ستائر غرف نوم بتصاميم رائعة ممزوجة بالفخامة والبساطة واللون المميز

واحدة من أهم الأساسيات في المنزل وفي إضفاء زخرفة لغرفة النوم هي الستائر حيث تختلف طرازات ستائر غرف النوم عن ستائر الغرف الأخرى فهي تتصدر الأناقة والجمال فضلاً عن الأداء الوظيفي والمشهد الرائع الذي تضيفه فتُشعر النائم بالراحة وعند الاستيقاظ تعطي نوعًا من الاسترخاء والرومانسية ليوم جديد متألق.

تعالوا معنا لنتعرف على أجمل ستائر لغرف النوم والتي تتميز بألوانها وأشكال خياطتها مع أنواع القماش المنتقاة من أجود الخامات والنقوش التي يحتار الشخص أي منها سيختار.

أنواع ستائر غرف النوم

خصائص ستائر غرف النوم

نموذج الستائر التي تختارينها يجب أن تجمع عدة خصائص حتى تعطي للغرفة الجمال والأناقة ممزوجة مع الدفء والبساطة ومن بين هذه الخصائص:

  • طول الستائر بما يتماشى مع السقف.
  • أن تكون من النوع الذي يمكن فتحه بسهولة.
  • أن تكون من النوع الذي يمنع دخول الضوء من الخارج لأن التعتيم أفضل للنائم وخاصة للأشخاص الذين يكرهون أن يروا ولو جزء من الضوء وهم في سريرهم.
  • ألا تكشف ما بداخل غرفة النوم لمزيد من الراحة والخصوصية.
  • أن تكون من النوع الثقيل لتثبت أكثر عند اسدالها.
  • انتبهي لنوع ولون القماش الذي تختارينه لستائر غرفة النوم فإذا كانت غرفتك معرضة لأشعة الشمس بشكل دائم فاختاري الألوان والأنواع التي لا تتأثر بأشعة الشمس ولا تتعرض لبهتان اللون والقماش.

كيف ينبغي أن تكون ستائر غرف النوم؟

تساعد ستائر النوافذ في إعطاء مظهر دافئ وعصري إلى مساحة الغرفة، وتضيف الستائر نقشًا وملمسًا سواء كانت من الأقمشة الغنية والفخمة بتأثير الساتان أو تأثير الكتان أو المخمل أو الجاكار أو الأقمشة ذات الخطوط أو الأنماط الهندسية العصرية أو البسيطة والتقليدية.

نفس السؤال يُطرح في أذهان الجميع وهو كيف تكون ستارة غرفة النوم؟

عند الإجابة على هذا السؤال يجب أن تفهمي أولاً كيفية تزيين غرفة النوم التي تفكري بها، مثلًا هل تحلمين بزخرفة غرفة نوم ريفية أو غرفة نوم على الطراز الاسكندنافي البسيطة والعملية قدر الإمكان؟ أو أن تكون زخرفتها من النوع التقليدي؟ وهل ديكورات غرف النوم الحديثة مشرقة وفسيحة ومجهزة بألوان بسيطة وأساسية؟

الميزة العامة للستائر التي سيتم اختيارها وفقًا لنمط غرفة النوم هي أنها سميكة بدرجة كافية، وهذا يعني أن ستارة غرفة النوم يجب أن تكون سميكة بدرجة كافية لمنع دخول الضوء إلى الداخل وفي الوقت نفسه عندما تشرق الشمس لا تمنعك من الاستيقاظ بيولوجيًا، يُفضل في هذه الحالة الستائر من قماش الكتان فهي من أنواع الستائر المفيدة في هذا المعنى وتعطي الدفء والحرارة للغرفة.

ستائر كتان

الستائر من طبقتين

البعض يفضل اختيار ستائر من طبقتين، وهذا من أجل التحكم في الإضاءة التي تدخل إلى الغرفة من أشعة الشمس حيث أن الغرفة المعتمة في الليل تشجع على النوم أكثر، وهذا النوع من الستائر يستعمل للنافذة الكبيرة والتي تأخذ مساحة أكبر في الجدار.

ويجب أن تختاري للستائر المزدوجة أن تكون الطبقة الملاصقة للنافذة من القماش الخفيف كخامة الشيفون، أما الطبقة التي فوقها فتكون من نوع القماش الثقيل والسميك كالقطيفة أو الكتان:

الستائر المزدوجة

الستائر ذات النقوش

احرصي عند اختيار ستائر غرفة النوم أن تلائم ديكور الغرفة وخاصة مفرش السرير أو السجاد على الأرض فإذا كانت النقوش سادة فالستائر تكون مثلها.

كما أن النقوش المختارة للستائر يجب أن تناسب مساحة النافذة فإذا كانت مساحة النافذة كبيرة فتكون الستارة ذات نقوش عريضة وكبيرة بعكس فيما لو كانت مساحة النافذة صغيرة فاختاري النقوش البسيطة غير المعقدة:

ستارة بنقشات

استخدام التول لستائر غرفة النوم

ستائر بالتول

التول في الستارة هي من الملحقات التكميلية حيث يحيط هذا النوع من الإضافات أطراف قماش الستارة مما يعطيها الزخرفة الجميلة والأناقة.

وبفضل المجتمع الحديث وهيكل المبنى الحديث فقد انخفض استخدام ستائر التول بشكل كبير.

وستائر التول بدأت تظهر كزينة لغرف المعيشة والقاعات كما أن هناك منازل استخدموها في غرف النوم وما تزال تستخدم التول.

عند اختيار نماذج ستائر غرفة النوم يمكنك أيضًا تحديد ما إذا كنت ستستخدم تول أو لا؟ وهذا ما نجده في هذه الصورة:

الستائر المصنوعة من الألمنيوم

بفضل البطانة الحرارية المصنوعة من الألومنيوم ستتمكن هذه الستارة من عزل غرفتك عن البرد في الشتاء والحرارة في الصيف كما أنها عملية جدًا في استخدامها.

وهناك عدد لا بأس به من الأشخاص يفضلون هذا النوع من الستائر رغم أن البعض الآخر يجده غير لائق في غرفة النوم:

ستائر معدنية

الستار الكلاسيكية

الستائر الكلاسيكية هي الأكثر استخدامًا في منازلنا، ولأن وظيفتها الرئيسية هي من ديكور الغرفة ستحمي غرفتك قليلاً من أشعة الشمس مع اضفاء النضارة، فهي مزينة ولها سحر خاص، ويمكنك الاستمتاع بالمناظر الخارجية عند فتحها:

ستائر كلاسيكية مزدوجة

ألوان ستائر غرفة النوم

الألوان الحيوية على سبيل المثال ستسلط الضوء على منظر جميل، ومرتب على الجدران والنافذة التي تطل على بانوراما عادية.

ومن الأفكار الجيدة لاختيار هذه الستائر استخدام لوحة من الألوان لاختيار أنسب الظلال حيث يجب اتباع أسلوب يجمع بين الزخرفة الشاملة لتلك المساحة الشخصية للغاية.

وإذا كنت قد اخترت سابقًا الستائر وترغب فقط في استبدالها فسيكون لديك ألوان أكثر وضوحًا للاستخدام، انظري إلى غرفتك، وجدرانها، ونسيج الوسائد، وسوف ترين النطاق السائد والملائم لاختيار ألوان الستائر.

ستائر بلون الوسائد والسرير

وإذا كانت لديك شكوك وعدم قدرة على اختيار الألوان المناسبة يمكنك اختيار ألوان محايدة.

