تعرفي إلى أهم فوائد الصبار الجمالية للشعر والبشرة

هل سألتي نفسك لماذا تحتوي الكثير من وصفات الجمال في مكوناتها على نبات الصبار؟ هل تعلمين السبب الرئيسي وراء استخدمه في العديد من الأدوية العلاجية للشعر والبشرة؟ إن السبب الرئيسي في ذلك يكمن في كون نبات الصبار من النباتات المفيدة التي تحتوي على عناصر وأحماض وألياف غذائية تمنح بشرتك الجمال والحيوية وتعطي شعرك القوة والنعومة واللمعان.

ومن الممكن أن يكون الصبار بديلاً طبيعيًا لمنتجات التجميل المختلفة التي تعتني بالبشرة والشعر، حيث استخدمه أطباء وخبراء التجميل بأكثر من طريقة كما نصحوا باستخدامه بمختلف الطرق. لذلك تعرفي هنا إلى أهم فوائد الصبار للشعر والبشرة.

أولا: فوائد الصبار للشعر

فوائد الصبار

1.   تحفيز نمو الشعر وتطويله:

يساعد الصبار على تحفيز نمو الشعر وتطويله بشكل سريع لذلك يتم استخدامه في خلطات تطويل الشعر مع الزيوت الطبيعية المختلفة مثل زيت الزيتون وزيت الخروع، ويتم استخدام الصبار عن طريق إخراج الهلام الداخلي من النبات ووضع الزيوت الطبيعية عليه ثم تدليك فروة الرأس به، ومع تكرار استخدام هذه الطريقة يزداد طول الشعر تدريجيًا.

2.   علاج الشعر التالف:

يستخدم الصبار مع الشعر التالف الذي يعاني من التقصف والجفاف، حيث يمنحه الحيوية والجمال واللمعان ويتركه رطبًا وجذابًا، ويحتوي هلام الصبار على مجموعة من العناصر والفيتامينات المفيدة التي تعالج الشعر التالف بفعالية.

3.   علاج حكة الرأس المزعجة:

تعتبر حكة الرأس من الأمور المزعجة التي تسبب لأصحابها الكثير من الأضرار وتؤدي إلى احمرار فروة الرأس وتعرضها للخدش والجرح، لذلك يساعد استخدام الصبار على علاج حكة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس بهلام أو زيت الصبار.

ويساعد الصبار أيضًا على الوقاية من أمراض الجلد الخطيرة التي تؤدي إلى فقدان الشعر مثل مرض الإكزيما والصدفية وغيرها من أمراض فروة الرأس الأخرى، الصبار هو عبارة عن بلسم طبيعي للشعر وقد أثبت أطباء الجلدية فعاليته وقدرته على علاج الشعر التالف والوقاية من أمراض فروة الرأس.

4.   يساعد على فرد الشعر:

من أهم مكونات الصبار هي الأحماض الأمينية المفيدة التي تساعد على فرد الشعر وتنعيمه بشكل كبير، حيث تجعل هذه الأحماض الشعر ناعمًا ومرنًا للغاية مما يؤدي إلى فرد الشعر لذلك ينصح الأطباء أصحاب الشعر المجعد باستخدام الصبار.

5.   علاج قشرة الشعر:

يساعد الصبار على التخلص من مشاكل فروة الرأس التي من أهمها وأكثرها إزعاجًا هي القشرة، حيث أنه يزيل الخلايا الميتة وبالتالي يعالج القشرة، ولا يكتفي بذلك فقط بل نجده يعالج فطريات والتهابات فروة الرأس.

6.   علاج الشعر المتساقط:

مع تكرار استخدام الصبار على الشعر تختفي مشكلات الشعر المختلفة التي تتمثل في تساقطه وتلفه، حيث يقوي بصيلات الشعر من الجذور ويمنحه قدر كافي من الرطوبة ويخلصه من الجفاف والخلايا الميتة.

7.   مفيد للشعر الدهني:

يساعد الصبار على علاج مشاكل الشعر الدهني المختفة خاصة إذا تم خلطه مع الزيوت الطبيعية وعصير الليمون، وسوف نلاحظ أن الشعر قد أصبح أقل دهنية من ذي قبل، كما يخلصه الصبار من القشرة ويعيد إليه حيويته وجماله.

ثانيًا: فوائد الصبار للبشرة:

فوائد الصبار للبشرة

1.   مضاد طبيعي للأمراض الجلدية:

عادة ما يصف الخبراء الصبار للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية والطفح الجلدي، كما أن الصبار يساعد على علاج جروح وقروح الجلد بمختلف أنواعها.

2.   علاج حب الشباب والبثور السوداء:

يعالج الصبار مشكلة حب الشباب والبثور السوداء التي تسبب إزعاج وقلق للكثيرين وتشوه مظهر البشرة الجميل، وللحصول على أقصى فائدة ننصحك بإضافة بعض قطرات عصير الليمون إلى الصبار وتدليك البشرة المصابة بهذا الخليط، استخدميه على بشرتك في المساء قبل النوم مباشرة وسوف تلاحظين الفرق مع تكرار الاستخدام.

3.   غسول طبيعي للبشرة:

يساعد الصبار على تطهير وتنظيف البشرة مما تحتوي عليه من جراثيم وبكتيريا وأوساخ والتهابات تؤدي إلى ظهور البثور السوداء، لذلك ينصح باستخدامه على البشرة كغسول طبيعي ولها.

4.   يمنح البشرة الشباب والحيوية:

يزيل الصبار جفاف البشرة ويقضي على التجاعيد ويتركها رطبة وخالية من الشوائب، وبذلك يمنح البشرة الشباب والحيوية ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة، وهو أيضًا يقوم بعملية تجديد لخلايا البشرة وانسجتها.

5.   يعالج آثار أشعة الشمس الضارة:

تسبب أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية الكثير من الأضرار للبشرة والجلد بشكل عام، حيث تؤدي إلى حدوث التهابات واحمرار الجلد وتجعله يأخذ في نهاية المطاف لونًا داكنًا غير مرغوب فيه، لذلك احرصي على استخدام الصبار لعلاج حروق وبقع وآثار الشمس المؤذية.

ولعلاج حروق وبقع الشمس واحمرار الجلد قومي بوضع طبقة من الصبار على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم اغسلي البشرة بالماء العادي، ومع كثرة الاستخدام سوف تلاحظين اختفاء احمرار البشرة والالتهابات الناتجة عن أشعة الشمس الحارقة.

فوائد الصبار للشعر والبشرة

6.   تفتيح لون البشرة الداكن:

يساعد هلام الصبار على تفتيح لون البشرة الداكن وإزالة الاسمرار منها وتوحيد لونها مما يعطيها مظهرًا جذابًا وجميلاً، لذلك احرصي على إضافة الصبار إلى جميع وصفات وخلطات العناية بالبشرة الخاصة بك.

ومن اهم أقنعة البشرة التي يدخل فيها الصبار وتساعد على تفتيحها هو الصبار الممزوج بالحليب والسكر، حيث يتم وضع الخليط على البشرة إلى أن يجف تمامًا وسوف تلاحظين الفرق مع الاستخدام الأول لهذا القناع.

7.   يساعد على تكثيف الشعر:

إذا كان شعرك خفيفًا وكثير التساقط وتريدين تكثيفه وتطويله ننصحك باستخدام الصبار على شعرك للحصول على شعر كثيف وصحي، حيث يحتوي الصبار على معادن وفيتامينات ضرورية تساعد على تغذية الشعر وتكثيفه وتنعيمه.

وعادة ما يتم خلط الصبار بزيت الزيتون وزيت اللوز والزبادي أو الحناء، كما يتم استخدامه أيضًا مع عصير البصل والحلبة المطحونة وكذلك زيت الخروع أو زيت جوز الهند.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم فوائد الصبار المذهلة للشعر والبشرة التي تجعله عنصرًا أساسيًا من عناصر الجمال والجاذبية لجميع الفتيات والسيدات.

قد يعجبك ايضا