صحة

غني بالحديد ويقي من أمراض القلب هذه فوائد الشمندر الصحية

لقد اختلفت المسميات للشمندر، فهناك بعض الدول تُسميه الشمندر، والبعض الآخر يُسميه البنجر، وهناك اسمٌ ثالث له وهو الشوندر، وللشمندر فوائد عديدة، فهل تعرف فوائد الشمندر الصحية؟ وهل تعرف كم مرض يستطيع أن يُعالجه؟ فهو يعالج أمراض عدة ويُساعد في الحد من أمراض أخرى، كما أن له آثار جانبية في بعض الأحيان.

فوائد الشمندر الصحية

فوائد الشمندر الصحية

1- يُعالج الأنيميا:

تُعاني من الأنيميا؟ إذن عليك بالشمندر، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الشمندر يُعالج نسبة الأنيميا في الجسم، حيث أنه يحتوي على الحديد وكذلك الماغنسيوم وهذه من أكثر فوائد الشمندر الصحية، تستطيع أن تقوم بإحضار الشمندر وتقطيعه على السلطات، أو أكله كما هو فهو له مذاق حلو، لن تصاب بالضجر عند أكله.

2- توسيع الأوعية الدموية:

هل تُريد أن تساعد نفسك كي لا تُصاب ببعض السكتات القلبية أو السكتات الدماغية؟ فمن فوائد الشمندر الصحية أنه يقي جسمك من كل هذا، حيث أن الشمندر يعمل على توسيع الأوعية الدموية بالجسم، ومن ثم يستطيع الدم أن يتدفق إلى المخ والقلب بكل سهولة، مما يجعلك أقل عُرضة للسكتات القلبية والدماغية.

3- تنشيط الذاكرة:

ينصح الأطباء الطُلاب الذين يُذاكرون فترات طويلة بتناول الشمندر يوميًا، حيث أنه يُساعد على شدة التركيز والفهم لما يحتويه من النترات، وهذه فائدة من فوائد الشمندر الصحية الهامة جدًا والغائبة عن أذهان الكثيرين.

4- طرد السموم:

من فوائد الشمندر الصحية التخلص من السموم الموجودة بالجسم إذ أثبتت الدراسات أيضًا أن الشمندر له قدرة كبيرة في حماية كبد الإنسان من الإصابة بالتليف، حيث إنه يقوم بغسل الجسم من كافة السموم وطردها خارجًا، وكذلك فهو يحسن من كفاءة عمل الكبد.

5- من فوائد الشمندر الصحية معالجة الإمساك:

لو كنت من الأشخاص الذين يُعانون من الإمساك المستمر، ننصحك بتناول كوب يوميًا من عصير الشمندر صباحًا، وكلما أكثرت كلما كان أفضل، فلو قُمت بتناوله يوميًا بعدها ستنسى الإمساك تمامًا، حيث أن الإمساك يُساعد كثير في تضخم البواسير، ومن ثم فهو يساعد على التخلص من الإمساك وكذلك الوقاية من البواسير.

6- يُعطي الفوليك أسيد للمرأة الحامل:

أطباء النساء دائمًا ما ينصحون المرأة الحامل بضرورة تناول عصير الشمندر من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، فهو يحتوي على عنصر الفوليك أسيد، الذي يجب أن يتوفر في جسم المرأة الحامل، حيث أن نقصه يعمل على حدوث بعض التشوهات للأجنة، فهو يقي طفلها من كل التشوهات، فبدلًا من تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على الفوليك أسيد، اشربي عصير الشمندر يوميًا.

قد يهمك أيضًا: هذه أهم 10 عصائر طبيعية مفيدة لصحتك

7- يقي الجسم من السرطانات:

بما أن الشمندر يعمل على تخليص الجسم من السموم، فهو إذن يقي الجسم من الإصابة ببعض الأورام السرطانية، فبتناول الشمندر أنت تحصل على فائدة من أهم فوائد الشمندر الصحية حيث أنك تقوم بحماية جسمك من الإصابة بسرطان القولون وسرطان الأمعاء وسرطان البروستاتا.

8- معالجة بعض الأمراض الجلدية:

من فوائد الشمندر الصحية أيضًا أنه يدخل في معالجة الكثير من الأمراض الجلدية التي تُصيب جلد الإنسان أو فروة الشعر، وأكدت الدراسات على أن الشمندر يقوم بحماية الجلد ومعالجته من التصبغات التي تُصيبه، وليس هذا فحسب بل إنه يُعالج القشر الذي يُصيب فروة الشعر، يمكنك الاستعانة به أثناء غسل الشعر حتى يتم التخلص نهائيًا من مشكلة القشرة التي تزعجك.

9- الحد من ارتفاع ضغط الدم:

ينصح أطباء القلب والباطنة بضرورة المحافظة على شرب ثلاثة أكواب يوميًا من الشمندر للحصول على فوائد الشمندر الصحية لمرضى الضغط المرتفع، وأكدوا على أنه يعمل على خفضه والمحافظة على نسبته الطبيعية في الدم.

كيف يستخدم الشمندر؟

  • تستطيع أن تأكله كما هو دون أن تفعل شيئًا، فقد قم بغسله جيدًا قبل الأكل وتناوله يوميًا.
  • يمكنك إضافة كوب ماء على الشمندر وطحنه في الخلاط، وتناوله في كوب العصير.
  • كُلنا يعلم فائدة السلطة الخضراء للجسم، والفيتامينات العديدة التي تمد الجسم بها، فما بالك لو قُمت بإضافة الشمندر إلى السلطة؟ بالتأكيد سيزيد من قيمتها أكثر وأكثر.
  • ولكن هناك معلومة وجب أن ننوه عنها من خلال هذا المقال، لا ننصح أبدًا بتناول الشمندر بعد أن يتم سلقه، فعندما تقوم بسلقه سيفقد الكثير من العناصر المهمة والفيتامينات التي يحتويها وبالتالي يتم فقد الفوائد الصحية للشمندر، يمكنك فقط أكله بالطرق السابقة، ولكن تجنب أن تقوم بسلقه.

بعض الأثار الجانبية للشمندر

نحن نعلم أن لكل شيء فائدة وربما مع الفائدة هناك ضرر، فكما توجد فوائد الشمندر الصحية هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتسبب فيها عندما نقوم بالإفراط فيه، ومن بين تلك الآثار الجانبية:

  • يمكنك أن تلاحظ في بعض الأوقات أن لون البول تحول بدلًا من اللون الأصفر تجد أن لونه أصبح أحمرًا، فلا داعي للقلق، فاللون المكتسب في البول هو من فعل الشمندر.
  • الشمندر يُساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم وترسبه داخل الكليتين، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على مادة هذه المادة تعمل على منع الجسم من امتصاص الكالسيوم، ومن ثم يحدث أن تُصاب الكليتين ببعض الحصوات.

قد يهمك أيضًا: المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم .. العنصر المهم لأجسامنا