أسرار المكياج

دليلك للتعرف إلى أدوات المكياج الأساسية

هل تودين تطبيق المكياج لأول مرة؟ أم هل سوف تذهبين لشراء اغراض المكياج وأدواته ولا تعرفين من أين يجب البدء بهذه المهمة؟ أو لديك من أدوات المكياج الأساسية مجموعة وترغبين بالتعرف إلى مهامها وإن كان ينقصك أي شيء غيرها؟ وتبحثين عن طريقة لتعلم استخدام اغراض المكياج كالخبراء؟

مهما كان الشيء الذي تبحثين عنه عن أدوات المكياج فهنا ستجدين الإجابة لأنك ستمضين بعض الوقت في عالم المكياج وبين أدواته خلال هذا المقال، بالإضافة إلى اكتساب بعض الخبرة في طريقة تطبيقه، لذا لا تفوتي أي شيء وما عليك إلا إحضار ورقة وقلم وتسجيل كل الأدوات التي تحتاجين شرائها.

حقيبة اغراض المكياج

الاسفنجة

حقيبة اغراض المكياج أو الدرج المخصص لأدوات التجميل وتعتبر مثل هذه الأماكن أو الأشياء أساسية بالنسبة للمكياج حتى يتم حفظ كل أدواته بطريقة منظمة وفي مكان واحد لتجنب الفوضى أو ضياع بعض منها.

يمكنك الحصول على أنواع جميلة من حقائب المكياج أو يمكنك الاكتفاء بحقيبة قديمة لك تحتوي عدد من الطبقات، أو فقط يمكن وضع كل أدوات المكياج في درج قريب من المرآة وانتهى الأمر.

يتم تنظيم أدوات التجميل في الحقيبة بحيث توضع الفرش في الثنايا المخصصة لها للحفاظ عليها من التلف، وبقية الأدوات في قلب الحقيبة بشكل يضمن عدم انفصال المكونات في كل مستحضر، ويتم وضع الحقيبة في مكان بعيد عن أشعة الشمس.

كريمات المكياج

وهي الكريمات الأساسية التي يجب أن توجد بين أدوات التجميل، وفي معظمها تعمل على العناية بالبشرة وحمايتها نتيجة ما تتعرض إليه من عوامل خارجية مع طبقات المكياج عليها، ويتم اختيارها بما يناسب طبيعة بشرتك وحالتها الصحية وما تحتاجه.

بشكل عام على الكريمات أن تحتوي مكونات طبيعية وأن تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى التأكد من تاريخ الصلاحية وحالة المستحضر قبل الاستخدام، ويفضل الحصول عليها من الماركات المضمونة والابتعاد عن المستحضرات المقلدة مجهولة المصدر.

التونر

التونر

على الرغم من أهمية التونر إلا أن عدد كبير من النساء يتجاهلن استخدامه لكن في حقيقة الأمر لا يمكن التخلي عنه وخاصة مع البشرة الدهنية، لأن التونر يعمل على تنشيط الخلايا الجلدية وقبض المسامات وتضيقها وتوحيد حالة الجلد.

يتم استخدام التونر بعد تنظيف البشرة بالماء وتجفيفها، فيتم وضع كمية قليلة منه وتوزيعها بالأصابع وسرعان ما يتم امتصاصها من قبل الجلد ومن ثم الانتقال لمراحل المكياج الأخرى.

الكريم المرطب

جفاف البشرة يعتبر مشكلة أساسية بالنسبة للبشرة الجافة، وهو السبب الرئيسي بتوسع المسامات وزيادة إفراز الدهون بالنسبة للبشرة الدهنية، لذا لا بد من وجود كريم مرطب معك دائمًا وليس فقط في حقيبة المكياج.

على الكريم المرطب أن يكون مناسب لطبيعة بشرتك وأن يتم وضع كمية قليلة منه قبل النوم وبعد تنظيف البشرة وخاصة عند استخدام المياه الساخنة، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس لاستخدامها في النهار.

البرايمر

يعمل البرايمر على إخفاء سريع لعيوب البشرة من مسامات واسعة وخطوط دقيقة بالإضافة إلى جعل المكياج يبدو أفضل بألوان أوضح بكمية أقل، ويتم استخدامه بوضع القليل فقط منه وتوزيعه قبل تطبيق المكياج بعدة لحظات حتى تتمكن البشرة من الحصول على فوائده.

توجد الكثير من أنواع البرايمر فمنها ما هو مخصص للعيون أو للبشرة أو للشفاه ولكن بشكل عام يمكن الاكتفاء بواحد فقط على أن يناسب طبيعة بشرتك.

كريم الحماية من الشمس

التعرض لأشعة الشمس بشكل عام يترك الكثير من الآثار على البشرة نتيجة الأشعة فوق البنفسجية فكيف سيكون الحال عند التعرض لأشعة الشمس مع طبقات عديدة من المكياج لا تحتوي على أي عام حماية من الشمس؟ من المؤكد أنها ستكون خطيرة.

فيتم تطبيق القليل من كريم الحماية من أشعة الشمس قبل كريم الأساس وقبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة، ويمكنك الاعتماد على كريمات الأساس التي تحتوي عامل حماية من الشمس أعلى من SPF-15، مثل البي بي كريم.

كريم الأساس

كريم الأساس

وهو أهم الكريمات على الإطلاق ويمكن الاستغناء عن عدد من الأنواع السابقة باختيار كريم أساس يعمل عليها ويضمنها للبشرة من قبض المسامات وإخفاء الخطوط وعامل الحماية من الشمس، وفي الوقت ذاته يمكن عدم استخدام كريم الأساس في حال كانت بشرتك لا تعاني من الكثير من المشاكل وتكفيها الأنواع السابقة فقط.

يجب على كريم الأساس أن يكون مناسب لطبيعة بشرتك فيجب اختيار الكريمات الغنية بالزيوت للبشرة الجافة والأنواع الرغوية أو البودرة للبشرة الدهنية، وبشكل عام من الضروري أن يكون قريب جدًا للون بشرتك.

الكونسيلر

يوجد من الكونسيلر الأنواع الكريم أو الجافة بشكل قلم ولكنها جميعها تعطي التأثير ذاته، كما يوجد منه 5 ألوان أساسية وجميعها تميل إلى الأبيض: الزهري – الأخضر – الأزرق – البني – الأصفر.

يتم استخدامه لإضاءة الأماكن الداكنة من البشرة وإخفاء عيوبها ولإبراز ملامح الوجه، فيتم وضع القليل للتغلب على الهالات السوداء حول العين وحول الفم، ويتم تطبيقه عند دمعة العين لمنحها حجم أكبر.

وإليك طريقة تطبيق الكونسيلر تحت العين:

اغراض المكياج

وصلنا إلى الجزء الأكثر مرحًا بين أدوات المكياج وفي الوقت ذاته يعتبر الجزء الأكثر سيطرة على المظهر، ولكن لا يمكن تجاهل أن تطبيق الكريمات يلعب الدور الأساسي في مظهر هذه الأغراض والألوان، لذا فلا يجب الانتقال من مرحلة إلى غيرها بدون التأكد من فهمها وطريقة تطبيقها.

بودرة الخدود – البلاشر

بودرة الخدود – البلاشر

وتأتي بعدة أنواع: البودرة المضغوطة الشهيرة التي نعرفها جميعنا، أو البودرة بشكل حبيبات ويتم استخدامها بشكل مشابه تمامًا للبودرة العادية، أو البودرة السائلة أو التي تشبه قوام أحمر الشفاه وهذه تحديدًا تحتاج اتقان شديد في استخدامها.

يتم استخدام بودرة الخدود لمنح الوجه الحيوية وللظهور بعمر أصغر، لكن يجب تجنب المبالغة في أمر تطبيقها واختيار الألوان التي تتماشى مع لون بشرتك وعيونك.

ظلال العيون – الآي شادو

ظلال العيون – الآي شادو

تشبه إلى حد كبير بودرة الخدود لكنها تتميز بألوان أكثر تنوع وأكثر قوة مثل الأخضر أو الأزرق وهذه الألوان لا تتوفر في بودرة الخدود، ويتم استخدامها في المناسبات والحفلات إما بالدمج بين عدة ألوان تتماشى مع بعضها أو باعتماد لون واحد يليق بمظهرك، أما عن الإطلالات العادية فيفضل اعتماد الألوان الهادئة الترابية التي تبرز جمال العيون مثل البيج والبني والأبيض.

الكحل السائل أو الجل – ليكويد آي لاينر

الكحل السائل أو الجل – ليكويد آي لاينر

وهو الكحل العربي ويتميز بلونه السود الجميل، ويتم تطبيقه على الجفن العلوي ولا يمكن استخدامه في قلب العين، ويجب اختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية والتي تتميز بقوام مناسب.

يحتاج إلى خبرة وتدريب على استخدامه قبل تطبيقه لأنه من الضروري الحصول على رسمة كحل متشابها تمامًا في كلتا العينين بالإضافة إلى ضرورية أن تكون مناسبة لملامح الوجه وشكل العيون.

قلم تحديد العيون – الآي لاينر

قلم تحديد العيون – الآي لاينر

يتم استخدامه داخل العين أي عند حواف الجفون، ويعتبر أسهل بكثير من الكحل السائل، ويوجد منه الكثير من الألوان المتنوعة القوية منها الأزرق أو الأخضر أو حتى الوردي ويمكن استخدام الأسود الكلاسيكي.

يتم اختيار اللون تبعًا للون عينيك أو للون ملابسك، ويتم تطبيقه بما يناسب المكان والمناسبة المتوجهة إليها، ويفضل الابتعاد عن المبالغة في تطبيقه.

قلم الحواجب

ويتميز بألوان قريبة من ألوان الشعر المختلفة وعليك اختيار أقربها للون حواجبك، ويتم استخدامه لتحديد ورسم الحواجب بما يليق بملامح الوجه وبما يظهر جمال العيون.

بشكل عام يجب تجريب عدة رسمات للحواجب قبل اعتماد واحدة للتأكد من أي منها سيناسبك وسيظهر ويزيد جمالك وأناقتك، بالإضافة أهمية اتقان رسم الخطوط ذاتها عند كل حاجب فلا يمكن أبدًا التهاون مع الخطأ هنا.

الماسكارا

الماسكارا

توجد الكثير من الأنواع منها المسكارا التي تعمل على منحك رموش طويلة ومنها ما يعمل على جعل الرموش كثيفة ومنها ما يجمع بين الأمرين، بالإضافة إلى الأنواع التي تكون مقاومة للماء أي سوف تثبت على رموشك رغم التعرض للرطوبة والماء ومنها العادي.

بشكل عام يفضل اختيار الماسكارا التي تضمن لك حجم وطول أكبر للرموش في وقت واحد، والحصول على ماسكارا ضد الماء وأخرى عادية للأيام الصيف أو للأوقات التي تخرجين فيها من المنزل لوقت قصير.

الرموش – آي لاش

تمنحك هذه الرموش رموش أكبر من دون الحاجة للعديد من طبقات الماسكارا، وفي معظم الأحيان لا يمكن للماسكارا منحك التأثير ذاته، وهنا فقط عليك تركيبها وإلصاقها بشكل دقيق.

يتم اختيار الرموش البديلة بحيث تتميز بحجم متوسط للخروج بشكل يومي إلى العمل أو الجامعة، واختيار أخرى كثيفة للمناسبات والحفلات الليلية، كما يجب ترتيبها مع الرموش الأصلية بعد إلصاقها وذلك باستخدام فرشاة ماسكارا نظيفة.

البرونزر

يعتبر خبراء المكياج أن البرونزر من أهم أدوات المكياج التي لا يجب التخلي عنها فهو يمنحك إنهاء مثالي للمكياج وإبراز لجمال ونعومة ملامح وجهك.

فيتم اختيار الدرجة المناسبة للون بشرتك، ويتم تطبيقه بعد الانتهاء من مراحل المكياج تحت عظمة الوجه أو عند تفاحة الخد بحيث يمنحك هذا نحت مثالي وطبيعي لملامحك، ومن ثم يتم دمجه بشكل لطيف حتى لا تتبقى حدود تفصله عن غيره من المكياج.

الكونتور والهاي لايتر

الكونتور والهاي لايتر

من أهم أدوات المكياج التي زادت شهرتها مؤخرًا والتي تضمن لك الحصول على الملامح التي تريدينها بشكل آمن تمامًا بعيدًا عن عمليات التجميل الخطيرة والمكلفة، ما عليك إلا الحصول على عدة درجات مناسبة للون بشرتك: لون أغمق وآخر أفتح ويمكن اعتماد الأبيض والدرجات القريب والمطابقة.

يتم تطبيقه عند جوانب الأنف لتصغيره، وعند عظمة الوجه لتنحيفه، ولتصغير الجبين يتم وضعه عند طرفيه، ومن المهم اتقان خلق تدرج مثالي للألوان والدرجات ودمجها بشكل جيد.

محدد الشفاه – ليبس لاينر

خلال فترة التسعينيات كانت موضة تحديد الشفاه بلون مختلف عن لون أحمر الشفاه رائجة، لكنها الآن تعتبر من الأخطاء التي لا تغتفر.

الآن يتم استخدام محدد شفاه مطابق تمامًا للون أحمر الشفاه، ويتم تحديد الشفاه لضمان مظهر أجمل لأحمر الشفاه بعد ذلك، ولمنحك تثبيت مثالي لمكياج الشفاه قادر على مقاومة الأكل والشرب ويدوم لساعات دون أن يتشوه.

أحمر الشفاه – لوب ستيك

أحمر الشفاه – لوب ستيك

ويتميز بألوان عديدة ودرجات مختلفة يتم الاختيار بينها بما يليق بالمناسبة وبملابسك والأهم أن تكون مناسبة للون بشرتك وأن تعمل على جعل أسنانك تبدو بيضاء.

ويوجد نوعين من أحمر الشفاه الأول مات ويناسب الخروج خلال الليل أو في الحفلات والآخر أحمر الشفاه اللامع وفي حال كان بلون هادئ فسيمنحك إطلالة أنيقة راقية، بالإضافة إلى حجم أكبر لشفتيك.

ملمع الشفاه

توجد منه العديد من الأنواع منها ما يعطيك لمعان شديد وأخرى تعتمد على الترطيب، يناسب العمل أو الجامعة ويتم تطبيقه لمنح لون شفاهك اللمعان والبريق الجميل، بالإضافة إلى منح احمر الشفاه المات المعان وتحويله إلى أحمر شفاه لامع.

ويفضل اختيار الأنواع المدعمة بالفيتامينات والتي تتميز بخصائص الترطيب، بالإضافة إلى أهمية التأكد من صلاحية الملمع ومن رائحته فيجب أن تكون جميلة ومقبولة.

أدوات المكياج الأساسية

بعد التعرف إلى المستحضرات لا بد من معرفة أدوات المكياج الأساسية التي يتم من خلالها تطبيق المكياج وإنهاء الإطلالة بحيث تبدين في قمة الأناقة والروعة، واستخدام هذه الأدوات بشكلها الصحيح يضمن لك مظهر للمكياج كما لو تم تطبيقه في مراكز التجميل العالمية.

فرش المكياج – برشز

فرش المكياج – برشز

صحيح أنه بالإمكان تطبيق كريم الأساس وغيره من المستحضرات بالأيدي لكن لا بد من الحصول على الفرش المناسبة لأن النتيجة ستكون مثالية لتوزيع ودمج المكياج، وتوجد الكثير من أنواع الفرش التي تتنوع في الاستخدام فيما يلي قائمة مفصلة بها.

فرشاة كريم الأساس

وهي الفرشاة ذات الحجم الأكبر من بين أدوات المكياج الأساسية وتتميز بكثافة عالية، يتم استخدامها في توزيع كمية كريم الأساس التي تم وضعها على البشرة، وذلك بحركة دائرية لطيفة حتى لا تسبب أي أذى لبشرتك الجميلة.

فرشاة بودرة الخدود

وهي الفرشاة ذات الحجم المتوسط بين اغراض المكياج ويتم استخدامها بشكل أساسي لتوزيع ودمج بودرة الخدود ذات الدرجات الفاتحة القريبة جدًا من كريم الأساس، وفي حال لم تتوفر الفرشاة المخصصة للكريم يتم الاعتماد عليها في المهمة.

فرشاة الكونسيلر

تتميز فرشاة الكونسيلر بين اغراض المكياج بكونها ناعمة جدًا وكثيفة وفي الوقت ذاته شعيراتها قصيرة، يتم استخدامها لتوزيع ودمج الكونسيلر مع كريم الأساس، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فيما يخص الكونسيلر في قلب العين (عند دمعة العين).

فرشاة الكونتور

وهي فرشاة ذات حجم صغير نسبيًا وناعمة وكثيفة في الوقت ذاته، يتم استخدامها في توزيع ودمج خطوط الكونتور لخلق ملامح ناعمة جذابة تناسبك من تصغير الأنف أو تحت الخدود أو التقليل من حجم الجبهة أو حتى منح الوجه شكر مدور.

فرشاة الهاي لايتر

وهي الفرشاة إما المدببة أي ذات القطر المتغير وصولًا للوسط أو الفرشاة الزاوية، أو الفرشاة العادية متوسطة الحجم ويتم استخدامها للكونتور أيضًا في حال عدم توفر عدد من الفرش، ويمكن من خلالها وضع القليل من الهاي لايتر عند عظمة الوجه لخلق الإضاءة الجذابة.

فرشاة ظلال العيون

يوجد نوعين من الفرش لظلال العيون الأول يتم استخدامه في تطبيق الظلال ويتميز بحجم صغير جدًا وشعيرات قصيرة، والنوع الثاني مهمته الأساسية هي الدمج بين ألوان الظلال المختلفة ويتميز بشعيرات أطول من الفرشاة الأولى لكن بنفس الحجم.

فرشاة الحواجب

أو بشكل دقيق أكثر يمكن تسميتها مشط الحواجب لأنها تتميز بشعيرات قوية قادرة على ترتيب الحواجب بشكل سريع ومتناسق، ويتم استخدامها بشكل منفرد في حال الخروج بشكل عملي، أو مع قلم الحواجب لتحديدها وتقويتها وذلك في حال كانت حواجبك خفيفة نسبيًا أو أنت متوجهة إلى مناسبة مهمة.

فرشاة الآي لاينر

أقل ما يقال عنها إنها من أهم أدوات المكياج الأساسية وتعتبر فرشاة دقيقة جدًا حتى تمنحك إمكانية تطبيق الكحل السائل بشكل سهل وسريع من دون الكثير من التلطخ والأخطاء وحتى لا نحصل على خطوط عريضة متعرجة.

الاسفنجة

الاسفنجة

تلعب الاسفنجة دور مشابه تمامًا لما تؤديه الفرشاة ومهم من بين أدوات المكياج الأساسية وخاصة مع الكريمات المختلفة، فيتم من خلالها توزيع ودمج كريم الأساس بشكل جيد، لكنها تحتاج إلى دقة أكبر بالإضافة إلى تنظيف بين الحين والآخر حتى لا تتجمع البكتيريا عليها.

توجد منها العديد من الأنواع والأحجام والقياسات، وحديثًا انتشرت اسفنجة المكياج المصنوعة من السيليكون والتي تتميز بأنها لا تمتص أي كمية من كريم الأساس بالإضافة إلى سهولة تنظيفها وعدم الحاجة لانتظارها حتى تجف.

مصفف الرموش

وتعتبر وظيفتها منح الرموش مظهر مثالي من التقوس باتجاه الخلف، وتشبه في شكلها المقص إلا أنها مزودة بطبقة رقيقة من الإسفنج لحماية رموشك، يتم استخدامها بشكل لطيف حتى لا تسبب القطع للرموش ويمكنك ذلك قبل أو بعد الماسكارا أو في كلتا الحالتين، كما يجب تجنب تعريضها للسيشوار قبل استخدامها حتى لا تسبب الأذى.

المناديل القطنية

وتعتبر أساسية في حقيبة المكياج حتى يكون بالإمكان تنظيف أي أخطاء أو آثار للمكياج بالإضافة إلى تنظيف الفرش من الألوان المختلفة حتى يتم وضع المكياج والحصول على ألوان واضحة، ويمكنك تنظيف الفرش من خلال فرد المنديل وتحريك الفرشاة عليه حتى يزول أي تأثير له ولا يعود يترك أي لون على المنديل.

مثبت المكياج

في حال حصلت على مكياج مثالي ماذا سيكون الحال إن كان يفتقد للتثبيت؟ سيتشوه بعد ساعة من تطبيقه وستذهب جهودك بلا قيمة وسيكون من الضروري إعادة ترميمه وتنسيقه من جديد، ولكن الحل هنا من خلال رش القليل من مثبت المكياج بعد الانتهاء من تطبيقه، فهو سيمنحك بقاء أطول لمكياجك الجميل لذا يعتر من أهم أدوات المكياج الأساسية التي لا غنى عنها.

قد يهمك أيضًا: 6 خطوات لتثبيت المكياج في فصل الصيف لمدة طويلة

مزيل المكياج

مزيل المكياج

على الرغم من أن مزيل المكياج يعلن نهاية إطلالتك الجذابة لكن لا بد من أن يكون من ضمن أدوات المكياج الأساسية حتى يمنح بشرتك الراحة وإمكانية التنفس تمهيدًا لاستقبال المزيد من المكياج في الغد، وللوقاية من المشاكل الكثيرة حتى تتمكنين من الخروج بدون أي طبقة من كريم الأساس أو غيره.

قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة بعد المكياج

هذه كانت أدوات المكياج الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها مع الطريقة المثالية لاستخدام كل منها، الآن أقل ما يمكن قوله إنك قمت بتخطي أول خطوات الحصول على الخبرة في عالم المكياج الكبير.