غسالة الصحون اريستون Ariston تقرير كامل وبعض التجارب الحقيقية

نظرًا لتنوع غسالات الأطباق وماركاتها بالآونة الأخيرة أصبح من الصعب اختيار غسالة واحدة ومضمونة، ومن بين غسالات الصحون المنتشرة والمعروفة غسالة اريستون؛ حيث سوف نعرض مميزاتها وعيوبها وكيفية استخدامها وتجارب من الغير بالسلب والإيجاب عنها.

ولكن أهم ما تتميز به هذه الغسالة أنها تحتوي على نظام تعقيم يعمل على تعقيم جميع الصحون التي بداخلها وذلك بعد عملية الغسيل بصورة مباشرة. ومن الممكن أن تختاري بين برامجها المتنوعة لتحديد طريقة الغسيل لتكون غسلة كاملة تستغرق وقتًا زمنيًا طويلًا أو وقتًا قصيرًا يناسب عدد الصحون القليل بها.

وأيضًا سهلة التنظيف والتركيب من الداخل ولكن يشوبها بعض العيوب الطفيفة التي ظهرت من تجارب من استخدمها، وفي الغالب هي عيوب في جميع غسالات الصحون وليس اريستون فقط.

غسالة الصحون اريستون

وصف غسالة الصحون اريستون

تتميز بلونها الأبيض ومنها لون جديد وهو الفضي، لسعة 13 قطعة، بها خمس برامج مع كفاءة استهلاك للطاقة، تستهلك 295 كيلو وات خلال السنة. تعد مثالية بالنسبة للاستخدام المنزلي، فيوجد بها 13 مكان من أجل وضع الصحون، تناسب المطابخ المفتوحة والمغلقة على حد سواء، ولكنت يفضل تخصيص مكان لها من البداية عند تركيب المطبخ.

تحتوي على العديد من البرامج المختلفة لكي تتناسب مع احتياجات كل أسرة، فيها نصف حمولة إضافة إلى الإيكو والغسيل السريع الذي يعمل على توفير الطاقة.

غسالة الصحون اريستون مع 13 وضعية لرص الصحون

الغسالة تضم 13 وضعية لرص الصحون، مع توافر شبكة الفصل الجديدة التي من الممكن وضعها بمنتهى اليسر. فتجعل الجزء السفلي من الغسالة مسطح تمامًا وبه مساحة لاستيعاب أكبر عدد من الصحون الضخمة، وفي حالة تم خلع السلة المخصصة للفضية سوف توفر مكان لاستيعاب 13 طبق.

برامج غسالة الصحون اريستون

برنامج الإيكو

دورة غسيل الإيكو تعمل على توفير الطاقة، وتعد من أكثر الدورات كفاءة من حيث الاستخدام والاستهلاك بالنسبة للصحون المتسخة في صورتها العادية وأيضًا للصحون ذات المعالجة الأقل.

برنامج النصف حمولة

في حالة إذا كانت غسالة الصحون ممتلئة للمنتصف ومن الضروري تشغيلها، هنا يأتي دور برنامج النصف حمولة الذي يعمل على ملء الجزء العلوي أو السفلي فقط. وبالطبع فإن ذلك سيوفر كثيرًا في الوقت والماء والطاقة.

البرنامج المكثف

يعد من أقوى وأنشط البرامج المكثفة التقليدية والتي توجد في غسالات الصحون، فكثافة البرامج تتضاعف من خلال درجة الحرارة التي تصل لأعلى درجة مع قوة الغسيل في الدورة.

وهذا يخلصها من العقد والدهون التي توجد على الصحون مثل الدهون اللاصقة على مقلاة الفرن. وتعد تلك من أهم ما تتميز به الغسالة عن غيرها من الغسالات الأخرى نظرًا لأن الكثير من غسالات الصحون لا تحتوي على برامج يزيل الإتساخ الشديد بها، ويخرج الصحن كما هو.

 البرنامج العادي

هو معد خصيصًا ليناسب الإتساخات العادية والدهون اليومية.

البرنامج السريع

هذا البرنامج يغسل حتى أربع أماكن مختلفة للصحون إلى جانب مكان لقدر صغير وقدر كبير ويتم غسلهم لمدة ستون دقيقة فقط، وهو يناسب الصحون غير شديدة الأوساخ.

طريقة رص الأطباق في الغسالة

غسالة الصحون اريستون

  • نضع الأواني والصحون بشكل طولي وذلك من الجهة المتسخة منهم، لتكون متوجهة لنصف الغسالة.
  • بالنسبة للملاعق والسكاكين يتم وضعها في المكان المخصص لها.
  • بالنسبة للكاسات والأكواب يتم وضعها بشكل مقلوب أي الفوهة على الرف والقاعدة تكون هي البارزة لأعلى.
  • يفضل ألا نراكم الأطباق فوق بعضها البعض لكي نعطي فرصة للماء أن يدور ويمر على كل المناطق، أي لا نقوم بلزق طبقين في بعضهم البعض وذلك لأن الماء لن يتسرب إليهم وينظفهم.
  • ثم نقوم برص الأواني بصورة صحيحة، ونضع الصابون في مكانه المخصص ثم نغلق الغسالة ونضغط على زر التشغيل، ولكن بالقبل نختار البرنامج المخصص.

أنواع مخصصة من الصابون لغسالة اربستون

نظرًا لأن الكثيرين يشتكون من أن صحونهم عليها طبقة من الملح أو تكون باهتة أو أن الصابون لا يتم شطفه جيدًا من على الصحون، سنقدم برنامج تتبعيه مع الغسالة لكي يعطي لك النتائج الأكيدة. الغسالة في حاجة لثلاثة أشياء فقط الصابون، الملح، محلول الشطف rinse aid.

الصابون

بالنسبة للصابون يوجد أنواع عديدة مخصصة لها، مثل المكعبات البودر مع السائل والمصنوعة من شركة cascade، يوجد أيضًا مكعبات فانش، فكلاهما يناسب غسالة الصحون اريستون. ولكن لا بأس في حالة تعودك على نوع آخر واثقة منه.

محلول الشطف “الملمع”

يوجد في الأسواق محلول شطف يسمى Rinse Aid، فهو يساعد على شطف الصحون بالصورة الصحيحة، كي لا تكون باهتة أو عليها ماء، فيجعلها أكثر لمعانًا. ويوجد له مكان مخصص يوضع به داخل الغسالة، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه محلول لا يوضع في كل مرة فهو يحتاج لأسابيع فقط لوضعه، وسوف يظهر مؤشر بها يدل على الحاجة عند الانتهاء.

ملح الغسالة

الملح دوره أنه يعادل نسبة المعادن في الماء، فالملح لا يأتي على الأطباق، فهو فقط يساعد الغسالة لكيلا يكون فيها تكلسات بالماء، وهذا بدوره يطيل من عمرها ويجعل تشغيلها أفضل. وتلك الخطوات السابق ذكرها هي معدة فقط لمن يرى أو يعاني من رواسب المسحوق على الصحون، ولكن في العادة اريستون تغسل بصورة جيدة حتى وإن لم يستخدم الملح مع المحلول.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه مع الوقت يضعف من أداء الغسالة بسبب وجود التكلسات فمن الأفضل أن يتم الاستخدام بالصورة السابق ذكرها، والملح الذي سبق ذكره هو الملح المخصص لغسالة الصحون وليس ملح الطعام.

تنظيف غسالة اريستون

غسالة اريستون تحتاج لتنظيف داخلي لكي تكون رائحتها منعشة وتقوم بمهامها على أكمل وجه، فمثلها مثل أي جهاز كهربائي آخر يحتاج للتنظيف والاهتمام، والتنظيف هنا عبارة عن ثلاثة خطوات تتبع كل شهر وتكون كافية.

أولًا، يتم تنظيف السلة التي تحتوي على بقايا الأكل داخل الغسالة، وهي سهلة الفك والتركيب ويتم غسلها بصورة يدوية، وهي من أهم مراحل التنظيف.

ثانيًا، نضع مقدار كوب من الخل داخل صحن أو كأس ونتركه في الرف العلوي الخاص بالغسالة، ولا يجب وضعه مقلوب يفضل أن يكون مستقيم. ثم نغلق عليه الغسالة ويتم تشغيلها دورة غسيل كاملة بصورة طبيعية.

ثالثًا، نرش ما يعادل مقدار من كوب بيكربونات الصوديوم على أرضية الغسالة ويتم تشغيلها لدورة قصيرة فقط، لا نشغلها دورة كاملة.

تلك هي الثلاث خطوات لضمان رائحة منعشة للغسالة ونظيفة ولا تضم أي روائح بكتيرية أخرى. ومن الممكن أن نختصر آخر خطوتين ونستخدم معهم محلول معد خصيصًا لتنظيف الغسالة يسمى dishwasher cleaner، ثم يتم تشغيلها وتصبح نظيفة.

كيف يتم استخدام اريستون وفقًا للرفوف الخاصة بها؟

غسالة الصحون اريستون

تحتوي اريستون على عدة رفوف ومنها:

الرف العلوي، مخصص للأكواب والكاسات والصحون صغيرة الحجم، مع الزبديات الصغيرة أي يوضع فيه كل الأشياء الصغيرة وخفيفة الوزن. بالنسبة للرف السفلي، موجود سلة للملاعق والسكاكين والشوك ويكون ترتيبهم بشكل عادي، ولكن السكين يكون رأسه الحاد للأسفل.

أسئلة وأجوبة عن غسالة اريستون

كيف أعرف أن غسالة اريستون تحتاج للملح والملمع؟

من السهل اكتشاف هذا وذلك لأن بالمجموعة الأولى من الغسالة يوجد زر التشغيل ومعه مؤشر انتهاء الملح ومؤشر انتهاء الملمع.

ما هي الإضافات التي توجد في غسالة اريستون؟

  • تضم غسالة اريستون على مجموعة من الإضافات التي تميزها عن غيرها، فهي تضم على خيار يؤجل عملية الغسيل لعدد ساعات تصل إلى ثلاث أو ست أو تسع ساعات، وذلك لمن يرغب في تأخير دورة الغسيل فليختار المدة.
  • تحتوي على دورة معدة خصيصًا للغسيل الثقيل أي في حالة الإتساخات الكثيرة، مدته تفوق الساعتين بالإضافة إلى مدة للنقع وأخرى للتجفيف.
  • برنامج مخصص لغسيل الأواني الزجاجية والكريستال مع تجفيفها، أي المعدة خصيصًا للضيوف.
  • يوجد بها زر معد خصيصًا لإيقاف التشغيل أو لإعادة البدء، وذلك في حالة الرغبة في إضافة شيء معين قد ترغبين في إضافته، فلتضغطي على الزر برفق باستمرار إلى أن يتغير اللون للبرتقالي ثم تتمكني من إضافة ما تشائين.

ما المدة المخصصة لإضافة الملح في غسالة اريستون؟

الملح يتم وضعه في المكان المخصص له تحت الرف الثاني، وفي الغالب يتم وضعه مرة كل شهر أو يوضع عندما يشير المؤشر على انتهاءه.

بعض تجارب الآخرين عن اريستون

غسالة الصحون اريستون

واجهتها صعوبة في التركيب

تقول سيدة أن المشكلة الوحيدة التي واجهتها عندما اشترت غسالة الصحون اريستون هي التركيب، فدواليب المطبخ كانت موجودة من قبل، وكان من الصعب تركيبها. وكان من بين الحلول لتركيبها هي أن المواسير ستكون واضحة وهذا بدوره سيؤثر على الشكل الخارجي، فتم استثناء هذا الحل. إلى أن تمت معالجة الأمر من خلال قطع جزء بسيط من الرخام، حتى تتمكن من مد المواسير وراء الغسالة، ثم تم تركيب ماسورة كبيرة تعمل على سحب الماء من السخان إلى الغسالة.

وبالنسبة للتصريف تم النشر من أجزاء المطبخ نفسه ووضع الماسورة الكبيرة وبداخلها الخرطوم المخصص للتصريف ومغلق بإحكام وبالأخير تمت معالجة المشكلة. فأصحاب المطابخ الصغيرة يجب أن يستشيروا في البدء قبل الحصول عليها.

لم تغنيها غسالة اريستون عن غسيل الصحون

تقول سيدة أنها اشترت غسالة الصحون اريستون بعد طول بحث على المنتديات وشبكات الأنترنت ووجدت أنها الحل الأمثل لمعالجة مشكلتها في غسل الصحون. ولكن عندما اشترتها وجدت في الكتالوج المخصص لها لا يجوز غسل الأواني الخشبية بها، مع شطف الأواني من البقايا الراكدة بها قبل وضعها في الغسالة.

والكثير من الأوامر الأخرى، لا تجعلها تقوم بدورها فقط في الغسيل بل هي الأخرى تؤدي دورًا مع الغسالة. فهي لا تزال تغسل صحون، نعم ليس كل الصحون ولكنها لم تعد كما تظن فهي لم تعطي لها الأريحية الكاملة، ولم تخلصها من هم غسل الصحون الذي تعاني منه.

وهي لم تعرف تلك المشكلة في كل غسالات الصحون أو في غسالة اريستون، ولكنها لم ترضى عن تجربتها مع غسالة الصحون اريستون. وتجارب الآخرين تنوعت ما بين مؤيد ومعارض لها ولكن إن لاحظنا فالمعارضين يعارضون أمور منها لا دخل للغسالة به مثل صغر حجم المطبخ نفسه، ومنها ما يوجد بالغسالة.

مثل عطلها الكثير نتيجة الاستخدام المتكرر وبصورة كبيرة وفي الحقيقة هذا ينطبق على جميع الغسالات حتى غسالات الملابس ويتكرر مع جميع أنواع غسالات الصحون الأخرى. ومنها مشكلة تنظيف الأواني قبل دخولها وهي لا تعد من المشاكل لأن جميع أنواع غسالات الصحون الأخرى يسري عليها نفس المشكلة. فلابد من تنظيف الأواني قبل أن تدخل للغسالة، مثلما تتم عملية التنظيف للصحون قبل وضعها بباقي الطعام في الحوض، لكيلا تعمل على سد مصرف المياه. كذلك الأمر مع غسالة اريستون أيضًا كثرة بقايا الطعام ستعمل على سد الصرف الخاص بها.

قد يعجبك ايضا