجهك بشكل طبيعي بالماء الدافئ والصابون، مما يساعدك في التخلص من حب الشباب والحد من ظهور الرؤوس السوداء على بشرتك.

معالجة مشاكل الجلد الجاف

زيت الأرغان للجفاف

يمكن للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أو المشاكل ذات الصلة بجفاف الجلد مثل الأكزيما والتقشير والحكة، الاستفادة بشكل كبير من فوائد زيت الأرغان.

ففيتامين (هـ) والأحماض الدهنية في زيت الأرغان هي طريقة رائعة لإصلاح تلف الجلد وتوفير المواد الغذائية لمنع جفاف وتهيج البشرة، ويساعد في محاربة التأثيرات الضارة للجذور الحرة والتي تعد من أهم الأسباب لظهور مشاكل الجلد كالأكزيما والصدفية.

كما يحتوي هذا الزيت المعجزة على المكونات اللازمة لتهدئة البشرة، وذلك بتطبيق كمية صغيرة من زيت الأرغان على الجلد والتدليك بلطف مما يوفر الراحة ويعزز الشفاء بسرعة.

ومضادات الأكسدة في زيت الأرغان مفيدة بشكل عام للشفاء والتئام تشققات الجلد أو التهيّج أو مشكلة الجلد التالف أو المحروق، ومن المفيد استخدامه كإجراء وقائي للبشرة الجافة أو الحساسة، وتساعد خصائصه على تقليل الالتهابات وتهدئة الألم.

علاج جيد للقدمين واليدين والأظافر

زيت الأرغان لليدين والأظافر والقدمين

زيت الأرغان مع خصائصه المذهلة هو الحل المثالي للأيدي الجافة والمتشققة والأظافر الهشة والجلد القاسي.

إنه يرطب البشرة ويخفف تهيجها، ويعيد ليونة ومرونة جلد اليدين والقدمين، مع أظافر قوية وصحية.

يمكن تطبيقه قبل النوم كل ليلة بوضع بضع قطرات من زيت الأرغان على البشرة، واليدين والقدمين.

بلسم مطري للشفاه

زيت الأرغان للشفاه

زيت الأرغان يعتني عناية رائعة بالشفاه، فقطرة واحدة أو قطرتان مع التدليك الخفيف على الشفتين كافية بتليين الشفاه المتشققة في الشتاء، خاصة أثناء الطقس البارد أو الجاف حيث تصبح الشفاه عرضة للتأثيرات الخارجية مما يجعلها مؤلمة وجافة ومتشققة.

وزيت الأرغان هو وسيلة رائعة لضمان أن تبقى الشفاه طرية وناعمة ونضرة.

استخدامات زيت الأرغان للبشرة والجلد

مرطب الليل

نظّفي بشرتك باستخدام الغسول الخاص بها، وضعي بضع قطرات من زيت الأرغان على يديك لتدفئتها، ثم قومي بدهن بشرة وجهك ورقبتك بهذا الزيت وبشكل دائري وبلطف، واتركيه طوال الليل ليتغلغل في البشرة وجعلها نضرة ومشرقة، وحمايتها من المشاكل التي تصيب البشرة.

لا تقلقي بشأن الزيت على وجهك لأن زيت الأرغان تمتصه البشرة بسهولة ولا يترك أي أثر له على البشرة.

مرطب للجسم

يمكن استخدام زيت الأرغان كمرطب لكامل الجسم بمكوناته الطبيعية ولكي تتجنبي المواد الكيميائية التي توجد في الكثير من المستحضرات والكريمات المرطبة.

ضعي بضع قطرات من زيت أرغان مع أحد هذه الزيوت (زيت اللوز الحلو، أو جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو السمسم، أو الجوجوبا) وامسحي بها على كعبك الجاف، أو على الكوع، أو أي منطقة في جسمك ودلكيها بلطف، مما يساعد على ترطيب الجلد.

زيت الأرغان مقشّر

يمكن استخدام زيت الأرغان كمقشر طبيعي بكلفة أقل مما لو اشتريته من السوق.

اخلطي بضع قطرات من زيت الأرغان مع ملعقة كبيرة من السكر البني وافركي وجهك بحركات دائرية لمدة من دقيقتين إلى أربع دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

اعطي الأهمية في استخدام هذه الطريقة في التقشير للمناطق المصابة بحب الشباب، والجافة حتى تساعدي في علاجها.

فالتقشير يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يمنح البشرة النعومة والشباب والإشراق، ووجود السكر البني يتم إمداد البشرة بالمغذيات الضرورية للبشرة والتي يتم امتصاصها بسهولة نتيجة وجود زيت الأرغان معها.

زيت الأركان والحمل

علامات تمدد الجلد هي مصدر ازعاج حقيقي لكثير من النساء الحوامل، ولمعالجة هذه المشكلة فإن زيت أرغان هو حل جيد ضد الترهل وعلامات تمدد الجلد والتجاعيد التي تصيب الجلد بعد الولادة بفضل محتوى زيت الأرغان لفيتامين (E) الذي يُحسن من مرونة الجلد.

قومي بتدليك الثدي والبطن والفخذين خلال فترة الحمل ببضع قطرات من زيت الأرغان لتبتعدي عن خطر تطور علامات التمدد والترهل.

وينصح أيضًا باستخدام زيت الأرغان للحفاظ على صحة البشرة والشعر وترطيبهما خلال فترة الحمل.

أخيرًا….

  • زيت الأرغان هو منتج طبيعي ونقي 100٪ ويمكن استخدامه بمفرده أو مع مكونات أخرى في مستحضرات التجميل.
  • وهو زيت آمن في شكله النقي.
  • وتدوم زجاجة زيت الأرغان لفترة طويلة لأن هذا الزيت اقتصادي جدًا.
قد يعجبك ايضا