استخدامات بودرة الأطفال في المنزل وهل حقًا تعتبر غير آمنة على بشرتنا وبشرة أطفالنا

استخدامات-بودرة-الاطفال

بودرة الأطفال من أكثر المنتجات التي يستخدمها الآباء على نطاق واسع لحماية الأطفال من التعرق تحت الإبطين والقدمين، كما يساعد استخدام بودرة الأطفال أيضًا على تنعيم وإنعاش بشرة الطفل. حتى أن العديد من البالغين يستخدمون هذه البودرة، كما وقد تستخدم معظم النساء هذه المساحيق.

ولكن هل تأكدنا من فعالية هذا المنتج، وهل حقًا لا يسبب أي آثار جانبية محتملة، للإجابة على كل تلك التساؤلات تابعي معنا هذا المقال.

مكونات بودرة الأطفال

تشمل مكونات بودرة الأطفال، التالك والنشا وأكسيد الزنك والزيوت الأساسية. التلك معدن طبيعي بالكامل يستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل بسبب خصائصه الكيميائية الفريدة.

ما هو التالك؟

التالك هو معدن ناعم جدًا يستخدم كمادة تمتص الرطوبة في العديد من المنتجات. هذا هو السبب في أن بودرة التلك هي أحد المكونات الرئيسية لبودرة الأطفال. تدخل بودرة التلك أيضًا في عدة صناعات مثل الورق والطلاء ومستحضرات التجميل. ومع ذلك، يحظر استخدام هذه المادة في المنتجات المستخدمة للأطفال دون سن الثالثة.

الآثار الجانبية لبودرة التالك

عند استخدام التلك يبقى معلقًا في الهواء ويمكن أن يتسبب امتصاصه التنفسي في حدوث التهاب وعدوى ومشاكل في الجهاز التنفسي لدى الطفل. أظهرت الدراسات أيضًا ارتباطًا بين الاستخدام طويل الأمد لبودرة التلك وسرطان المبيض، كما أن استخدامه يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض مقارنةً بعامة الناس. بالطبع، يرتبط هذا الخطر أيضًا بكمية الاستخدام ومدة استخدامه.

ما الفرق بين بودرة التالك ودقيق الذرة؟

تعتمد معظم مساحيق الأطفال على التالك. وبالتالي، يمكن استنشاق جزيئاته بسهولة. تتكون مساحيق الأطفال التي تحتوي على التالك من جزيئات دقيقة جدًا من معدن التلك. هذه المساحيق ضارة جدًا للطفل إذا تم استنشاقها. ومع ذلك، فإن بعض مساحيق الأطفال تعتمد على دقيق الذرة وهي آمنة إذا تم استخدامها بشكل صحيح وبعناية. تحتوي مساحيق دقيق الذرة للأطفال على جزيئات أكبر، وبالتالي تقل احتمالية استنشاقها من قبل الطفل.

أحد التساؤلات المهمة من بعض الأمهات

أنا أم لطفل حديث الولادة. سمعت من والدتي أنها استخدمت في الماضي بودرة أطفال لي ولأشقائي لتجنب طفح الحفاضات. أردت أن أعرف ما إذا كان استخدام بودرة الأطفال آمنًا أم خطيرًا على الأطفال؟

للأسف نحن نصدق ما نراه. نشتري منتجات الأطفال التي يتم الإعلان عنها بكثافة على التلفزيون. لكن ضعي في اعتبارك أنه ليست كل المنتجات آمنة للأطفال، وخاصة بودرة الأطفال. لا ينصح أطباء الأطفال باستخدام بودرة الأطفال.

الإعلانات الخيالية تجعل الأمهات يشترون هذه المنتجات.

لذلك إن كنت ترغبين في معرفة الضرر الذي تلحقه بودرة الأطفال بطفلك. فيما يلي بعض من أهم الأسئلة والأجوبة…

لماذا ليس من الآمن للأطفال استخدام بودرة الأطفال؟

عندما تقومين باستخدام بودرة الأطفال لطفلك، إلى جانب رائحتها الجميلة يتم إطلاق جزيئات صغيرة يمكن أن يستنشفها طفلك بسهولة. الأمر الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بمشاكل في الرئة والجهاز التنفسي بشكل أكبر عند الأطفال الذين يولدون مبكرًا، أو يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المتكررة، أو الذين يولدون بأمراض القلب الخلقية. لهذا السبب، لا ينصح باستخدام بودرة الأطفال للرضع.

أكسيد الإيثيلين الموجود في بودرة الأطفال، وهي مادة عديمة اللون ولها رائحة لطيفة وحلوة، يمكن أن يسبب العقم والسرطان.

موانع بودرة الأطفال

إذا أصيب طفلك بطفح بسبب الحفاض، فلا تستخدمي أي بودرة أطفال. هذه المساحيق تجعل جلد طفلك الحساس أسوأ. لذا من الأفضل استخدام كريم أو مرهم لعلاج طفح الحفاضات للعناية ببشرة طفلك وعلاجه.

يعتقد الأطباء أن استخدام بودرة الأطفال لا يساعد في علاج الطفح الجلدي أو تقليله بأي شكل من الأشكال. إذا لاحظت أن بشرة طفلك جافة أو متشققة أو مصابة، لا تستخدمي بودرة الأطفال واستشيري الطبيب على الفور.

هل يحتاج الأطفال إلى بودرة أطفال؟

لا يحتاج الأطفال إلى بودرة أطفال على أجسامهم على الإطلاق. إذا تراكم المسحوق على الأجزاء المجعدة من اليدين والقدمين والرقبة والأعضاء التناسلية، فقد يتسبب ذلك في تهيج الجلد. احفظي المسحوق بعيدًا عن متناول الأطفال.

أما إذا كان لديك أطفال أكبر سنًا، ضعي المسحوق في مكان آمن حتى لا يجدوا هذه الجزيئات البيضاء العطرة ويستنشقونها. تستخدم العديد من الأمهات المسحوق لتهدئة البشرة بعد تغيير الحفاضات.

من الأفضل دائمًا تجفيف بشرة طفلك جيدًا بعد كل تغيير للحفاضات. يحدث طفح الحفاضات عندما تلامس الحفاضات المبللة الجلد لفترة طويلة.

إذا كنت تعتقدين أن استخدام هذا المسحوق المعطر سيحافظ على بشرة طفلك منتعشة طوال اليوم، فاعلمي أن هذه المساحيق تجفف الجلد وتزيل الرطوبة من بشرة طفلك. فأنت بذلك تؤذين بشرة طفلك على المدى الطويل. حاولي تغيير الحفاضات المتسخة في أسرع وقت ممكن لمنع طفح الحفاضات. ودعي بشرة طفلك تكون في حالتها الطبيعية. لا تحاولي استفزازها بمنتجات ضارة.

متى يمكن استخدام هذه البودرة على بشرة طفلك؟

إذا كان طفلك لا يعاني من حساسية تجاه أي مسحوق ولا يعاني من مشاكل في التنفس، فيمكنك استخدام القليل من المسحوق.

جربي استخدام مساحيق دقيق الذرة وتأكدي من أن المسحوق لا يحتوي على الفثالات أو التلك.

عندما تقومي برش المسحوق على بشرة طفلك، تأكدي من سكبه عليه من مسافة بعيدة وليس مباشرة. يمكنك وضع بعض المسحوق في يديك ثم فركه على جسم طفلك.

لا تدعي البودرة تتراكم على جسم طفلك بعد الاستحمام. تذكري أيضًا أنك لست بحاجة إلى استخدام مسحوق بعد كل تغيير للحفاضات. كما يجب أن تغسلي البودرة التي تراكمت، خاصة في ثنايا جلد الطفل.

احتفظي بعلبة المسحوق بعيدًا عن متناول الأطفال والأشقاء الأكبر سنًا، بحيث لا يصل إليها الأطفال الآخرون أو يسقطونها، مما ينتج سحابة من المسحوق يمكن استنشاقها من خلال رئتي طفلك.

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي

  • الرضع الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئة.
  • الرضع الخدج أو منخفضي الوزن عند الولادة.
  • إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مشكلة تنفسية (عن طريق الوراثة).

ما هي ماركة بودرة الأطفال الخطرة؟

لا توجد علامة تجارية محددة لبودرة الأطفال وجميع مساحيق الأطفال تقريبًا تحتوي على التالك. إذا كنتِ تستخدمين بودرة التلك لفترة قصيرة، فلا داعي للقلق، ولكن إذا كنت على اتصال بها لفترة طويلة، فمن الأفضل أن يرى طفلك طبيب أطفال حتى يقوم بفحصه.

لماذا ليس من الآمن استخدام بودرة الأطفال بالنسبة للنساء؟

يمكن العثور على بودرة الأطفال في كل منزل، حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أطفال. على الرغم من أن بودرة الأطفال لها استخدامات عديدة سواء في المنزل أو على الجسم، إلا أن هذه المساحيق الكيميائية تشكل تهديدًا كبيرًا لصحة المرأة. تؤمن الكثير من النساء بمعجزة هذه المادة ويعتقدن أن هذا المسحوق قادر على تنعيم البشرة وجعلها تبدو أصغر سنًا.

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، توقفي عن استخدام هذه المادة الخطيرة الآن.

تشير الإحصائيات إلى أن بودرة الأطفال تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز التناسلي بين النساء بنسبة 33٪. يمكنك التعرف على بعض أسباب تجنب استخدام بودرة الأطفال.

كم عدد النساء المصابات بالسرطان بسبب بوردة الأطفال؟

يقدر عالم الأوبئة الدكتور دانيال كرامر أن ما لا يقل عن 10000 امرأة مصابة بهذا السرطان يستخدمن بودرة الأطفال يوميًا.

وفقًا لنتائج عام 1982، هناك صلة قوية بين هذا المسحوق والسرطان، والأشخاص الذين يستخدمون هذا المسحوق أكثر عرضة 300 مرة للإصابة بهذا السرطان الخطير.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الاتجاه السائد للتحقيق، واضطرت الشركة المصنعة الكبرى إلى الكشف عن خلفية منتجاتها. إذا كان لديك زجاجة من هذا المسحوق في المنزل، فأنت بحاجة إلى قراءة الملصق الموجود عليها ورميها في سلة المهملات على الفور. بودرة الأطفال تسبب نوعًا من السرطان لدى النساء.

تحذر هذه الملصقات من استنشاق بودرة الأطفال وملامستها للعينين. على الرغم من أنهم يدركون جيدًا الآثار الجانبية لهذه المادة، إلا أنهم ليسوا مخلصين بدرجة كافية للعملاء ولا يقدمون آثارًا جانبية.

بالطبع، يجب أن يقال إن هذه ليست القصة الكاملة وأن مخاطرها على الأطفال أكبر بكثير من البالغين. تحظر بشدة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على الآباء استخدام هذا المسحوق وتحذر من أن المادة تنتقل بسهولة عن طريق الهواء، واستنشاق الطفل لها يسبب جفاف الأغشية المخاطية للطفل. يؤدي هذا التأثير التنفسي إلى حدوث صفير عند الطفل وفي النهاية التهاب في الرئتين.

استخدامات بودرة الأطفال في المنزل

تنظيف الحيوانات الأليفة:

إذا كانت رائحة قطك تشبه رائحة الكلب الميت وكان سخان المياه الخاص بك يأخذ أنفاسه الأخيرة، فبدلاً من شطف حيوانك الأليف بالماء المثلج، يمكنك استخدام بودرة الأطفال كمنظف جاف. كما أن رائحته طيبة ولا تزعج الحيوانات.

تنظيف الملاءات:

في ليالي الصيف الحارة، رشي بودرة الأطفال على ملاءاتك لامتصاص العرق الممتص من قبل القماش وتنظيفه. يمكنك النوم بشكل مريح لبقية الصيف دون رائحة العرق.

تنظيف الكتب:

يمكنك رش القليل من بودرة الأطفال على صفحات الكتاب لإزالة الرطوبة والأوساخ.

استخدام-بودرة-الاطفال-لتكثيف-الرموش

تكثيف الرموش:

قبل وضع الماسكارا على رموشك، ضعي القليل من بودرة الأطفال على رموشك لامتصاص الماسكارا بشكل أفضل وتكثيف الرموش.

مزيل روائح الأحذية:

إذا كانت رائحة حذائك مزعجة وترغبين في التخلص من تلك الروائح، كل ما عليك فعله هو ملئها ببودرة الأطفال وتركها طوال الليل. أفرغي بودرة الأطفال صباح الغد واستمتعي بحذائك الجديد.

كاتم للصوت:

إذا كانت أرضية منزلك المتواضعة مصنوعة من الخشب وكان صوت الصرير في الهواء يزعجك باستمرار، فيمكنك وضع بودرة الأطفال حتى لا تسبب تلوثًا ضوضائيًا.

التخلص من النمل:

لا يتفق النمل جيدًا مع بودرة الأطفال. يمكنك وضع خط من بودرة الأطفال أمام الأبواب والنوافذ وسرعان ما ستلاحظين ابتعاد النمل عن منزلك بالكامل.

التقليل من الحروق الناتجة عن إزالة الشعر بالشمع:

قبل إزالة الشعر في أي طريقة من طرق إزالة الشعر المعروفة، ضعي على المنطقة المراد إزالة الشعر منها طبقة من بودرة الأطفال، الأمر الذي يساعد على تخفيف الألم والحروق.

استخدام-البودرة-لتثبيت-المكياج

المثبت البديل للمكياج:

المثبت عبارة عن مسحوق يتم وضعه على الوجه لتثبيت مستحضرات التجميل. إذا كنت لا ترغبين في إنفاق الأموال على مثبت خاص للمكياج، يمكنك استخدام بودرة الأطفال لهذا الغرض.

بديل مزيل العرق:

بدلاً من استخدام مزيل العرق، ضعي بودرة الأطفال على الإبطين لامتصاص العرق والرائحة.

منظف ​​لمرحاض القطط:

يمكنك صب بودرة الأطفال في فضلات القطط لتنظيفها.

شامبو للشعر:

عندما تشعرين بأن شعرك بحاجة إلى حمام وأصبحت الزيوت تظهر، وليس لديك الوقت الكافي لغسله، كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من بودرة الأطفال على جذور شعرك وفركه قليلًا، ثم تسريحه بالطريقة التي ترغبين بها، ستلاحظين بأن البودر امتص الزيوت وأعاد لشعرك الحيوية والجمال.

مزيل قوي لرائحة المرحاض:

يمكنك صب بودرة الأطفال في وعاء صغير، وإضافة بضع قطرات من مزيل العرق إليه ووضعه في المرحاض لتحييد الرائحة الكريهة للمرحاض.

المصادر: