نواعم
مجلة المرأة العصرية

حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

هل سبق وأن قرأتِ عن فوائد حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر من قبل؟

إذا أجبتِ عزيزتي عن الأسئلة السابقة ب لا، فنحن ندعوكِ لقراءة المقال التالي عن حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر ، الذي توسعنا فيه بالشرح عن أبرز استخدامات وفوائد حليب جوز الهند لكل من البشرة والشعر، ما يجعله مكون أساسي للمستحضرات التجميلية وبديل طبيعي عنها أيضًا.

حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

ما هو حليب جوز الهند؟

هو سائل أبيض اللون كالحليب، يتم تحضيره من جوز الهند بعد بشره ثم نقعه في ماء مغلي. ويتكون حليب جوز الهند من أحماض دهنية كحمض اللوريك وحمض الكابريك، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة وغيرها من المواد المفيدة لصحة الجسم والبشرة والشعر، لذلك فإن حليب جوز الهند أحد المكونات الأساسية التي تدخل في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر منذ القدم.

ومن فوائد حليب جوز الهند نذكر: دوره في المحافظة على ضغط الدم الطبيعي في الجسم، والتقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، وترطيب البشرة والشعر، وتقوية مناعة الجسم، كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتحفيز عملية الأيض، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وتنشيط عملية الهضم وغيرها.

حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

استخدامات حليب جوز الهند لجمال البشرة

حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

يمكن استخدام حليب جوز الهند للعناية بالبشرة على النحو التالي:

تقشير بشرة الجسم:

يعمل حليب جوز الهند كمقشر للجسم، ويكون ذلك عند اتباع الوصفة التالية:

نقوم بمزج ملعقتان كبيرتان من حليب جوز الهند مع كوب من الملح، وملعقة من زيت جوز الهند، فيتكون لدينا خليط نطبقه على كامل الجسم، حيث يعمل ذلك على التخلص من الخلايا الميتة وتجديدها، وللحصول على أفضل النتائج لا بد من المواظبة على تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع على الأقل.

التخلص من التصبغات الجلدية الناتجة عن حروق الشمس:

نقوم بمزج كوب من ماء الورد مع كوب من حليب جوز الهند، ثم نسكب هذا الخليط المتشكل مع ماء الاستحمام، ونجلس بالماء مدة ربع ساعة، حيث يعمل هذا الحمام على إزالة التصبغات الجلدية الداكنة الناجمة عن أشعة الشمس القوية، وتوحيد لون البشرة مع التطبيق المتكرر لهذه الوصفة.

تقشير الوجه:

يعمل حليب جوز الهند كمقشر طبيعي للوجه، ويكون ذلك بمزجه مع العسل، ثم تدليك الوجه بهذا الخليط بقطنة نظيفة مدة خمس إلى عشر دقائق، ثم يتم تنظيف الوجه وغسله بالماء. ويفضل أن يكون ذلك مرة واحدة كل يوم قبل النوم للحصول على وجه متألق.

كما يمكن خلطه مع أعواد الزعفران والقليل من العسل وبودرة خشب الصندل، لإزالة آثار الشحوب والتعب عن الوجه، والحصول على بشرة متألقة على الدوام.

ترطيب البشرة:

كما يستخدم حليب جوز الهند لترطيب البشرة، وخاصة بالنسبة للبشرة الجافة، ويكون ذلك عن طريق مزج بعض القطرات من زيت اللوز المر مع ملعقة من العسل ونفس الكمية من حليب جوز الهند، وبذلك يتشكل خليط نقوم بتطبيقه على كامل الوجه والرقبة، ويترك عليهما مدة ربع ساعة، ثم يتم تنظيفهما بالماء.

إزالة المكياج:

نستطيع استخدام حليب جوز الهند كبديل طبيعي وممتاز عن كريمات إزالة المكياج، فنخلط زيت الزيتون مع حليب جوز الهند، ثم نبلل قطعة قطن بهذا الخليط، ونفرك بها الوجه لتنظيفه من المكياج والشوائب العالقة فيه.

مكافحة التجاعيد:

لتتخلصي سيدتي من التجاعيد المزعجة في وجهكِ ما عليك سوى خلط حبات من اللوز المطحون (بعد نقعه ليلة كاملة)، مع حبوب فيتامين اي، وملعقة من حليب جوز الهند، ثم تدليك هذا الخليط ومده على الوجه في الليل، ثم تنظيف الوجه منه بالماء في اليوم التالي، وبذلك تحافظ البشرة على نضارتها وشبابها.

ولمعرفة المزيد حول فوائد جوز الهند للبشرة، ندعوكِ سيدتي لمشاهدة الفيديو على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=PzEik8fJPBA

استخدامات حليب جوز الهند لصحة الشعر:

حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

يمكن استخدام حليب جوز الهند للعناية بالشعر على النحو التالي:

تنعيم الشعر:

يعمل حليب جوز الهند على التخلص من تجاعيد الشعر وجعله ناعمًا سهل التسريح، وذلك بمزج ملعقتان كبيرتان من حليب جوز الهند مع كوب من عصير الليمون، ثم وضع الخليط على الشعر مدة نصف ساعة، وتركه عليه مع تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية، ثم غسل الشعر بالماء، مع تكرار ذلك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

كما يمكن استخدام حليب جوز الهند كبلسم طبيعي للشعر بخلطه مع الشامبو ثم غسل الشعر بهذا الخليط، أو بدهن الشعر بحليب جوز الهند، ثم تسريح الشعر فيصبح بذلك ناعمًا كالحرير.

العمل على نمو الشعر وتغذيته ومنع تساقطه:

يحفز حليب جوز الهند الشعر على النمو، ويعالج مشكلة تساقطه، كما يقيه من الإصابة بالصلع، وذلك بفضل المغذيات والفيتامينات التي يحتوي عليها.

وللحصول على أفضل النتائج نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من حليب جوز الهند مع نفس الكمية من اللبن، ثم نحركهما معًا ليتجانسا، ثم نضع الخليط على الشعر ونتركه عليه مدة ساعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء، ثم نكرر هذه الوصفة قبل كل حمام، بما لا يقل عن مرة واحدة في الأسبوع.

زيادة طول الشعر وكثافته:

يساعد حليب جوز الهند على تطويل الشعر وزيادة كثافته بفضل المكونات التي يحتوي عليه، وللحصول على هذه النتيجة نقوم بأخذ قطعة قطن وغمسها بحليب جوز الهند، ثم فرك فروة الرأس بهان وهكذا حتى يتم فرك كامل الرأس بحليب جوز الهند، ثم نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية مدة 4 ساعات، وبعدها نغسل الشعر بالماء والشامبو، ومع تكرار هذه العملية ستلاحظين سيدتي الفرق في طول وكثافة شعركِ بنفسك.

ترطيب الشعر:

للتخلص من جفاف الشعر، وجعله رطبًا ولامعًا نقوم بخلط ملعقتان كبيرتان من العسل مع نفس الكمية من زيت الزيتون وحليب جوز الهند، ثم نمسك الشعر من بدايته من الجذور إلى الأطراف ونفركه بهذا الخليط، ونتركه عليه حوالي الساعتين، لنغسله بعدها بالماء والشامبو.

كما يستخدم حليب جوز الهند لمعالجة المشاكل التي يتعرض لها الشعر من تقصف وفطريات وقشرة وحكة، وغيرها، بالإضافة إلى دوره المهم في وقاية الشعر من الإصابة بالشيب المبكر.

وبذلك نكون قد قدمنا أبرز فوائد واستخدامات حليب جوز الهند فيما يتعلق بجمال البشرة والشعر، ما يجعله بديل صحي وطبيعي عن المستحضرات والكريمات الصناعية المنتشرة في الأسواق.

قد يعجبك ايضا