ابتعدي عن الشيخوخة بتجنب العادات السيئة التي تسبب التجاعيد

أكثر الاختصاصيين بالأمراض الجلدية يؤكدون ان السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد على البشرة هو بعض العادات السيئة التي نقوم بها دون قصد مما تُسرع في ظهور الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد على بشرتنا.

العادات السيئة لظهور التجاعيد

التجاعيد نتيجة العادات السيئة

الشيخوخة هي نتيجة التغيرات الجزيئية التي يتعرض لها الجسم والتي تعود إلى العديد من العوامل البيئية التي تؤدي إلى هذه التغيرات في أجسامنا.

النظام الغذائي (الأيض) ومستويات الهرمونات والعديد من المواد التي تؤخذ عن طريق الفم أو نتعرض لها عن طريق الهواء تؤثر في تسريع شيخوخة الجلد، إضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية وتلوث الهواء والالتهابات وبعض العوامل الهرمونية فهي العوامل الأكثر أهمية التي تسرع عملية الشيخوخة والتي من أخطر نتائجها تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة وخاصة على الوجه.

هناك نوعان من التجاعيد التي تظهر على الوجه:

التجاعيد الديناميكية:

سبب ظهور التجاعيد الديناميكية هو حركة العضلات تحت الجلد، في منطقة الحاجبين والعضلات حول الفم، وبعض التجاعيد التي تمتد من حافة الأنف إلى خارجه.

التجاعيد الثابتة:

وتنجم عن الآثار السلبية التي يتعرض لها الشخص نتيجة العوامل الخارجية كأشعة الشمس ومستحضرات التجميل، مما تسبب ظهور الخطوط في الجبهة وحول العينين.

ولكن ما هي العادات السيئة التي تسبب التجاعيد للعمل على الانتباه إليها وتجنبها قدر الإمكان:

النوم مع وجود الماكياج

إزالة المكياج تقلل التجاعيد

يسبب عدم إزالة المكياج من البشرة وخاصة قبل النوم في سد المسام في الجلد وجعل الزيوت التي تحتويها البشرة أكثر (والزيوت على البشرة تكثر أيضًا نتيجة المواد المستخدمة كمستحضرات للتجميل على البشرة مما تزيد من تراكم الأوساخ والأتربة على بشرتك).

كما أن المكياج الموجود على البشرة دون إزالته قبل النوم يسبب تكوين البثور وحب الشباب ويسبب شيخوخة الجلد وتهيج العينين.

كما يجب تطبيق كريم مرطب بعد تنظيف البشرة وإزالة المكياج من أجل ترطيب البشرة ومنع جفافها بعد التنظيف.

تناول الكثير من السكر

السكر والتجاعيد

السكر هو غذاء يُدرج بين الأغذية العدوة للجلد لأنه يمكن أن يخفف أو يُضعف إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا مما يخفف من قوة جهاز المناعة في الجسم.

وقد يؤدي ضعف جهاز المناعة إلى ظهور بقع على الجلد وحب الشباب والتجاعيد، وقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد عند تناول المشروبات السكرية.

كما يمكن أن يُسبب تناول السكر بشكل مفرط إلى تلف ألياف الإيلاستين والكولاجين على الجلد ويسبب التجاعيد.

وبالتالي فإن الخيار الصحيح لتلبية احتياجات الجلد من الماء أن نستبدل السكر الصناعي بالطبيعي كالعسل، وعدم الإفراط في تناول السكر أو إزالة السكر تمامًا من نظامنا الغذائي لننعم بصحة جيدة وبشرة مضيئة خالية من التجاعيد.

التدخين

التجاعيد والتدخين

يسبب التدخين المستمر آثارًا سلبية على ألياف الإيلاستين التي توفر مرونة وجودة الجلد ويسرع في ظهور التجاعيد على البشرة حتى يقال إنه يؤثر على مزيد من الشيخوخة للجلد.

حركات الوجه المتكررة

حركات تزيد التجاعيد

تجنبي حركات الوجه المتكررة لأن هذا النوع من حركة عضلات الوجه كالابتسام الكثير وتقطيب الحاجبين يعمل في كثير من الأحيان على ظهور التجاعيد في وقت مبكر.

