ما هو غذاء الطفل في الشهر الرابع

هل بلغ طفلك من العمر أربعة أشهر فقط؟ هل أصبح طفلك مؤخرًا غير مهتم بالرضاعة الطبيعية؟ هل تشتكي من إرضاع طفلك؟ إذا كانت إجابتك نعم على أي من هذه الأسئلة فعليك قراءة هذه المقالة بعناية.

في هذه المقالة سنتعرف على غذاء الطفل عند بلوغه الشهر الرابع من العمر وأهم الأغذية التي يمكن أن ندخلها إلى نظامه الغذائي لتهيئة جهازه الهضمي لتقبل الطعام تدريجيًا حفاظًا على صحته ولنمو صحي لجسمه الصغير، فتعالي معنا.

غذاء الطفل في الشهر الرابع

ضعي في اعتبارك أنه بعد أربعة أشهر من ولادة طفلك ستجدين أنه أصبح أكثر نشاطًا من ذي قبل وأنه يتوق لاستكشاف كل ما يحيط به.

أيضًا ستكبر معدته وهذا يعني أنه يمكنك الآن تضمين الأطعمة الصلبة في نظام طفلك الغذائي حيث تعد إضافة الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل نقطة تحول هامة في حياتهم لأنها أساس عادات الأكل الصحية في حياتهم المستقبلية، ومع هذه الأمور الهامة فإن السؤال هو كيف يمكن إدراج الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل البالغ من العمر أربعة أشهر؟

هل طفلك جاهز لتلقي الأطعمة الصلبة؟

يفقد الأطفال “المنعكس المحفز للّسان” عند بلوغهم عمر أربعة أشهر، ومنعكس تحفيز اللسان يمنع الطفل من الاختناق ويؤدي أيضًا إلى بصق الطعام من فمه.

ملاحظة المنعكس المحفز للّسان، هو عبارة عن منعكس (أو رد فعل بدائي) من المنعكسات البدائية التي يمتلكها الطفل قبل وبعد الولادة وتستمر لعمر 4 أشهر، هذه المنعكسات تختفي عندما يبدأ الدماغ بالعمل بشكل كامل.

فإذا بدا طفلك غير سعيد بعد الرضاعة الطبيعية فقد يكون الوقت قد حان لتضمين الأطعمة الصلبة في نظامه الغذائي اليومي، وللقيام بذلك تحققي أولاً مما إذا كان طفلك مهتمًا بالأطعمة الصلبة، مثلًا إذا نظر طفلك إلى الطعام بينما يأكل أفراد الأسرة الآخرون وأظهر رغبة في تناول الطعام فإن جسده الصغير يكون جاهزًا لتلقي نوع من الطعام الصلب.

أيضًا للحصول على الطعام الصلب يجب أن يكون الطفل قادرًا على الجلوس دون أي دعم أو مساعدة. بالإضافة إلى ذلك يحتاج طفلك إلى التحكم في رقبته لتناول الأطعمة الصلبة لأن هذا يمكّنه من ابتلاع الأطعمة الصلبة بشكل فعال.

إذا كان طفلك البالغ من العمر أربع أشهر ولديه هذه النقاط الهامة السابقة فإن جسمه مستعد لتلقي الأطعمة الصلبة.

أفكار غذائية لطفلك البالغ من العمر أربع أشهر

من بين الأطعمة التي يمكن أن تكون تغذية الطفل في الشهر الرابع لدينا مجموعة متنوعة يمكنك وبكل أمان إدخالها في نظام غذاء الطفل البالغ من العمر أربع أشهر ودون أي خوف على صحته وصحة جهازه الهضمي، تشمل هذه الأطعمة:

استهلاك الطفل الحليب في الشهر الرابع:

في هذه المرحلة من الحياة يوفر حليب الثدي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو. حتى قبل أن يبلغ طفلك 12 شهرًا لا تفكري في استبدال حليبك بأطعمة أخرى فقد يكون لذلك عواقب صحية خطيرة على طفلك. الرضاعة الطبيعية مهمة لصحة ونمو طفلك حتى عمر السنة أو أكثر.

حبوب للأطفال (سيرلاك):

تذكري أن سيرلاك هو أول طعام موصى به للأطفال بعمر 4 أشهر حيث يمكن تحضير Serlac بالحليب الجاف أو حليب الثدي أو بالماء في هذه الحالة سيكون ملمس الطعام وطعمه مألوفين لطفلك بالفعل.

Serlac هو أيضًا أحد الأطعمة التي يعاني القليل من الأطفال من الحساسية تجاهها لذلك فهو غذاء جيد للأطفال بعمر 4 أشهر.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض الاضطرابات الهضمية أو الحساسية فتأكدي من تضمين Serlac كأول طعام صلب في نظام طفلك الغذائي لأنه قد تكون حبوب القمح والشعير والجاودار غير مناسبة للأطفال لأنها تحتوي على الغلوتين ومع ذلك فإن حبوب الأرز ودقيق الشوفان (في السيريلاك) لا تسببان الحساسية عند الرضع.

الأفوكادو للطفل في الشهر الرابع:

إذا كنت ترغبين في تحضير وجبة كاملة ولذيذة لطفلك يمكنك إضافة الأفوكادو إلى نظامه الغذائي.

لهذا الغرض قطعي الأفوكادو إلى شرائح وافصلي اللب عن القشرة بواسطة ملعقة وحولي الأفوكادو إلى هريس بشوكة أو خلاط وأضيفي حليب الثدي أو الحليب المجفف غليه فقد أصبح طعام طفلك المغذي جاهزًا.

استهلاك الطفل للموز في الشهر الرابع:

يعتبر الموز من الأطعمة الطبيعية للأطفال حيث يحب جميع الأطفال هذه الفاكهة لما لها من طعم حلو وطبيعي. يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من الألياف لذا فهو ينقل الأطعمة الصلبة الأخرى المحتجزة في الجهاز الهضمي لطفلك.

ولتضمين الموز في روتين طفلك اليومي قشري الموز واهرسي اللب بشوكة كما يمكنك تخفيفها بكمية صغيرة من الحليب المجفف أو حليب الثدي لتحضير طعام صحي ولذيذ لطفلك البالغ من العمر 4 أشهر.

استهلاك الطفل لليقطين في الشهر الرابع:

يحتوي اليقطين على قوام لطيف وهو غذاء جيد للأطفال، واليقطين أو القرع المطبوخ هو غذاء رائع لطفلك.

لتحضير هذا الطبق اللذيذ والمغذي خذي قطعة من اليقطين واطبخيها لمدة ساعة على نار هادئة حتى تصبح طرية ثم يهرس بشوكة أو سكين إن طعام طفلك اللذيذ جاهز الآن.

استهلاك الطفل البطاطا في الشهر الرابع:

البطاطا من أغذية الأطفال الشعبية لأن هذا الطعام سهل الهضم ولا يسبب امساك لطفلك. نضع البطاطا في قدر ونضيف القليل من الماء ونطبخها ثم انقليه إلى محضر الطعام واهرسيها، يمكنك إضافة كمية صغيرة من الماء أو حليب الثدي لتخفيف الهريس.

استهلاك الطفل للجزر في الشهر الرابع:

الجزر خيار رائع للأطفال بعمر 4 أشهر.

ضعي الجزر في وعاء واطهيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة على نار هادئة حيث يشير العديد من خبراء التغذية أن الجزر هو الغذاء الأكثر صحة للأطفال بعمر أربع أشهر.

استهلاك التفاح للطفل في الشهر الرابع:

بموافقة طبيب الأطفال المختص يمكنك تضمين التفاح المطبوخ في النظام الغذائي لطفلك البالغ من العمر أربع أشهر.

ولتحضير هريس التفاح لطفلك اغسلي التفاح وقشريه واقطعيه واطبخيه مع القليل من الماء ثم ضعي التفاح المطبوخ في الخلاط أو معالج الطعام واهرسيه حتى يصبح ناعمًا.

أخيرًا تذكري أن التفاح هو أكثر الأطعمة المغذية لطفلك البالغ من العمر أربع أشهر. وعليك أن تعرفي أنه إذا قمت بطهي التفاح تمامًا فسيتم الحفاظ على جميع عناصره الغذائية.

استهلاك الكمثرى للطفل في الشهر الرابع:

الكمثرى (الأجاص) هي واحدة من أفضل الأطعمة في النظام الغذائي للأطفال الصغار وقلة من أجسام الأطفال تظهر عليهم ردود فعل تحسسية تجاه أكل الكمثرى، كما أن كمية حمض الكمثرى منخفضة مما يجعل هذه الفاكهة معروفة بأنها غذاء صحي للأطفال بعمر أربع أشهر.

للاستمتاع بفوائد هذه الفاكهة الرائعة اطبخي الكمثرى على البخار وأضيفيها إلى حبوب طفلك.

استهلاك البازلاء للطفل في الشهر الرابع:

البازلاء غذاء صحي لإطعام الأطفال بعمر 4 أشهر فقط اغسلي البازلاء واطبخيها واهرسيها بمساعدة محضر الطعام (بإضافة بعض الماء إذا لزم الأمر)، ثم صفيها لفصل القشور والقطع الكبيرة من البازلاء وقد يتصلب هريس البازلاء بعد التبريد، لذلك أثناء تسخين هريس البازلاء لإعادة إطعامه للطفل أضيفي إليه كمية صغيرة من الماء أو الحليب المجفف أو حليب الثدي.

نقاط مهمة لغذاء الطفل في الشهر الرابع

عند إضافة الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي لتغذية الطفل في الشهر الرابع يجب أن تكوني على دراية ببعض النقاط الهامة حول هذا الموضوع:

  • تذكري أن معدة طفلك بحجم قبضة اليد لذلك لا تتوقعي أن ينهي طفلك طعامه ومن المحتمل أن يأكل نصف طعامه فقط.
  • قومي بتضمين الأطعمة الصلبة في نظام طفلك الغذائي لأول مرة في 4 أيام متتالية سيساعدك هذا الاختبار على تقييم علامات عدم القبول والحساسية تجاه هذا الطعام في جسم طفلك، اتبعي هذه الطريقة حتى يجرب طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  • بالإضافة إلى ذلك قومي دائمًا بتضمين الخضار المطبوخة في النظام الغذائي لطفلك البالغ من العمر 4 أشهر حتى يتمكن من تناولها بسهولة.
  • يحطم الطهي الجدار الخلوي للخضار مما يجعل الطعام أكثر ليونة حتى يتمكن الطفل من الهضم بسهولة أكبر.
  • للعب مع طفلك ضعي الملعقة بالقرب من شفتي طفلك ودعي طفلك يشمها ولا تتفاجئي إذا رفض طفلك الملعقة الأولى فقط انتظري بضع دقائق وحاولي مرة أخرى.
  • أخيرًا تذكري عدم إضافة الملح أو الفلفل أو السمن والزبدة إلى طعام طفلك على الإطلاق.

في النهاية …

لا تتسرعي في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظام طفلك الغذائي وإذا تفاجأ طفلك برؤية الأطعمة الصلبة أو أدار رأسه أو ألقاه على الأرض فامنحيه بضعة أيام أخرى لضبط عاداته الغذائية.

تذكري أن بعض الأطفال يتوخون الحذر عند تناول الأطعمة الجديدة فاصبري حتى يعتاد طفلك على النظام الجديد لعاداته الغذائية.

لاحظي أنه إذا كنت تستخدمين الحليب المجفف لإطعام طفلك البالغ من العمر أربع أشهر فلا يمكن تخزين الطعام لفترة طويلة.

عند استخدام حليب البقر المبستر من المهم الانتباه إلى علامات حساسية البروتين البقري.

تذكري أن طعام الطفل البالغ من العمر 4 أشهر يجب أن يكون أكثر سمكًا بقليل من حليب الثدي ويبدأ بملعقة كبيرة منه يوميًا ثم قومي بزيادة الكمية تدريجيًا وحسب رغبة واحتياجات طفلك.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا