الطول المناسب للمرأة ومتى تعتبر قصيرة؟ طرق زيادة الطول

سمعت منذ صغري مقولة مفادها: “الطول ثلثي الجمال”، وارتبط مفهوم طول القامة عندي بمفهوم الجمال، وربما عند الكثيرين والكثيرات، ولكن هل هذا المعيار مازال قائمًا؟ وهل أنت تدخلين ضمن هذا المعيار؟

تعالي معي سيدتي لنقيس أنفسنا بناء على هذا المعيار، ولنرى هل مازال طول القامة معيار للجمال أم تغيرت المعايير بتغير الزمان، وتقدم العلم.

الطول المناسب للمرأة

الطول المناسب للمرأة

لا نستطيع أن نطلق مصطلح طول مثالي على رقم معين، فالطول المثالي يختلف من عرق لآخر، ومن بلد لآخر، فربما امرأة في جنوب إفريقيا يبلغ طولها 158 سم تعد قصيرة مقارنة بأقرانها، في حين أن هذا الطول بالنسبة لامرأة من دول جنوب شرق آسيا يعتبر مناسب أو مثالي.

ولذلك نستطيع أن نقول بأنه لكل دولة متوسط طول بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة وهذا المتوسط قد يستقر لسنوات وقد يتأرجح بزيادة أو نقصان، ويتحكم به مجموعة من العوامل مثل الاختلافات الجينية، ونمط حياة الطفولة مثل: طبيعة الغذاء، والنشاط البدني، وأنماط النوم.

%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84%d9%8a

متوسط طول الأنثى في البلدان العربية

يبين الجدول التالي متوسط طول الأنثى في كل بلد من البلدان العربية، وهذه النسب ترجع لعام 2014م.

متوسط طول النساء بالـ سم لعام 2014
الدولةمتوسط الطول
السعودية155.9
مصر157.3
سوريا158.6
الأردن158.8
لبنان162.4
فلسطين150.9
العراق والإمارات158.7
ليبيا162.1
الجزائر159.1
المغرب157.8

إن هذه الأرقام هي تقريبية، بمعنى الزيادة بالطول عن هذا الرقم أو النقصان لا يعني الخطر، أو أنك في مشكلة، ولكن تكمن المشكلة في تأثير هذا الرقم على صحتك وعلاقاتك الاجتماعية.

وهل هناك علاقة بين طول القامة وصحة الإنسان؟

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين مجموعة من الأمراض وطول القامة، وهذه الدراسات تارة ترجح قصيرات القامة، وتارة أخرى ترجح طويلات القامة، وإليك بعضًا منها.

طويلة القامة وشبح الأمراض

طول القامة والمرض

سرطان الثدي

أثبتت دراسة في جامعة سنغكونوان الكورية أن مخاطر مرض السرطان تزداد عند طويلي القامة، وبحسب الدراسة فإن النساء اللواتي يزيد طولهن عن 175 سم هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بسرطان الثدي.

الحمل والإنجاب

  • أكدت دراسة نشرت في صحيفة اندبندنت البريطانية أن الإخصاب عند المرأة الأطول يكون أقل منه عند المرأة الأقصر، ويؤثر في ذلك البلوغ في وقت مبكر عند قصيرات القامة، في حين يتأخر عند طويلات القامة.
  • في حين أجريت دراسة في المركز الطبي في لونج ايلاند بنيويورك بينت أنه تزداد عند طويلات القامة نسبة حصول الحمل بـ توأم بسبب ارتفاع معدل إفراز بروتين يفرزه الكبد، في حين ينخفض معدل إفراز هذا البروتين عند قصيرات القامة.
  • أقيمت دراسة بينت أن النساء بناء على الطول ينقسمن إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى: هن النساء الطويلات اللاتي لا يمارسن نشاطًا بدنيًا أثناء فترة الحمل، فهؤلاء ينجبن أطفالًا بوزن أكبر، مما يجعل الطفل أكثر عرضة للأمراض عند الكبر.

المجموعة الثانية: هن النساء الطويلات اللاتي يمارسن الرياضة أثناء فترة الحمل، فهؤلاء ينجبن أطفالًا بوزن أقل من المجموعة الأولى، وهذا يوفر حياة صحية للطفل عندما يكبر.

المجموعة الثالثة: هن النساء قصيرات القامة، فهؤلاء سواء مارسن الرياضة أم لا، لا يؤثر ذلك على وزن الطفل.

وبذلك تكون النساء طويلات القامة أكثر حاجة للرياضة في فترة الحمل من القصيرات.

سرطان البنكرياس

نسبة إصابة النساء اللاتي يزيد طولهن عن 165سم بسرطان البنكرياس تصل إلى 81. %

ارتفاع ضغط الدم

بينت دراسة بريطانية أجريت على رجال ونساء يتمتعون بطول القامة، أن زيادة طول الساقين تقلل من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

قصيرة القامة وشبح الأمراض

سرطان المعدة

يعتقد الباحثون في جامعة بريستول أن النساء قصيرات القامة هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، ومردّ ذلك إلى إصابة الأنثى في مرحلة الطفولة ببكتريا هليكوبتر بيلوري التي ترتبط بسرطان المعدة عند الكبر وتؤدي إلى بطء النمو في الصفر.

مرض السكري

أجريت دراسة على 4200 رجل وامرأة أظهرت أن كل 4.3 سم زيادة في طول الساق يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%.

ويرتبط ذلك بالغذاء الصحي في فترة الطفولة، فالطفل الذي عانى من سوء التغذية، سيعاني من قصر القامة، ويعاني بالمقابل من مرض السكري المرتبط بسوء التغذية.

أمراض الكبد

أوضحت الدكتور أبيجيل أن النساء ذوات الأرجل القصيرة هن أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد، فسوء التغذية في مرحلة الطفولة يؤدي لقصر القامة من ناحية، ويؤثر على تطور الكبد من ناحية أخرى.

أيهما تجذب الرجل أكثر طويلة القامة أم قصيرة القامة؟

الرجل وطول القامة

أكدت دراسات أمريكية أن 50% من النساء ينجذبن للرجل الأطول فهو يجعل المرأة تشعر بالأمان في ظله، في حين أن الرجل ينجذب لقصيرة القامة أكثر لأنه يشعر بالقوة والتميز ويشعر بضعفها وحاجتها إليه، بالإضافة إلى أنه يراها أكثر جاذبية وحيوية وتوحي له بصغر سنها.

في حين ناقض علماء النفس هذه النظرية وبينوا أن هذا يعود لمقاييس الجمال بالنسبة للمكان، فهناك من البلدان من يرى الجمال في الطويلة الممشوقة، وهناك من يرى الجمال في القصيرة النحيلة، وآخرون في البدينة، فيعود ذلك لمعايير الجمال المتعارف عليها في البلد.

طريقة زيادة الطول

ومازالت الكثيرات يطمعن بطول أكثر، فهل هناك من سبيل لزيادة الطول بعد مرور سن 18 سنة؟

نعم فهناك دراسة بريطانية بينت أنه ممكن أن يزيد طول قامة السيدة حتى عمر 55 سنة، وذلك من خلال إتباع عدة تعليمات، مع الكثير من الصبر، والجهد.

توصيات لزيادة الطول بعد الـ 18 سنة

  • الإفطار: وجبة الإفطار أساسية جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال، فكيف لمن يريد زيادة الطول.
  • التغذية السليمة: فيجب أن تكون الوجبات غنية بالمعادن والفيتامينات، وبالأخص الزنك والمنغنيز والفوسفور.
  • النوم: لابد من الحصول على قسط كافي ومريح من النوم، حيث يتم إنتاج هرمون النمو أثناء النوم وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الطول.
  • تعدد وجبات الطعام مع صِغَرها، فينبغي ألا يقل عدد الوجبات عن ستة، بهدف زيادة التمثيل الغذائي.
  • ممارسة التمارين الرياضية: فللرياضة أثر كبير في زيادة الطول، مثل تمرين الكوبري، تمرين العقلة، كرة السلة، كرة القدم، السباحة، تمارين اليوغا.

تمارين زيادة الطول

  • السمنة: تؤثر السمنة سلبًا على زيادة الطول، ولذلك ينبغي المحافظة على وزن مثالي.
  • الكثير من الماء: لابد من شرب ثمانية أكواب ماء يوميًا فهي كفيلة بتخليص الجسم من السموم والمساعدة في عملية الهضم.
  • التدخين وشرب الكحول والإكثار من المضادات الحيوية كلها أسباب تعرقل زيادة الطول.
  • الجلوس بطريقة صحيحة.

الطريقة الصحيحة للجلوس

وبذلك يتجدد الأمل عند كل امرأة أرادت المزيد من الطول، ولكن تذكري أنه لكل شيء ضريبة، واقرئي ضريبة القامة الطويلة جيدًا قبل أن تفكري بزيادة الطول.

قد يعجبك ايضا