أسرار الجمال

أهم 11 سؤال لخبراء تجميل البشرة والشعر إليكِ الإجابة عليها

الهالات السوداء، التشققات، تساقط الشعر، جفاف البشرة، الشعر المتقصف، الكلف والتصبغات الجلدية، كلها مشاكل تعاني منها البشرة والشعر وقد أرهقك البحث عن حل نهائي لها، ولابد أنك قد بددت الكثير من المال في سبيل التخلص منها.

أهم 11 سؤال لخبراء الشعر والبشرة

ولذلك سأضع اليوم بين يديك علاجًا نهائيًا لكل هذه المشاكل، وجوابًا لكل تساؤلاتك، وفقًا لخبراء البشرة والشعر، وألخصه لك بكلمتين، “حل الطبيعة”
فالطبيعة هي المصدر الذي يغنيك عن كل الأدوية والمستحضرات الكيماوية، واعلمي أن استعمالك لهذه المستحضرات التجارية قد يعطيك نتائج مرضية على المدى القريب، إلا أنه يعطيك نتائج مأساوية على المدى البعيد.
فماذا ستقول لنا الطبيعة لحل هذه المشكلات؟ تابعي معي لتعرفي الإجابة من خلال أهم عشر أسئلة تُسأل لخبراء الشعر والبشرة.

أهم 11 من الأسئلة لخبراء تجميل البشرة والشعر

السؤال الأول: جفاف اليدين وتشقق القدمين

جفاف البشرة

أعاني من جفاف في يدي، رغم صغر سني، وكذلك الأمر بالنسبة لقدمي، بالإضافة لظهور بعض التشققات، فماذا أفعل؟

لابد أنك تتعرضين لتيار هوائي عندما تكون يداك مبللتان، ولذلك عليك تجفيف يديك بداية والاهتمام بترطيب اليدين من خلال استخدام الخلطة التالية:

  • ضعي كمية من زيت الجليسرين مع زيت الخروع بالإضافة لعصير الليمون مع رشة ملح البحر، اخلطي المكونات جيدًا وضعيها على يديك يوميًا.
  • يمكن استعمال هذه الخلطة لتشققات القدمين أيضًا، من خلال وضعها وتغطية القدمين بغطاء نايلون ثم ارتداء جوارب، اتركيها لمدة ثلاث ساعات، ثم انقعي قدميك بكمية من الماء الفاتر مع ملح البحر، وأخيرًا عليك فرك قدميك بليفة خشنة.

وتكمن أهمية هذه الخلطة في أنها تعطي الترطيب المناسب دون أن تؤدي إلى اسمرار البشرة كما تفعل بعض المرطبات الكيماوية، أو كما يحدث عند استعمالك لزيت الزيتون.

السؤال الثاني: توحيد لون البشرة

التخلص من تصبغ البشرة

ما هي أفضل طريقة لتوحيد لون البشرة دون اللجوء إلى مراكز التجميل؟
إن أهم سبب من أسباب التباين في لون البشرة هو التعرض المستمر لأشعة الشمس دون استعمال واقي شمسي.
بالإضافة لمجموعة عوامل أخرى مثل جفاف الجلد، الإجهاد، الغذاء غير المتوازن، الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل.
وللتغلب على هذه الظاهرة لابد من تدارك الأسباب السابقة أولًا، ثم الاهتمام بالبشرة ثانيًا،
وذلك من خلال استخدام مواد طبيعية تساعد على استعادة لون البشرة الموحد، مثل: لبن الزبادي، حيث يحوي لبن الزبادي على حمض اللاكتيك الذي له أثر فعال في تبييض وتوحيد لون البشرة.

طريقة الاستخدام

يتم غمس قطعة من القطن بشكل جيد باللبن ثم القيام بفرك البشرة بلطف لمدة بضع دقائق، وأخيرًا غسيل وجهك بالماء الفاتر، كرري هذه العملية يوميًا لعدة أسابيع، ثم لاحظي الفرق.

خلطات أخرى تساعد على توحيد لون البشرة

  • خليط البرتقال مع الكركم.
  • وبإمكانك استخدام العسل أو الليمون أو هلام الصبار كل منهم على حدا.

فكل من هذه المواد لها خصائص تمكنها من توحيد لون البشرة مع الاستمرار والالتزام، والتمتع بالمزيد من الصبر.

  • كما يمكنك استخدام خليط الكركم مع الحليب.
  • أو قناع الخيار مع العسل.
  • أو الشوفان مع عصير الطماطم.

ويجب الانتباه إلى أن المواد التي تحوي نسبة حموضة ربما تؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة، ولذلك عليك إجراء اختبار على منطقة بسيطة قبل استخدامها على نطاق واسع من البشرة.

أما المواد المرطبة مثل الخيار، فلها مفعول سحري ولا يخشى منها.

السؤال الثالث: الهالات السوداء حول العينين

الهالات السوداء والتخلص منها

أعاني من هالات سوداء حول العينين، وأستخدم مواد التجميل لإخفائها إلا أنها تسبب لي الإحباط والاكتئاب فماذا أفعل؟
إن ظهور الهالات السوداء هي إشارة صريحة من جسمك يخبرك من خلالها بأنه يعاني من فقر في بعض المواد الغذائية الضرورية، وأنه بحاجة لفيتامينات، وغذاء متوازن.
كما أن السهر، والتدخين، وتعاطي الكحول، والكافيين، وفقر الدم، كلها أسباب تؤدي لظهور الهالات السوداء.
فأول أمر يجب أخذه بالحسبان هو الغذاء، والإكثار من شرب الماء، ثم تدارك الأسباب الأخرى إن وجدت أما العلاج الموضعي فعليك بزيت اللوز مع زيت فيتامين E.

الطريقة

دهن بشرتك بخليط زيت اللوز مع زيت فيتامين E وتدليكها جيدًا، حتى تتأكدي من امتصاص البشرة واستيعابها للزيت، اتركيه لمدة 24 ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، كرري هذه الوصفة يوميًا، وكوني صبورة.
أما إذا كنت لا تحبذين الزيوت فعليك بالخيار، أو عصير البطاطس، أو ماء الورد (وأنا أنصح به بشدة لمفعوله الرائع)، أو أكياس الشاي.

السؤال الرابع: حب الشباب

مشكلة حب الشباب والتخلص منها

سئمت من مراجعة أطباء الجلدية واستخدام المستحضرات الطبية، فأنا أعاني من حب الشباب وبثوره منذ أكثر من ثماني سنوات، ولم أجد أي نتيجة، فماذا أفعل أرجوك ساعديني؟
بدايةً إن هذا الضيق الذي أحاط بكلماتك، ونبرة الحزن التي تتكلمين بها قد تزيد الأمر سوءًا، فلاحظي معي أن حب الشباب يزداد في الضغط النفسي والتوتر والقلق، فحاولي أن تهدئي من روعك وتكوني صديقة لبشرتك.

الأمر الثاني إن التعرض لأشعة الشمس أو التواجد في أماكن حارة يزيد من إفراز الغدد الدهنية، وتراكم الدهون مع ما تتعرض له البشرة من غبار وأوساخ كفيل بسد المسامات لذلك ثاني خطوة عليك فعلها هي المحافظة على بشرتك نظيفة من خلال الغسل لثلاث مرات على الأقل.
النظام الغذائي السيئ، واضطراب الهرمونات، وجود مبيض متعدد الكيسات، الإفراط في استخدام الماكياج وبالأخص المكياج الزيتي الذي يسد المسام، كلها أمور تساعد على ظهور حب الشباب، فيجب الابتعاد عنها.

أما العلاج الموضعي، فإن لحمض الصفصاف أثر كبير في التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على البشرة، إلا أنه لا ينبغي استخدامه على الحبوب مباشرة أو على بشرة متضررة من جروح وغيرها.
أو بإمكانك استعمال خليط الباكينغ صودا مع الماء، حيث توضع على الحبة مباشرة، وتترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.
كما بإمكانك استخدام شرائح الليمون، أو شرائح البطاطا، أو معجون الأسنان الذي لا يحتوي على مادة لوريل كبريتات الصوديوم.

السؤال الخامس: الشعر الخفيف

منذ صغري وأنا أتمنى أن يكون شعري مثل الهنديات، طويل وكثيف، إلا أنني لم أحظ بهذه الأمنية حتى الآن، فشعري خفيف وقصير، رغم استعمالي للعديد من المستحضرات، ولكن دون فائدة، فماذا أفعل؟

الشعر الخفيف

في البداية يجب معرفة السبب الكامن وراء هذه الحالة، ولكل سبب علاجه الخاص، فإن كانت حالة شعرك بسبب عامل وراثي، في هذه الحالة لن تنفعك أية مستحضرات تجميل، فلا تبددي أموالك سدى.
أما إن كانت هذه الحالة ناتجة عن تساقط مزمن دون علاج فهنا يجب التدخل السريع قبل فوات الأوان، وقبل أن تتعرض بُصيلات الشعر للضمور.
فإن كانت حالتك من النوع الثاني فلابد لك من معرفة السبب الكامن وراء تساقط الشعر، وعلاجه ثم استخدام علاج موضعي لتقوية بصيلات الشعر المتعبة، وبالتالي يعود الشعر لينمو بشكل طبيعي.

تطويل الشعر

أما تطويل الشعر فأقول لك لا يوجد حتى الآن دراسة علمية تفيد باستخدام مستحضر معين لتطويل الشعر، لأن طول الشعر غالبًا ما يعتمد على العوامل الوراثية، والغذاء الصحي المتوازن.
إلا أن الكثير من التجارب الشخصية تبين فائدة زيت دابر أملا في هذه الناحية، ولكن لا أنصح ذوات الشعر الضعيف باستعماله، خوفًا من تساقط الشعر.

السؤال السادس: تساقط الشعر

تساقط الشعر

منذ فترة شهر تقريبًا وأنا أعاني من تساقط شعر بشكل رهيب، وكل يوم أحلم بأني استيقظت صلعاء، ماذا أفعل؟ هل سيتحقق حلمي؟ ساعديني.
لا تخافي سيدتي بإمكانك تدارك الأمر، فكما ذكرت سابقًا ينبغي أن نعرف السبب الكامن وراء تساقط الشعر هل حدث بعد حمل وولادة، أو بسبب غذاء غير متوازن، قلة فيتامينات، حالة نفسية سيئة، اضطراب هرموني، استخدام مفرط للصبغات، أو فرد الشعر.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى تساقط الشعر فينبغي لك أن تعرفي السبب وتتداركيه.
وتدارك هذه الأسباب وأهمها الغذاء كفيل بحل المشكلة، وتوقف الشعر عن التساقط، بالإضافة لظهور شعر جديد، ستلاحظينه في مقدمة الرأس.
وبإمكانك أن تساعدي نفسك من خلال تناول جرعة من الفيتامينات مثل (N.H) التي ستؤدي إلى تدارك النقص الحاصل بسرعة.

السؤال السابع: الشعر الجاف

التخلص من مشكلة الشعر الجاف

أعاني من جفاف الشعر، فلا يوجد به لمعان، ولا حيوية، بالإضافة للخشونة، فماذا أفعل؟
في البداية يجب أن نعرف ما هو الشعر الجاف، فالشعر الجاف هو الشعر الذي فقد الطبقة الدهنية الطبيعية التي تحيط به، بسبب اجتماع عدة عوامل.

عوامل تؤدي إلى جفاف الشعر

  • إتباع نظام غذائي سيء.
  • استخدام الصبغات بشكل متكرر.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.
  • التعرض لمياه معالجة بمادة الكلور.
  • استخدام مجفف الشعر بشكل مفرط.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات تصفيف الشعر الكيميائية.
  • غسل الشعر بشكل مفرط.
  • ويساعد أيضًا الجو الحار والمناخ الجاف على جفاف الشعر.

الآن ماذا عليك فعله في هذه الحالة؟

يجب عليك أن تتجنبي كل ما سبق ذكره بداية، أما الخطوة الثانية المساعدة فهي استخدام مجموعة زيوت.
ولهذه الحالة يمكنك استخدام زيت الزيتون لغناه بفيتامين E المضاد للأكسدة، كما يمكنك استخدام الخلطة التالية:

اخلطي مقدار من عصارة الثوم مع عصارة البصل بالإضافة إلى زيت الخروع الممدد بزيت السمسم (فزيت الخروع قوي جدًا ولا يجوز استخدامه لوحده على الشعر لأنه سيضر بالشعر).
ضعي الخلطة على شعرك قبل أن تنامي وغلفي شعرك بغطاء نايلون، ثم اغسلي شعرك في الصباح الباكر.

السؤال الثامن: الخطوط البيضاء

الخطوط البيضاء ورأي الخبراء في التعامل معها

تفاجأت بظهور بعض الخطوط البيضاء في جسمي، ولابد لي من علاجها قبل زفافي، فما هي الطريقة الأمثل بعيدًا عن الآثار الجانبية، والطرق الكيماوية؟
تحدث الخطوط البيضاء بسبب تمدد الجلد، فيمر الجلد بعدة مراحل إلى أن تتحول المناطق المتضررة إلى خطوط بيضاء، وذلك بسبب السمنة الزائدة أو الحمل والولادة، أو الكورتيزون، وللتخلص منها يجب تحفيز إنتاج الكولاجين.

الطرق الطبيعية لتحفيز الكولاجين

إما من خلال تناول الأغذية التي تحوي نسبة عالية من الكولاجين، أو من خلال استعمال الزيوت التي تساعد على التخفيف من هذه الخطوط.
فبإمكانك خلط زيت اللوز المر، مع زيت الزيتون وتدليك المكان المتضرر، ولكن ينبغي عليك المداومة على ذلك للحصول على النتيجة المرجوة.

السؤال التاسع: تنظيف البشرة

التقشير بمواد طبيعية

هل تستطيع أية سيدة القيام بتنظيف البشرة، وهل له آثار جانبية، ومتى تنصحين بعمل تنظيف للبشرة؟
سؤالك مهم جدًا، لأن تنظيف البشرة ليست عملية متاحة للجميع، فأنت تعرضين البشرة لخطر الالتهابات بسبب فتح المسامات، ولذلك يجب عدم اللجوء إلى تنظيف البشرة إلا عند الضرورة، وفي مكان تثقين بحرصه على النظافة والتعقيم.
أما الحالات التي أنصح فيها بعمل جلسات تنظيف للبشرة، ففي حالة وجود الرؤوس السوداء والبيضاء، فهذه الحالة تستفيد من عملية التنظيف.

التقشير بمواد طبيعية

أما إن أردت القيام بعملية تقشير البشرة منزليًا، فإليك الخلطة الطبيعية التالية التي تستخدم للتقشير:

  • ضعي كوب طحين بر مع كوبان من الماء ثم أضيفي ملعقة صغيرة عسل أصلي وأخيرًا رشة من ملح البحر.
  • تخلط هذه المكونات وتترك لمدة ساعة وهي مغطاة في مكان دافئ، ثم تحرك، وتترك ساعة أخرى، وعند الاستخدام تضعي كمية مناسبة على بشرتك مرة واحدة في اليوم.

وعليك أن تعلمي أنك في حال قمت بتنظيف البشرة، حاولي ألا تتعرضي لأشعة الشمس، والأفضل عدم الخروج من المنزل كي لا تتعرضي للغبار والأوساخ التي قد تتراكم وتسد المسامات المفتوحة، والأفضل اللجوء لكمادات الثلج كي تساعدي البشرة على إغلاق المسامات.

كما بإمكانك عمل خلطة من عصارة الخيار مع عصارة النعناع فهي ترطب وتساعد على إغلاق المسام.

السؤال العاشر: حبوب سوداء على الأنف

الرؤوس السوداء وطريقة التعامل معها

باختصار أعاني من حبوب سوداء على الأنف، فهل هناك من خلطة تساعد على إزالتها؟
نعم هناك خلطة طبيعية تساعد على إزالة الحبوب السوداء بإمكانك أن تضعيها على الوجه، وتزيدي من الكمية في منطقة الأنف وذلك من خلال:

خلطة الزيت والنعناع

ضعي كمية من أوراق النعناع في الخلاط وقومي بتشغيله، قومي بتصفية الخليط وخذي العصارة الناتجة لتضعيها مع زيت اللوز المر بالإضافة إلى نقطتين من عصير الليمون.
ضعي الخليط على الوجه والأنف واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم قومي بمسحه بلطف باستخدام إسفنجة، وأخيرًا اغسلي وجهك بماء الورد البارد، كرري العملية مرة واحدة يوميًا.

السؤال الحادي عشر: المسامات الواسعة

المسام الواسعة وطريقة الخبراء في التخلص منها

أعاني من المسامات الواسعة في الوجه بشكل عام، وعلى الأنف بشكل خاص فماذا أفعل للتخلص منها؟
إن المسامات الواسعة هي مشكلة تعاني منها ذوات البشرة الدهنية، ولذلك يتوجب عليهن الاهتمام بالبشرة أكثر من غيرهم، فالمسامات الواسعة تجعل البشرة أكثر عرضة لظهور الحبوب.

خطواتك العملية للتخلص من المسامات الواسعة

للتخلص من هذه المشكلة أو الحد منها:

  • أولًا يجب أن تعتني بنظافة بشرتك باستمرار من خلال غسل الوجه مرتين يوميًا من غير فرك.
  • استعمال مكعبات الثلج من خلال تمريرها على البشرة لمدة 15-30 ثانية.
  • كما أن استعمال عجينة صودا الخبز يساعد كثيرًا على تضييق المسامات المتسعة، إلا أنه ينبغي الحذر منه بالنسبة لذوات البشرة الحساسة، فربما يسبب تهيج.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتين والفيتامينات والخالي من الدهون، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن الكافيين.
  • بالإضافة إلى أن استعمال قناع لبن الزبادي فهو مفيد جدًا لهذه الحالة، وقد ذكرت طريقته سابقًا.

أتمنى أن تكوني قد استفدت من هذه النصائح، وتذكري دومًا أن الحل الأفضل لأي مشكلة تواجهينها سواء بالبشرة أو الشعر هو العودة للطبيعة، والاهتمام بالغذاء الصحي والمتوازن، وإياك واللجوء إلى المستحضرات التجارية أو الكيماوية لأنها ستسبب لك الضرر على المدى البعيد.