ولمنع هذا اجعلي تعبيراتك عند الكلام والتبسم طبيعية ولا تفرطي في تقطيب حاجبيك لأنه عندما تكون تعبيرات الوجه طبيعية وغير مفرط فيها يبدو الجلد أصغر وأكثر مرونة ولا تتشكل التجاعيد على البشرة.

أشعة الشمس

أشعة الشمس ةالتجاعيد

الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس تسبب التجاعيد فهي قوية على قدم المساواة طوال العام سواء في فصل الشتاء أو الصيف.

قد لا تشاهدين هذه الأشعة بعينيك ولكنك تتعرضين للأشعة UVB وUVA مما يسبب لك بقع على الجلد والتجاعيد أو في أسوأ الحالات سرطان الجلد.

لمواجهة هذه المشاكل الخطيرة وحتى في فصل الشتاء يجب عليك وضع كريم واق لحماية وجهك من أشعة الشمس وكذلك حماية يديك.

النوم

كثير من الناس لا يهتمون بمسألة النوم فيسهرون كثيرًا، ولكن النوم ضروري لبشرة الوجه وهو أحد أسباب ظهور تجاعيد الوجه.

خذي قسطًا كافيًا من النوم بمقدار 7 إلى 8 ساعات نوم في الليلة الواحدة حتى تحمي بشرتك من التعب والإجهاد الذي يعد من أهم أسباب الظهور السريع لتجاعيد الوجه وبوقت مبكر.

لا تهملي ترطيب بشرتك

ترطيب البشرة

تبدأ الشيخوخة بين سن 25 إلى 30 لذلك وحتى تبعدي خطر الشيخوخة المبكرة ولتقليل ظهور التجاعيد على بشرتك اختاري منذ دخولك في هذا العمر وضع مرطب مناسب لنوع بشرتك لتبقى بشرتك مرنة ومرطبة وبعيدة عن التجاعيد التي تجعلك تبدين أكبر من عمرك.

سوء التغذية

التغذية الصحية للحد من التجاعيد

النظام الغذائي غير الصحي والسيئ يسبب الشيخوخة السريعة على الجلد والتسريع في ظهور التجاعيد لأنه يؤثر سلبًا على الجسم كله.

التغذية في اتجاه واحد خاطئة للغاية لذلك يجب أن تحصلي على ما يكفي من جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

ولذلك يجب أن يكون النظام الغذائي المتبع متوازنًا بحيث يشمل كافة المغذيات من فيتامينات ضرورية ومعادن أساسية والعديد من الألياف.

تجنبي تناول الملح بشكل مفرط.

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الموسمية.

فالنظام الغذائي المتوازن ينظم نشاط الخلايا ويمنع من سماكة الجلد بل يجعله مرنًا كما أن مجموعة الفيتامينات والمعادن الأساسية تساعد في محاربة شيخوخة الجلد المبكرة.

عليك ألا تغفلي عن تناول كمية كافية من الماء وبمعدل 8 أكواب يوميًا.

لا تغفلي عن إجراء حمام البخار لبشرتك

البخار للتجاعيد

تنظيف البشرة ضروري جدًا سواء كان بإزالة المكياج أو تنظيفها بالماء والصابون الخاص بنوع بشرتك أو بتنظيفها بإجراء حمام بخار للوجه.

إن حمام البخار الذي تعرضي بشرتك له والحرارة المرتفعة التي يتعرض لها جلدك يساعد في فتح مسامات الجلد وتجديد الخلايا وتنظيف البشرة من تراكم الخلايا الميتة، كما يمد الجلد بالأحماض الضرورية لبقائه نضرًا، ويمده أيضًا بمستوى متوازن من المياه الضرورية لترطيب البشرة بصورة طبيعية.

حبذا لو يضاف إلى حمام البخار بضع قطرات من أي نوع من الزيوت العطرية كزيت اكليل الجبل أو النعناع أو البابونج.

قد يعجبك ايضا