نواعم
مجلة المرأة العصرية

كيفية التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها

تعاني الكثير من السيدات في اعمار مختلفة من مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها والتي تعد مشكلة محرجة ومقلقة بالنسبة للكثير منهن وبالأخص السيدات المتزوجات كون حبوب المؤخرة واسودادها يجعل شكل الجسم غير مقبول بالمرة.

وهو الأمر الذي يجعل كل من تصاب بتلك الحبوب تبحث عن حل فوري وفعال من أجل القضاء عليها، وفي الحقيقة يوجد الكثير من العلاجات الطبية والوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها ولكن قبل هذا يجب معرفة الأسباب التي تؤدي اليها ومن ثم التخلص منها حتى لا تعود مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها في الظهور مرة أخرى.

حبوب المؤخرة واسودادها

أنواع حبوب المؤخرة

يوجد الكثير من أنواع حبوب المؤخرة التي يمكن ان تصيب الجسم ولعل البعض يعتبرونها من ضمن الحبوب التي تظهر في فترة المراهقة أي من ضمن حبوب الشباب، ولكن تعاني كل امرأة من الحبوب بشكل مختلف.

فالبعض يصبن بحبوب المؤخرة التي تكون على هيئة حبوب حمراء بأحجام مختلفة صغيرة أو كبيرة، والبعض الآخر يصبن بها وتكون على هيئة حبوب مليئة بمادة دهنية بيضاء، بينما يمكن أن تكون مشكة حبوب المؤخرة واسودادها التي تعاني منها المرأة عبارة عن بثور سمراء صغيرة متناثرة على حدود المؤخرة كلها.

والنوع الأكثر خطورة من تلك الحبوب هو تحولها بعد الاحمرار إلى قطع ملتهبة على سطح جلد المؤخرة، وأيًا كان نوعها فلا بد أن هناك مجموعة من العادات والسلوكيات الخاطئة التي اتبعتها المرأة على مدار حياتها وجعلتها في النهاية تعاني من مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها.

أسباب ظهور مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها

يوجد الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها، فبالنسبة لتراكم الحبوب على سطح جلد المؤخرة لدى المرأة يمكن تقسيم حدوثه إلى عدة عوامل بعضها يندرج تحت العادات اليومية في العناية بالجسم التي تقوم بها المرأة والبعض الآخر يكون ناتج عن مرض أو مشكلة وراثية معينة.

حبوب المؤخرة

ومن أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور تلك الحبوب العيش في مناخ شديد الحرارة او الرطوبة وهو ما يجعل الجسم يفرز الكثير من العرق طيلة الوقت وعدم الالتفات لمثل هذه المشكلة ومحاولة التخلص منها بسرعة يمكن أن يؤدي إلى غلق مسام الجلد ومن ثم تظهر الحبوب على السطح. وتعد منطقة المؤخرة هي أكثر المناطق المتأثرة بهذا المناخ كونها دائمة التغطية بالملابس مما يجعلها أكثر عرضةً للاحتكاك والتفاعل بها، وخاصةً اذا كانت المرأة تقضي فترة طويلة وهي جالس فتزداد نسبة العرق بهذا المكان مما يعمل على نشاط البكتريا وهو الأمر الذي يؤدي إلى المعاناة من مشكلة حبوب المؤخرة واسودادها.

السيدات اللواتي يتمتعن بالبشرة الدهنية هن أكثر النساء قابلية للاصابة بحبوب المؤخرة وذلك كون هذا النوع من البشرة يفرز الزيوت بصورة مستمرة وتراكم هذه الزيوت على سطح البشرة يغلق مسام الجلد ويجعل الحبوب تتكون بشكل أسرع وأكبر.

اهمال تنظيف البشرة باستمرار وتجفيفها واحدًا من العوامل الهامة التي تتسبب في تراكم الحبوب على سطح المؤخرة، فالكثير من السيدات على الرغم من كونهن يولين اهتمامًا كبيرًا في العناية بجلد البشرة وترطيبها ولكنهن يهملن هذا الجزء من الجسم، مما يجعل الجلد الميت يتراكم على سطح المؤخرة ويجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتريا المتسببة في ظهور الحبوب والبثور بكل أنواعها.

اسوداد المؤخرة

نسبة كبيرة من العوامل المسببة لظهور الحبوب على المؤخرة هي نفسها التي تجعل جلد المؤخرة يتحول من لونه الطبيعي إلى اللون الأسود، أو يتسبب فيما يعرف باسم اسوداد المؤخرة، ولكن أهم سبب في هذا الاسمرار يتمثل في ترك مياه على المؤخرة دون تجفيفها سواء كانت مياه الاستحمام او حتى العرق، بجانب إهمال ترطيب وتقشير جلد المؤخرة بصورة منتظمة.

قد يهمك ايضًا: التخلص من حبوب الظهر باستخدام الوصفات الطبيعية والكريمات

كيفية التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها

توجد الكثير من الوصفات التي تساعد في التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها بنسبة كبيرة ومنها:

ملح البحر

وضع نصف كوب من ملح البحر في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافيء يساعد على التخلص من حبوب المؤخرة عند نقع الجسم فيه مدة لا تقل عن نصف ساعة كما يمكن عمل تقشير لسطح جلد المؤخرة باستخدام ملح البحر المضاف اليه ملعقة زيت زيتون وفرك المؤخرة به في حركات دائرية لمدة ربع ساعة وبعدها تشطف بالماء الدافيء وتطبق تلك الطريقة مرتان في الأسبوع او ثلاثة كما يمكن استبدال ملح البحر بالملح الانجليزي.

خل التفاح

يعتبر من المواد القاتلة للجراثيم والبكتريا لذلك فإن دهان المؤخرة به أو وضعه على قطنة ومسح منطقة الحبوب به ثلاث مرات أسبوعيًا يساعد في التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها في فترة قصيرة للغاية.

زيت شجرة الشاي

يساعد هذا النوع من الشاي في القضاء على البكتريا المسببة للحبوب من خلال إضافة ملعقتان منه إلى كوب ماء وغمس قطنة في هذا الخليط ومسح الحبوب بها مرتان في اليوم.

القرفة والعسل

يمكن التخلص من حبوب المؤخرة واسودادها من خلال خلط معلقتان من العسل الأبيض مع ملعقة من القرفة ونصف ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضع الخليط على حبوب المؤخرة لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر وتكرر الطريقة يوميًا.

قد يعجبك ايضا