هناك جانب آخر يجب أن تفكري به عند اختيار الستائر لغرفة نومك وهو التفكير في نوع القماش، فإذا كنت ستضعين هذه الستارة على نافذة مشمسة جدًا فإن الخيار الأفضل هو استخدام الكتان أو الحرير أو المخمل لأنها مقاومة جدًا للشمس والمواد المتينة للغاية مع مرور الوقت.

ولكن إذا كنت تريدين أن تكون غرفتك أغمق، يمكنك تقييد دخول الضوء باستخدام ستائر أكثر سمكًا وهنا يمكنك اختيار مواد التنجيد أو المخمل بحيث لا تخترق أشعة الشمس كثيرًا.

تصاميم متنوعة لستائر غرفة النوم

تتحد الحميمية والدفء والإلهام في أي غرفة نوم لأنها الغرفة المخصصة للراحة بالإضافة إلى المساحة التي تدعونا إلى الحلم لذلك يجب أن نحقق التوازن بين الوظيفة والتصميم بحيث يجب أن يعكس كل عنصر جزءًا من الاهتمام الدقيق لأدق التفاصيل فيها.

ونحن اخترنا لك بعض التصميمات لتختاري منها ما يُناسب غرفة نومك الخاصة بك:

غرفة نوم مليئة بالخيال

يعد اللون أحد أكبر الأشياء المهمة في الديكور والتصميم الداخلي، وفي حالة غرفة النوم فإن وجوده قادر على نقل هالة خيالية معينة إلى المساحات.

وهذا هو بالضبط ما يحدث في هذه الغرفة التي تندرج فيها الألوان الناعمة ذات الأشكال الهندسية والزهرية على جميع المنسوجات.

وهي تركيبة تراهن على حساسية الألوان باللونين البيج والبني تضاف إلى دفء خشب أثاث غرفة النوم لتوفير مساحة مريحة.

ستائر بيج وبني

والخيار الأمثل هو ستارة بلون الشوكولاتة تخلق تباينًا مناسبًا جدًا يطابق وسائد السرير.

ستارة بلون الشوكولا

كما أن الستائر تعطي هذا الرهان اللوني الذي يضاف إلى دفء الخشب ويخلق سيناريو يتماشى مع الخيال وتأثيرًا معاصرًا ومتناسقًا أكثر إلهامًا.

خطوط وألوان ناعمة

الخطوط والألوان هي أبطال تصميم غرفة النوم والخطوط العمودية ذات الطابع الأبيض والبيج المطبوع ولتخلق جو رومانسي وحساس حيث تلعب الإضاءة دورًا أساسيًا.

ستارة بالبيج والأبيض

ولاختيار مثل هذه الأنواع لستائر لغرفة النوم ينبغي الجمع بين ألوان الستائر وألوان الحائط لخلق أسلوب متوازن ومليء بالأناقة.

إلهام البحر

هل أنت شغوفة بالبحر أو تريدين ببساطة نقل سحر طراز البحر الأبيض المتوسط إلى الديكورات الداخلية الخاصة بك؟ في كلتا الحالتين سنطلعك حول كيفية اختيار الستائر لغرفة النوم الخاصة بك الممزوجة باللونين الأزرق والأبيض لإكمال جاذبية غرفة نومك:

ستائر بلون البحر

تجمع التركيبة التي نقترحها في هذه الصورة بين ظلال مختلفة من اللون الأزرق في جميع أنحاء الغرفة وبين الأبيض للسماح بمرور الضوء الطبيعي عبر ستائرها.

ستائر مزدوجة

الأناقة لا تتعارض مع الحداثة وعند اختيار الستائر الخاصة بك يمكنك الجمع بين كل من تصميم مزدوج مثل هذا الذي نقدمه حيث تتطابق المنسوجات التي تتدلى على النوافذ مع باقي الموجودات في الغرفة وباختصار تخلق سيناريو معاصرًا جذابًا ومتطورًا للغاية.

ستائر أبيض مع الرمادي

الستائر باللونين الأبيض والرمادي في غرفة النوم حيث اتحاد اللونين الأبيض والرمادي كأداة لمنح الغرفة أناقة لا جدال فيها.

ستائر رومانسية

اختيار الستائر أمر حاسم عند الانتهاء من تصميم متناغم ومثيرة وهنا نسلط الضوء على تقاليد الطراز الريفي ودقة الستائر التي تعطي جوًا رومانسيًا ومتطورًا مع وجود الألوان الريفية المنعشة.

ستائر ريفية

الستائر التي تعتمد على الحلول التقليدية

إذا كنتِ أحد أولئك الذين يراهنون على البساطة والانتعاش في الديكورات الداخلية الخاصة بك فإن هذا التصميم مثالي لك حيث تعتمد التركيبة على جاذبيتها والستائر هنا لا تفعل شيئًا سوى الإسهام في السحر الذي يدل على بساطة الاقتراح.

ستائر قليلة هفهافة تحيط نافذة كبيرة تغمر الغرفة بأكملها بالدفء والحنان.

ستائرهفهافة

بعض الخطوات المهمة لاختيار ستائر غرف النوم

  • الخطوة الأولى في اختيار ستائرك هي أخذ القياسات من النافذة التي تريدين تثبيت ستائرك بها، والبعض يفضل أن تكون ستائرهم تمس الأرض بينما يفضل الآخرون رؤيتها أقصر فهي مسألة ذوق.
  • والشيء الرئيسي هو عدم إغفال فكرة وضع القضيب على ارتفاع 15 سم فوق النافذة.
  • سيكون من الضروري إضافة 30 سم بسهولة عن طريق حساب طول القضيب للثنيات التي تريديها.
  • معرفة أي ألوان الستائر يمكن أن تختاري ما يتناسب مع لون الجدران والأرضية ولون غرفة النوم.
  • إذا اخترت الستائر الجاهزة من قبل فلا تترددي في طلب عينة من القماش الذي صُنعت منه بحيث يمكنك وضعها على أثاث غرفة النوم لمعرفة ما إذا كان يناسب الحالة العامة للغرفة.
  • تأكدي من نوع القماش الذي ستختارينه للستارة وسعرها بوضع ميزانية لذلك فستارة القطن 100٪ لن يكون لها نفس سعر ستارة المخمل 100٪ أو الكتان أو التي صُنعت من البوليستر.
  • للقياس يجب أن تأخذي في الاعتبار كل من عرض النافذة والطول فإذا كانت غرفتك ذات سقوف منخفضة وصغيرة فمن الضروري أن تكون الستائر أطول وتصل إلى الأرض تقريبًا حتى يبدو أن المساحة أكبر بكثير.
  • لقد قلنا بالفعل أن الستائر يجب أن تنسجم مع ديكور غرفة النوم ولكن لا ينبغي أن تكون مماثلة للفراش أو نسيج الأثاث.
  • من الخطأ اختيار جميع ستائر المنزل متساوية فكل مساحة خاصة بحد ذاتها ويجب عليك تخصيصها بستارة تتناسب معها، ولكل غرفة في منزلك أداة مساعدة ويجب تكييف الستائر مع كل واحدة وفي غرفة النوم قد يكون الضوء ثانويًا ويمكنك اختيار قماش يبرز جماله وليس بسبب متانته ومقاومته للغسيل.
  • نقطة حاسمة أخرى تذكريها هي ملحقات الستارة، فإذا كنت ترغبين في الوصول إلى الستائر الخاصة بك انتبهي لنوع القضبان وأقمشة ربط الستارة والطريقة في تركيب الستارة على الجدار.

اتبعي هذه النصائح عند اختيار ستائر غرف النوم:

  • للحصول على جو وتصميم معاصر: اختاري القطن أو البوليستر.
  • للحصول على جو الريف والطبيعة: اختاري الكتان أو القطن.
  • للحصول على جو برجوازي ساحر: اختاري الحرير أو التفتا أو المخمل.