أسرار الصحة

فوائد اليانسون بالعسل الأسود والخصائص الصحية

العسل الأسود أو الدبس الأسود يشبه في مظهره العسل فهو شراب ذو قوام كثيف فهو ليس عسلًا ينتجه النحل بل منتج يُستخرج من قصب السكر وله العديد من الفوائد والخصائص العلاجية.

أما اليانسون هذه البذور الأكثر من رائعة لما فيها من خصائص وفوائد صحية مما يجعلها في مقدمة البذور الطبيعية للعديد من العلاجات، فماذا لو تم إضافة بذور اليانسون إلى العسل الأسود؟ تعالي معنا لتتعرفي على فوائد تناول اليانسون مع العسل الأسود في هذه المقالة:

تعريف كل من اليانسون والعسل الأسود

كما نعلم بأن لليانسون فوائد كثيرة إضافة إلى أن العسل الأسود له خصائص صحية كثيرة أيضًا وإن مزج هذين المكونين مع بعض يؤدي إلى زيادة في الفائدة والخصائص:

العسل الأسود:

العسل الأسود مادة تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية وهي ضرورية للجسم كما أنه غني بالحديد الذي يساعد في تكوين خلايا الدم ويزيد الهيموجلوبين وبالتالي يساعد في علاج فقر الدم.

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من المواد والعناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، ويحتوي على كربوهيدرات وفيتامينات ونسبة قليلة من الدهون وبالتالي له فوائد صحية عديدة تعمل على حماية الجسم من الأمراض وتزويده بالعديد من الفوائد منها.

إنه منتج طبيعي يستخدم كبديل للسكر لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل وهو أكثر صحة من السكر الشائع، وبفضل عناصره الغذائية فهو غذاء يوفر العديد من الفوائد الصحية.

اليانسون:

اليانسون هو نبات له بذور عطرة جدًا من جنس Umbelliferae نبات صغير أخضر له أوراق خضراء مع أزهار بيضاء مرتبة بجانب بعضها البعض على شكل مظلة مع البذور التي لها العديد من الخصائص العلاجية.

هذا النبات له طعم حلو ورائع ويستخدم كعامل معطر في الصابون والكريمات والعطور إضافة لقيمته الكبيرة للبشرة والشعر والصحة فهو مفيد جدًا.

فوائد اليانسون بالعسل الأسود

إن إعداد شاي دافئ من بذور اليانسون مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأسود له الكثير من الفوائد نذكر منها:

اليانسون بالعسل الأسود للنساء:

العسل الأسود مصدر جيد للحديد لذلك فهو فعال للغاية خلال فترة الحيض عندما تكون النساء معرضات لخطر نقص الحديد.

وإذا ما تم إعداد شاي من بذور اليانسون وأضيف إليها ملعقة من العسل الأسود يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية وذلك لأن بذور اليانسون والزيت المستخلص منها تحتوي على خصائص هرمون الأستروجين الأنثوي والذي يخفف الكثير من المشاكل عند النساء.

الشاي المعد من اليانسون بالعسل الأسود هو غذاء مفيد جدًا للمرأة خلال فترة الحيض (الدورة الشهرية) حيث أنه يقلل من تقلصات الرحم.

اليانسون بالعسل الأسود المضاد للروماتيزم:

زيت بذور اليانسون له خصائص قوية مضادة للروماتيزم حيث ينشط الدورة الدموية ويقلل من الألم والالتهابات في المناطق المصابة.

كما أن العسل الأسود يستخدم بشكل فعال في تحضير الأدوية لعلاج الروماتيزم والأعصاب.

ويمكن إضافة العسل الأسود لمشروب شاي اليانسون الدافئ في تخفيف آلام الروماتيزم وتقليل الالتهابات المصاحبة له.

فوائد اليانسون بالعسل الأسود للبشرة:

إن مركب الأنثول الموجود في زيت اليانسون هو الذي يعطي الرائحة العطرة لليانسون، كما أن لليانسون خصائص مطهرة تساعد في جعل بشرتك صحية ومشرقة ويخفف زيت بذور اليانسون على الفور من ظهور البثور وحب الشباب وتلف الجلد ويساعدك في الحصول على بشرة ناعمة وسلسة.

أما العسل الأسود فله أيضًا خصائص مطهرة وتساهم الفيتامينات في هذا العسل أيضًا في تحسين البشرة والحفاظ عليها رطبة.

يمكنك عمل قناع من إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأسود إلى ملعقة كبيرة من مغلي بذور اليانسون وبضع نقاط من زيت اليانسون ونصف ملعقة من عصير الليمون واتركيه على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

فوائد بذور اليانسون والعسل الأسود للشعر:

يستخدم زيت اليانسون للشعر الدهني، كما أنه فعال في إصلاح الشعر التالف.

كما أن العسل الأسود يساعد في اكتساب الشعر القوة واللمعان ويعمل على تعزيز نمو الشعر الصحي وتنعيمه وترطيبه كما يمنع الشيب المبكر، كما يساعد على زيادة كثافته، ويعمل على منع الصلع وعلاج تساقط الشعر.

فإذا قمت بتدليك ملعقة كبيرة من زيت اليانسون ممزوجة مع ملعقة من العسل الأسود مباشرة على فروة الرأس فسوف يتسبب ذلك في نمو شعر جديد وزيادة نمو الشعر بشكل عام. كم يزيل هذا المزيج أيضًا قشرة الرأس من فروة الرأس ونظرًا لخصائص اليانسون والعسل الأسود المطهرة والمضادة للميكروبات فهذا يساعد في القضاء على التهابات الجلد ويساعدك على التخلص من القمل والزيوت الزائدة على فروة الرأس.

اليانسون بالعسل الأسود لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يعتبر اليانسون هو أفضل عامل لتخفيف الغازات والتخلص منها فهو يمنح الراحة للمعدة حيث يساعد على هضم الوجبات الثقيلة والدسمة إنه غذاء يدعم الجهاز الهضمي ومن أفضل خصائصه أنه يساعد على تنظيم عبور الأمعاء وعلاج الإمساك والوقاية منه.

ويعتبر العسل الأسود من أفضل العلاجات للجهاز الهضمي ويساعد في علاج الغازات والنفخة ومشاكل القولون.

وإن إعداد شاي دافئ من اليانسون مع مكونات أخرى مثل الزنجبيل والكمون مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأسود سيكون له تأثير هائل في التخلص من الغازات وعسر الهضم والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي، اشربي من هذا الشاي مرتين في اليوم لنتائج جيدة.

كما يمكن أن تصنعي مزيجًا من اليانسون والليمون والعسل الأسود وبعض الماء واشربيه بعد كل وجبة للمساعدة في تهدئة الجهاز الهضمي حيث يساعد في انتهاء مشكلة الإمساك ويخفف الانتفاخ وينظم عملية الأيض في جسم الإنسان، ويلعب دورًا هامًا في تحفيز الجوع.

يساعد تناول شاي اليانسون بالعسل الأسود بانتظام يوميًا على منع خطر الإصابة بالارتجاع المعدي بسبب الإفراط في تناول القهوة والأطعمة التي تحتوي على العديد من الأحماض.

وإن شرب شاي اليانسون بالعسل الأسود بانتظام يخفف آلام المعدة ويزيد من قوة المعدة ويقلل من أعراض الأمراض المختلفة ويجعلك تشعرين بالراحة ويقلل أيضًا من استخدامك للأدوية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والتي قد تعرضك العديد من الآثار الجانبية.

اليانسون بالعسل الأسود للأرق واضطرابات النوم:

يعتبر شاي اليانسون ذا قيمة لا تصدق في علاج اضطرابات النوم وخاصة إذا تم إضافة ملعقة من العسل الأسود إلى الشاي المعد من بذور اليانسون (يمكنك إضافة العسل الأسود إلى شاي اليانسون بمجرد تخمير الشاي بسرعة وكذلك بعد أن يدفأ) كما أن استخدام هذا الشاي مفيد جدًا بعد الوجبات أو حتى قبل الذهاب إلى الفراش.

على أنه يجب توخي الحذر لعدم غلي اليانسون لفترة طويلة حيث لا يتبخر الزيت العطري كما أنه سيفقد معظم خصائصه العلاجية (بالإضافة إلى النكهة المرة التي ستظهر إلى حد ما).

اليانسون بالعسل الأسود للجهاز التنفسي:

يعد الشاي باليانسون والمضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الأسود لها تأثير كبير في علاج الكثير من المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي.

يتمتع اليانسون بصفات ممتازة للتخلص من البلغم، وبالتالي فهو رائع للتحكم في السعال والربو ويمكن أيضًا أن يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والإنفلونزا والالتهاب الرئوي بمساعدة بذور اليانسون، أما العسل الأسود يعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامينات B6 و B12 وحمض البانتوثنيك (B5) ويمكن أن يسبب نقص هذه الفيتامينات الصداع والربو والتعب والإجهاد.

يساعد العسل الأسود على تنقية الجهاز التنفسي من الميكروبات مما يساعد في علاج السعال والرشح، كما أنه يقوي الجهاز التنفسي لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات والبكتريا.

اليانسون بالعسل الأسود للوقاية من السرطان:

يحتوي اليانسون على مواد كيميائية معينة لها خصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى الفوائد الصحية تساعد في الوقاية من السرطانات، كما أن العسل الأسود وخصائصه المضادة للفيروسات والبكتريا وكذلك محتواه العالي من مضادات الأكسدة فهو مفيد جدًا في الحد من عمل الجذور الحرة وبالتالي منع مخاطر الإصابة بالسرطان وتقليل علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن يحتوي العسل الأسود أيضًا على عنصر السيلينيوم الذي يفيد في علاج السرطان.

اليانسون بالعسل الأسود يزيد من قدرتك على التحمل:

إن تناول الشاي المعد من بذور اليانسون مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الأسود يعتبر مفيدًا فهو إضافة إلى أن العسل الأسود يعمل على تحلية الشاي فهو يقي من الكسل وقلة التركيز في العمل ويزيد من نشاطك ولياقتك وحيويتك.

لذا تأكد من تناول هذا الشاي المفيد في حالة شعورك بقلة الطاقة بدلاً من تناول الأطعمة ومشروبات الطاقة والمكملات الأخرى الموجودة في السوق لأنه غالبًا ما يتم خلطها بالعديد من المواد الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك.

فوائد أخرى لشاي اليانسون بالعسل الأسود

إن شرب كوب من الشاي الدافئ المعد من اليانسون والمضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الأسود يساعد على:

  • زيادة حليب الأم المرضعة (اشربي من 2 إلى 3 مرات لزيادة الحليب) حيث يساعد اليانسون على تحفيز إنتاج المزيد من حليب الثدي.
  • مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود لها تأثيرات مضادة للأكسدة فعالة في تقليل السمنة والتحكم في الوزن.
  • العسل الأسود فعال في تقوية مناعة الجسم وخاصة لكبار السن ويقي من العديد من الأمراض المختلفة، كما أن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى شاي اليانسون بالعسل الأسود له خصائص صحية كثيرة وخاصة في فترة المرض فهو يُسرع الشفاء وينشط الدورة الدموية ويعمل على تقوية جهاز المناعة ويهدئ الأعصاب ويخلص من التوتر.
  • حمض اليوريك هو مرض ينتج عن تراكم الدهون بين المفاصل مما يؤدي إلى الألم لذلك إن تناول شاي اليانسون المحلى بملعقة من العسل الأسود بشكل منتظم يوميًا مفيد لتخفيف الألم الناتج عن تراكم حمض اليوريك والدهون بين المفاصل وتقليل وقت المرض الذي يسبب صعوبة في الحركة وعدم الراحة، كما أن اليانسون له خاصية مطهرة تمكنه من مكافحة الالتهابات البكتيرية وتسريع عملية التئام الجروح والتهاب المفاصل.

نصيحة:

يجب على المرأة الحامل قبل تناول الشاي المعد من اليانسون والعسل الأسود استشارة الطبيب المختص منعًا من حدوث مضاعفات أو آثار جانبية محتملة.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا