صحة

فوائد اليانسون للدورة الشهرية وطرق الاستفادة منه

اليانسون الأخضر نبات عطري قصير، يبلغ طوله 50 – 80 سم، تفرز قنواته خلاصات لطيفة. ينتشر في المناطق ذات المناخ المعتدل كحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث ينمو بسرعة بسبب أشعة الشمس الدافئة. عرفه المصريون قبل 4000 عام. يفضل زراعته في التربة الخفيفة، ويتم حصاد أوراقه وبذوره مرتين في العام.

تتميز بذوره بخصائص ساعدت على استخدامه في مجالات عدة، كالطهي والطب البديل، حيث أثبتت فعالية عالية في علاج آلام المعدة، عسر الهضم والغازات. كما أن لليانسون العديد من الفوائد خصوصًا في معالجة الآلام التي تسبق الدورة الشهرية. دعونا أولًا نفهم أهم المشاكل التي تعاني منها النساء خلال فترة الحيض، ونتعرف لاحقًا على أهم فوائد اليانسون للدورة الشهرية والتخفيف من الأعراض التي تسبق نزولها.

ما هي الدورة الشهرية؟

يمر جسم المرأة شهريًا بسلسلة من التغيرات الهرمونية التي تهيئ الرحم استعداداً لحدوث الحمل، حيث تزداد سماكة بطانة الرحم بفعل تأثير هرمون “الأستروجين“، ثم يحرر أحد المبيضين بويضة بعملية تسمى عملية الإباضة. في حال عدم حدوث تخصيب للبويضة يتخلص الجسم من هذه الأنسجة من خلال المهبل، وهنا تبدأ فترة الحيض بنزول الدم المحتبس ضمن البطانة.

عادةً ما تبدأ الدورة الشهرية للأنثى في سن 12 عامًا وتستمر حتى سن اليأس. تتراوح فترة الحيض من 3 إلى 7 أيام تبعًا لطبيعة جسم المرأة وعمرها، حيث يحدث تدفق الطمث كل 21 إلى 35 يومًا، يسبق ذلك أعراضًا مزعجًة أثبت أن لليانسون فوائد في معالجتها سنأتي على ذكرها.

أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تعاني معظم السيدات من آلام متفاوتة وأعراض تسبق حدوث الدورة الشهرية (الحيض)، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على جسدها وعواطفها، نذكر منها:

يمكن أن تتفاوت شدة هذه الأعراض والآلام حسب اختلاف طبيعة جسد المرأة، ولكن دعونا نطلع على كيفية التخفيف منها باستخدام طرق طبيعية وغير ضارة، وقد اخترنا لك أفضلها وهو نبات اليانسون بسبب خصائصه الرائعة وفوائده المذهلة في معالجة الآلام التي تسبق الدورة الشهرية.

أهم فوائد اليانسون للدورة الشهرية ومعالجة آلامها

فوائد اليانسون للدورة الشهرية عديدة، فقد أثبت اليانسون، كنبات طبي، بفضل احتوائه على مادة الأنيثول الموجودة في بذوره فعاليته في:

  • معالجة اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، والعمل على تنظيمها.
  • يعالج عسر الطمث عند الإناث بسن 18 حتى 28 سنة.
  • تخفيف التشنجات بفضل قدرته على تسريع استرخاء عضلات الرحم.
  • المساعدة في خروج الطمث المحتبس في الجسم.
  • تحسين المزاج، بفضل زيت اليانسون الأساسي، الذي يتميز برائحته العطرة وتأثيره الكبير في مجال العلاج بالروائح، كما أنه يساعد على الاسترخاء والنوم.
  • تعزيز مستويات هرمون الأنوثة “الأستروجين” في الجسم مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة عمل المبيض.
  • يعمل كمسكن للألم.
  • له دور فعال في علاج تكيس المبايض الذي يسببه انخفاض مستوى هرمون “الأستروجين” في الجسم وعدم وصوله إلى المستوى المطلوب لحدوث الاباضة مما يعني تراجعًا في مستوى الخصوبة عند المرأة.
  • يسهم في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية في مرحلة انقطاع الطمث بسبب غناه بهرمون “الأستروجين” الذي يسبب انخفاضه تقلبات مزاجية وهبات ساخنة.

قد يهمك أيضًا: فوائد اليانسون المدهشة للجسم والتسمين وتكبير الصدر

اضطرابات الدورة الشهرية ودور اليانسون في معالجتها

تعاني بعض النساء من اضطرابات في دورتها الشهرية، تشمل عدم انتظام فترات الحيض أو انقطاعه، وذلك لأسباب عدة كالضغط النفسي، متلازمة المبيض متعدد الكيسات، النشاط البدني الشديد كممارسة الرياضة المجهدة لفترات طويلة وكذلك مرض فشل المبيض المبكر الذي يعرف بفقدان وظيفة المبيض الطبيعية قبل سن الأربعين.

يتميز اليانسون بخصائص مذهلة أهمها غناه بهرمون “الأستروجين”، الذي تلعب مستويات إفرازه في الجسم دوراً أساسيًا في انتظام فترات الطمث، حيث أن تناول المرأة كميات معتدلة من بذور اليانسون ينظم مستويات هرمون الأنوثة عندها ويمنحها التمتع بجسم صحي وسليم.

طرق تحضير مغلي اليانسون لمعالجة آلام الدورة الشهرية

حتى تبدأي يومك بلحظة استرخاء، استمتعي بكوب من شاي اليانسون الذي يعمل كعلاج مهدئ يسكن التقلصات القوية التي تسبق دورتك الشهرية، إضافة إلى تمتعك بجسم صحي وبشرة رائعة بفضل التوازن الهرموني الذي ستحصلين عليه، وإليك طرق التحضير:

  • فقط أضيفي القليل من أغصان اليانسون إلى لتر من الماء ودعيه يغلي لمدة خمس دقائق ثم تناولي كوبًا منه كل ست إلى ثمان ساعات لتستمتعي بيوم مريح.
  • كما يمكن تحضير منقوع من بذور اليانسون بإضافة ملعقة صغيرة من بذوره إلى كوب من الماء المغلي، قومي بتغطيته وتركه لمدة من 3 إلى 5 دقائق، ومن ثم يمكن شربه بين الوجبات.
  • يمكن إضافة القليل من الحلبة والبابونج لبذور اليانسون في كوب من الماء المغلي، يغطى ويترك لمدة عشر دقائق، للحصول على مشروب مفيد بطعم لذيذ.
  • كما يمكنك التمتع بمشروب اليانسون مع الكمون المذهل، كل ما تحتاجينه إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون، وملعقة صغيرة من الكمون، إلى 3 كوب من الماء المغلي، اتركيها لمدة 5 دقائق ثم أضيفي لها عصير ليمونة وملعقة من العسل.

محاذير استخدام مغلي اليانسون للنساء

  • على الرغم من الخصائص العلاجية التي يقدمها اليانسون عند استخدامه بكميات معتدلة، إلا أنه قد يسبب، في بعض الحالات النادرة، أعراضًا عند تناوله بكميات كبيرة، مثل الغيثان والتقيؤ وردود الفعل التحسسية.
  • يحذر من تناوله للنساء المصابات بسرطان الثدي لأنه يتداخل مع العلاج.
  • يسبب تغيرات في مستويات الهرمونات الأنثوية “الأستروجين”، مما يؤثر على المبيض وبطانة الرحم، لذا ينصح تناوله بكميات معتدلة.
  • يجب عدم تناوله من قبل النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل المثبطة لعمل الهرمونات الأنثوية.
  • بسبب دوره في خفض مستوى السكر في الدم ينصح بعدم تناوله من قبل مريضات السكري بكثرة.
  • كما تنصح السيدات اللواتي يعانين من نقص الحديد في الجسم بتجنب تناول اليانسون، لأنه يؤثر على قدرة الجسم وقابليته لامتصاص هذا المعدن.
  • يجب استشارة الطبيب المعالج في حال الحمل والإرضاع قبل استخدامه. 
  • الامتناع عن شرب مغلي اليانسون قبل الخضوع لعمل جراحي لمدة لا تقل عن أسبوعين، لأن هناك تخوف من احتمالية انخفاض مستوى السكر في الدم وعدم القدرة على ضبطه.

في النهاية

بعد تعرفنا على الخصائص الطبية التي يتمتع بها اليانسون وخاصة فوائده المذهلة في معالجة الآلام والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، وفوائده في تنظيمها، إلا أنه ينصح دائمًا باستشارة طبيبك الخاص عند شرب مغلي اليانسون لما له من تأثير على مستويات إفراز هرمون الأستروجين، وبالتالي انتظام دورتك الشهرية إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

المراجع:

Ahlam Kasem

أحلام قاسم كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على إجازة في الهندسة المدنية_ جامعة تشرين دفعني شغفي بالقراءة إلى التوجه نحو كتابة المقالات ذات المواضيع التي تهم المرأة العربية والتي تجعلها على اطلاع بآخر المستجدات الطبية والتجميلية على مستوى العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا